366 إمرأة يمنية تموت من بين كل مائة ألف ولادة حية

الكاتب : abo_ yaman   المشاهدات : 647   الردود : 2    ‏2005-12-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-08
  1. abo_ yaman

    abo_ yaman عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-12-05
    المشاركات:
    329
    الإعجاب :
    0
    366 إمرأة يمنية تموت من بين كل مائة ألف ولادة حية.. في مؤتمر صحفي: وكيلة وزارة الصحة لقطاع الرعاية تؤكد إرتفاع نسبة وفيات الأمهات في اليمن مقارنة بدول الجوار

    الصحوة نت – خاص – فهمي العليمي

    أكدت الدكتورة أروى الربيع وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان أن العمل في صحة امراة لايزال يسير في بلادنا ببطء.
    وقالت خلال مؤتمر صحفي بصنعاء للتعريف بأهداف وفعاليات المؤتمر الوطني للأمومة والطفولة المزمع تنفيذه يومي الثلاثاء والاربعاء من الأسبوع القادم أن العمل في مجال صحة الأمهات في اليمن لايزال في مراحله الأولى , مشددة على ضرورة إعادة النظر في ذلك ودعم وتعزيز الجهود التي تدعو إلى الإهتمام بصحة المرأة.
    وقالت الربيع مؤشرات الوفيات الأمهات في اليمن لا زالت مرتفعة وأن 366 امرأة يمنية تموت من بين كل مائة ألف ولادة حية أي بمعدل ثمان أمهات في اليوم بينما تصل الوفيات من الأمهات في دول الجوار إلى 10 لكل مائة ألف.
    وأشارت إلى أن نسبة وفيات حديثي الولادة تصل إلى 37.7 لكل ألف ولادة حية بمعدل 40% من نسبة وفيات الرضع فيما تصل نسبة وفيات الأمهات أثناء الحمل 18 % و10 % أثناء الولادة وان 72% تكون بعد الولادة .
    وأرجعت وكيلة وزارة الصحة أسباب وفيات 30% من الأمهات في بلادنا إلى تفاقم أمراض أخرى مصاحبة للحمل كفقر الدم والملاريا ,مشيرة إلى أن 70% من وفيات حديثي الولادة يمكن تجنبها من خلال المواءمة بين صحة الام والطفل .
    وشددت الدكتورة الربيع على ضرورة أن تضطلع السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني والبرلمان ورئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية وصناع القرار في وزارة الصحة العامة والسكان بدورها في تحسين الخدمة الصحية بإعتبار المجتمع شريك قوي لاحداث تغيير في الصحة , مؤكدة الدور المشترك الذي يتحمله المجتمع والحكومة في مجال العناية بصحة الأم.
    وقالت الدكتورة الربيع أن وزارتها تضع استراتيجية وسياسات وخطط عمل هامة جداً للوصول إلى الأهداف الوطنية بالشراكة الكاملة مع المستوى الوطني الحكومي وغير الحكومي والمستوى الدولي لحشد الموارد والاستغلال الامثل للموارد المتاحة.
    من جهته قال الدكتور حمود حنفي مدير مشروع برنامج ( كاتليست ) الصحي أن اليمن تعاني كثيراً من المشاكل الصحية تتطلب العمل بجدية للخروج من هذه المشاكل للوصول إلى مرحلة جيدة في المنطقة العربية.
    ودعا الصحفيين للقيام بتوعية وتثقيف المجتمع للإرتقاء بمستوى الصحة في اليمن.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-09
  3. ابن طاهر

    ابن طاهر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    1,079
    الإعجاب :
    0
    وعندك ماساة جديدة ... يالييييييييييييد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-03
  5. الحاج احمد

    الحاج احمد عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-23
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    من التراب والى التراب

    انا لله وانا اليه راجعون نسا اليمن مظلومات بكل شي حتى با الصحه .


    امركن لله والله يكون بعون كل ام ونسال الله الرحمه .......:eek: :
     

مشاركة هذه الصفحة