نفحات ووقفات

الكاتب : أبو منار ضياء   المشاهدات : 606   الردود : 8    ‏2005-12-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-07
  1. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    في أبي داود " في السنن" عنه عليه الصلاة والسلام
    قال من سلك طريقا يطلب فيها علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم
    وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر
    " بيان محاسن الحديث " :
    فأما الطريق التي يسلك به فيها إلى الجنة فمعناه أن هذه الحالة سبب موصل إلى الجنة
    وأما وضع الملائكة أجنحتها فقيل تكف عن الطيران فتجلس إليه لتستمع منه !!!
    وقيل تكف عن الطيران توقيرا له
    وقيل تكف عن الطيران لتبسط أجنحتها له بالدعاء ولو لم تعلم الملائكة أن منزلته عند الله تستحق ذلك لما فعلته فينبغي لكل أحد من الملوك فمن دونهم أن يتواضعوا لطلبة العلم اتباعا لملائكة الله تعالى وخاصة ملكه
    وأما استغفارهم له فهو طلب ودعاء له بالمغفرة وأحدنا يسافر البلاد البعيدة للرجل الصالح لعله يدعو له فما ظنك بدعاء قوم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون فيا حبذا هذه النعمة
    وأما التشبيه بالبدر ففيه فوائد
    إحداها أن العالم يكمل بقدر اتباعه للنبي لأن النبي عليه السلام هو الشمس لقوله تعالى إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا والسراج هو الشمس لقوله تعالى وجعلناك سراجا وهاجا ولما كان القمر يستفيد ضوءه من الشمس
    وكلما كثر توجهه إليها كثر ضوؤه حتى يصير بدرا فكذلك العالم كلما كثر توجهه للنبي وإقباله عليه توفر كماله0
    وثانيهما أن العالم متى أعرض عن النبي بكليته كسف باله وفسد حاله كما أن القمر إذا حيل بينه وبين الشمس كسف خلافا لمن يزعم أن العلوم تتلقى بالتوجه ولا يحتاج فيها إلى النبوة 0
    وثالثهما أن الكوكب مع البدر كالمطموس الذي لا أثر له وضوء البدر عظيم المنفعة منتشر الأضواء منبعث الأشعة في الأقطار برا وبحرا وهذا هو شأن العالم وأما العابد فالكوكب حينئذ لا يتعدى نوره محله ولا يصل نفعه إلى غيره
    هذه نتف جميلة من محاسن القرافي المالكي أحببت نقلها وألا أضيف عليها شيء يزعج جمال الشرح
    فإين طلبت العلم اليوم
    وأين طلبت العلم في زبيد والمراوعة ، وجبلة ، والجامع الكبير ، ومركز الدعوة ومركز دماج ، ومركز المنار ، وغيرها من المراكز العلمية ، أين النبلاء والفضلاء ، أين العلم وأين الفهم والتنقيب عن الخير
    دعوة صادقة من أخ محب أن نراجع أنفسنا في طلب العلم
    ومن هذا المنبر نطلب من الأخوة في المجلس أن يقترحوا لنا كتابا لمناقشته ومدارسته واستنباط الفوائد منه لتعم به الفوائد 0
    ودمتم سالمين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-07
  3. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]ما أجمله من إقتراح أخي الكريم أبو منار ضياء ... فما أحوجنا لتدارس العلم الشرعي في مجلسنا هذا ... ولتكن مبسطة مختصرة لتعمّ الفائدة ... أرى بأن من المناسب تدارس كتاب فقهي أو شرح لأحد كتب أحاديث الأحكام مثل بلوغ المرام أو منتقى الأخبار .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-07
  5. أبوالأشبال

    أبوالأشبال عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-05-17
    المشاركات:
    355
    الإعجاب :
    0
    نعم اخي بارك الله فيك
    العلم زين وتشريفا لصاحبه == فاطلب هديت فنون العلم والادب
    ====================================
    العلم ما كان قال الله حدثنا == وما سوى ذاك فوسوسة الشياطين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-07
  7. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بماعلمتنا

    شكرا اخي وبارك الله فيك

    [​IMG]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-08
  9. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    شكر الله لكم 00000 ـ ألأخوة الكرام 000_ على التعليق
    وأنا أضم صوتي لصوت الأخ الكريم " قتيبة " في اختيار المادة العلمية ، وكذلك أرجح عند الاختيار " بلوغ المرام " ثم " المنتقى " من بعده

    ومن باب المشاركة في شكل الطريقة المثلى لعرض الأحاديث والمساهمة في بيان فوائده
    أقترح طريقة وأرجوا من الكل المشاركة بأي فكرة جيدة في الموضوع 0

    طرق المدارسة العلمية :
    أولا : عرض الحديث الشريف والقيام بتخريجة والنظر في صحته من كلام أهل العلم وهذا التعليق
    يتعلق بالإخوة المشرفين يلزمون بذلك ، ومن أردا المشاركة فيما بعد عن صحة الحديث ، وما يتعلق به فلا مانع لكن مع اعتبار نقل الأئمة الأعلام واعتبار قواعد الفن
    الثاني : الشرح التام فيما يتعلق بالحديث من كل الجهات العلمية : لغة ، واصولا ، ومسائل
    معاصرة ، وفوائد عامة 0

    الثالث : أن يحتوي الشرح والفوائد على بحوث يمكن أن يستفيد منها طلاب الجامعات والدراسات العلية بل من كان له بحث فيما نحن فيه فلا مانع من طرحه في قسمه الخاص أو في هذا القسم والأمر للأخوة الكرام

    الرابع : النقل ـــيا حبذا ـــــأن يجمع أكبر قدر ممكن من كلام علماء اليمن !!! ممن سبقوا وبقي لنا مآثرهم العلمية ، أو من المعاصرين من أهل هذه البلد لنجمع الترجمة والتعريف بهم ، وعلينا أن نفتخر بما معنى من أهل العلم ونرفع من شأنهم ونعلي ذكرهم ، ولا حرج بغيرهم ، فأنا لا أدعوا للتعصب ، لكن أدعوا لإزالة كلمة قالها عن أهل اليمن الشيخ العلامة الإمام صالح بن مهدي المقبلي : " أهل اليمن لا يحترمون علمائهم " وذلك حين فر إلى أرض الحجاز
    0
    الخامس : لا مانع من الاجتهادات غير المخلة بالأصول العامة ، او الشاذة من غير دليل 0

    السادس : تقيم الموضوع من اللجنة المشرفة على الموقع ، أو تعريف الموقع للمشايخ وطلب منهم المشاركة ولو بالنظرة العامة والتقيم ، أمثال العلامة الشيخ : محمد بن أسماعيل العمراني وغيرهم إن أمكن ممن شهد القاصر والداني بفضلهم 0

    السابع : تعمم هذه الفكرة بعد البدء بها في المواد العلمية الشرعية التالية ، التفسير ، والتزكية والأخلاق ، فصول من الدعوة الإسلامية ، والحسبة 0
    الثامن : بما أننا على مشارف الحج فنأمل البدء به وبأحكامه وما يتعلق بمسائله من نفس الكتاب
    ودمتم سالمين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-08
  11. ربيع السامعي

    ربيع السامعي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-02
    المشاركات:
    111
    الإعجاب :
    0
    بسم لله الرحمن الرحيم
    شكرا اخى الاستاذ ابو منار
    وجزاك الله خيرا
    وصدق رسول الله صلى الله على وسلم
    في هاذا الحديث
    وشكرا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-12
  13. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    اقتراح طيب ومبارك
    وأرى أن يكون عرض الفوائد والمواضيع بشكل مبسط ومختصر لأن كثيرا ممن سيطلع ويتابع ربما لن تفيده الأشياء المتخصصة من تخريجات وكلام على الرجال وسواها.
    كما أرى أن البداية تكون بأحكام العبادات اليومية الماسة كالصلاة أو الطهارة أو بعض عبادات القلب، أما الحج فأكثر الشباب الذين يتابعون المجلس ممن لا قدرة لها على الحج، ولم يجب عليهم على الفورية ولا على التراخي.
    ومن ناحية أخرى لا بد من الاتفاق على آليه معينة لطرح الفوائد والنقاشات والتعقيبات، بحيث لا تتجاوز الفائدة أو الموضع ثلاثة أسطر أو أربعة حتى لا يكون مملا على القارئ أو طويلا فإن كثيرا من الشباب إن رأى الموضوع زاد على هذه المساحة عزف عن قراءته ومتابعته.
    والشكر لصاحب المقترح، وبوركت أناملك.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-12
  15. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد

    الأخوين الكرميين ربيع السامعي والأموي :
    شكر الله لكم هذه الخطوة العزيزة بالتوقيع على الموضوع وكذلك أخي الكريم الأموي أشكرك شكر آخر على المقترح
    لكن أين المشرفين !!!! ليقولوا لنا حصيلة الفكرة وبماذا يخلص الأمر

    وأين أبو الفتوح الأخ العزيز ، أين صوته وبصمات فكره لا نراها في الموضوع ،

    أين الكتاب والأخوة الكرام فالمشروع ليس بأسم أحد ، ولا هو حكر على أحد إنه مشروع المجلس , فنريد الأفكار قبل البدء
    ودمتم سالمين
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-12
  17. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]أرى أن تكون الدروس مختصرة ليستفيد منها الجميع ، وتكون على الترتيب التالي :

    - عرض الحديث .

    - تخريج الحديث تخريجاً مبسطاً إن لم يكن في الصحيحين .

    - الأحكام الفقهية الواردة في الحديث .

    - فوائد متعلقة بالحديث .

    وأتفق مع أخي أبو منار في أن نبدأ ببلوغ المرام ، أتمنى أن يخرج هذا المشروع للنور قريباً ؛ وأرى بأن نبدأ الدروس .... ثم إن وجد مقترح أفضل فيتم الأخذ به من حينه ،،،،
     

مشاركة هذه الصفحة