زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم

الكاتب : براء   المشاهدات : 1,137   الردود : 25    ‏2005-12-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-05
  1. براء

    براء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-24
    المشاركات:
    281
    الإعجاب :
    0
    زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم



    قال الحافظ أبو زرعة العراقي : لو نذر إتيان مسجد المدينة لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم لزمه ذلك لأنه من جملة المقاصد التي يؤتى لها ذلك المحل .


    ذكر الحافظ السيوطي في مناهل الصفا أن حديث : (( من زار قبري وجبت له شفاعتي )) قال الذهبي فيه : إنه يتقوى بتعدد الطرق . وهذا الحديث صححه الحافظ السبكي .


    أخرج الهيثم الشاشي في مسنده حديث : (( من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليفعل فاني أشفع لمن مات بها )) وهو حديث حسن .

    صحح الحافظ أبو عبد الله ابن البيع الحاكم في المستدرك ووافقه الذهبي حديث : (( ليهبطن عيسى ابن مريم حكما عدلاً وإماما مقسطا وليسلكن فجاً حاجاً أو معتمراً أو بنيتهما , وليأتين قبري حتى يسلم عليّ ولأردن عليه )) . وهذا دليل على استحباب قصد قبر النبي للزيارة سواء للمقيم أو للمسافر

    قال رســـول الله صلى الله عليه وسلم:" حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ,ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم , فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شــر اســـــتغفرت لكم". رواه البزار.

    أخرج البيهقي عن محمد بن المنكدر قال: رأيت جابرا وهو يبكي عند قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: هاهنا تسكب العبارات، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول"ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة

    أخرج الطيالسي والبيهقي في الشعب عن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من زار قبري كنت له شفيعا أو شهيدا، ومن مات في أحد الحرمين بعثه الله في الآمنين يوم القيامة .

    أخرج الطبراني عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من جاءني زائراً لم تنزعه حاجة إلا زيارتي كان حقا على أن أكون له شفيعا يوم القيامة"


    قال أبو بكر رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لم يقبر نبي إلا حيث يموت". فأخروا فراشه وحفروا له تحت فراشه". رواه أحمد بن حنبل.


    المسلم إذا مات وهو من أهل الكبائر وكان مستوجباً للعذاب فدعا له مسلم بقوله اللهم ارحمه او اللهم اغفر له قد يعفيه الله من العذاب ,فالموتى ينتظرون ما يأتيهم من أقاربهم وأحبابهما
    الأحياء من قراءة القرءان والاستغفار ونحو ذلك ,حتى الولي الميت إذا قال مسلم حي رضي الله عنه قد يرفعه الله درجات كثيرة بسبب دعائه

    قَالَ الحَافِظُ وليُّ الدّينِ العِرَاقيُّ في حَديثِ أبي هُريرةَ أنَّ مُوسَى قالَ: "ربّ أَدْنِني مِنَ الأَرْضِ المُقَدَّسَةِ رَمْيَةً بِحَجرٍ"، وأنَّ النّبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: "والله لَو أني عِندَهُ لأَريْتُكم قَبْرَهُ إلى جَنْبِ الطَّرِيقِ عِنْدَ الكَثِيْبِ الأحْمَرِ": فيهِ اسْتِحْبَابُ مَعْرِفَةِ قُبورِ الصَّالحِينَ لزِيَارتها والقِيامِ بحقّهَا. اهـ


    فيفهمُ من قولِ رسولِ الله عن قبرِ موسى عليه السلام "والله لو أني عندَهُ لأريتُكُم قبرَهُ إلى جنبِ الطَّريقِ عندَ الكثيبِ الأحمرِ" والذي هو قُربَ أريحا الإشارةُ إلى أن زيارةَ قبورِ الأنبياءِ والصّالحينَ للتبركِ بهم مطلوبة وعلى هذا كانَ الأكابرُ وعلى ذلك نَصُّوا.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-05
  3. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    الأخ الكريم براء
    هل أنت مقتنع بما ذكرته نرجوا الإجابة
    ودمتم سالمين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-05
  5. براء

    براء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-24
    المشاركات:
    281
    الإعجاب :
    0
    أبو منار ضياء

    هل تقصد بسؤالك هل أنا مقتنع بصدق أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تدل على جواز زيارة قبره صلى الله عليه وسلم ؟!!!!!!!!!

    قال تعالى:
    ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِيماً)

    وقال تعالى:
    (إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)

    وقال تعالى
    (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-06
  7. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    يأتي أقوام بأقوال يقال عنها أقوال " غير مسؤلة " وهي كلمة تحمل مضمون رائع ، بل وتحمل ثقل في الواقعية لإننا في زمان ضاع فيه العلم والدقة والبحث والتقصي والطريقة المثلى في تقريب أفكارنا للناس ، وجاء جيل صاعد وليته لم يصعد ، لكنها مواتات العصر ، فجاءوا بفكر أعوج وفهم سقيم ، ودروشة حياة ، وسبهللت خاطر , وو000 وو وكثير من معاني السلب علقت في أذهانهم وبنية إنطلاقهم للدنيا ، وياليت أنا وجدنا من يأخذ على أيديهم
    أخي الكريم : براء الذي ينبغي لي ولك أن نتجاوب إلى الطريقة العلمية الناظر من كل الزوايا ، لا النظرة المأسورة في المعتقدات وكهنوت التصورات الشخصية
    أخي الكريم أحذر نفسي وإياك من المناقشة التي تدور على اصل الخصام وأن أذكر ما معي فحسب لا 00فالواجب أن نكون في مثل هذا المقام وعلى هذه الشبكة على قدر المسؤلية في النقل والبحث والتنظير وإلا فكلامنا كلام طفولي يأنف منه العقلاء
    الاخ الكريم اردت من سؤالي مدى علم هذا المؤصل لأمر الزيارة ، وهل هو ناقل أو باحث فلمست فيك أمور :
    الأول : أنك من عصابة الظن السيء التي تحمل الأقوال من غير أن تقال ولعلك عضو بارز فيها
    الثاني : تأتي بموضوع لتحاكي العاطفة وترقق قلوب الناس" زيارة قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم " !!!! دون أن تأصل لمذهبك وطريقتك وفكرك بل وترد على سؤالي لتؤكد ما أنت عليه من عوج التأصيل والمعرفة غير التامة بأساليب النقاش 0
    ودليل ما أقول على أنك تريد العاطف وأن تهلب مشاعر القراء : حين سألت عن قناعتك بما كتبته من حيث الطريقة العلمية في البحث والاستدلال وهذا مرادي لأنه هل يعقل أن نكذب أقوال الرسول ونحن ننتسب لسنته ـ فماذا تقصد ـ !!!!
    ادخلت وبدون مقدمات ـ صدق أحاديث الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم !!! وأمر الزيارة !!!! اللذان تتلهف لهما القلوب وتميل
    كأنك تقول أنظر حتى الرسول عليه الصلاة والسلام يكذبوه ؟؟!!! ولا يحبوا زيارته
    وهذا خلوف فم صائم عن الأدب واقتات بالخداع والغش ،
    بل خلوف فم يقتات السب والشتم والطعن بل والتكفير وهي أفواه لا تخفى علي وسوف تعلم إلم تعلم أنك في خداع مع نفسك وللأسف مع الآخرين
    وهل هذا أسلوب وهل هذه طريقة ، كان الواجب عليك أن تقول في سطر واحد " نعم ما قلته مقتنع به كدين وشرع بما مر من الأدلة التي ارى صحتها وإن كان عندك شيء فقله "
    فلما هذه الأسلوب المتضمن حقد دفين وغل رفيع ، وعجرفة مجاهر بها !!!!!
    الثالث : قاعدة نيرة أزفها لك ولا أقصد أحد أقصد ما أكتب ولا يخرج عنه ، وهذه القاعدة عن الطوائف التي في بلد الإيمان والتي يريد أهلها أن يزفوا لنا كل تناقض ، بل وكل تحريف للهذا الدين وأنا لا أريد أن تكون واحدا منهم وهم الصوفية ، والعلمانيون وغيرهم من أوجه الشرق أو الغرب
    هذه الطوائف طريقتهم واحدة وإن تعددت المشارب والمناهج 0
    يبحثون عن سفاسف الأمور ليغطوا عوار أكبرها وأشنعها 0
    فالصوفية على سبيل المثال : يأتون وبكل ركاكة علمية ، إلى المدافعة لزيارة القبر ـ قبر الرسول عليه الصلاة والسلام ، وفي المقابل : يعبثون بكثير من السنن والأصول الدينية ، ويعطون أسيادهم ممن يدعون أنهم أولياء !!! كثيرا من الحقوق المختصة بالله جل في علاه !!
    يطلبون من أبن علوان وغيره من القبور الرزق !! والبركة !!! والولد !!! والشفاء من المرض !! والتجارة !!!! ويبكون عند قبورهم !!!! وينوحون ويقطعون ثيابهم !!! ويتطايرون في الجو في طقوس لكل أهل طريقة منهم شكل !!!!!!
    ثم يقولون زيارة قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟!!!!!!
    كيف تخل بحق الله ثم تطالب بحق مخلوق؟؟!!
    " من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت هذا محمد فما بلك الذين هم عند ابن علوان وغيره من القبور في العالم الإسلامي
    الواحد فيهم يذبح للولي وصاحب القبر ولا يذبح لأبيه وأمه صدقة لهم ، وأجر ، وهم أحق ؟!!! بل لا يذبح لأولاده دجاجة يتقوون بها !!!!!
    يأتون بالعسل والأموال الطائلة إلى قيوم القبر المدعي للوصية كالفكرة اليهودية القائمة على الوصايا، ولا يعطونها لأبنائهم الذي يتمنون عشرة ريالات" جعالة " أو" مصروف "
    وصدق المثل اليمني : القبقبة للولي والفائدة للقيوم " ولا يستحي أن يقول هذا للولي
    يدعون الذكر والعبادة ، وإذا تأملت هذه العبادة وجدتها مهزلة ، نعم مهزلة ومخزية ، قفز ورقص ويرددون " هو هو حي حي " حرفين حرفين " لا تزيد عنه فهل ثبت ــ " حي حي وهو هو ، " بهذه الصيغة وتلك الطريقة ذكر وعبادة عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ حتى الصبيان من أبناء الصحابة الذين يأنفون عن قولها لا أظن أنها مرت وقت لعبهم على ألسنتهم أو أنهم كانوا يتمرقصون في العبادة ؟؟!!! بل الصبيان في هذا الزمان لا يرقص أحدهم وقت العبادة إنما هو خشوع وإنابة لله تعالى 0
    وكذا العلمانيين دعاة التطور !!! بدون ضحك
    ودعاة التقدم !!! قلت بدون ضحك
    ودعاة النهضة المعروضة بطريقتهم ، يقولون ويتكلمون بالإسلام وبأهله ويقولون : الإسلام جاء بكذا ، وهو يحرص على كذا ، والرسول كان رحيم ومتسامح ، والصحابة كانوا نبلاء ومتسامحين فإذا جاء أمر من الدين : نفروا كما تنفر البهائم كل في جهة لا يولون على أحد ، ويقولون حسبنا ما جدنا عليه آبائنا ، ورأيتهم يصدون عنك صدودا 0
    والعجيب أنك لو طلبت من واحد منهم أن يذكر آية واحدة أو حديث ما عرف شيئا، بل ما استطاع النطق الصحيح "و صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام " إلم تستحي فاصنع ما شئت "
    إنهم وباختصار الوجه القبيح لنا باسم الاستعمار ، والوجه القبيح للرذيلة والشنار والعار ، على أمتنا وشبابنا إنهم بؤس ، وناموس خطر
    وأما الباقي من الطوام من تلك الطوائف فقد سقطوا بعد غربلة الزمان لهم ، وبعد أن بح كثير من العلماء والباحثين عن خطرهم فلم يسمع النصح ، واليوم سنعيش مرحلة جديدة من الضياع والله المستعان
    الاخ الكاتب تعلم كيف تحرر المسائل وتناقشها مناقشة جادة وعلمية صرفة ، فلو رد عليك أحدهم لرد بسطرين فقط لا أقل ولا أكثر وأنت تعلم ذلك
    فتب وراجع نفسك مما تكتبه واتخذ طريقة للجذب تكون صحيحة ونافعة
    والله يرعاك ويحفظك من شر نفسك 0
    وأعتذر إن ظهر سوء في الكلام
    ودمتم سالمين
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-06
  9. أحمد المساوى

    أحمد المساوى عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-03
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    أسئل الله أن ينفعنا بكم إذا تحريتم الإنصاف وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه ويجنبنا الجذب والشطب
    مع سلامي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-06
  11. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    أهلا 0000 وسهلا
    بأخي الجديد أحمد المساوي
    لن أحلل كلامك قبل أن أفهم أنت فيما ذكرت مقتنع وراضي عن كل حرف في سطورك أو لعل لديك إضافة آخرى
    رد على كلامي
    ودمتم سالمين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-06
  13. أحمد المساوى

    أحمد المساوى عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-03
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخي أبو منار (المساوى) بالألف المقصوره وليست الياء
    أخي حلل كلامي أو حرمه هي ملاحظات كتبتها أبتغي فيها رضاء الله لا إنتقاما لهوى في النفس أو تعصبا لفئة والله على ماأقول شهيد
    وأسئل الله لك ومن حوى مقامك الهداية والصواب
    ودمتم في عز وعافيه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-07
  15. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    الأخ الكريم أحمد " المساوى " لم أقصد القدح أو أي شيء وأنا آسف على هذا الفعل ، وخاصة أن المعنى فيما كتبته يكون بنسبة السوء إليك وأنت أرفع من هذا الوصف هذا أولا
    الثاني : لا يريد الإنسان العاقل إلا أن يحسن ويقصد الخير في كل شؤونه ، لكنه يخطأ في الوسيلة التي يبتكرها في الوصول للحق أو الخير ، أو يتصور تصورات بعيدة ، بل وعقيمة ولا يدري أنها كذلك ـ ثم هو يقول ما أردت إلا خيرا

    كالذي أراد أن يزيل شوكة من يد أخيه ثم هو يقطع يده كلها ؟؟!!! ثم يقول ما أردت إلا خيرا!!!! ، كلام غير معقول 0

    وعلى هذا كانت خطوات ردك الذي لا أدري هل يحمل القدح لما كتبته ، أو لأني أنا كتبته وأنت في نفسك شيء مني ، أو يرد على صاحب المقال ، أو ترد على نفسك فماذا اردت ان تقول ؟؟!!
    ولهذا أكدت الأمر هل أنت مقتنع بما تقوله
    والرد عليك بالتالي :

    اولا : أقرأ الكلام بعمق للمقالاين وتمعن جيدا فيهما
    الثاني : هناك قاعدة مهمة ذكرها نبلاء الناس وهي " إنكار الواقع سفسطة " لو رأيت إنسانا يرقص وينحب فأخبرناك أنه يفعل كذا وكذا ؟!! فلا ترفع نظارتك وتقول لم تأتي بدليل واحد على ما تقوله !!
    وإذا رأيت إنسانا يتكلم على الدين في الصحف والإعلام والأفلام ويشوه صورته ، وقيل لك فقلت بعد أن أخذت قلم المعرفة لم تأتي بدليل فهذا التصرف يقال له سفسطة
    الثالث : التدليل بالأدنى مع المشاركة له لما هو أعلى دليل على التطابق بينهما وإثبات الأعلى إثبات للأدنى ما يفعل عند ابن علوان مشاركته مرادة في الفعل في قبر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأمور أهمها : أنهم يقولون أنهم أحياء يسمعون المناجات ويشفعون لنا ، ونتوسل بهم عند القبور ، وإذا كان ابن علوان فيه ذلك وهو سيد فمن باب أولى الرسول 0
    جواز شد الرحال لإبن علوان وغيره فمن باب أولى الرسول وعلى هذا المنوال الركيك يقولون
    هذا الاستدلال بالأدنى على الأعلى
    وأما الاستدلال بالأعلى على الأدنى : الرسول محل الشفاعات ومحل التوسل والمناجات وشد الرحال
    وهو يسمع لإنه حي في قبره لم يمت
    وكذلك من هم في الولاية أهل لأنهم نواب الرسول وهم أهل ميراثه وأحق بذلك والله يقول " ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " وغير ذلك من طرق التقريب عندهم 0

    الرابع : الكلام إذا لم يراد به أحد فهكذا يبقى لا يراد به أحد والإرادة العامة مع بيان الأسلوب المنحرف كافٍ في انحراف الطريقة والجماعة وأما ادخال جماعة وتعينها فهذا دخل في بند " أعنيك وأسمعي يا جارة " وأنا لا أحبه فلا تحمل كلامي ما لا يحتمل واكتفي بالموجود وأهم شيء أن تفهمه

    الرابع : المسائل الظنية تقلد هكذا على الإطلاق
    قول باطل مردود على صاحبه رضي أم سخط ، لأنه لو كان عالما لا يقلد بل يحرم عليه التقليد ، وإن كان طالب علم فكذالك لا بد من الاجتهاد بالبحث فيما أوتي والترجيح لأقوال أهل العلم وإن كان عامي كحالك مثلا فلا مانع أن تقلد لكن بشروط ذكرها العلماء للعوام فهل قرأتها ؟؟!!!

    الأخ الكريم أما سؤالك عن مذهبي وطريقتي فأن محب لك ولغيرك وأحب من برى قلمه وامتطى فرس الفكرة وجال بهما في ساحة الورق ليقتل الجهل والحمق والتجني على امتي الحبيية أو بلدي الغالي
    فهل أنت معي في هذه الطريقة
    ودمتم سالمين
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-08
  17. أحمد المساوى

    أحمد المساوى عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-03
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    ولربما سجع الحمام فقال من ----لايشتهيه ليته لم يسجع

    أخي الحبيب قد أدركت أني من العوام والحمدلله الذي الهمك ولكن من العيب بحسب منطقك أن تتبع إنسان من العوام كحالي فضلا عن أن خطابك يوحي بأنك تأنف أن تتبع إمام كالشافعي رحمه الله أوغيره من الأئمه
    أخيرا أشكرك على لطفك في بداية تعقيبك الذي يدل على أصالة أرومتك وحسن طويتك
    مع أطيب تحياتي
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-12-08
  19. أم لجين

    أم لجين عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-14
    المشاركات:
    156
    الإعجاب :
    0
    مداخله بسيطه

    إن التصوف لم يسلم ولن يسلم فسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لم يسلم فقد أوذي ورمي بالحجارة وكذبوه وكذبوا عليه وتأفكوا عليه ورموا عليه القمامة وحاربوه وأتهموه بأنه ساحر واتهموه بأنه مجنون ولم يسلم من قلة ادب الأعراب وأمور كثيرة فلا تهنوا ولاتحزنوا ايها الصوفيه فقد أوذي قبلكم سيد البشر عليه الصلاة والسلام فليقل الأعداء مايريدون فالتصوف قد إنتشر حتى وصل أسقاع العالم ولله الفضل وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .


    .

    .
     

مشاركة هذه الصفحة