الوزير صوفان ومسلسل التدليس !!

الكاتب : الشنيني   المشاهدات : 651   الردود : 8    ‏2005-12-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-04
  1. الشنيني

    الشنيني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-05
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    **ناس برس --- أحمد صالح غالب الفقيه

    في هذا الأسبوع طالعتنا الصحف بنماذج على التدليس الذي طال حتى الأرقام في بلادنا، وهي على أي حال لم تكن بمنأى عن التدليس، ولكنه أصبح هذه الأيام يتخذ أشكالاً فاضحة.

    التدليس هو أخو الكذب وقد وصف الدكتور أبوبكر السقاف ذات مرة السلطة في بلادنا بأنها اختارت الإقامة في الكذب.

    النموذج الأول على التدليس الفاضح: خبر تناقلته وروجت له وهللت به الصحف الحكومية مفاده «أن اليمن حقق ثاني أكبر نسبة نمو لقطاع السياحة في العالم العربي». ووجه التدليس في هذا الخبر الحكومي المصدر، أن دولاً عربية عديدة كمصر والمغرب وتونس ولبنان والأردن تحقق مليارات الدولارات من قطاعاتها السياحية ويبلغ زوارها وقاصدوها الملايين.

    فإذا كانت دولة منها قد استقبلت في العام الماضي مليوني زائر ثم استقبلت هذا العام مليونين ومائتي ألف زائر فإن نسبة النمو في عدد السياح لديها ستكون (10%)، أما اليمن الذي لا يزيد عدد زائريه من السياح عن عدة آلاف في العام، فإنه إذا تضاعف العدد لديه من عشرة آلاف إلى عشرين ألف سائح فإن نسبة النمو لديه ستكون (100%). فهل هذا النمو البائس لقطاع مهمل - أفقده عدم الاستقرار الأمني معظم إمكانياته - يستحق كل ذلك التهليل الذي صدر عن الحكومة وصحافتها وكل إعلامها؟ أليس هذا هو التدليس والكذب؟

    النموذج الثاني: تصريح الوزير صوفان أن نسبة النمو في اليمن هذا العام تصل بين (8% إلى 10%) وهذا نمو من المستوى الصيني الذي يعتبر معجزة اقتصادية.. الخبر الذي نشرته (الثورة) يوم 21 نوفمبر الجاري وهللت له وسائل الإعلام الحكومية، نموذج آخر على التدليس فنحن اليمنيون نرى حياتنا تتدهور كل يوم، ونعرف أنه ليس هناك نمو ولا يحزنون بل تراجع وتدهور مستمرين.

    ولو رجعنا إلى الأرقام فإنه حسب تقرير البنك المركزي عن العام 2004م بلغت نسبة النمو في الناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق الثابتة (4%) وعند تحليل هذا النمو يقول التقرير ما يلي:- قطاع الخدمات تراجع في معدل نموه (6.5%)، قطاع تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق والتصليح تراجع معدل نموه (1%)، قطاع الصناعات التحويلية تراجع معدل نموه أيضاً بنسبة طفيفة. وكذلك تراجع معدل نمو قطاع التمويل (أي البنوك) والتأمين والعقارات بنسبة طفيفة، وكذلك أيضاً تراجع معدل نمو القطاع النفطي بنسبة (4.5%). أما معدلات النمو المتزايدة فقد كانت في قطاع النقل والتخزين والمواصلات الذي ارتفع بنسبة (5.5%) وقطاع الكهرباء والمياه والغاز الذي حقق نسبة نمو قدرها (8.5%) وقطاع الزراعة والغابات والصيد الذي زاد بنسبة (1%) فإذا كان النفط في تراجع وكذا القطاع المالي والزراعة تتدهور ولا يعوضها إلا الصيد الجائر للأسماك، والصناعة تتدهور والخدمات والعقارات التجارية تتدهور، فعن أي نمو يتحدثون؟ صحيح ليس على الكلام جمرك!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-04
  3. alshamiryi99

    alshamiryi99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-01
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    اذاكان صحيح ان هناك نموا اقتصادي حسب كلام الوزير فلماذا يزداد عدد معدل الهجرة الى الخارج والفقر في الداخل وان 82% من القوى العامله اليمنيه في بطالة دائمه واليمن في خير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-04
  5. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    المقال فيه الرد الشافي لكل بهلوانات حكومتنا الرشيدة ...

    والسلام عليكم .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-04
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    اخي الشنيني

    أي مسئول في حكومة المؤتمر يصرح بتصريحات اعتبرها صحيحة لسبب بسيط

    وهو أن هؤلاء المسئولين يقيسون الأمور حسب انعكاسها على واقعهم المعيشي والترفيهي فلو قال أحدهم بأن اليمن غنية وأنها مترفة وأن دخل الفرد فيها كبير فهو يقيس الأمور على نفسه وليس على أحد آخر وكما يقول المثل (لو عرف السبب بطل العجب)

    وصوفان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير بالحكومة يعني منصبين الرجال ياكل ويشرب ويلبس من افخر الأنواع ولا عليه من غيره000

    إنها مسئولية آخر الزمان

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-04
  9. ابو عاصم

    ابو عاصم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-01
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    ضحك على الذقون والاعلام السند الرسمي لهم قاتلهم الله
    والله انها تضيق النفوس وتدمي القلوب من تصريحاتهم الكاذبة والجاحفة وكأنهم خلقوا ليكذبون علينا هربجة وهز صميل 0
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-05
  11. الشنيني

    الشنيني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-05
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    هههههههههههههه
    اضحك الله سنك
    الآن عرف سبب تصريحاته
    الراجل شبعان
    الله يعنا عليهم وعلى ظلمهم
    اتركك مع كاريكاتير الايام يوم 5/12/2005
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-05
  13. خارج الوطن

    خارج الوطن عضو

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    151
    الإعجاب :
    0
    ما رأيكم تفعلوا لكم لفه الى شارع الجزائر لتشاهدوا بيت صوفان بجانب المعهد الامريكي

    وصوفان يتكلم على معدل النمو الحاصل لنفسه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-05
  15. الشانني

    الشانني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-08
    المشاركات:
    1,360
    الإعجاب :
    0
    من شروط البنك الدولي الجديدة نزع صوفان و السلامي من الحكومة المقبلة التي ستقوم قبل يوم القيامة بدقيقة.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-06
  17. الشنيني

    الشنيني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-05
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    هذا اذا قامت !!!!!!!
     

مشاركة هذه الصفحة