اليوم العالمي للايدز121 حالة جديده في اليمن

الكاتب : يماني غيور   المشاهدات : 385   الردود : 0    ‏2005-12-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-03
  1. يماني غيور

    يماني غيور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-06
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    صنعاء - العرب اونلاين - وكالات: كشفت مسؤولة فى البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة اليمنية اليوم السبت عن اكتشاف 121 حالة جديدة مصابة بفيروس نقص المناعة الإيدز باليمن خلال الشهور الستة الماضية.
    وقالت الدكتورة فوزية غرامة فى محاضرة ألقتها فى الندوة الخاصة بالقضايا والأنشطة السكانية التى نظمها المجلس الوطنى للسكان أن 48% من الحالات المذكورة قد وصلت إلى مرحلة الإيدز، بينما بقية الحالات لا تزال من الحالات الحاملة للفيروس، والتى لم تصل بعد إلى مرحلة ظهور الأعراض.
    وأضافت " أن العاصمة صنعاء سجلت المرتبة الأولى فى عدد الحالات المصابة بهذا الفيروس، حيث بلغ عدد الحالات المكتشفة فى الأمانة خلال الفترة المذكورة 40، يليها محافظة تعز 13 ، ثم محافظة عدن 11 ، ومحافظة أبين 11 ، ومحافظة حجة 7 ، ولحج 5، وذمار 3 وشبوة 2 والمحويت 2، بينما توزعت بقية الحالات على المحافظات الأخرى باعتبارهم من جنسيات غير يمنية".
    من جانبه قدر رئيس الجمعية اليمنية للوقاية من الإيدز" طه عبدالله هاجر" عدد حالات الإصابة بالإيدز فى اليمن بنحو 20 ألف حالة.
    وقال هاجر، الذى يشغل ايضا منصب محافظ عمران التى تبعد نحو 60 كيلومترا شمالى العاصمة صنعاء، ان المسجل من هذا العدد فى وزارة الصحة 2000 حالة فقط.
    وأضاف أثناء افتتاح دورة الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا أن اكتشاف هذه الحالات تم بالمصادفة أثناء إجراء التحاليل الطبية فى المرافق الصحية أو نقل الدم أثناء التبرع.
    وأكد المسؤول اليمنى ان كل حالة إصابة مكتشفة تسببت فى إصابة ما بين 37 و100 شخص حسب تقرير منظمة الصحة العالمية، ما يضاعف عدد حالات الإصابة فى اليمن بالإيدز الى رقم يفوق التوقعات.
    وطالب عمران بتكثيف الجهود الرسمية والشعبية لمواجهة مخاطر الإيدز والحد من انتشاره فى إطار برنامج مكافحة لهذا المرض.
     

مشاركة هذه الصفحة