هل تقع إيران في مدى دور الناتو بالخليج ؟

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 343   الردود : 3    ‏2005-12-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-02
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    عقد في الدوحة الخميس مؤتمر لبحث دور الناتو في أمن الخليج حضرته شخصيات سياسية رفيعة كأمين عام حلف شمال الأطلسي ياب دي هوب شيفر ووزير خارجية قطر حمد بن جاسم بن جبر إضافة إلى باحثين وإعلاميين ومسؤولين مدنيين وعسكريين من الناتو ودول الخليج.

    واعتبر مراقبون مؤتمر الدوحة ترجمة لمبادرة إسطنبول, وهي عبارة عن ترتيب مؤسسي بادرت إليه قمة الناتو المنعقدة في تركيا في يونيو/ حزيران 2004 بهدف إيجاد سبل للتعاون بين الحلف -بصيغته لما بعد الحرب الباردة- وبين دول الشرق الأوسط وفي مقدمتها دول الخليج.

    غير أن طيف إيران لم يغب عن قمة الدوحة بدليل محاولات الإعلاميين الحثيثة لجر شيفر للتعقيب على ما يسمى "التهديد النووي الإيراني". والمحاولات هذه لم تأت من فراغ .

    فقبل يومين من قمة الدوحة أدلى أمين عام مجلس التعاون عبدالرحمن العطية بتصريحات في مؤتمر لبرلمانيي دول الخليج والناتو قال فيها إن "البرنامج النووي الإيراني يشكل هاجسا مشتركا لنا في مجلس التعاون والعالم والناتو لأنه يشكل تهديدا لأمن المنطقة ومصالح الدول وتهديدا للسلام العالمي" وقال أيضا إن "حصول إيران على أسلحة نووية سيؤدي إلى عدم استقرار المنطقة وحدوث سباق تسلح وإشاعة جو من عدم الثقة".

    ملف الساعة
    حول ما إذا كان لإيران حيز من الاهتمام في سياق التعاون المطروح بين دول الناتو ودول الخليج يقول مساعد وزير الخارجية القطري محمد عبدالله الرميحي للجزيرة نت إن هذا الموضوع "يخص إيران ودول الناتو ولا يخص إيران ودول الخليج" وأضاف أن موضوع البرنامج النووي الإيراني "جدي ويطرح بجدية من طرف دول الخليج أو دول الناتو والولايات المتحدة وينظره له باعتباره أحد ملفات الساعة وهو ما يستجوب التداول فيه باعتباره يشكل أحد التهديدات لأمن المنطقة".

    وحول ما إذا كان تعاون دول الخليج والناتو هدفه إيران ومصالحها يرفض المحلل الإيراني المشارك بمؤتمر الدوحة محمد صادق الحسيني صيغة السؤال ويقترح أن يسأل ما إذا كان التعاون "مفيد للمنطقة أو غير مفيد".


    قلق واستفزاز
    ويضيف في تصريحات للجزيرة نت" أنه في حال فقدان المنطقة لمنظومة فكرية أمنية دفاعية مشتركة أو ترتيبات أمنية إقليمية تجمع كافة دول المنطقة (مجلس التعاون بالإضافة إلى إيران والعراق واليمن) يصبح مثل هذا التعاون نوع من القلق والاستفزاز المستمر لدول المنطقة غير المنتمية إلى مجلس التعاون".

    ويفضل الحسيني ترتيبات أمنية إقليمية "بين هذه الدول الست والدول الثلاثة الأخرى باعتبارها الطريقة المثلى لوضع التعاون في سياقه الطبيعي". ويرى أيضا "أن الاقتراح العماني الذي طرح عام 1976 والذي يدعو إلى ترتيبات إقليمية لدول المنطقة ونظام إقليمي مشترك يضع الهرم على قاعدته الصحيحة".

    من جانبه رأى الممثل الدائم سابقا لحلف شمال الأطلسي روبرت بينتر أن "معظم الدول الخليجية منخرطة في مكافحة الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل وفي حل قضيتي أفغانستان والعراق كما أن الشراكة بين الناتو وهذه الدول ستأخذ طرقها الى التطبيق".


    وحول ما إذا كان الناتو يسعى لتعميم قيم داخل دول المجلس شبيهة بتلك التي عممت في دول أوروبا الشرقية بعد الحرب الباردة قال هانترللجزيرة نت إن بالإمكان قيام شراكة من أجل السلام بين الناتو ودول الخليج وإنشاء مراكز بحث يمكن أن تغطي كافة دول مجلس التعاون ويمكن لها أن تقدم منح تمولها دول الناتو.

    إيران كانت الغائب الحاضر في سياق بحث دور للناتو في الخليج، ولكن ليس بنفس مستوى حضورها في الجدل المثار في الغرب حول برنامجها النووي.

    وربما كان في تشديد شيفر في مؤتمر الدوحة على أن "الحلف يدعم موقف الاتحاد الأوروبي حول الموضوع إجابة على الأسئلة المحتملة حول أثر الدور المحتمل للناتو في الخليج على طهران ومصالحها.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-02
  3. SoheeL^ALYemen

    SoheeL^ALYemen قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-20
    المشاركات:
    2,814
    الإعجاب :
    0
    مالنا ولايران!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-02
  5. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    يا اخي قول مالها ومالنا ؟؟
    وليس العكس
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-02
  7. SoheeL^ALYemen

    SoheeL^ALYemen قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-20
    المشاركات:
    2,814
    الإعجاب :
    0
    انا معك في مالها ومالنا!!!
     

مشاركة هذه الصفحة