الكافيين ينشط مراكز الذاكرة في المخ

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 486   الردود : 0    ‏2005-12-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-02
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    دراسة: الكافيين ينشط مراكز الذاكرة في المخ

    شيكاجو (رويترز)

    أكدت فحوص بالأشعة على المخ ما يعرفه بالفعل من يتناولون القهوة .. ان الكافيين ينشطهم.

    وقال باحثون من النمسا يوم الاربعاء ان الكافيين الموجود في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة ينبه مناطق في المخ تتحكم في الذاكرة على المدى القصير والادراك.

    وأظهرت فحوص أجريت بالرنين المغناطيسي على أمخاخ 15 شخصا عقب تناولهم كافيين مساويا لما وجد في فنجاني قهوة نشاطا متزايدا في الفص الامامي حيث توجد الذاكرة العاملة وفي المنطقة الامامية التي تتحكم في الانتباه.

    وقال الباحث النمساوي فلوريان كوبلستاتر من جامعة انسبروك الطبية "يمكننا ان نرى ان استخدام الكافيين يزيد نشاط الخلايا العصبية في الاجزاء البارزة من المخ مع التغيرات التي تطرأ على السلوك."

    وتمكن مشاركون قضوا فترة 12 ساعة دون كافيين وفترة أربع ساعات دون نيكوتين وهو مادة منبهة أخرى وجدت في السجائر من تذكر تسلسل حروف أفضل بعد تناولهم 100 ملليجرام من الكافيين. كما طرأ تحسن أيضا على أوقات رد الفعل في اختبارات الذاكرة القصيرة الامد.

    وتقول دراسة قدمت في الاجتماع السنوي لجمعية الطب الاشعاعي في امريكا الشمالية ان الكافيين هو المنبه الاكثر استخداما في العالم. ويعادل الاستهلاك اليومي العالمي للكافيين ما متوسطه 76 ملليجراما للفرد أي نحو فنجان ونصف من القهوة. وفي الولايات المتحدة يقدر متوسط استهلاك الفرد نحو 238 ملليجراما يوميا أي ما يعادل أربعة أكواب ونصف من القهوة.
     

مشاركة هذه الصفحة