سجل وثائق أحداث اغتيال الغشمي 1978م

الكاتب : ابو ملاك   المشاهدات : 2,274   الردود : 11    ‏2005-12-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-02
  1. ابو ملاك

    ابو ملاك عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الجمهورية العربية اليمنية

    مجلس الشعب التأسيسي

    الأمانة العامة

    سجل وثائق حادث اغتيال
    الاخ الرئيس الشهيد المقدم

    احمد حسين الغشمي

    رئيس الجمهورية
    القائد العام للقوات المسلحة



    مجلس الشعب ينعي الى الشعب
    استشهاد زعيمه و قائده المقدم أحمد حسين الغشمي

    بسم الله الرحمن الرحيم​

    يا ابناء شعبنا اليمني الابي العظيم في كل انحاء الجمهورية العربية اليمنية و خارجها ..
    يا من تعودتم على الصمود امام المصائب .. و تحديتم كل المؤامرات و انتصرتم عليها .

    بمزيد من الاسى و الحزن و الالم ننعي اليكم اشتشهاد الرئيس و القائد المؤمن المقدم احمد حسين الغشمي رئيس الجمهورية و القائد العام للقوات المسلحة .. اسكنه فسيح جناته و تغمده بواسع رحمته .

    و قد كان استشهاده اثر حادث اغتيال مدبر من جهة معروفة دائما بتآمرها و غدرها و خيانتها لله و الوطن و للانسانية كلها .

    كان ذلك في الساعة التاسعة من صباح السبت 19 رجب عام 1398 هـ ، الموافق 24 يونيو عام 1978 م ، عندما دخل اليه مندوب خاص مبعوث من قبل السلطة في عدن الى مكتب الرئيس ليسلمه رسالة خاصة .

    و كان المندوب يحمل حقيبة يد ملغمة .. و ما أن فتحها امام الرئيس الشهيد حتى انفجرت فأودت بحياة زعيمنا و قائدنا المقدم احمد حسين الغشمي و بحياة المجرم المندوب الخاص الامر الذي يتنافى مع ابسط قوانين العرف و القوانين الانسانية ..

    و انه لمن الجدير بالذكر ان مرتكب هذه الجريمة الشنعاء و منفذ هذا الغدر اللئيم قد نقلته من عدن الى صنعاء طائرة خاصة و استقبله في المطار مندوب خاص مكلف من الرئيس القائد الشهيد بكل ايمان و ثقة لايصاله الى مكتبه و ذلك على اثر مكالمة هاتفية من عدن الى الرئيس الشهيد احمد حسين الغشمي .

    أيها الشعب اليمني العظيم أن ايدي الإثم في عدن قد ارتكبت اليوم في حقك و حق سيادتك و كرامتك و استقرارك افضع عملية غدر و احط عملية اجرام .. و لهذا فان عليك ان تدرك اليوم .. و دائما بان سيادتك و حريتك و كرامتك عرضة لتآمر عصابات الخيانة و الاجرام حتى تصفي الحساب معهم ..
    و ان اغتيال قائدنا و زعيمنا مؤسس الحياة الديمقراطية لا و لن يكون اغتيالا للثورة و الجمهورية و لن يكون اغتيالا للسيادة و النضال ، فالثورة باقية و راسخة و الجمهورية خالدة و السيادة الوطنية عميقة الجذور لا يمكن ان ينال منها مدمنوا الجريمة و القتل .

    انك ايها الشعب اليمني العظيم باق و منتصر الى الابد و لن يصل اولئك المجرمون الغادرون الى مآربهم الدنيئة ابدا .
    لقد ضحيت ايها الشعب بالابطال و بالزعماء في سبيل سيادتك و كرامتك و حريتك و ليس الشهيد المقدم احمد حسين الغشمي رئيس الجمهورية و القائد العام للقوات المسلحة الا واحدا من اولئك الابطال و الزعماء الذين ضحوا بدمائهم لتبقى اليمن و تحيى الثورة ..

    أيها الشعب اليمني العظيم في الداخل و الخارج .. ان يد الجريمة التي اغتالت اليوم الرئيس و القائد المقدم احمد حسين الغشمي لن تنال ابدا ما ارادت و سيحول دون ارادتها الدنيئة صمودك الجبار و ايمانك العميق بالثورة و الكرامة و الحرية و سيقف في طريق مؤامراتهم الدنيئة و عي و وطنية افراد و صف و ضباط القوات المسلحة و الامن الذين حموا الثورة و مكتسباتها طيلة ستة عشرة عاما و هم اليوم بالمرصاد لمن يحاول المساس بسيادتك و ثورتك و جمهوريتك و سيلقنونه الدرس الذي يستحق .
    أيها الشعب اليمني .. ان الحياة الديمقراطية التي ارسى قواعدها الرئيس الشهيد كفيلة بصيانة كل المكاسب و الاستقرار و السيادة الى الابد و ستبقى روحه الطاهرة معنا ترشدنا الى طريق الخير و المحبة و البناء و الديمقراطية.

    رحم الله الشهيد الزعيم المقدم احمد حسين الغشمي رئيس الجمهورية و القائد العام للقوات المسلحة و تبت يد الغدر و الخيانة و على الباغي تدور الدوائر .. و أنا لله و انا اليه راجعون .​
    مجلس الشعب التأسيسي يشكل مجلسا لرئاسة الجمهورية برئاسة القاضي عبد الكريم العرشي .

    نظرا لما تواجه البلاد من اخطار نتيجة الاغتيال الآثم الذي ذهب ضحيته رئيس الجمهورية و القائد العام للقوات المسلحة الشهيد المؤمن احمد حسين الغشمي و حرصا على استمرار مسيرة الديمقراطية و استقرار الاوضاع في البلاد فقد تدارس مجلس الشعب التأسيسي الموقف مع القيادات السياسية و العسكرية و تقرر تشكيل مجلس لرئاسة الجمهورية يتولى القيام بمهام رئيس الجمهورية على النحو التالي :

    1 - رئيس مجلس الشعب التأسيسي القاضي عبد الكريم العرشي رئيساً .

    2 - رئيس الوزراء عبد العزيز عبد الغني عضوا ..

    3 - رئيس هيئة الاركان العامة المقدم علي الشيبة عضوا ..

    4 - قائد لواء تعز الرائد علي عبد الله صالح عضوا ..

    هذا و يؤكد مجلس الشعب التأسيسي حرصه الكامل على ان يتولى سرعة القيام بواجبه بانتخاب رئيس للجمهورية في اقرب وقت وفقا للاجراءات الدستورية و الله الموفق .

    ...............................

    قرار تشكيل لجنة التحقيق
    في جريمة اغتيال المغفور له المقدم احمد حسين الغشمي .


    قرار رئيس مجلس رئاسة الجمهورية رقم 4 بتشكيل لجنة تحقيق في جريمة اغتيال شهيد الوطن المغفور له المقدم احمد حسين الغشمي رئيس الجمهورية و القائد العام للقوات المسلحة

    رئيس مجلس رئاسة الجمهورية .. بعد الاطلاع على الدستور و على بيان مجلس الشعب التأسيسي بتشكيل مجلس رئاسة الجمهورية.. و بعد موافقة مجلس رئاسة الجمهورية قرر : ــ

    مادة أولى : تشكيل لجنة تحقيق في جريمة اغتيال الشهيد المغفور له المقدم احمد حسين الغشمي رئيس الجمهورية و القائد العام للقوات المسلحة على النحو التالي :

    1 ـ القاضي علي السمان وزير العدل ـ رئيسا

    2 ـ عبد الله عبد المجيد الاصنج وزير الخارجية ـ عضوا

    3 ـ مقدم محسن اليوسفي وزير الداخلية ـ عضوا

    4 ـ مقدم لطف الكلابي مستشار وزارة الداخلية ـ عضوا

    5 ـ القاضي غالب عبد الله راجح عضو مجلس الشعب التأسيسي ـ عضوا

    6 ـ اسماعيل الوزير النائب العام ـ عضوا

    7 ـ الرائد عبد الله قحطان ـ عضوا

    مادة ثانية :

    يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره و ينشر في الجريدة الرسمية ، صدر بالقصر الجمهوري بصنعاء بتاريخ 19 رجب سنة 1398 هـ الموافق 24 يونيو 1978 م


    رئيس مجلس رئاسة الجمهورية
    عبد الكريم العرشي

    ........................


    النص الكامل لتقرير لجنة التحقيق في جريمة اغتيال المغفور له
    الشهيد احمد حسين الغشمي .


    الاخ القاضي عبد الكريم العرشي المحترم

    رئيس مجلس رئاسة الجمهورية ـ صنعاء ـ الجمهورية العربية اليمنية .

    تحية و احتراما و بعد :

    رجوعا الى القرار رقم 4 الصادر في 19 رجب 1398 هـ الموافق 24 يونيو 1978 م عن مجلس الرئاسة و الخاص بتشكيل لجنة للتحقيق في جريمة اغتيال المغفور له الشهيد المقدم احمد حسين الغشمي رئيس الجمهورية و القائد العام للقوات المسلحة .

    تتشرف اللجنة بأن تنهي الى علم مجلسكم الموقر بأنها قد مارست عملها الذي كلفت به ، و قامت بمهمة التحقيق التي انيطت بها بكل دقة و حرص على تحري الحقائق ، و جمع المعلومات من الاطراف ذات العلاقة بالقضية .

    و قد نهجت اللجنة نهجا موضوعيا و علميا ، فأجرت لقاءات مباشرة مع الاشخاص المعنيين و استجوبتهم ، و التزمت بعدم الخروج عن اطار مهمتها ، و لم تتأثر بالجو العام في البلاد الذي سادته مشاعر السخط و الغيظ الشديدين بسبب مقتل الرئيس الراحل بذلك الاسلوب الغادر ..

    و لما كانت اللجنة قد انتهت بعون الله و توفيقة من عملها ، و اتمت وضع تقريرها ، فها هي ترفعه اليكم آملة ان تكون قد قامت بواجبها خير قيام .

    لقد عقدت اللجنة سلسلة من الاجتماعات في جناحها المخصص بالقيادة العامة للقوات المسلحة استمرت في مجملها اكثر من 14 ساعة .. كما انتقلت الى مكتب خاص في الجهاز المركزي للأمن الوطني صباح الاحد 20 رجب 1398 هـ الموافق 25 يونيو 1978 م حيث عقدت اجتماعين الاول من الساعة الحادية عشرة حتى الواحدة و النصف بعد الظهر و الآخر من السادسة مساءا و حتى الثانية عشر عند منتصف اليل .

    و قد انتهت اللجنة من اعمالها في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء 22 رجب الموافق 27 يونية
    1978 .

    الأخ الرئيس :

    ـ قام اعضاء اللجنة بمعاينة مكان الجريمة في مكتب المغفور له رئيس الجمهورية و القائد العام .. و شاهدوا الخراب التام الذي تعرض له المكتب ، كما شاهدوا فظاعة آثار الدمار التي تجاوزت المكتب .. كما شاهدوا بقع الدم التي طفت فوق جانب الركام .. و شاهدوا ما تبقى من جثة المبعوث الخاص الموفد من عدن ممثلا لنظام الحكم هناك بعد ان تناثرت أجزاء جسده في كل ارجاء الغرفة و خارجها بحيث لم يعد هناك وجود للجزء الاعلى من جثته بما في ذلك الرأس .

    ــ و رأت اللجنة أن يقوم رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية و الاجنبية بمعاينة مكان الجريمة . كما اوصت اللجنة بتصوير المكان من زوايا مختلفة لتضمينه هذا التقرير .

    و قد قامت اللجنة باستجواب التالية اسماؤهم تباعاً : ــ

    1 ـ النقيب / علي الشاطر الوظيفة ـ مدير للشؤون العامة و للتوجيه المعنوي .

    2 ـ الرائد / عبد الله الخولاني الوظيفة ـ مدير العلاقات الخارجية و المراسيم بالقيادة العامة .

    3 ـ النقيب / ابراهيم سريع الوظيفة ـ ضابط اتصال بمكتب الرئيس .

    4 ـ الجندي عبد الناصر مفتاح الوظيفة ـ جندي الخدمة بباب مكتب الرئيس .

    5 ـ النقيب / علي قطينة الوظيفة ـ قائد سرايا القيادة .

    6 ـ النقيب / حسين خيران الوظيفة ـ نائب قائد و قائد حرس الرئيس .

    7 ـ المقدم / محمد خميس الوظيفة ـ رئيس الجهاز المركزي للأمن الوطني .

    8 ـ عبد الله حمود حمران الوظيفة ـ الممثل الشخصي .

    9 ـ الطيار عبد الله حيدرة الوظيفة ـ طيار الطائرة الخاصة باليمدا القادمة من عدن .

    10 ـ عبد الرحمن صالح الكاف الوظيفة ـ مضيف الطائرة الخاصة باليمدا القادمة من عدن .

    11 ـ محسن علي عبده الوظيفة ـ مساعد طيار الطائرة الخاصة القادمة من عدن .

    12 ـ عبد الرحمن انور حسن الوظيفة ـ طيار تحت التدريب في الطائرة الخاصة باليمدا القادمة من عدن و نقيب في القوات الجوية و الدفاع الجوي بعدن .

    13 ـ محمد الوادعي الوظيفة ـ مستلم الهاتف بوزارة المواصلات بصنعاء .

    14 ـ محمد نشوان ، الوظيفة ـ مستلم تحويلة القيادة العامة في صنعاء .

    ــ و تلقت اللجنة تقريراً طيباً من مجموعة الاطباء الذين اشرفوا على اسعاف الشهيد الرئيس احمد حسين الغشمي في المستشفى العسكري بعد الجريمة مباشرة ، و حتى فاضت روحة الطاهرة الى باريها و اعتبرته جزءا مكملا للتقرير . كما طلبت اللجنة من السيد امين عام جامعة الدول العربية ايفاد مندوب عنه لمتابعة سير اعمال هذه اللجنة .

    ــ و عاينت اللجنة طائرة ( اليمدا ) الخطوط الجوية لليمن الجنوبية في مطار صنعاء و اوصت باستمرار التحفظ على الطائرة و طاقمها المؤلف من اربعة افراد و تصويرهم كجزء مكمل للتقرير ايضا .

    ــ و اوصت اللجنة في اجتماعها قبل الاخير صباح الثلاثاء 22 رجب الموافق 27 ـ 6 ـ 1978 م بأن يستدعى خبراء اجانب لمعاينة مكان الجريمة و ابداء الرأي في طبيعة الانفجار و احتمال نوعه .

    و على ضوء ما سبق ، فقد برزت امام اللجنة الحقائق التالية :

    أولا ــ تمت بالفعل محادثة هاتفية عن دار الرئاسة في عدن و فخامة الاخ رئيس الجمهورية و القائد العام في الساعة الثامنة و الربع مساء الجمعة 18 رجب الموافق 23 يونيه و كان موضوع المكالمة يتعلق بالاشعار بأن عشرين مختطفاً يمنيا سيتم اعادتهم الى صنعاء على متن طائرة خاصة تقلع من عدن صباح السبت و تحدد موعد وصولها التقريبي الى مطار صنعاء في حدود 30 / 8 دقيقة و ان مبعوثا خاصا برتبة ضابط اتصال يحمل رسالة هامة و كشفا باسماء المختطفين سيكون ايضا على متن نفس الطائرة .. و طلب تكليف من يستقبله على ارض مطار صنعاء و يسهل مقابلته مع الاخ رئيس الجمهورية فور وصوله للاهمية البالغة .

    ثانيا : كلف الاخ الرئيس رحمة الله كلا من الاخوة عبد الله حمود حمران و المقدم محمد خميس باستقبال المختطفين العائدين . كما كلف النقيب علي الشاطر باستقبال ضابط الاتصال الموفد من عدن و ايصاله الى الاخ الرئيس على الفور .

    ثالثا : وصلت الى مطار صنعاء في تمام الساعة 20 / 8 صباح يوم السبت 19 رجب الموافق 24 يونيه طائرة من طراز دي سي 3 ( داكوتا ) سجل 70 / اي بي اي . و ثبت لدى اللجنة بانها الطائرة المكلفة بالرحلة الخاصة المؤجرة للدولة في عدن من شركة اليمدا بموجب البرقيات التلكسية المتبادلة بين ادارتي الطيران المدني في كل من عدن و صنعاء .. و التي أكدتها اقوال طاقم الطائرة مجتمعين .. كما اكدت ذلك الوثائق الرسمية الخاصة بتكليف افراد الطائرة بالقيام بالرحلة الخاصة التي تقل شخصية هامة .

    رابعا : اتفقت اقوال طاقم الطائرة و ركابها العشرون بان ضابط الاتصال او الشخصية الهامة كان اول من صعد الى الطائرة حاملا في يده شنطة دبلوماسية ذات ارقام حرص عليها بشكل ملحوظ طوال الفترة الزمنية للرحلة . و قد كان في وداعه لدى مغادرته مطار عدن مدير مكتب الداخلية بعدن .

    خامسا : تأكد من اقوال طاقم الطائرة و المسافرين و النقيب علي الشاطر و الرائد عبد الله الخولاني و النقيب ابراهيم سريع بأن ضابط الاتصال الموفد من السلطة في عدن قد دخل مكتب الاخ رئيس الجمهورية و القائد العام حاملا الشنطة بأوصافها المشار اليها آنفا .

    سادسا : تأكد للجنة بصورة قاطعة ان فخامة الاخ الرئيس و القائد العام رحمة الله قد وصل مكتبه قبيل السابعة صباحا و قد تقدمته الحراسة المختصة المعتادة للتأكد من سلامة المكتب من الناحية الامنية . و ظل رحمه الله يستفسر باهتمام عن وصول المبعوث الخاص من عدن و يوصي ضرورة تسهيل دخوله .

    سابعا : تأكد للجنة ان مبعوث عدن دخل مكتب الاخ الرئيس في حوالي التاسعة الا سبع دقائق و ما لبث دقيقتين حتى سمع دوي انفجار مهيل في مكتب الرئيس الشهيد و فور ذلك هرع عدد من الضباط و الجنود الى داخل المكتب حيث وجدوا الغرفة مكتظة بالدخان و النار تشتعل في جوانبها .. و بعد بحث شاق بين الركام وجد فخامة الرئيس رحمه الله بين انقاض اثاث المكتب في حالة اغماء و نقل فورا الى المستشفى العسكري للاسعاف و حالته يصفها التقرير الطبي المرفق .. حتى لحظة وفاته رحمه الله .

    ثامنا: عثر على النصف الاسفل من جثة المبعوث المجرم بين الركام المشار اليه آنفا و قد تناثر النصف الاعلى من جثته أجزاء في ارجاء الغرفة و جدرانها و سقفها و ذهب بعضها الى خارج المبنى . كما شاهدت اللجنة مسدسا ابو عجلة من نوع لا يستخدم في الجمهورية العربية اليمنية ملتصقا بأليته اليسرى .

    تاسعا : تأكد للجنة ان الانفجار المهيل كان مصدره عبوة بلاستيكية ناسفة شديدة الانفجار تم وضعها و اعدادها في الشنطة الدبلوماسية ذات الارقام و التي كان يحملها المجرم الآثم منذ صعوده الطائرة في عدن و حتى ولوجه مكتب الرئيس في صنعاء . حيث تبين للجنة بأنه لم يبقى من اجزائها شيئا عدى قفل الشنطة الحديدي ذو الارقام .

    و قد جاء قرار لجنة الخبراء العسكريين الاجانب مؤكدا لهذا التحليل .

    الأخ الرئيس :

    و بناء على ما تقدم من سرد للحقائق و الوقائع ، و استنادا الى التحقيقات الاولية التي قامت بها الجهات المختصة . و نظرا لطبيعة ما تعرض له الوطن و رجالاته المخلصون في الداخل و الخارج .. و استعادة لتلك الجرائم البشعة التي تعرض لها اخواننا من ابناء خولان من نسف جماعي لمشائخنا الذين تجاوز عددهم الستين شهيدا و استمرار تصدير الفتن و التخريب و اقلاق امن المواطنين و الاعتداء على دمائهم و اموالهم و اعراضهم بصورة مباشرة و غير مباشرة من جانب السلطة في عدن .. فان اللجنة لتؤكد بان جريمة اغتيال فخامة المغفور الرئيس احمد حسين الغشمي كانت حصيلة تخطيط محكم و تدبير اجرامي مبيت من قبل السلطة في عدن تم تنفيذه بدقة بالغة و وحشية لم يشهد لها التاريخ مثيلاً ، اذ لم يسبق ان اقدمت دولة على ايفاد مبعوث خاص بصورة رسمية لاغتيال رئيس دولة لا ذنب له سوى اخلاصه و ايمانه و وفائه لشعبه و اسلامه و عروبته .

    الأخ الرئيس :

    هذا ما نتشرف برفعه اليكم لتكونوا على بينة من الحقائق الدامغة التي توصلت اليها اللجنة و ليطلع عليه من خلالكم ابناء شعبنا اليمني العظيم جيلا بعد جيل عبر التاريخ ليأخذوا منها درسا و عبرة .

    و الله يوفقنا جميعاً الى ما فيه خير الوطن و المواطنين ..
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

    رئيس اللجنة

    القاضي علي السمان

    وزير العدل


    اعضاء اللجنة ​
    1 ـ عبد الله الاصنج وزير الخارجية
    2 ـ مقدم / محسن اليوسفي ، وزير الداخلية .
    3 ـ اسماعيل الوزير النائب العام .
    4 ـ القاضي غالب عبد الله راجح . عضو مجلس الشعب التأسيسي .
    5 ـ مقدم / لطف الكلابي ، مستشار الداخلية .
    6 ـ رائد عبد الله قحطان ، .

    صنعاء في 23 رجب 1398 هـ الموافق 28 يونيه 1978 م .

    ...........................

    التقرير الطبي لحالة المغفور له
    المقدم أحمد حسين الغشمي .


    أحضر المقدم احمد حسين الغشمي الى المستشفى العام بصنعاء الساعة التاسعة و عشر دقائق صباحا في حالة صدمة جراحية و في صورة سيئة للغاية نتيجة انفجار لغم كان قد حدث منذ 15 دقيقة سابقة و ذلك في مكتبه .
    و كان الجزء الامامي من رأسه محترقا تماما . و كذلك شعر الرأس . اما شعر الشارب فكان محترقا جزئيا .. و كانت القرنية لكل من العينين متمزقة و متجمدة . و مقدمة اللسان محترقة . جلد الرقبة . و الصدر . و البطن . و الجزء الامامي من الجانبين كان محترقاً في اماكن متعددة . و كان يبدو اسودا من اثر تطاير مخلفات الانفجار . جلد اليدين محترقا تماما و فقدت الطبقة السطحية من الجلد و على الساعد الايمن جرحان متهتكان . و على الساق اليمنى يوجد كسر في عظمة التيبيا . و جرح متهتك طوله ( 10 ) سم و يصل الى عظمة التيبيا . و على الساق اليسرى كسر بعظمة التيبيا في ثلثها الاوسط ، كام المريض في حالة صدمة و يتنفس بصعوبة نتيجة لما اصاب الصدر من اصابات . و كذلك نظرا لحدوث كسور في عدة ضلوع على الجانبين و كنا نشك في حدوث نزيف داخلي خطير .
    و في الحقيقة انه رغم العلاج و الاسعاف المركّز الا ان الرئيس توفي في الساعة العاشرة و عشر دقائق نتيجة لأوديما و نزيف بالرئتين .

    برفسور
    د / بكلاين

    برفسور ايطالي
    د / منفردوني


    طبيب التخدير
    د / نيكولاي

    كبير الاطباء
    د / محمد صالح الشيبة

    ..............................

    الأمر الصادر من مصلحة الطيران للشطر الجنوبي
    بإعداد الرحلة الخاصة ... الى صنعاء .

    الأخوة حيدرة / محسن / انور / و الاخت سعاد عمر المحترمين للمعلومية ستعملون غدا 24 / 6 / 78 م كما يلي :
    رحلة خاصة ( 3 ) عدن / صنعاء / عدن 0070 / 1000
    1 / 840 ( 3 ) عدن / تعز عدن 1100 / 1300
    للمعلومية الرحلة الخاصة تابعة للرئاسة لذلك نرجو الالتزام و تعاونكم و مساعدتكم .

    توقيع
    مدير عمليات اليمدا
    23 / 6 / 1978 م


    الاخ / حيدرة للاهمية
    نرجو الاتصال تليفونيا بنا الى قسم الحركة 53060 او 53041 شكرا ..

    البرقية المرسلة من عدن للهيئة العامة للطيران المدني بصنعاء ..

    مستعجل

    مدير عام الطيران المدني
    صنعاء
    يرجى الحصول على موافقتكم لتشغيل رحلة خاصة لنقل وفد رسمي عدن / صنعاء السبت 24 يونيو وقت الاقلاع من عدن الساعة السابعة صباحا قف نوع الطائرة دي سي 2 تابعة لليمدا سجل الطائرة 07 / 1 بي الطائرة الاحتياطية 07 / 1 سي بي قف نظرا للاهمية يرجى الحصول على موافقتكم يومنا هذا قف تحياتنا .

    محفوظ عبده قاسم
    القائم باعمال مدير الطيران المدني
    مستعجل 24 الساعة السابعة صباحا دي سي 073 / 1 بي 07/1 سي .

    ..........................

    تصور الخبراء العسكريين لنوع و شكل الحقيبة الملغومة التي أرسلها حُكام عدن .

    فرض الاشتعال :
    ينفجر المشعل الكهربائي عندما يُكتب الرقم في الاكية .

    نوع المتفجر :
    بلاستيك أو ت . ن . ت . ( توليت )

    وزن المتفجر :
    2 او 3 كغ ( تقريبا )

    ...............................

    قرارات مجلس الجامعة العربية حول حادث الاغتيال .


    قرر مجلس جامعة الدول العربية في ختام دورته الطارئة و التي عقدت يومي 1 و 2 يوليو 1978 تجميد العلاقات الدبلوماسية و السياسية بين الدول الاعضاء و جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية و وقف العلاقات الاقتصادية و الثقافية و المعونات الفنية التي تقدمها الدول العربية الى جمهورية اليمن الديمقراطية و استنكر المجلس في قراره الذي اعلن في جلسة عقدت بعد جلسته المغلقة و التس استمرت ثلاث ساعات جريمة اغتيال الرئيس الراحل احمد حسين الغشمي و ادان كل من قام او شارك في تخطيط هذه الجريمة .

    و فيما يلي نص قرار مجلس الجامعة : ــ

    بناء على طلب الجمهورية العربية اليمنية عقد اجتماع طارئ عاجل لمجلس جامعة الدول العربية لبحث جريمة اغتيال الرئيس احمد حسين الغشمي رئيس الجمهورية و القائد العام للقوات المسلحة للجمهورية العربية اليمنية .
    اجتمع مجلس الجامعة يومي 25 و 26 من رجب 1398 هجرية الموافق 1 و2 من يوليو 1978 ميلادية .
    و استمع الى البيان الذي القاه معالي وزير خارجية الجمهورية العربية اليمنية و شرح فيه الظروف التي انتهت بجريمة اغتيال الرئيس الراحل . كما قدم للمجلس تقرير اللجنة الوزارية اليمنية التي كلفت بالتحقيق في هذه الجريمة .
    و قد عبر المجلس عن مواساته في وفاة الفقيد الراحل .. كما اعرب عن استهجانه لارتكاب هذه الجريمة البشعة التي تتنافى مع الشرائع السماوية و الاخلاق و التقاليد العربية و القيم الحضارية و الاعراف و المواثيق الدولية ..
    و ان هذا العمل الاجرامي الذي اقدمت عليه حكومة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية يتناقض و روح احكام المادة السادسة من ميثاق جامعة الدول العربية كما يشكل خرقا صريحا لاحكام المادة الثامنة من الميثاق .

    و بناء على ما تقدم قرر المجلس ما يأتي : ــ

    1 ـ شجبه الشديد لهذه الجريمة المنكرة التي اودت بحياة الرئيس الراحل احمد حسين الغشمي .

    2 ـ ادانته لكل من قام او شارك في تخطيط و تنفيذ هذه الجريمة .

    3 ـ تجميد العلاقات السياسية و الدبلوماسية بين الدول الاعضاء و جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .

    4 ـ وقف العلاقات الاقتصادية و الثقافية و المعونات الفنية التي تقدمها الدول العربية الى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .

    5 ـ ان يعيد مجلس الجامعة النظر في هذه الاجراءات عندما تقوم حكومة اليمن الديمقراطية باحترام احكام ميثاق جامعة الدول العربية .

    و كان مجلس جامعة الدول العربية قد استأنف اجتماعاته المغلقة في الساعة الحادية عشرة و النصف من يوم 2 من هذا الشهر لبحث العقوبات التي ستتخذ ضد جمهورية اليمن الديمقراطية ..

    و دارت خلال الجلسة مناقشات بين وزراء الخارجية و رؤساء الوفود حول هذه العقوبات انتهت الى الاتفاق على صيغة القرار الذي وافق عليه المجلس بالاجماع .

    و بعد ذلك عقد المجلس في الساعة الثانية و الثلث بتوقيت القاهرة الثالثة و الثلث بتوقيت صنعاء جلسة علنية تلا فيها الدكتور سيد نوفل الامين العام المساعد للجامعة العربية نص القرار السابق .

    ثم القى السيد محمد ميرغني سفير السودان بالقاهرة و رئيس المجلس كلمة وجه فيها الشكر الى وزراء الخارجية و اعضاء الوفود على جهودهم في هذه الدورة الطارئة و قال : ان امتنا العربية مواجهة الآن اكثر من اي وقت مضى بتحديات جسام نتيجة لتربص القوى الاجنبية و هي مطالبة اليوم اكثر من اي وقت مضى بالارتفاع الى مستوى المسئولية التاريخية .

    .............................. يتبع .......................... ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-02
  3. جبر المثيل

    جبر المثيل عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-03
    المشاركات:
    28
    الإعجاب :
    0
    رحم الله الرئيس ابراهيم الحمدي .... وبالنسبه للغشمي هل صحيح أنه جمع مشايخ اليمن لتنصيبه شيخ مشايخ .... والقصه المضحكه حق ( علي حسن سلوكه ) هل هي حقيقيه ؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-02
  5. واحد من الناس

    واحد من الناس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-26
    المشاركات:
    1,270
    الإعجاب :
    0


    الجزاء من جنس العمل مثل ما غدر بالحمدي غدروا فيه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-02
  7. الحميدبن منصور

    الحميدبن منصور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    107
    الإعجاب :
    0
    بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين
    والجزاء من نفس العمل
    الله يرحم الشهيد الحمدي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-02
  9. ابن طاهر

    ابن طاهر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    1,079
    الإعجاب :
    0
    لا يوجد دليل قاطع على تورط الغشمي في
    اغتيال الحمدي ... فتنبه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-02
  11. ابو ملاك

    ابو ملاك عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0
    اشكر كل من تفاعل مع الموضوع ، و غرضي من نقله فقط عرض جزء من التاريخ رغم انه قد يكون يمثل وجهة نظر واحدة ، و لست مؤهلاً للرد على بعض استفساراتكم لجهلي بالحقيقة ، و ما نشري لهذا الموضوع إلا محاولة للوصول الى الحقيقة ، خصوصا ان تلك الحادثة شكلت انتهاكا لسيادة و استقلال دولة الجنوب قبل دولة الشمال ، و لكم كل التحية .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-02
  13. ابو ملاك

    ابو ملاك عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0
    ملاحظة هامة :

    أرجو إعادة العنوان الاصلي ( سجل وثائق احداث 1978 ) لأن الاجزاء المتبقية تتحدث عن انتخاب الرئيس / علي عبد الله صالح رئيسا لما كان يسمى الجمهورية العربية اليمنية حينها و احداث الحرب بين اليمن الشمالي و اليمن الجنوبي و اتفاقية الكويت ، لذلك وجب التنويه .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-02
  15. فرخ الشاهين

    فرخ الشاهين عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0
    حذ ف ..

    نرجو إلتزام الموضوعية وأدب الحوار ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-02
  17. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    كان هذا الاغتيال جزاء عادل في حق شخص ارتكب جريمة بشعة ومؤامرة خسيسة في حق من أعطاه الثقة وأوصله إلى مرتبة عالية لم يكن يحلم بها من قبل.

    رحم الله الشهيد المغدور إبراهم محمد الحمدي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-12-02
  19. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    يا بن طاهر الحمدي قتل في بيت الشيخ محمد الغشمي أخو أحمد الغشمي وبحضور ... والا بلاش لكن علي عبدالله صالح بري من دم الحمدي , وهذه هي الحقيقة .​
     

مشاركة هذه الصفحة