كمسلم .. كيف تقف من هذه الفتوى؟

الكاتب : نقار الخشب   المشاهدات : 2,034   الردود : 42    ‏2005-12-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-01
  1. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    إذا سمعت هذه الفتوى الصادرة من جهة معتبرة .. ستلتزم بها أم تخالفها؟ ولماذا؟
    الفتوى صادرة عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية

    وهذا نص الفتوى:

    فتوى رقم 21409 تاريخ 21/3 /1421 :

    الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

    وبعد، فلقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي محمد عبد الرحمن العمر، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم 1330 وتاريخ 21/3/1420هـ ، وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه : ( لقد انتشرت في بعض المستشفيات محلات بيع الزهور ، وأصبحنا نرى بعض الزوار يصطحبون باقات - طاقات الورود - لتقديمها للمزورين ، فما حكم ذلك ؟

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء ، أجابت بما يلي:

    ليس من هدي المسلمين على مر القرون إهداء الزهور الطبيعية أو المصنوعة للمرضى في المستشفيات، أو غيرها. . وإنما هذه عادة وافدة من بلاد الكفر، نقلها بعض المتأثرين بهم من ضعفاء الإيمان، والحقيقة أن هذه الزهور لا تنفع المزور ، بل هي محض تقليد وتشبيه بالكفار لاغير ، وفيها أيضا إنفاقٌ للمال في غير مستحقه ، وخشيةٌ مما تجر إليه من الإعتقاد الفاسد بهذه الزهور من أنها من أسباب الشفاء ! وبناء على ذلك: فلا يجوز التعامل بالزهور على الوجه المذكور ، بيعاً ، أو شراءً ، أو إهداءً . انتهى.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-01
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    موقفي منها كمسلم

    ان كلا يؤخذ منه ويرد الى قول الحبيب صلى الله عليه وسلم

    وهذه الفتوى ليست ملزمة لي لانها ليست بهامة مع احترامي وتقديري لاصحاب الفتوى

    مع اني عندما ازور مريضا لااحمل اليه الورد لاني احمل اليه بعض الاكلات الطيبة التي يحبها او العصائر الطيبة كذلك ولو اعلم ان الورد يعجبه لما ترددت في احضارها له ...

    والخلاصة

    ان خالفت احدا في فتواه لايعني ذلك ان ترميه بالحجارة ...بل الاحترام مطلوب للعلماء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-01
  5. ابا عبيدة

    ابا عبيدة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-08
    المشاركات:
    424
    الإعجاب :
    7

    يفتون بجواز استقدام قواعد الامريكان لسيدهم ابن ال سلول

    وايوائه في اضخم مجمع سكني في الشرق الاوسط للجنود الامريكان القتلة

    يذبحون منها اخواننا في العراق و يقصفون المساجد

    ثم يحرمون على الرعية حمل الورد للمرضى !

    صدق فيهم الشيخ المسعري حفظه الله

    انها هيئة كبار العملاء السفهاء

    عليهم من الله ما يستحقون

    قال عليه السلام

    ( أخوف ما أخاف على أمتي, كل منافق عليم اللسان )
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-01
  7. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-02
  9. khoshafah

    khoshafah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-30
    المشاركات:
    316
    الإعجاب :
    0
    انا لا الوم المفتي ولكني الوم السائل

    فكثير منا يسأل اسئله بطريقه قد توقع المفتي في مأزق , قد يأتي سائل ويقول ما حكم من يهدي زهور متشبهاُ بالغرب وباعتقاده ا ن هذه الزهور قد تجلب الشفاء للمريض ...... الخ

    اكيد المفتي سيقول بأن هذا حرام ولا يجوز

    بعدها يقوم ضعاف النفوس بنقل الفتوى على ان المفتي الفلاني قام بتحريم الزهور واهدائها في المستشفى دون ان يتناولون صيغة السؤال

    اتقوا الله في انفسكم وارحموا علماء المسلمين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-02
  11. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    أخي أبو عبيدة لك مذهب من أعجب المذاهب وطريقة تسلكها من بعيد وبعيد جدا عن مقام الإنصاف
    واعلم أنني لا أدافع عن الهيئة المذكورة لا بل أدافع عنك أنت من نفسك المذهولة والمتشربة بالغرائب
    أبا عبيدة إن كنت طالب علم ستفهم كلامي وإن كنت طالب هوى فلن أتركك أبدا لإن لك حق عظيم علينا حتى ننرشدك مما أنت فيه وإليك الإرشاد :
    عندما يسألك الناس عن أمر لا تشرق ولا تغرب فانظر للأمر من حيث هو ولا تظهر لأحد أنك تحمل غل وهذه نصيحة تكاد تكون عامة في حياتك إبقي في النفس أسرار لا يمكن أن توصف بها
    الأمر الثاني : ليكن من تتمثل بهم أناس مشهود لهم بالخير والفضل والأدب ، ودع عنك المتشدق والمتلهف للأعراض
    الأمر الثالث : لا بد أن تفهم أن من حق مكتمل الآلة العلمية أن يجتهد وأن ينظر في الاجتهاد أنه اجتهاد لا قرآن منصوص عليه لا بد من قبوله
    الأمر الرابع : دعم الكفر وإعانته صورة تتحمل كثير من التوسع في فهم هذه الدعم فلو فتشت كل قطر ستجد ما طعنت به على الغير مع اختلاف الصور بل إن من جعلته في القدوة ذي شأن يدعم من الغرب وإن برأ نفسه وإن كنت عاقلا ذكيا ستعرف لما كثير من أبناء الحركات الإسلامية طردوا وسجنوا في بلد الديمقراطية والحرية ؟؟ وبعضهم لا أثر لهم من قريب أو بعيد في المضايقات ، هل لهم رؤية خاصة في نصرة الإسلام مختلفة عن الأخرين ، ولو سلمنا له فيكف يطلب بقلب نظام لو لم يكن له من الخير غير وجود الأمن والحرمين لكفى ، وهذا الكلام لا يفهمه إلا أهل العراق ، وفلسطين ، وغيرهم من بلدان لا تعرف معنى الأمن ؟؟! فلو سحبت على رقبته وعتك عرضك في أبو غريب لعرفت معنى الأمن ، وهذه ليس براحة ودعة للدنيا لكنه بصيرة مجرب عرف ما لم تعرفه يا أبا عبيدة
    الأمر الخامس : فرق بين المسائل الشرعية المتعلقة بالإباحة المجردة والإباحة المختلطة بمحرم
    الأمر السادس : تعلم أن يكون صدرك رحب لكل خلاف مهما كان وإلا أنت تدعوا لطائفة جديدة موجدة في بلدكم اليمن ،" لا تعترف بأي حق لأحد
    الأمر السابع : العدل ميزان ولكل أمة من الأمم نصيب فيه ونحن أهل اليمن مدد الإيمان والحكمة لنا النصيب الأوفر كما يشهد به التأريخ فنحن شاركنا في المدد في قتال أبرهة حين فر أهل مكة منها
    ونحن من سجل لنا التأريخ دماء في كل بقعة شهد أهلها بالتوحيد ننفس عنهم ونطلب العدل في أرضهم ، فلا يكن أمرنا وفي هذه الأزمة التي تمر بها الأمة كالببغاوات نردد من غير فهم
    الأمر الثامن تابع موقفي من الرد على المقال
    ودمتم سالمين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-02
  13. ابا عبيدة

    ابا عبيدة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-08
    المشاركات:
    424
    الإعجاب :
    7

    أبو منار ضياء..

    يبدوا لي أنك لا تدرك الفرق بعد بين علماء يمكن ان يقعوا في الخطأ

    و هم معذورون

    و بين عملاء نصبهم الحاكم الفاجر الذي يحكم بغير ما أنزل الله
    و هم يشكلون جزءا أساسيا من مؤسسات الدولة
    يستخدمهم الكافر في تمرير مخططاته و صبغها بشرعية الاسلام

    أي ان ضررهم متعد على الامة ككل !!


    لأهل العلم المخلصين وزنهم وقدرهم في الشريعة ولهم فضلهم الذي قررته نصوص الكتاب والسنّة ذلك أنهم مصابيح الدجى ومعالم للهدى يستنير بهم الناس في ظلمات التيه ليبصروا نور الله ..

    ولكنَّ هذا الفضل وتلك المنزلة التي – حباها الله العالم – تنتزع منه إذا كتم الحق لدراهم معدودة ولم يبين للأمة ما أشكل عليها من أمور دينها ودنياها ، وتنتزع منه كذلك إذا بدّل وحرَّف آيات الله وبدأ يقلب النصوص الشرعية ويضعها في غير موضعها ، وتنتزع منزلة العالم وفضله كذلك متى ما كذّب فعله قوله ولم يعمل بعلمه ، هذه الحالات الثلاث التي تنتزع فيها منزلة العالم وفضله بل وأجر علمه نصّت عليها نصوص الكتاب والسنّة ..

    فالعالم الذي يكتم العلم ولا يقول كلمة الحق قال الله تعالى فيه : " إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (البقرة:159) انظر بدلاً من الدرجات العالية وتسبيح الحيتان له في الماء رضى بما يصنع ، ينقلب الجزاء إلى لعنة من الله ومن الملائكة ومن الناس أجمعين .

    فما بالك ان كان هو أصلا جزء من هيكلية الدولة الفاجرة
    التي والت اعداء الله
    و حاربت أولياء الله !!


    أسمع يا أبو منار ضياء

    العالم إذا تخلى عن مسؤوليته وواجباته الشرعية ماذا يحلَّ به أو ما يكون عليه حاله فهذا بيّنٌ وظاهر والله تعالى وصف العالم المعرض عن آيات الله والناكص على عقبيه بعد أن استبان له الحق بأنه مثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ، ومثَّل العالم الذي لا يعمل بعلمه ولم يتحمل مسؤوليته بأنه كمثل الحمار يحمل أسفارا ..

    و هؤلاء بالذات وجب علينا كمسلمين فضحهم و تعرية وجوههم القبيحة للأمة
    حتى تستبين سبيل الرشاد

    روى الترمذي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا وَيُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ أَحَدُهُمْ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .

    قوله ( يبيع أحدهم دينه ) أي بتركه ( بعَرَضٍ ) أي بأخذ متاع دنيء وثمن رديء . قال بعض الشرَّاح : فيه وجوه : أحدها أن يكون بين طائفتين من المسلمين قتال لمجرد العصبية والغضب , فيستحلون الدم والمال . و ثانيها أن يكون ولاة المسلمين ظلمة , فيريقون دماء المسلمين ويأخذون أموالهم بغير حق , ويزنون ويشربون الخمر , فيعتقد بعض الناس أنهم على الحق ويفتيهم بعض علماء السوء , على جواز ما يفعلون من المحرمات , من إراقة الدماء وأخذ الأموال ونحوها . و ثالثها ما يجري بين الناس مما يخالف الشرع في المعاملات والمبايعات وغيرها فيستحلونها .




    كان الأجدر بهؤلاء العملاء الخونة بدلا من التلهي بالورد و المرضى بيان حكم الله في المحاكم الوضعية القانونية التي يحكم فيها بغير ما أنزل الله تعالى من محاكم عسكرية يتحاكم إليها جميع العساكر من أهل هذه البلاد ومحاكم تجارية يتحاكم إليها التجار ، وغير ذلك من أنظمة وقوانين وضعية تفصل بين الناس في خصوماتهم ، فأين بيانهم الشافي الكافي بوضوح وبدون إبهامٍ أوتضليل سواء في حكم تلك القوانين بمسمياتها اليوم أو حكم من وضعها وسنها للناس وألزمهم بها من حكام هذه البلاد .

    ويجب على العلماء بيان وجوب نصرة المؤمنين في كل مكان وزمان لا الحديث عن نصرة المؤمن الذي يرضى عنه آل سلول دون غيره ، فالمشرِّع والآمر هو الخالق وليس آل سلول وسفهائهم .

    أين الحديث عن مناصرة المسلمين في العراق الذين يتخطفهم الكفار من كل جانب و وجوب فتح الحدود و تسيير الجيوش لنصرتهم ،فأين بيان الواجب الشرعي تجاههم ؟؟!!

    أين الكلام وبوضوح عن حكام الخليج الذين أعانوا الكفار على المسلمين سراً وعلانية بكل ما أوتوا من قوة عسكرية ومالية وغيرها ، فأين بيان حكم الله فيهم وبيان الموقف منهم بصراحةٍ ووضوحٍ يهتدي به عامة الناس من تضليل الحكام الخونة .

    أين بيان وجوب البراءة من الكافرين ووجوب حربهم وقتالهم والقعود لهم كل مرصد خاصة وأنهم قد صالوا على الأراضي والأنفس و الحرمات والأموال المسلمة بغياً وعدواناً فأين تحريض الأمة على جهادهم وبالأخص جهاد أئمة الكفر منهم ؛ أمريكا وحلفائها .

    أين الكفر بالطاغوت وبيانه للناس وبيان حكم أهل الردَّة الذين خرجوا من الدين بالكلية ، وظاهروا الكفار وأصبحوا من حزبهم ؛ من حكام الجزيرة العربية وأعوانهم ، فأين الكلام عليهم بدلاً من ثني الناس عن تكفيرهم وترديد مقولة : " إن الله لن يسألك يوم القيامة لم لم تكفرهم " ألم تعلموا قول الإمام المجدد الذي تفتخرون به وبين أكثركم وبين منهجه القولي والعملي بعد المشرقين حيث قال رحمه الله تعالى : ( فالله الله يا إخواني تمسكوا بأصل دينكم وأوله وآخره أسه ورأسه وهو شهادة أن لا إله إلا الله ، واعرفوا معناها وأحبوا أهلها واجعلوهم إخوانكم ولو كانوا بعيدين ، واكفروا بالطواغيت وعادوهم وابغضوا من أحبهم أو جادل عنهم أو لم يكفرهم أو قال ما علي منهم ، أو قال ما كلفني الله بهم ، فقد كذب هذا على الله وافترى ، بل كلفه الله بهم ، وفرض عليه الكفر بهم والبراءة منهم ولو كانوا إخوانه وأولاده. فالله الله ، تمسكوا بأصل دينكم لعلكم تلقون ربكم لا تشركون به شيئاً..) [مجموعة رسائل في التوحيد والإيمان: 53]

    أني لأتعجب من إصدار من يتسمى بالعلماء فتوى في أحمد البغدادي بالكويت بأنه مرتد لأنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم : " فشل في الإصلاح الاجتماعي " ، في الوقت الذي يرفضون رفضاً شديداً الحديث عن كفر تركي الحمد الذي يسب الدين والذات الإلهية بألفاظ شنيعة بل والأدهى من ذلك الذي نصَّب نفسه مدافعاً عن هذا الزنديق الضال ..!!

    أم أن السعودة مانعٌ من موانع التكفير استحدثه هؤلاء السفلة..!!

    أين واجب العلماء من تطهير عراق من رجس الصليبيين الذين لم يدخلوها ويسكنوا فيها فحسب بل وجعلوها أرضاً عسكرية لهم ملئية بالجنود والعتاد العسكري لغزو بلاد المسلمين وحماية إسرائيل من المجاهدين ..

    أين من يتغنون بأمجاد الصحابة والمجاهدين الأُول ..

    أين من يزعم الاتباع ، وينهى عن الابتداع ..

    أين العلماء الغيورون على الأمة ودينها ، لا الساعون في مصالحهم الشخصية ، وشهواتهم النفسية ..

    إنَّ جحافل جيوش المغول أيام سقوط بغداد واكتساحهم بقاع شتى من بلاد الإسلام آنذاك لم يوقفه دعاة في المساجد يعظون في الرقائق ، ولا فقهاء يدرسون مسائل الفقه ودقائقه ، ولا محدثون يدرسون الإسناد وعلله .. كلا بل كل هذه الأصناف مادام قصاراها الأقوال لا الأفعال فلن تغني عن الإسلام شيئاً ..فبغداد يوم دخول التتار إليها مليئة بالعلماء والقضاة والمكتبات العلمية وذوي الشأن ولكنهم لمَّا أعرضوا عن أمر الله تعالى بالجهاد والدفاع عن حياض الدين قتلوا شرَّ قتله ، بل ورميت كتبهم في الأنهار لتختلط بالدماء والماء ..!!

    تكلموا بالعقيدة نظرياً فلما جاء الواقع أحجموا وصار ما يعلمونه الناس في السابق حبراً على ورق ، وتكلموا في الجهاد والسير والمغازي فلما جاء الغزو اثاقلوا إلى الأرض ,بل و أفتوا بحرمة خروج السعودي الى ارض العراق لمساعدة اخوانهم المكلومين..

    و انت ايها المتفيقه أقول الاصل فيك ان تقول لهم..

    علمكم الذي جمعتموه : إما حجة لكم أو حجة عليكم ، وهو إما عزٌ لكم وفخار أو عار عليكم وشنار ، فالله عز وجل ليس بينه وبين أحدٍ حسب ولا نسب ، فأروا الله من أنفسكم لأمتكم خيراً .. يقول مالك بن دينار: (( كفى بالمرء خيانة أن يكون أميناً للخونة ))

    وقد قيل لابن المبارك رحمه الله : من الناس عندك؟ فقال:" العلماء العاملون المخلصون "، قيل له: فمن الملوك؟ قال:" الزهاد في الدنيا "، قيل له: فمن السفلة؟ قال:" الذين يأكلون الدنيا بعلمهم وعملهم ودينهم ".

    و سعيد بن المسيب رحمه الله يقول:" إذا رأيتم العالم يغشى أبواب الأمراء فهو لص ".

    و قال الأوزاعي رحمه الله :" ما من شيء أبغض إلى الله من عالم يزور عاملاً من العمال ".

    وكان كعب الأحبار رضي الله عنه يقول:" سيأتي على الناس زمان يتعلم جهالهم العلم، ثم يغايرون به على القرب من الأمراء كما يتغاير النساء على الرجال، فذلك حظهم من العلم ".

    رحم الله العلماء العلماء وصدق رسول الله :" العلماء أمناء الرسل على عباد الله ما لم يخالطوا السلطان ويداخلوا الدنيا فإذا خالطوا السلطان وداخلوا الدنيا فقد خانوا الرسل فاحذروهم واعتزلوهم". وفي لفظ "واجتنبوهم" أورده السيوطي في الجامع وحسنه.


    ( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ)​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-03
  15. khoshafah

    khoshafah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-30
    المشاركات:
    316
    الإعجاب :
    0
    أبا عبيده وأبا منار

    هلا استغليتم هذا النشاط وحب النقاش في مجال له فائده واتركوا علماء الاسلام في حالهم , فأنتم لم تصلوا الى مستوى انتقاد العلماء , خلوا نشاط الشباب وكثر الكلام هذا بعيد عن الفتاوى وبعيد عن العلماء .

    هذا المجلس الاسلامي لنتناول فيه صور من حياة الصحابه , لنتناول فيه سيرة الرسول المصطفى , لنتناول فيه اعجاز القران وجمال تعبيراته .

    واتركوكم من الخوض في العلماء , والخوض في الفتاوي , والنقاشات المذهبيه التي هي فتنه نائمه هدى الله من ايقضها.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-03
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    ابو عبيدة شيخه المدعو المسعري الذي يعيش ءامنا في لندن بين احضان البريطانيين ...!!11


    هزلت !!!!!!!!!!!!!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-12-03
  19. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    جزاهم الله كل خير نشعر بأنهم حماة الدين
    ولقد استفدت من هذه الفتوى وبالفعل إهدى الزهور كما كهو حاصل في هذه الأيام ما هو إلا تقليد أعمى ولا ينبع من عادات المسلمون ولا من دينهم فلماذا هذا الإستغراب
     

مشاركة هذه الصفحة