مباراة ملغومة بين الأهلي والإتحاد ونهائي منتظر بين ليفربول وساوباولو

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 582   الردود : 1    ‏2005-12-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-01
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مباراة ملغومة بين الأهلي والإتحاد ونهائي منتظر بين ليفربول وساوباولو

    دبي - بوشعيب النعامي

    تحتضن اليابان مابين 11 و18 / 12/ 2005 بطولة العالم للأندية لكرة القدم ، بمشاركة ستة فرق، هي الأهلي المصري واتحاد جدة السعودي وديبورتيفو سابريسا من كوستاريكا وليفربول الإنجليزي وساوباولو البرازيلي وسيدني الأسترالي .

    وإذا كانت النسخة الأولى التي احتضنتها البرازيل، قد عرفت مشاركة الرجاء المغربي والنصر السعودي ، فإن النسخة الثانية ستعرف بدورها حضور فريقين عربيين هما الأهلي الفائز بكأس دوري أبطال إفريقيا ، واتحاد جدة بطل آسيا.

    وعرض موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا " حظوظ الفرق المشاركة في مونديال الاندية ، واكد ان الأهلي المصري يواصل مسيرته الناجحة ، على مستوى النتائج الإيجابية بقيادة البرتغالي مانويل خوزيه ، إلا أن المهمة لن تكون سهلة في مونديال الأندية حيث سيكون الفريق المصري مطالبا بتجاوز اتحاد جدة ، في ربع النهائي اعتبارا من 11 /12/2005 ، على اعتبار أن " العميد" السعودي يحذوه طموح لعب أدوار طلائعية في هذا الحدث العالمي ، خاصة في ظل وجود نخبة من اللاعبين المتميزين يقودهم السيراليوني كالون والكاميروني جوب، والمباراة ستكون ملغومة ويصعب التكهن بنتيجتها ، والحظوظ متساوية بين الطرفين .

    الفائز في المواجهة العربية سيلاقي حامل اللقب ساوباولو البرازيلي يوم 14/12/2005 في العاصمة طوكيو ، بعدما حجز بطاقة التاهل إلى المونديال عقب فوزه بكأس ليبرتادوريس .

    ويشكل الفريق البرازيلي قوة ضاربة في أمريكا الجنوبية بدليل نتائجه المتميزة محليا وقاريا ودوليا، بفضل توفره على نخبة من ألمع اللاعبين ، في مقدمتهم الحارس المتألق روجيريو سيني الذي لا يكتفي بالدفاع عن عرين فريقه، بل يتحول إلى هداف بفعل تخصصه في تسديد الضربات المواجهة للمرمى التي تتميز بالقوة وغالبا ما تعانق شباك الخصم . وإلى جواره يوجد سيسينيو وكرافيت ، ولاعبين آخرين يتميزون بمواصفات فنية عالية .

    اما فريق سيدني الأسترالي الذي سيحضر المونديال بعد عام من تأسيسه ، فقد يشكل المفاجأة لأنه ظهر بمستوى عال في المنافسات المحلية ، بعدما تمكن مدربه ليتبارسكي نجم المنتخب الألماني سابقا من تكوين مجموعة متكاملة تلعب بطريقة حديثة . ومن أبرز لاعبيه كازو ميورا المعار من فريق يوكوهاما الياباني ، وسيواجه الفريق الأسترالي في ربع النهائي فريق ديبورتيفو سابريسا من كوستاريكا يوم 12/12/2005 ، في مباراة تدل كل المعطيات على انها ستكون بخصوصية الإثارة والتشويق ، لأن فريق سابريسا الذي يدربه هيرنان ميدفورد ن يضم بين صفوفه لاعبين متميزين يقودهم الهداف رونالد غوميز ، الذي يشكل القوة الضاربة في الفريق ،الذي يجتل زعامة الدوري المحلي.

    الفائز في هذه المواجهة ، سيلاقي يوم 15 /12/2005 ليفربول في يوكوهاما في نصف النهائي . والفريق الإنجليزي الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا يبقى مرشحا أقوى لكسب الرهان بالنظر إلى لاعبيه المتمرسين الذين سرقوا الأضواء في نهائي عصبة أبطال أوروبا ، ويواصلون حضورهم المتميز في الدوري المحلي ، وعلى الواجهة الأوروبية أيضا .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-01
  3. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مونديال الأندية بين قوة ليفربول و مفاجآت ساوباولو
    الأهلي يسعى للمنافسة على اللقب واتحاد جدة عازم على التألق



    تتجه أنظار عشاق كرة القدم من 11 إلى 18 -12-2005 لليابان التي تحتضن النسخة الثانية لمونديال الأندية لكرة القدم ، بمشاركة ستة فرق ضمنها فريقان عربيان، هما الأهلي المصري واتحاد جدة السعودي ، حيث يسعى كل طرف ، إلى كسب رهان المواجهة التي ستتم بينهما يوم 11 -12-2005 ، لمواصلة مسيرته ، والبحث عن بريق اللقب.
    ولن تكون المهمة سهلة بكل تأكيد، في ظل مشاركة ساوباولو البرازيلي وليفربول الإنجليزي ، إلا أنها ليست بالمستحيلة ،لأن الحظوظ تبقى متساوية ،والفوز سيكون للفريق الأكثر استعدادا .




    حلم أهلاوي باللقب

    يعتبر الاهلي المصري واحدا من اهم الاندية الافريقية ويستند في سعيه للمنافسة على بطولة كأس العالم للقارات الى تاريخ حافل بالبطولات جعله ينال لقب نادي القرن العشرين في افريقيا.
    يقول حسن حمدي رئيس النادي الاهلي اننا نشارك في بطولة العالم ونضع نصب اعيننا ان ننافس على اللقب.واضاف لرويترز "الاهلي يمتلك جماهير ليس لها مثيل في العالم تساند فريقها حتى اصبح نادي القرن..وقد ساهمنا مع الاتحاد الافريقي لكرة القدم في نشر اللعبة في ربوع القارة السمراء ونسعى في القرن الجديد لتقديم صورة مشرفة للكرة الافريقية في بطولة العالم للاندية باليابان".

    تأسس الاهلي في الثامن من ابريل عام 1907 ونال حتى الان 30 بطولة دوري و33 بطولة لكأس مصر واربع بطولات لكأس افريقيا واربع بطولات لدوري الابطال الافريقي وبطولة لكأس السوبر الافريقية وكأس الاندية العربية ابطال الدوري وكأس الاندية العربية ابطال الكؤوس وبطولتين لكأس السوبر العربية.

    سيطر الاهلي على الكرة المصرية مع غريمه الزمالك منذ مطلع الخمسينيات ومع انطلاق بطولة الدوري بمصر عام 1948 . وتألق النادي في السبعينيات تحت قيادة المدرب المجري ناندور هيديكوتي.
    برز الاهلي على ساحة الكرة الافريقية مع مطلع الثمانينيات حيث فاز ببطولة افريقيا عامي 1982 و1987 ثم حقق الثالثة عام 2001 تحت قيادة المدرب البرتغالي مانويل جوزيه واضاف البطولة الرابعة في 16 نوفمبر الحالي.

    وصل الاهلي الى طوكيو للمشاركة في بطولة العالم للاندية بعد تألق كبير على المستوى الافريقي فقد لعب 14 مباراة لم ينل فيها أي هزيمة اذ فاز على فيلا الاوغندي بستة اهداف ثم على اتحاد العاصمة الجزائري 3-2 في مجموع المبارتين للذهاب والاياب. وفي دور الثمانية تفوق على فرق مجموعته الاولى التي ضمت انيمبا النيجيري ففاز عليه ذهابا 1-صفر وفي العودة 2-1 وعلى الرجاء البيضاوي المغربي 1-صفر ثم تعادل 1-1 وفاز على اياكس كيب تاون الجنوب افريقي 2-صفر وتعادل معه بدون اهداف. وفي الدور قبل النهائي التقى الاهلي مع غريمه الزمالك وفاز 2-1 و2-صفر وصعد للدور النهائي حيث تعادل مع النجم الساحلي التونسي بدون اهداف وفاز في العودة 3-صفر بالقاهرة ليحرز دوري الابطال الافريقي للمرة الرابعة في تاريخه.

    يمتلك الاهلي مجموعة قوية من اللاعبين على رأسهم الثلاثي محمد بركات ومحمد ابو تريكة وهداف الفريق عماد متعب.
    ويقود الفريق مانويل جوزيه في فترته الثانية مع الفريق والذي كان اول
    برتغالي يعمل في مصر وقد بدأ مشواره التدريبي مع الاهلي بفوز تاريخي على ريال مدريد قبل خمسة اعوام. و سبق لجوزيه ان تولى تدريب فرق برتغالية مثل بنفيكا وسبورتنج لشبونة.




    رهان اتحادي على التألق

    عندما يستقل اتحاد جده طائرته الخاصة الاحد القادم متوجها الى طوكيو لخوض غمار منافسات كأس العالم للاندية فسوف تحلق مع الفريق السعودي امال عريضة بالمنافسة على البطولة او الحصول على احد المراكز الاربعة المتقدمة على اقل تقدير.
    ويعتبر اتحاد جدة اقدم الاندية السعودية ويطلق عليه لقب " العميد" ويلقب لاعبوه بالنمور، وقد سيطر الاتحاد في العقد الاخير على بطولات المملكة العربية السعودية اذ احرز تسع بطولات للدوري ثم توج جهوده بالفوز ببطولة دوري ابطال اسيا عامين متتاليين 2004 و2005.

    تأسس اتحاد جده عام 1929 ونال بطولة الدوري السعودي ست مرات كان اولها عام 1982ثم احرز البطولة خمس مرات اخرى اعوام 1997 و1999 و2000 و2001 و2003.

    وحقق الاتحاد عدة انتصارات مهمة في دوري ابطال اسيا على طريق الوصول الى مونديال كأس العالم للاندية باليابان. وضمن هذه المحطات لعب واحدة من اكثر المباريات اثارة في تاريخ كرة القدم الاسيوية حين حقق فوزا ساحقا 5-1 على مضيفه سيونجام شونما في كوريا الجنوبية بعدما كان خسر 3-1 على ارضه في اولى مبارياته.

    واكتسح شاندونج لونتج الصيني 7- صفر بعد ان كان الفريقان تعادلا 1-1 في الصين. ثم اثبت الاتحاد جدارته باللقب الاسيوي عندما هزم بوسان ايبارك الكوري احد الفرق القوية التي كانت مرشحة للقب 5-صفر ثم 2-صفر في جده ووصل الى النهائي امام العين الاماراتي بطل 2003 وتعادلا 1-1 في الامارات ثم فاز الاتحاد 4-2 في مباراة العودة
    بجدة ليحرز اللقب الاسيوي للعام الثاني على التوالي.

    يمتلك اتحاد جدة العديد من العناصر اصحاب الخبرة على رأسهم حمزة ادريس ومحمد نور كما تعاقد مع ثلاثة لاعبين برازيليين لتعزيز الصفوف في كأس العالم للاندية. ومن ابرز مهاجميه السيراليوني محمد كالون لاعب موناكو السابق والذي سجل له ستة اهداف في سبع مباريات خاضها معه وزميله الكاميروني جوزيف ديزي جوب والذي يغيب عن مباراة الافتتاح امام الاهلي في كأس العالم للاندية.
    ويقود فريق //النمور// انجل يوردانيسكو الروماني المولد والنشأة والذي سبق له ان قاد المنتخب الروماني الى نهائيات كأس العالم عامي 1994 بامريكا و1998 بفرنسا ومنذ تولى يوردانيسكو تدريب الاتحاد قبل اكثر من عام حقق معه ثلاث بطولات.




    ليفربول مرشح فوق العادة

    يعد ليفربول الانجليزي بطل اوربا اقوى المرشحين للفوز بكأس العالم الثانية للاندية والتي تنطلق باليابان 11 ديسمبر كانون الاول.
    ويمتلك ليفربول تاريخا عريقا بين الاندية الانجليزية فقد تأسس في 15 مارس اذار 1982ومنذ ذلك الوقت نجح في حصد مايصل الى 40 بطولة متنوعة منها 18 بطولة للدوري الانجليزي وستة كؤوس وخمسة كؤوس اوروبية وثلاثة كؤوس لبطولة الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

    وطوال تاريخه الذي يبلغ 113 عاما توالى على تدريب ليفربول 16 مدربا فقط اخرهم المدرب رافائيل بينيتز الذي تولى المهمة في صيف 2004 خلفا للمدرب جيرارد هولييه. ونجح بينيتز مع ليفربول في الحصول على بطولتين للدوري وكأس الاتحاد الاوروبي.

    لم يكن طريق ليفربول الى طوكيو مفروشا بالورود بل خاض عدة مواقع صعبة حتى فاز بالبطولة الاوربية فقد تخطى كلا من باير ليفركوزن الالماني ويوفنتوس الايطالي وتشيلسي الانجليزي وكاد يخرج من البطولة في المباراة النهائية التي جمعته مع ميلانو الايطالي في استاد اتاتورك باسطنبول بعدما تقدم ميلانو بثلاثة اهداف نظيفة قبل انتهاء الشوط الاول لكن طموح ليفربول بقيادة قائد الفريق ستيفن جيرارد كان له الفضل في تحويل الهزيمة الثقيلة الى فوز كبير 4-3 .




    سحرة البرازيل ينتظرون اللقب

    اعتبر سان باولو البرازيلي الاشهر والاقوى وصاحب التاريخ العريق والبطولات المتعددة على مستوى امريكا الجنوبية ويسعى جاهدا الى التتويج بلقب بطل العالم حين يقف لاعبوه ليرددوا نشيدهم انهم عظماء ..انهم اقوياء، قبل اول لقاءاتهم في اليابان منتصف ديسمبر كانون الاول وقاد المدير الفني تلي سانتانا الفريق الى العديد من البطولات قبل تقاعده.
    ويحمل ساو باولو في جعبته بطولات متعددة تصل الى 21 بطولة من ابرزها الفوز ببطولة البرازيل ثلاث مرات واحراز كأس ليبرتادورس وهو يعادل دوري الابطال ثلاث مرات وكأس السوبر لامريكا الجنوبية.

    يزخر الفريق بالنجوم مثل راي وكافو وزيتي وبليني وفلكاو ومولر وكاريكا ودنيلسون ولوزاو وغالبيتهم شاركوا مع المنتخب البرازيلي في اكثر من بطولة لكأس العالم.
    ويتميز ساو باولو بانه الفريق البرازيلي الوحيد الذي فاز بكأس ليبرتادورس ثلاث مرات وكان احدثها عام 2005 والتي مهدت له المشاركة في كأس العالم للاندية باليابان.
    وسبق للفريق ان فاز بكأس ليبرتادورس في 1992 و1993 مما اهله للفوز بكأس عبر القارات على بطلي اوروبا برشلونة وميلانو.

    وفي طريقه الى طوكيو اجتاز ساو باولو مواجهات صعبة وكانت اجهزة الاعلام في امريكا الجنوبية تركز على فرق سانتوس وريفر بلات وبوكا جونيور وترشح احدهم للفوز باللقب الا ان ساو باولو حقق المفاجات وانطلق ينتصر من مباراة الى اخرى ليصل مجموع انتصاراته الى تسع انتصارات في حين تعادل اربع مرات ولم يهزم سوى مرة واحدة امام النمور المكسيكي 2-1 .
    ونجح المدير الفني الحالي باولو اتوري في قيادة فريقه بمهارة فاجتاز دور الستة عشر بالفوز على بالميراس 2-1 و1-صفر ثم هزم النمور المكسيكي في العودة 4-صفر وتغلب على ريفر بلات في مجموع المباراتين 3-2 وكان النهائي ضد اتليتكو بارانينس البرازيلي وتعادلا 1-1 ثم فاز ساو باولو 4-صفر امام 73 الف متفرج.

    ويعتبر حارس المرمى المخضرم روجيريو سيني ابرز اللاعبين واقدمهم حيث لعب مع ساو باولو 600 مباراة على مدار 13 عاما وهو يجيد تسجيل الاهداف من الركلات الحرة واحرز خمسة اهداف في بطولة امريكا الجنوبية التي فاز بها فريقه ليرفع رصيده الى 45 هدفا على مدار مسيرتة الكروية.
    تأسس ساو باولو في ديسمبر كانون الاول عام 1935 خلفا لفريق ساو باولو دا فلورستا الذي اغلق لاسباب مالية.
     

مشاركة هذه الصفحة