ابناء المناطق الوسطى يدفعون ثمن طريق الحديدة - عدن

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 2,074   الردود : 31    ‏2005-11-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-30
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    ورد في مذكرات الرحالة (الثعالبي ) في عشرينات القرن الماضي عندما زار اليمن وكتب قصته المعروفة عن اليمن ومن ضمنها ذالك المقترح الذي تقدم به المندوب السامي البريطاني في جنوب اليمن للإمام عندما طلب منه ان يتعاون مع الاستعمار البريطاني لمد خط سكة حديد بين مدينة عدن والعاصمة صنعاء مرورا بالمناطق الوسطى وقد حاول المندوب السامي إقناع الإمام بأن هذا الخط يمثل امر حيوي لإنعاش مناطق اليمن كلها حيث ستتحرك البضائع من عدن وتمر بالمناطق الوسطى وتصل إلى صنعاء وبالعكس وهذا بدوره سينعش حركة الاقتصاد في البلاد ويربطها ببعضها وسيكون مقدمة لإنهاء مشكلة الثارات نظرا لترابط المصالح بين المناطق 0
    الإمام طلب مهلة للتفكير وقام بالتشاورمع بعض بطانته من العقلاء الذين نصحوه بقبول الفكرة لانها ستنعش البلاد لكن بطانته الفاسدين لم يمرروا كلام المندوب السامي عندما تحدث عن مسألة إنهاء الثارات بين قبائل الشوافع وهي من الأمور الاستراتيجية التي تجعلهم مشتتين ، لانهم لو توحدوا سينقلبون عليه وعلى ابناء الشمال الذين يعتنقون المذهب الزيدي 0
    الإمام اخذ بالرأي الآخر حسب كلام الثعالبي والذي تندر على عدم قبوله هذا المقترح الحيوي حتى وان كانت بريطانيا لها أهداف اخرى فمصيرها سترحل ولكن هذا المشروع سيبقى إلى ما لانهاية وسيكون احد المنجزات الهامة في ربط المناطق والمدن ببعضها0
    الثعالبي يقول بأن الإنجليز قد ارادوا الاستفادة من هذا الخط بتسيير رحلات الحج للمسلمين الهنود والباكستانيين عن طريق اليمن بدلا من البحر وكذلك استيراد الملح الحجري والذي يعتبر من أغنى المواد التي تحتوي على مادة (البوتاسيوم) وهي مادة يتم استخراجها من الملح الحجري لصناعة انواع من الذخائر وكذا بعض الاستخدامات الطبية والكيميائية0 وهي متوفرةبكثرة في شمال اليمن 0
    قصة الثعالبي تذكرنا بتوجه الحكومة الحالية والتي انفقت مئات الملايين على خط الحديدة عدن لربط المينائين ببعضهما كما يبدو لنا من أول وهلة ولكن الحقيقة تقول بأن هذا الخط لم يكن له أهمية اقتصادية لعدم وجود سكان كثيرين على الساحل الممتد بين الحديدة وعدن عدا مناطق الصبيحة وهم قلة وبعيدين عن الساحل وبالتالي سيكون هذا الخط مجرد ممر لربط البضائع بين المينائين لخدمة العاصمة فقط وهذا يعني بأن دورة انتعاش لمناطق الوسط قد تم تحييدها في واقع ليس له من تفسير سوى أنه عقاب لأبناء تلك المناطق أو عدم ثقة فيهم من قبل أبناء الشمال الحكام الفعليين في البلاد 0
    المسألة لم تنسحب على نقل البضائع بين المينائين فقط لكنها حرمت المناطق الوسطى أن تكون ممرا بين الشمال والجنوب وحرمان سكانها من الاستفادة من حركة نقل البضائع والمسافرين خصوصا الذين يأتون من الخليج عن طريق صنعاء الحديدة ثم إلى الجنوب مباشرة 0

    أحد الأخوة يقول بان الطريق اصبح أقرب فعلا لكنه يفتقر إلى ميزة الحصول على مؤن الطريق مثل المطاعم والمخابز والخضروات والفواكه والعسل الذي كان المسافرين يجدونها في طريقهم عبر مناطق الوسط الغنية بالخيرات وهذا يعني بأن الحاجة متبادلة بين المسافر والباعة لكن هل سيترك ابناء المناطق الوسطى مناطقهم ويذهبون للطريق الجديد لكي يعملون دكاكين لبيع منتوجاتهم ؟ وخصوصا الخضار التي تتعرض للتلف لعدم وجود الإمكانيات لوضعها في برادات نظرا لحرارة الطقس في الطريق الجديد وبعد المسافة بين ارض المنتج وهذا الطريق0 وكذلك المسافرين الذين يفضلون قصر الطريق للوصول لمناطقهم 0

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-30
  3. أبو نايف

    أبو نايف عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-29
    المشاركات:
    191
    الإعجاب :
    1
    يا عزيزي زمان كان امن وامان
    الان ما تقدرش تسافر من حرض إلى تعز في الليل
    عصبات وقطاع طرق يقتلوك وينهبوا عفشك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-30
  5. خطاب اليمني

    خطاب اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-06-06
    المشاركات:
    6,827
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    العزيز/ سرحان اسمح لي انا اختلف معك هذه المره طريق الحديده -- عدن وحتى المهره سيريط اليمن بدول الجوار وسيكون من اطول الخطوط الساحليه بالمنطقه بل الشرق الاوسط حيث سيمتد من حرض اليمنيه حتى سواحل المهره وبطول لايقل عن 2000كيلومتر مربع وهناك فائده اقتصاديه ستظهر ان وجد المخلصين انا اتفق معك انه سيلحق ضرر ببعض المناطق وخصوصا الوسطى منها ولكن النتائج المرجوه منه ستنعكس على الجميع وابناء اليمن قادرون على صنع المستحيل وتنشيط الطريق الساحلي بمشاريع لاتخطر على البال .
    على فكره انا مريت بالطريق الساحلي عبر البريقه وعمران مرورا بباب المندب حتى المخاء وصولا الى حرض وكان الخط جميل وممتع وتعرفت على اشياء كثيره وعن ابناء تلك المناطق الممتده من فقم وعمران حتى باب المندب وكانوا اناس بسطاء وطيبين وما اجمل الطريق خصوصا مع الصباح الباكر ذكريات لن انساها حيث انه لم يسبق لي ان زرت واعترفت على ابناء تلك المناطق ويكفيني زيارة قرية باب المندب التي لم اكون احلم بزيارتها من قبل على العموم كانت رحله جميله ووفرت علينا الوقت والتعب خصوصا عند دخولنا تعز في رحلاتنا السابقه في الاخير نامل ان يعم الخير كل بلاد السعيده---------------
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-30
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أخي ابو نايف

    وهل تعتقد بأن هذا مبرر لحرمان تلك المناطق من دورة انتعاش اقتصادي مهم ؟
    أو بالأحرى هل يعجز أبناء تلك المناطق عن توقيف تلك العصابات عند حدها في سبيل مصالحهم الهامة ؟
    دعنا من الحكومة فهي لن تفعل شيئا لهؤلاء اللصوص أو العصابات كما وصفتها0

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-30
  9. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,614
    الإعجاب :
    69
    اعتقد ان لبناء الطريق الساحلي ميزة مهمة , و هي سهولة بنائة نسبيا فلا حاجة لنحت الجبال , و لا الملفات التي لا تنتهي, و لذلك خفت تكلفته, و خففت المسافة على المسافرين , و قللت تكلفة نقل البضائع.
    و في اي مشروع كبير , له المساوئ و المحاسن , و لكن فائدته على اليمن تعم.
    حلم طريق السكك الحديد في المناطق الوسطى , ليته يتحقق, و لكن تكلفته كبيرة جدا للأسف و السبب الجبال الوعرة.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-30
  11. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    هلا بالغالي (سرحان)
    يا سلام على ما ياتي منك يا غالي نعم
    أولاَ قصة الثعالبي فعلاَ ألمة بي ألم كبير فقد خاف الإمام من شي واحرمنا من الأهم ولكن ؟ الأمر أنتهى الأن ولا بد من النظر في المستقبل فلوا نظرنا لفكرة بطانة الإمام الفاسده للقينا إن أفسد
    المسؤلين هم من يقومون الأن بتفيذ طريق في خلا خالي لا فائده منه سوى إنه طريق رابط بين موقعين حكوميين ,,
    سيدي الغالي المناطق الوسطى عليها الحرب منذ الأزل فقد خافها الإمام واليوم يخافها النظام الحديث والعقول الواعية هذا إن كان هُناك وعي مع العٍلم إن المناطق الوسطى تشكل نصف سكان اليمن وهذا أتا من قبل التعداد السكاني والذي يفيد إن هذه المناطق هى الأكثر عدد وتزاحم في السكان ولا تذهب بعيد فالحكومة اليمنية اصبح لها هدف معروف فلوا نظرنا لطريق لحج لبعوس البيضاء لاكتشفنا سر الإسراع بإنجاز هذا الخط والذي أسرع السيد الرئيس بإنجازه وهذا الإسراع لم يكن من أجل مصلحة المواطن الذي أحب الرئيس أن يفيد به ذلك المواطن بل المقصد منه هوا أن يكون هناك ربط بين البيضاء لبعوس وهذا هد ف عسكري قبل أن يكون هد ف لمصلحة المواطن الذي يجهل وجود هذا الخط
    فالربط بين لحج الساحل لبعوس الجبل البيضاء فيه الأمل الذي كان يراود القياده اليمنية كي تعمل على منطقة يافع حزام الأمان منهم ومن أي تفكير يإملوه وذلك بعد أحداث منطقة السعدي
    أخي الكريم سرحان أعلم ويعلم الجميع إن لنا حكومه تخافنا وعلينا إن لا نخافه
    ولكن الصبر
    والله مع أبناء المناطق الوسطى
    سلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-30
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    اخي خطاب

    كلامك أعلاه لاأعتبره اختلاف معي بالرأي بل يزكي ما قلته ولكن كل بطريقته فنحن لم ننكر بأن هذا الخط ربما يمثل أهمية لليمن ولكنها مستقبلية ومتوسطة أو بعيدة المدى ونحن يجب ان نبدأ بالممكن لكي تسير عجلة تطور بلدنا بالشكل السليم والمطلوب ، فقولك بأنها ستربط اليمن بالعالم يعتبر حلم ولكنه بعيد المنال على الأقل بالوقت الراهن لان مد خط مثل هذا سيكون اصعب بكثير من مد خط عبر المناطق الوسطى ، لان المقصود تنمية الحركة التجارية بين المناطق كثيفة السكان وهذه بدورها خطة ذات أولوية قصوى لتشجيع التبادل السلعي وسرعة استهلاكها لوجود الكثافة البشرية المطلوبة وعندما نتخطى الدرجة الأولى لاشك بأننا سنتخطى الثانية وهكذا 0

    الخط المحيط الذي رسمته في مخيلتك شيء جيد ولكن الا تعتقد بانه يحتاج إلى وقت طويل لمده خصوصا وأن هناك مناطق اشد وعورة في شبوة وحضرموت ولايمكن شق طرق دولية فيها إن لم تكن الدولة أو المجتمع لديه الإمكانيات المطلوبة0

    كلامنا أعلاه هل تعتقد بأنه يهم الحكومة ؟
    انا لااعتقد ذلك لاسباب تم شرحها في بداية المقال أعلاه

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-30
  15. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الحاجةام الاختراع اخي الكريم

    الطرق الآن ممدودة في المناطق الوسطى وفي حال نمو الحركة التجارية ستبرز الحاجة إلى مد خطوط مواصلات اكثر حداثة والإنسان لو أراد ان يشغل مخيلته ويطلق العنان لهمتة لن توقف أمامه مثل تلك المعضلات0

    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-30
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    حياك الله أخي مدرم

    وموضوعك عن يافع اعرفه جيدا ولم اشا تناوله خوفا من سوء بالفهم لدى البعض وأشكرك على تفهم ما ورد بمقالي وتطابق الآراء على ان مشاريع الحكومة في معظمها تكتيكية تخدم غرض السيطرة على البلاد بغض النظر عن إدامة مصالح الشعب 0

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-30
  19. العثرب 1

    العثرب 1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-30
    المشاركات:
    612
    الإعجاب :
    0
    أبناء المناطق الوسطى ساكتين والظاهر بأن الذل بلغ مبلغه من الناس
     

مشاركة هذه الصفحة