الحمل قد يخدع أجهزة اكتشاف سرطان الثدي

الكاتب : المهند اليماني   المشاهدات : 576   الردود : 1    ‏2005-11-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-29
  1. المهند اليماني

    المهند اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-11-14
    المشاركات:
    3,406
    الإعجاب :
    0
    الحمل قد يخدع أجهزة اكتشاف سرطان الثدي

    نوى ايزنبورج – العرب اونلاين – وكالات: ذكرت مجلة طبية ألمانية أن سرطان الثدى كثيرا ما يكتشف متأخرا لدى النساء الحوامل بالمقارنة مع اكتشافه لدى غير الحوامل.
    وقالت سيبيل لويبل وهى طبيبة فى فرانكفورت فى مقالة نشرت بالمجلة إن متوسط المدة بين ظهور الاعراض الاولى وحتى التشخيص بين النساء الحوامل هو 2ر8 شهرا وذلك بالمقارنة مع 9ر1 شهرا بين الاعراض الاولى والتشخيص لدى غير الحوامل.
    كما ذكرت المجلة أن الاورام التى تكتشف لدى النساء الحوامل تكون أكبر نسبيا وقت التشخيص وأنه فى نسبة تتراوح بين 50 و80 فى المئة من الحالات تكون الخلايا الليمفاوية قد أصيبت بالفعل.
    وتشير المجلة إلى أن سرطان الثدى أصبح أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى السيدات الحوامل ولكن معظم الابحاث تبين حدوث ارتفاع طفيف فى معدل البقاء على قيد الحياة للنساء الحوامل المصابات بسرطان الثدي. فبعد عشر سنوات ظلت نسبة 86 فى المائة من النساء الذين تأكدت إصابتهن بسرطان الثدى أثناء الحمل على قيد الحياة مقابل 74 فى المائة من النساء فى مجموعة مقارنة.
    وتقول إرين تيل وهى طبيبة فى جراتز بالنمسا وخبيرة فى سرطان الثدى إن المعدل الاعلى للبقاء على قيد الحياة ربما كان راجعا إلى حقيقة أن النساء الحوامل يتمتعن بأجهزة مناعية أقوى وكذلك للفروق النفسية. فالامهات يفعلن كل ما فى وسعهن لرعاية أطفالهن ومشاهدتهم وهم يكبرون.
    وتضيف تيل أن من الممكن استخدام الموجات فوق الصوتية فى أى وقت على الام الحامل لتحديد ما إذا كان ورم مريب اكتشف باللمس هو ورم سرطاني.
    كما يمكن استخدام جهاز الاشعة الخاص بفحص الثدى لان كمية الاشعاع المنبعثة منه تقل كثيرا عن الكمية التى يمكن للنساء الحوامل التعرض لها دون إلحاق ضرر بالاجنة. ولكن نحو ربع الفحوص التى تجرى بهذا الجهاز على النساء الحوامل تكون نتائجها غير دقيقة حتى بالرغم من وجود السرطان. وبالتالى فإن من المتعين استئصال وفحص كل تليفات الانسجة التى تثير الشك.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-08
  3. فارس الاسلام

    فارس الاسلام عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,226
    الإعجاب :
    0
    الله يستر!!!!!!!!!

    انضر اخي الكريم كيف هذه الامراض ضهرت ولم تكن في اسلافنا

    صدق النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

    كما في معنى الحديث"اذا ضهرت الفواحش نزل في الناس امراض ما لم تكن في اسلافهم" او كما قال

    بارك الله اخي في جهودك وجزاك الله خير



    مع تحيات بلال الزهيري
     

مشاركة هذه الصفحة