مشروع فني ضخم لحصر وتوثيق التراث الغنائي والموسيقي اليمني سيرى النور قريبا

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 1,634   الردود : 1    ‏2005-11-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-28
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مشروع فني ضخم لحصر وتوثيق التراث الغنائي والموسيقي اليمني سيرى النور قريبا
    هكذا سمعت الغناء الصنعاني واعجبت به وتعلمته من كبار الفنانين اليمنيين.



    "السبت, 19-نوفمبر-2005" - لقاء/ ياسر الشوافي

    الباحث الفرنسي الدكتور/ جان لامبرت.. اسم لمع واشتهر في الساحة الفنية اليمنية ومنها الغنائية تحديدا من خلال اهتمامه وأبحاثه في مجال الغناء الصنعاني.. والذي بدأ حبه الشديد لهذا اللون الغنائي يتنامى منذ أواخر السبعينات أثناء عمله كملحق ثقافي للسفارة الفرنسية في صنعاء.. بدأ شغفه للغناء الصنعاني اليمني من خلال استماعه لأغاني وموشحات كبار الفنانين مثل باشراحيل والماس والقعطبي والأخفش الأب وغيرهم ممن كان يستمع لاسطواناتهم الغنائية الجميلة.. ثم اشتد هذا الإعجاب والحب لهذا الغناء من خلال الجلسات والاستماع المباشر لأصوات الحارثي والأخفش الابن وغيرهما من الفنانين..
    وأصبح يغني ويعزف الغناء الصنعاني ويجيده برقة ويجذب احساس الجميع وهو يغني بصوته الجميل ونطقه للغة العربية أو للهجة الصنعانية ليتحول فجأة إلى باحث متخصص في مجال الغناء الصنعاني حتى نال شهادة الدكتوراه التي أعدها عن هذا الفن الغنائي والتي نالها أواخر الثمانينات من فرنسا ليعود لليمن من جديد ويواصل أبحاثه الفنية والثقافية عن اليمن وتراثه.. ويعمل على نشر الأغنية والفنون اليمنية في أوروبا وغيرها ويخدمهما داخل الوطن أيضا من خلال التوثيق والحفاظ على هذه الفنون ويسعى جاهدا إلى إيجاد كل وسائل وسبل الدعم لهذا التراث اليمني العظيم.
    الدكتور جان لامبرت إنسان أحب اليمن وهام في عشقها بصورة لا يصدقها أحد، أحب صنعاء وغناءها ومبانيها القديمة وشوارعها وأزقتها حبا لا يوصف وأحبه أبناء صنعاء واليمن بشكل عام.
    فنون التقته وخرجت منه بهذه المحصلة من خلال هذا اللقاء.

    أصالة الموشح اليمني وعراقته
    * بصفتك باحثاً ومتخصصاً في فن الموشح اليمني وبالذات الصنعاني هل لديك وجه للمقارنة بين الموشح اليمني والأندلسي مثلا؟
    - الموشح اليمني هو أصيل وعريق جدا ولا يوجد أفضل منه في الوطن العربي والدول الأخرى.. في روعته وجمالياته بالكلمات والألحان والأداء وغيره.

    مهمة المعهد الفرنسي بصنعاء
    * ما هي أهداف ومهمة وفوائد المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية في صنعاء والذي ترأسونه؟
    - مهمته حفظ وتوثيق التراث الثقافي والفني بأنواعه غنائي وغيره.. عبر تقنية عالية عبر كل الحوامل المختلفة أسطوانات وألبومات، أو أشرطة فيديو والـ(CD) والريل وكذلك عبر الكتب والمنشورات.. وقد قمنا بتسجيل الذكريات لعدد من الفنانين القدامى وغيرهم وسننشرها مسجلة ومقروءة في القريب القادم.. ومهمة المعهد أيضا تنظيم الندوات والفعاليات الفنية المختلفة في المستقبل وغير ذلك.
    وهناك مكتبة فنية كبيرة في المعهد هي بمثابة المرجعية لكل الفنانين والباحثين وغيرهم يمكن الرجوع إليها والاستفادة منها.

    الانشاد اليمني في باريس
    * سبق وساهمتم في المشاركة باستضافة ومشاركة المنشدين اليمنيين في فرنسا.. فكيف كان صدى هذه المشاركات في باريس وغيرها؟
    - لقد حققت تلك المشاركات النجاح الكبير سواء في باريس أو المانيا أو أمريكا.. وفي باريس كانت مشاركة رائعة جدا حظيت بإعجاب الجميع.. وكان الحضور الجماهيري كبيرا جدا وقد سجلنا تلك الحفلات الانشادية في (CD) وكان الناس يقبلون على شرائها بشكل كبير.. ويحضرون ليتعرفوا على هذه الفعاليات وعلى المنشدين وإبداعاتهم.
    وكان الحضور أغلبه من المثقفين وغيرهم وبقية الناس من الجمهور هم ذواقون وحساسون ويقدرون الفن سواء كان يمنيا أو عربيا. ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-13
  3. Wajqop

    Wajqop قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-14
    المشاركات:
    2,694
    الإعجاب :
    0
    ياريت والله يحصل تجميع للفن اليمني و عمل موسوعة كاملة لهذا الموضوع لأن الألحان تتشتت و الكلمات توزع هنا و هناك (وين وزارة الثقافة و السياحة)...
     

مشاركة هذه الصفحة