ممكن أعرف عن هذه اللغة ؟؟ وسبب تواجدها في دولة عربية ؟؟

الكاتب : مروان   المشاهدات : 1,249   الردود : 12    ‏2002-04-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-04-02
  1. مروان

    مروان عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-30
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    ممكن أعرف عن هذه اللغة ؟؟وسبب تواجدها في دولة عربية ؟؟

    السلام عليكم ... هل لي أن أعرف معلومات عن هذه اللغة ؟؟؟ و سمعت أنها آتيه من الدولة الحبشية فهل هذا صحيح ؟؟؟ وسمعت أن في اليمن مازال من البعض من يتكلمون هذه اللغة ولايعرفون كلمة عربية فهل هذا صحيح ؟؟
    [​IMG] [/IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-04-03
  3. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    هذه هي الابجدية العربية القديمة والتي أستخدمها اليمنيون والعرب عامة وكانت تستخدم في كل الجزيرة العربية تقريباً الى أن أستبدلت بالابجدية المعروفة اليوم في زمن مقارب لبعثة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ). ولم تاتي من الحبشة بل أنتقلت من اليمن الى الحبشة وماهو مكتوب هو لغة عربية قديمة لو كان النص كاملاً ويتم نقل الحروف بما يقابلها اليوم لأكتشفت الكلمات العربية بوضوح وأن كان بعضها بلهجة يمنية قديمة لكن يمكن الاستدلال عليه.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-04-03
  5. مروان

    مروان عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-30
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم... أخي سهيل اليمني أشكرك على التوضيح ولكني أخي سمعت كثيرا أن اللغة العربية إنفصلت هي والعبرية من اللغة الأراميه

    وسمعت قولا أخر أيضا أن أصول اللغة العربية آتيه من النقوش الثمودية في شمال الجزيرة

    وأنت تقول لي أن هذه اللغة هي أصول اللغة العربية القديمة .... إذا أيهما القول الصحيح ؟؟؟

    وأيضا قرأت قليلا عن هذه اللغة في مقالة ولكن لم أصل إلى المعرفة التامة ... وتقول المقالة بأن هذه اللغة هي إحدى اللغات السامية القديمة أمثال الأشورية والأرامية والفينيقية وتتكون أبجديتها من 29 حرفا ...حيث أدعى كاتب المقالة هناك من أسباب إحتار في علماء الأثار بعروبة مثل هذه الحضارة التي في جنوب الجزيرة العربية وممت ذكره من أسباب أنه عندما نسمع أسم : سبأ أو زهير أو أيمن أو حسان .. فإننا لانشك إطلاقا أنها أسماء عربية , لكننا إذا سمعنا أسماء مثل : ( سمهعلي ينوف - كرب إيل وتر - يثعمر بين - فإن أول مايتبادر إلى الأذهان أنها أسماء غير عربية رغم أنها من أسماء مكارب سبأ فهل ملوك سبأ ومكاربها ليسوا من العرب ؟؟
    ===
    أيضا أردت أن أسألك ... عن معنى كلمة ( بلقيس ) ؟؟ فقدت بحثت عن معنى هذه الكلمة في جميع المعاجم العربية فلم أجد لها معنى ؟؟

    تقبل تحيااااتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-04-04
  7. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    اخي العزيز

    الحضارة اليمنية هي الحضارة العربية الوحيدة التي يمكن لكل عربي أن يفخر من أنها عربية خالصة ، لكنها مع الاسف الى الان لم تنل حقها من الدراسات والتنقيب ، ويطول الشرح وتكبر المتاهة لو أدخلتك في بعض من تلك الاسباب سواً القديم منها أو الحديث ، ولكني سأحاول أن أجيبك بشكل مختصر وبما يتوافق مع سؤالك.
    العرب وحضاراتهم في اليمن لا أحد ينكر أنتماءهم للجنس السامي ولغتهم تندرج تحت التفرع الذي نشأ من ذلك الاصل ، واللغات السامية بجميع فروعها وجد اللغويون تشابه كبير بينها ، من حيث الاشتقاقات والافعال ومصادرها ، كما وجدوا بعض الكلمات المشتركة بينها.
    اللغة اليمنية القديمة أو بالاصح اللهجة العربية لسكان اليمن ثبت من النقوش المكتشفة من أنها أقدم دليل مادي للغة العربية المتداولة اليوم ، كما أنه لايجب أن نتوقع أن تكون كاللغة الفصحى اليوم لأن ذلك سيكون من باب التجني أذا علمنا أن اللغات هي دائماً في حالة تطور مستمر وليس أدل من لغتنا العربية اليوم فلو قارنت نص مما يكتب اليوم مع نص دون قبل مئة سنة لوجدت فروق كثيرة فيه من حيث الطريقة الانشائية والكلمات ، كما أن اللهجات العربية يوجد بها أختلاف كبير من بلد الى آخر وفي بعض الاحايين تختلف في نفس البلد الواحد .
    وحتى أبين لك بالدليل القاطع أختلاف لغة الماضي عن لغة اليوم من مكان آخر غير اليمن فأن الصورة الملحقة رقم 2 والتي تمثل شاهد قبر أمرؤ القيس في كلماتها بعض الغرابة وأن كانت عربية مثلها مثل ما وجد في اليمن ، مع أن هذا النقش مؤرخ في اليوم السابع من شهر ايلول أو بكسلول كما يسميه النقش من سنة 223 للميلاد. ولك أن تقارن بقية الكلمات.
    وعن الاسماء التي ذكرتها وغرابتها فأحب أن ابين لك أن الغرابة تاتي في المقدمة من طريقة القراءة لتلك النصوص فمثلاً :
    سمهعلي كان يجب أن تكتب سمه علي ، لكن جرت العادة في بعض النقوش أن تقرن الصفات مع الاسماء ولا يتم فصلها بالفاصل العمودي المعروف في كتابة المسند وعلى ما أظن أن الاسم واضح ومن صميم العربية
    فسمه من السمؤ اليوم وعلي أظنه أسم عربي أشهر من نار على علم وليس بحاجة الى توضيح
    ينوف أيضاً عربي نقي وهو من العلى والرفعة وهناك أسماء مشابههة لازالت متداولة الى اليوم مثل نائف ونواف ونوف وغيرها ولكن ما يميز ينوف أنه كتب على وزن فعل كأسم يزيد.
    كرب = قرب أشتقت من المكرب أو المقرب حيث يتم تحويل القاف الى كاف كما في لهجة تميم ولها بقية الى اليوم في بلاد الشام خصوصاً فلسطين.
    ال = وتعني الاله أو ايل وأن كانت الياء قد حذفت كما درجت على ذلك الكتابة اليمنية القديمة على حذفها أضافة الى الالف والواو في بعض المواضع ، ولنا شواهد على ذلك اليوم ككتابنا لكلمة ذلك حيث نحذف الالف والرحمن ولفظ الجلالة وغيرها من الامثلة.
    وتر = وتار وهو أسم له دلالة معينة في تلك اللغة على وزن بشار
    يثعمر بين:
    يثع أمر بين : أيضاً أسم مع صفة صاحبه له دلالات لا أحفظها الان لكن يمكن الرجوع الى المعجم السبئي والذي به الكثير من بيان تلك الصفات والاسماء .
    بلقيس : لم يتم العثور على ما يفيد في هذا الشان لكن معظم الاخباريون يقولون أنها ملكة كان أسمها بلقمة وقد تم تحويره الى بلقيس وهناك بحث عن هذا الموضوع مع الاسف أنه لايحضرني الان لكني أعدك أن أنقله لك متى ما توفر لدي.

    أخيراً :
    أنقل لك ما كتبه الدكتور حسين الشيخ أستاذ التاريخ القديم المساعد بجامعتي الاسكندرية وبيروت العربية في نسخة مطبوعة بتاريخ 1993م .

    يقول (( يعتبر العرب من أكثر الشعوب السامية اقتراباً وتمثيلاً للجنس السامي ، ولغتهم رغم أنها أحدث اللغات السامية آداباً فقد أحتفظت بخصائص اللسان السامي الاصلي أكثر من العبرية وغيرها من اللغات ولذا تعتبر دراسة اللغة العربية أحسن مدخل لدراسة اللغات السامية....
    وتتكون مجموعة اللغات السامية من الاكادية وهي أقدمها وقد أستعملها البابليون والأشوريون في العراق القديم وظهر بعدها الكنعانيون في سوريا وفلسطين ويشملون الفينقيون واليهود ، يظهر بعد ذلك الآراميون في شمال سوريا وشاعت لهجتهم وأنتشرت في كل الاجزاء الجنوبية ثم تنتشر اللغة السريانية والتي أصبحت اللغة السائدة حتى تحل محلها اللغة العربية .
    واللغة العربية ترجع في أصولها القديمة الى اليمن وسائر شبه الجزيرة العربية ، ومرت بمراحل من التطور حتى تبلورت في لغة ولهجة أهل الحجاز وبخاصة قريش وعندما نزل بها القرأن أصبحت هي الشكل المثالي النهائي الذي أنتهت به سلسلة من مراحل التطور والتغير.
    يضاف الى مجموعة اللغات السامية أيضاً اللغة الحبشية في شرق أفريقيا والتي ظهرت نتيجة هجرة عناصر من جنوب شبه الجزيرة عبر باب المندب وأختلطوا بالسكان الاصليين )).

    ---
    أرجو أن أكون قد أجبت في هذا المختصر عن بعض تساؤلاتك ، وفي الصورة الملحقة رقم 1 مقارنة بين الاحرف العربية التي نكتب بها اليوم وبين حروف المسند :

    الصورة رقم 1
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-04-04
  9. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    الصورة رقم 2
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-04-04
  11. مروان

    مروان عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-30
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    أشكرك أخي العزيز سهيل اليماني على التوضيح الجميل ... وأشكرك مرة أخرى على الجهد للتوضيح وتقبل تحياتي :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-04-05
  13. ابوبندر

    ابوبندر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-02
    المشاركات:
    249
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك يا اخ سهيل اليماني على هذه المعلومات الجيده ونرجو لك التوفيق والنجاح ونرجو المزيد من المعلومات عن اجدادنا وحضارتناالتي هي ضاربه في جذور التاريخ القديم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-04-05
  15. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,914
    الإعجاب :
    703
    لاحرمنا الله منك يا سهيل اليماني.

    الاخ سهيل اليماني لاحرمنا الله منك ومن ثقافتك النيره و نعتز بوجود امثالك في منتدانا مثقف ذو درايه واطلاع على تاريخ وطننا الغالي يرد بالادلة والتوضيح والاقناع جزاك الله الف خير على ذلك الجهد.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-04-05
  17. ابوبندر

    ابوبندر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-02
    المشاركات:
    249
    الإعجاب :
    0
    الاخ سهيل السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هل اليمن كانت دوله يهوديه قبل الاسلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-04-05
  19. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    على الخبير سقطتم

    الإخوة مروان وابو بندر وابن اليمن . اود ان اقول لكم على الخبير سهيل قد وقفتم وعليه وفقتم . فهو لا يزل في المجلس اليمني منارة يضيئ فيخرس ديجر الضلماء . ونحن جميعا له مدينون بكثير من المعلومات وكتاباته ارقام لها ثقل . ولذلك فإنني اضم صوتي معكم بمزيد من الشكر والعرفان لسهيل نجم اليمن الشامخ.
     

مشاركة هذه الصفحة