فتوى امامية قديمة ((ارشاد السامع في جواز اخذ مال الشوافع))

الكاتب : عبدالرحمن حيدرة   المشاهدات : 3,476   الردود : 7    ‏2005-11-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-25
  1. عبدالرحمن حيدرة

    عبدالرحمن حيدرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    1,577
    الإعجاب :
    0

    في عام 94 اصدر الدكتور عبدالوهاب الديلمي وعبدالمجيد الزنداني فتوى اباحا بموجبها قتل المدنيين والاهالي في اليمن الجنوبي .وقد كانت هنالك ردود فعل كثيرة على تلك الفتوى ولازالت اثارها النفسية والمادية موجودة الى الان وستضل الى ماشاء الله ..!! ويبدوا ان التاريخ يكرر نفسه لان الناس هم الناس والاطماع هي هي ولابد من فلسفة تسندها وتبررها ..!!


    ولأن الشيء بالشيء يذكر فهنالك فتاوي كثيرة قبل هذه ..!ونعرض هنا لواحدة منها وهي من اشهر فتاوي الزيدية وهي للأمام (المتوكل على الله) اسماعيل بن القاسم والذي اصدرهاعندما كان اماما 1054-1087 هجرية وعنوان الفتوى هو ((ارشاد السامع في جواز اخذ مال الشوافع )) ..!!وهي اول فتوى رسمية تصدر من اكبر مرجعية دينية زيدية انذاك .اضافة الى كون قائلها هو الأمام الحاكم المطلق لطائفته ولليمن..! ، وتلك الفتوى اصدرها لتبرير غزو الجنوب وبلاد الشوافع حينها .ولم يكن بحاجة لتلك الفتوى لغزو الجنوب او بلاد الشوافع ..!! لان معايير تلك الأيام تسمح له بذلك ، والتوسع كان امرا مألوفا للقوي حتى عهد قريب ..!ولكن بسبب ان عقيدتهم هي عقيدة سياسية مثلها مثل الشيوعية والنازية والفاشية وغيرها .فلا بد من فكرها تستند اليها ..وهذا الفكرة لابد ان تكون فتوى اي قتل ونهب حسب الشريعة (الاسلامية) الزيدية ..!!وقد فشلت تلك الحرب التوسعية .بل اظن ان تلك الفتوى كانت سببا من اسباب فشل الزيدية في حكم الجنوب وبعض مناطق الشوافع .لان تكفيرهم للشوافع ادى الى نفورهم من حكم الائمة الجائر والمتخلف المنافق والملحد المغلف بغلاف الدين .

    وقد ادت تلك السياسة القائمة على التعصب الديني المذهبي والمناطقي الى ثورة من ابناء مشرق اليمن وجنوبه كما كان يسمى حينها حتى تم طرد الزيود من الجنوب والمشرق بعد 25عاما لبعض المناطق و38 لاخر منطقة كان فيها وجود للزيود وهي لحج وعدن .وقد دارت معارك شرسة بين الجانبين في البداية كانت في صالح الائمة بسبب انهم اقوى ولارتفاع روحهم المعنوية لانهم كانو يفكرون ان الجنوب والمشرق مثلهم الاتراك يمكن هزيمتهم ..!!.ولكن بعد وقت ليس طويلا مالت الكفة لصالح الثوار وكانت الهزائم تتوالى على الزيدية حتى تركوا الجنوب والمشرق واهله .

    ويمكننا عرض بعض النتائج لتلك الفتوى والسياسة المرتبطة بها .
    1.لقد استخدم الائمة العنف المطلق ضد ابناء الجنوب والشوافع والقصد منه هو ان يسلموا ارضهم للائمة لحكمها ونهبها وتركيع اهلها .وبسبب سقوط ضحايا كثر من جانب الزيدية والثوار فقد ادى ذلك الى ان يصدر احد علماء الزيدية الكبار وهو الحسن بن احمد الجلال فتوى او رأي سماه (براءة الذمة في نصيحة الائمة )وهذا البيان من الجلال
    ينتقد الحرب القائمة في الجنوب والمشرق ويفند الاساس الديني التي قامت عليه .وقد اعتبر ذلك العالم ان مقاومة الشوافع لجيوش الزيود الغازية هو جهاد حسب مذهبهم ..!!والحساب عند الله يوم القيامة .!وطبعا لم يؤبه لذلك الرأي واستمرت الحرب واستعمال تلك الفتوى من قبل الأمام اسماعيل ومن اتى من بعده .

    2.اوضحت تلك الفتوى ان الزيود لايقبلون بالتعايش مع غيرهم الا ان يكونوا هم المسيطرون والحاكمون ، ومن يعارض حكمهم فدمه وماله وعرضه مباح ..!وبينت تلك الفتوى خبثهم وكراهيتم للغير .وان عقيدتهم هي عقيدة الاعراب في ايام الجاهلية القائمة على النهب والسلب والغنائم وانهم يستخدمون الدين فقط واجهة لافكارهم القبلية .

    3.خلفت تلك الفتوى والحروب كراهية للزيدية ودينهم لازالت موجودة الى الان .والناس في كل مناطق المشرق والجنوب لايحبون الزيود ولا قيمهم ولا تصرفاتهم .وقد تعلموا من تعاملهم معهم انهم لاعهد لهم وانهم باطنيون يضهرون شيئا ويخفون غيره ، وان لا امان لهم .

    4.لقد جأت تلك الفتوى والزيدية في اوج قوتها اذ انها قد حصلت على الشرعية السياسية بسبب حربها للأتراك وانسحابهم من اليمن والذي جعلها القوة الرئيسية فيه .وقد اغرتها قوتها تلك في اصدار الفتاوي ضد الاخرين وفي خوض الحروب ضدهم على هذا الاساس .ولم يدر في خلدهم انه مثلما تدين تدان وان من يستهتر بالناس وبأرواحهم
    ويحتقرهم سيعاملوه بنفس الطريقة والاسلوب .!

    5.تلك الفتوى تعكس واقع الفكر الزيدي والذي هو سياسي اصلا ويستخدم الدين لخدمة السياسة والأمامة وكم هو بائس ومتخلف ولاقيمة فيه للانسان ولا لحياته وكرامته .اذ انه يقسم الناس الى رعية وخدم وقضاة ومشائخ وسادة هم فوق الكل .وفي هذا الجو لايمكن البقاء الا للغة العنف والتخلف والخلاف والشقاق ان تبقى .

    6.تلك الفتوى كانت اول فتوى تصدر ضد الشوافع ومن اعلى المستويات وقد تبع ذلك الأمام الائمة المتأخرون وساروا على هديه حتى عام 1382 =1962 عندما اطيح باالأمامة وجاء الجمهوريون .والذين اعادوا الكرة ثانية عام 94 .ويبدوا ان الزيدي قدرا له ان يبقى حبيس لأفكار الائمة وعقائدها والتي تبرر احط مافي النفس البشرية من نزعات شريرة .وواقع الزيود يدلنا على من هم ومن يكونون .والسلام على من اتبع الهدى .

    المراجع
    فتوى الأمام اسماعيل بن القاسم ذكرها المؤرخ الكبير محمد بن على الأكوع في كتابه حياة عالم وأمير الصفحة 46

    بالنسبة لبيان الحسن بن احمد الجلال فهو موجود بنصة كاملا في كتاب تاريخ اليمن الحديث .لحسين عبدالله العمري الصفحة 207-225
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-17
  3. عصام البُكير

    عصام البُكير عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-09
    المشاركات:
    172
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم


    ان ما طرحهُ اخونا ان دل يُدل على غله الدفين للزيدية


    فهل الزيدية يا عامر كلها تقول بهذه الفتوى ؟

    وإن صحت وانا اشكك فيها هل يعتبر هو إمام الزيدية الأوحد

    يعني هل هذا الرأي سمعتُ من علماء زيود آخرين فاتحفنا بها


    اما تزيينك بابتسامتك فهي ليست سوى قناع بداخله غل كبير للإسلام والمسلمين من خلال تعميم حادثه واحده .

    لا تخاف اتحصل فلوس من علي عبدالله صالح أمامية فهذه هي لهجتهُ


    الأماميه لم اسمع من جدي الا كل مدح للإمامه فمن أين جئتم بهذه الصورة المشوهه


    لعلمك انا قبيلي فلاتحاول تقول اني بندافع عن جدي

    انا منهلي علمي وهو عدم التعميم



    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-17
  5. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    تعقيب

    أخي العزيز / عصام البكير

    الفتوى ملفقه للإمام المتوكل إسماعيل (ع)
    من الأكوع الحوالي !!!


    فالإمام المتوكل إسماعيل (ع) توفي عام 1087 هجرية
    بينما توفي الأكوع الحوالي قبل بضعة أشهر !!

    فلا أدري من أين استند الأكوع على دعواه !!؟؟


    هل إستند على مخطوطات الإمام المتوكل (ع) ؟؟؟؟
    الجواب : لا ... فلم يذكر الاكوع مصدر دعواه !!!


    هل إستند على تواتر روايات المؤرخين عبر العصور ؟؟؟؟
    الجواب : لا .... فلم يذكر الأكوع ذلك في دعواه !!!


    من أين أتى بها !!!؟؟؟
    لا أدري !!!؟؟؟
    ربما من كيسه !!!


    وللعلم فإن الباحثه السعودية / سلوى الغالبي ... مدحت الإمام المتوكل إسماعيل (ع)
    وأشادت بفترة حكمه في كتابها ( الإمام المتوكل على الله إسماعيل .. ودوره في توحيد اليمن )
    ولم تشر إلى أيٍ دعوى الأكوع الحوالي العجيبه !!

    [​IMG]


    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-18
  7. محمدالمطري

    محمدالمطري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-07
    المشاركات:
    551
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائز بالمركز الأول لأجمل قصيدة في الأدبي لعام 2009م
    وعين الرضى عن كل عيب كليلة ::: ولكن عين السخط تبدي المساويا

    ما لكم وللزيدية ...
    انسيتم أم تناسيتم الماضي القريب الذي اكل اليابس والأخضر
    انسيتم ام تناسيتم واجب علينا واجب ؟؟؟
    انسيتم ام تناسيتم دماء الأبرياء و اموال الأغنياء واعراض الشرفاء ؟؟؟
    انسيتم ام تناسيتم السجون والمعتقلات والمحاكمات السرية لكل من يفكر في قول حرف أو حتى ان يتأوه ؟؟؟

    نحن لم نسمع ما قيل عن هذه الفتوى المزعومة المفتراه ... ولكننا سمعنا ورأينا وعايشنا كلما ذكرته آنفا ... فمبن نبدأ ؟؟؟

    اعتقد ان هناك هموم و مخاطر محدقة بالأمة بحاجة إلى النقاش والنظر والرأي ... فهل تعقلون ؟؟؟

    وبالمناسبة أنا من البيضاء والجذور من يافع ... مفهوم ؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-18
  9. from yemen

    from yemen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-25
    المشاركات:
    622
    الإعجاب :
    0
    الأخ عامر عبد الوهاب
    قرأت لكم كثيرمن الكتابات في المجلس السياسي
    وكانت معظمها كتابات رائعة
    ولكن لا أدري ما الذي جعلك تحيد عنها
    هنا وفي المجلس الإسلامي
    كنت قد ذكرت كلامك هذا أخي العزيز كرد على موضوع سابق
    وقام الأخ أبو هاشم حفظه الله بتوضيح ما قد كان من لبس
    ولكنك آثرت إلا أن تنزله موضوع مستقل
    لا أدري هل أنت غير مقتنع بما قاله أبو هاشم
    أخي العزيز أبو هاشم قال لك قبل هذا أن هذه دعاوى على الإمام المتوكل لا أكثر ولا أقل
    من الأكوع الحوالي
    فهاهي كتب المتوكل على الله بين أيدينا
    ولا نجد فيها هذا الكتاب المزعوم
    ثم قل لي أخي الكريم
    من من الأئمة الزيود قد قام بتقتيل الشوافع
    أخي الكريم لا يجب أن نصدق كل ما يقال
    هب أخي الكريم أن مؤرخا نقل عن الإمام الشافعي قوله بوجوب قتل كل من ليس بشافعي
    ما ستكون درة فعلك
    أكيد ستسألة من أين جاء بهذا الكلام
    وما هو المصدر الذي نقل منه
    ومنهم الذين نقل عنهم
    و
    و
    و
    أخي الكريم هذه كلها تساؤلات
    فلا يكفي كر شيء في كتاب أن نأخذه على أنه حقيقة لا يمكن الجدال فيها
    أقول لك أخي الكريم
    على المدعي البينة وعلى المنكر اليمين
    أليس هذا حكم الإسلام
    فبما أن الأكوع الحوالي قد مات
    فلزم عليك بما أنك مقتنع بهذا الكلام أن تأتينا ببينة على قولك
    أن تأتي لنا بالكتاب
    أو بمصادر معتمدة ذكرت وجود الكتاب

    أخي الكريم
    لا يكفي كونه مؤرخ كبير أو صغير أن نقبل منه كلام بلا أدلة


    أرجو أن تكون قد فهمتني

    تقبل تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-24
  11. عصام البُكير

    عصام البُكير عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-09
    المشاركات:
    172
    الإعجاب :
    0
    اعذروني
    وخاصه عامر

    ولأخي السيد/ ابو هاشم
    على انفعالي وعلى زلت لساني

    فأنا لم استتطع تحمل ادعاءات المدعو/ عامر


    ولكن اخواني جزاهم الله خير وضحوا لي الأمر


    انا اعتذر لكل من غلطت عليه واسئل منهم المسامحه

    ونيتي طيبة والله علم


    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-24
  13. هراب

    هراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    1,813
    الإعجاب :
    0
    [SIZE="5[COLOR="Magenta"]"]يا مجدد الفتنه والظلال على مناهج الخوارج والمعتزله العمياء الظاله عن طريق الهدا
    فنحمد الله ان شعبنا اليمني عرف مخططاتكم الرافضيه لتمزيق اليمن ونشكر فخامت الريس على منع مناهجكم العميا المنحرفه عن الاسلام في جميع الامناهج الدراسيه في اليمن وهذه في رصيد ابن اليمن البار
    ونشكره الريس وقايد المجاهدين قايد المنطقه الشماليه الغربيه علي محسن الاحمر
    لدحر الاروافض في اوكارهم وصوامعهم في صعده وجبال مهران ونشكر القبايل هناك لتعاونهم ضد الروافض والمعتزله واخراجهم من يمن الايمان والاحكمه الى من حيث اتو بافكارهم الهدامه


    اعتذارك غير مقبول كل يوم تهاجم علماء الامه و رموزها بعقليتك المنحرفه المتخلفه انت وامثالك مثل كبيركم الذي يعلمكم الشعوذه ابو هاشم واصهوره مجدد وعربي 2005 والجوفي ومراسلين الحوثيين في المجلس اليمني[/SIZE][/COLOR]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2014-10-29
  15. بن سميدع

    بن سميدع قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2014-09-30
    المشاركات:
    6,426
    الإعجاب :
    1,852
    التاريخ يعيد نفسه وهاهم احفاد صاحب الفتوى يستبيحون اموال الشوافع بناء على تلك الفتوى من مرجعيتهم
     

مشاركة هذه الصفحة