هذه هي الو ها بيه

الكاتب : jawvi   المشاهدات : 832   الردود : 14    ‏2005-11-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-21
  1. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    اقتراح


    اقترح ان ينتدب الوهابيون اعلم علمائهم، وأقواهم على الدفاع عن عقيدتهم، والهجوم على غيرها، ثم يجتمعوا مع علماء من المسلمين، وتطرح كل فئة ما لديها من الحجج والبراهين، وتناقشها الأخرى نقاشاً علمياً هادئاً على أساس الكتاب والسنة الثابتة، ومنطق العقل، ويحكم بين الطرفين من يثق به الجميع، هذا مع العلم بان ادلة العقيدة، ومصادر الأصول معروفة بشكل عام، والاختلاف إنما هو الفهم، والاستخراج من الأصل، وعليه فلا مانع ابداً من ان يكون الحكم اجنبياً، ما دام يملك أدوات المعرفة باصول العقيدة، والفهم السليم لها، ويتجلى بالانصاف، وعدم الانحراف، ومن كانت له الحجة على غيره فهو المسلم المؤمن حقاً، ومن كانت عليه فهو الضال المبدع.




    محمد عبدالوهاب​



    محمد عبدالوهاب هو صاحب الدعوة الوهابية، واليه ينتسب المذهب الوهابي.. ولد في العشرة الثانية من القرن الثاني عشر الهجري بمدينة تسمى «العينية» بنجد، وكان أبوه قاضياً فيها، واميرها يومذاك عبدالله بن معمر.

    درس محمد على أبيه مبادئ العلوم الدينية، وطرفاً من الفقه، ثم رحل الى الحجاز، ومكث اشهراً، واثناء إقامته في المدينة المنورة حضر على بعض شيوخها، ثم عاد الى نجد، وما استقر فيها، حتى استأنف الرحلة الى البصرة، وحين أظهر آراءه لأهلها انكروا عليه، وطردوه، فخرج منها هارباً، وعاد الى أبيه بنجد، وكان أبوه قد ترك العينية الى بلدة «حريملة» وبقي الوالد فيها الى ان وافته المنون سنة 1143هـ.

    وعن تاريخ الالوسي ان الأب لم يكن راضياً عن ابنه، وانه زجره ونهاه، وبعد ان مات أبوه تجرأ عليه أهل حريملة، وهموا بقتله، فلم يجد بدا من الهرب الى العينية، وهي مسقط راسه، ودار نشأته، وقد تعاهد هو واميرها عثمان بن معمر على ان يشد كل منهما ازر الآخر، فيترك الامير للشيخ الحر​




    في اظهار الدعوى، والعمل على نشرها، لقاء ان يقوم الشيخ بدوره بشتى الوسائل لسيطرة الامير على نجد بكاملها، وكانت يومذاك موزعة الى ست او سبع إمارات، منها امارة العينية.

    ولكي تقوى الروابط بين الاثنين زوج الامير اخته جوهرة من الشيخ، فقال له الشيخ: «اني لآمل ان يهبك الله نجداً وعربانها».(1)

    وهكذا يؤمن محمد عبدالله بأن الله يهب الأحرار، وما يملكون لمن يناصره في دعوته، ويجعلهم عبيداً له من دون الله هذا، وهو يدعو الى التوحيد الخالص من شوائب الشرك.. اما نحن الشيعة، اما نحن المشركين في نظر محمد عبدالوهاب واتباعه فإنا ندين ونعتقد بأن الناس كلهم احرار، وان الله لم يجعل لانسان سبيلاً على مثله، وانه سبحانه يهب الهداية والعقل والصحة والخير، أما الشر والظلم والتحكم بالارواح والأموال فهو من الشيطان لا من الرحمن في عقيدتنا.. ان عندنا من العلم بعدل الله واحسانه ما ينزهه عما يقول ويفعل الظالمون.

    وهكذا بدأ التحالف بين الشيخ والأمير، واحدة بواحدة.. مساومة، ثم أخذ وعطاء، والثمن هو الدين والشعب، أما زواج الشيخ من جوهرة فتثبيت للتحالف، وضمان للوفاء.. لقد سخّر محمد عبدالوهاب الدين لرجل الدنيا، وتطوع لتعزيز


    حكمه، دون ان يكون على يقين من عدله، او يأخذ منه موثقاً لتحسين الاوضاع، وراحة الناس، والعمل للصالح العام.. بل على العكس فقد وعده بملك نجد وعربانها.. ولكن لا بالاقتراع وحرية تقرير المصير، بل بالحرب والغزو، وباشلاء الضحايا.. ومع ذلك فان محمد عبدالوهاب هو المجدد المصلح، وصاحب رسالة انسانية..

    ومهما يكن، فان التحالف بين الاثنين لم يطل عمره، ولم يتم امره، وما تمخض الا عن زواج الشيخ بجوهرة، وهدم قبر زيد بن الخطاب، واثارة الفتن والقلائل من جراء دعوة ابن عبدالوهاب التي زجره عنها أبوه، وحاول ـ من أجلها ـ أهل البصرة وحريملة ان يقتلوه، لم يطل عمر التحالف بين الشيخ والامير ابن معمر، لان سليمان الحميدي صاحب الاحساء والقطيف امر عثمان بن معمر ـ وكان اقوى منه ـ ان يقتل الشيخ، قال فيليبي في تاريخ نجد ص38:

    «قرر عثمان ان يتخلص من ضيفه، فطلب من ان يختار المكان الذي يريد الذهاب اليه، فاختار الدرعية، فارسل عثمان معه رجلاً اسمه فريد، وكلفه ان يقتل الشيخ في الطريق. ولكن فريداً خذلته إرادته، وترك الشيخ، وقفل راجعاً دون أن يمسه بسوء».

    وصل الشيخ الى الدرعية سنة 1160هـ، وكان اميرها آنذاك محمد بن سعود، جد السعوديين، وتم الاتفاق بين الشيخ والامير على غرار ما كان قد تم بينه وبين امير العينية،


    فقد وهب الشيخ نجداً وعربانها لابن سعود. كما وهبهما من قبل لابن معمر، ووعده «ان تكثر الغنائم عليه والاسلاب الحربية التي تفوق ما يتقاضاه من الضرائب»(1) على أن يدع الامير الشيخ، ما يشاء من وضع الخطط لتنفيذ دعوته، وتقول الرواة: ان الأمير السعودي بايع محمد عبدالوهاب على القتال في سبيل الله.. ومعلوم انهما لم يفتحا بلداً غير مسلم في الشرق، او في الغرب، وإنما كانا يغزوان ويحاربان المسلمين الذين لم يدخلوا في طاعة ابن سعود، وهذا الاتفاق، او هذه المساومة، وما سبقتها مع ابن معمر تلقي الضوء الكاشف على دعوة ابن عبدالوهاب، واقل شيء تتكشف عنه انها لا تهتم بمصائر الناس، ولا بحل أية مشكلة من مشاكلاتهم، كما هو شأن الدعوات والرسالات الصالحة.

    وبعد ان شعر محمد عبدالوهاب بقوته عن طريق هذا التحالف، وان الامارة السعودية اصبحت تناصره وتؤازره، بعد هذا الشعور جمع الشيخ انصاره واتباعه، وحثهم على الجهاد، وكتب الى البلدان المجاورة المسلمة ان تقبل دعوته، وتدخل في طاعته، وكان يؤخذ ممن يطيعه عشر المواشي والنقود والعروض، ومن ابى غزاه بأنصاره، وقتل الانفس، ونهب الأموال، وسبى الذراري.. ادخل في الوهابية وإلا فالقتل لك، والترمل لنسائك، واليتم لأطفالك.. هذي هي

    ____________

    (1) فيلبي: 39. ​




    الشريعة السمحة، والتعاليم الغراء، والنية الخيرية، والخلق الكريم.. وهذا هو النظام العادل الصالح الحكيم.. هذا هو بالذات مبدأ عبدالوهاب. الذي لا يتنازل عنه لاية مصلحة، ومن أجله تحالف مع ابن معمر في العينية، ثم مع ابن سعود في الدرعية، وكان على اتم استعداد ان يتحالف مع اية قوة يستعين بها على ذلك.

    ولكنه لم يجد مناصراً افضل من ابن سعود بعد أن تأكد هذا الأمير ان انتصار دعوة الشيخ هو انتصار له بالذات، «وان الغنائم والاسلاب الحربية التي وعده بها الشيخ ستفوق ما يتقضاه من الضرائب».. ولم تكن هذه الغنائم والاسلاب الا البعير، والا الشاة التي كانت كل ما يملكه المسلم الآمن في صحراء نجد، والمصدر الاول لحياته وحياة أطفاله وعياله.. كان الشيخ يغزو بانصاره وأتباعه عربان نجد يسلبونهم مصدر حياتهم، ثم يقفلون الى الدرعية بعد ان يتركوا وراءهم اشلاء الضحايا، والخرائب والأرامل والايتام.. ويوزع الشيخ عليهم اربعة اخماس الغنائم والاسلاب من المسلمين الآمنين، ويخص الخمس بالخزينة التي يتصرف بها هو والامير السعودي، قال عبدالله فيليبي في تاريخ نجد ص41: «وقد ادخل الامام في عقول طلابه مبادئ فريضة الجهاد المقدس، فوجد الكثيرون منهم في الجهاد اقدس تعاليمه، اذ أنه يتفق مع ما اعتاد عليه العرب ـ يريد ان العرب قاد اعتادوا على السلب والنهب ـ كما خصص الشيخ خمس الاسلاب بخزينة المركزية التي كان



    الامير والامام يتقاضيان منها ما يقوم باودهما.. وهكذا كان سلطان الشيخ في تصرف شؤون البلاد بعد مرور سنة او سنتين، لقد اصبح شريكاً مؤسساً».

    وقد دان بمبدأ «الوهابية او السيف» كل وهابي، حتى يومنا هذا، لانه يحقق له ما اعتاد عليه من السلب والنهب.. ففي سنة 1345هـ طلب 14 عالماً وهابياً من الملك عبدالعزيز ان يجبر شيعة الاحساء والقطيف على ترك «الشرك» أي على اعتناق الوهابية، وان يرتب لهم اماماً وهابياً، ومؤذناً وهابياً، وان يهدم الحسينيات ومسجد حمزة، وابي رشيد، ومن ابى عن اعتناق الوهابية ينفى من البلاد(1) ومتى نفوا من بلادهم وديارهم تكون جميع املاكهم للوهابية، تماماً كما فعل الصهاينة بعرب فلسطين.

    هكذا يهتف ابتاع محمد عبدالوهاب: لا عدل، لا سلم، لا رحمة، لا انسانية، لا حياة، لا شيء ابداً إلا «الوهابية او السيف».. وهذه السنة التي اسنتها يتحمل وزرها محمد عبدالوهاب من يومه الى يوم القيامة.. لانها، كما ترى، دعوة تقوم على الحرب والضحايا، وتنطبع بطابع الدم والفوضى.

    ومن تلك السنة التي وقع فيها الاتفاق بين الشيخ والامير السعودي، وهي سنة 1158هـ، الى يومنا هذا، والتعاون قائم بين ابنائهما: توزيع مناصب، وتقسيم غنائم، ثم ايغال
    ____________

    (1) كشف الارتياب للسيد الامين نقلاً عن جريدة الرأي العام الدمشقية عدد 19 ذي القعدة سنة 1345هـ​



    في البذخ والترف

    ولنا ان نتساءل: هل كان محمد عبدالوهاب قائداً من قادة الدين، ورائداً من رواد الشريعة الاسلامية، او كان رجلاً يحب الظهور والسيطرة، وقد اتخذ الوهابية وسيلة الى ما أحب؟.

    والجواب عن هذا السؤال يتوقف على امرين: الاول ان نعرف خصائص رجل الدين، والعلامات الفارقة بينه وبين غيره، الثاني ان نقرأ بتأمل وتجرد تاريخ محمد عبدالوهاب، ثم نرى: هل تنطبق عليه تلك الخصائص، اولاً؟

    أما خصائص رجل الدين وعلاماته، او وظيفته ومهمته فهي ان يعلم اولاً وقبل كل شيء ان العقيدة تقوم على الاختيار وقوة الاقناع، لا على الاكراه والسيف(1) وان يكون مع الكتاب والقلم، ويستفتى فيفتى، وان يعلم ويعظ ويدعو الى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة، ويجادل من خالف بالتي هي احسن، وان يحيي الشعائر الدينية، ويصلح ذات البين، ويقف ضد الحروب والتطاحن والمشاغبات،ويعمل على تصفية القلوب وبث المحبة والاخاء، وان يكون رحب الصدر لا يلحق الاذى بمخلوق، كائناً من كان، ويجب

    ____________

    (1) قد يقال: ان الاسلام امر بقتل المرتد عنه. قلت: اجل، لانه نقض العهد الذي قطعه على نفسه بالاسلام: وكل من نقض عهداً بعد ان أبرمه فهو مجرم تماماً كالقاتل والسارق، ومن هنا قال الفقهاء: ان الرجل المسلم إذا ارتد عن فطرة يقتل ولا يسقط الحد بالتوبة، كما لا يسقط لو تاب عن الزنا والسرقة. ​


    الخير للناس، كل الناس، حتى الذين يخالفونه في الرأي والعقيدة، ويعمل على اسعادهم، والتضحية في سبيلهم، ويهاجم الشر اينما كان، وان يكون وديعاً ورعاً زاهداً، يرضى بما يجد، لا تغلبه عاطفته، وجشعه على دينه، بعيداً كل البعد عن التحزبات، ولا يجمع حوله الهمج الرعاع، ويحرض على الفوضى والغزو باسم الجهاد، ولا يتعاون مع ابناء الدنيا الا فيما فيه الخير والهداية، وان يعتقد اعتقاداً جازماً ان أي سبب من أسباب التفرقة هو طعنة مسمومة في قلب الدين والأمة وبالتالي، لا يتنازل عن شيء من واجباته مهما كان الثمن.

    هذا هو رجل العلم والدين.. فهل كان محمد عبدالوهاب كذلك؟. وندع الجواب للتاريخ وحده، قال صاحب خلاصة الكلام: «قوي امر محمد عبدالوهاب، فخافته البادية». وبديهة ان صاحب الدين لا يخاف احد منه، بل هو ملجأ الخائفين، وجاء في الحديث: «شر الناس من تخاف الناس من شره» وفي جغرافية «ملطبرون» ترجمة رفاعة بك: «وقوّى ابن عبدالوهاب دعوته عن طريق السيف». وفي تاريخ ابن بشر: «امر محمد عبدالوهاب بالجهاد، وحض عليه اتباعه، فامتثلوا، واول جيش له تألف من سبع ركائب». ومعلوم ان هذه الركائب غزت بلاد المؤمنين بلاد لا إله الا الله ومحمد رسول الله.. وفي تاريخ نجد للالوسي: «كتب ابن عبدالوهاب الى اهل نجد ـ وهم مسلمون ـ فبعضهم


    أطاع، وبعضهم لم يحفل به فأمر أهل الدرعية بالقتال فأجابوه(1) .

    وكان لمحمد عبدالوهاب أخ، اسمه الشيخ سليمان بن عبدالوهاب، وكان يشغل منصب القاضي في حريملة، وكان كأبيه ينكر على أخيه محمد آراءه المتطرفة.. والف كتاباً خاصاً في الرد عليه، وعلى اتباعه أسماه «الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية» وجدت منه نسخة في مكتبة المقاصد ببيروت، ونقلت عنه بعض الكلام فيما تقدم، ويدل الكتاب على علم صاحبه، وسعة إطلاعه، وانه قد بذل جهداً كبيراً في الدرس، وامداً طويلاً في البحث، وقد نعت أخاه محمداً في اول كتاب الصواعق بالجهل والضلالة، قال في ص4 طبعة 1306هـ:

    «فان اليوم ابتلى الناس بمن ينتسب الى الكتاب والسنة، ويتبسط في علومهما، ولا يبالي ـ أي أخوه محمد عبدالوهاب ـ من خالفه، واذا طلبت منه ان يعرض كلامه على أهل العلم لم يفعل، بل يوجب على الناس الاخذ بقوله، وبمفهومه، ومن خالفه فهو عنده كافر، هذا، وهو لم يكن فيه خصلة واحدة من خصال أهل الاجتهاد، لا والله، ولا عشر واحدة، ومع هذا راج كلامه على كثير من الجهال، فانا لله وإنا اليه راجعون، الأمة كلها تصيح بلسان واحد،

    ____________

    (1) كشف الارتياب للسيد الامين، وتاريخ الدولة السعودية، لامين سعيد.



    ومع هذا لا يصغى الى كلمة، بل كلهم كفار، أو جهال، اللهم اهد هذا الضال، ورده الى الحق».

    ومن ألمّ بسيرة ابن عبدالوهاب، او بطرف منها لم يشك في ان أتباعه وانصاره كانوا يغزون ويشنون الغارات على المسلمين الآمنين بأمره وتحريضه، وانهم كانوا يفرشون الأرض بالصرعى والقتلى من ابناء نجد الذين لهم على الشيخ حق الجوار من النصرة والحماية والمواساة.. ولم يشك ايضاً ان التحالف الوثيق الذي حصل بين الشيخ، وبين ابن سعود كان يهدف أو ما يهدف الى انتشار النفوذ والسيطرة عن طريق الغزو والغارات، و«الاساليب الحربية».. واين هذا من الاسلام، وعلماء الاسلام؟. لقد جاء الاسلام فيما جاء لمحاربة الظلم الذي كان يتمثل بغزو أهل الجاهلية بعضهم بعضاً فأحياه ابن عبدالوهاب.

    في سنة 1920 افتى علماء النجف والأزهر بالجهاد، وتطوعوا بأنفسهم للحرب، وحملوا السلاح، ولكن ضد الانكليز التي استعمرت مصر والعراق، لا ضد من قال لا إله إلا الله، ولا ضد مسالم كائناً من كان.

    والغريب ان من تتبع سيرة محمد عبدالوهاب، وقرأ كلماته لايجد فيها اثراً لعمارة الارض، ولا للسلم والرخاء، ولا لسد عوز المعوزين، ولا اية اشارة الى العدالة الاجتماعية وتحسين الاوضاع والحياة، بل ترك ذلك كله، ولم يلتفت اليه، مع انه كان يسمع ويرى الناس من حوله يعيشون​



    في ضنك من العيش، وضيق في الحياة تتقطع عنهم اسباب الرزق الا من شاة او بعير، فاذا اجذبت السماء ماتوا جوعاً وعرياً، لقد تجاهل كل ذلك على رغم ما كان له من النفوذ والسلطان، قال فيليبي في تاريخ نجد: «ان محمد بن سعود وخليفته عبدالعزيز لم يقوما بأي مشروع، او يصدرا أي قرار ذي شأن إلا بموافقة الشيخ وبركته».

    واذا دل اعراض الشيخ عن التفكير بصلاح الناس في عيشهم وتحسين حياتهم، اذا دل هذا على شيء، فانما يدل على أحد امرين، لا ثالث لهما: اما إنه لا يبالي أشقى الناس، أو سعدوا، واما انه جاهل بروح الاسلام، وبمقاييس الخير، واساب التطور والتقدم.. ان الذين يعرفون مقاصد الاسلام يعلمون علم اليقين ان اقرب الناس الى الله، واخلصهم في توحيده وعبادته هو انفع الناس للناس، انفعهم في صلاح أحوالهم وتخفيف آلامهم، وان ابعد الناس عن الله جل وعز هو من يسفك الدماء، وينهب الأموال، ويسبي الذراري، ويقحم الدين في اهوائه وأغراضه(1) .

    وقد ربى محمد عبدالوهاب اتباعه على مبدأ عدم التفكير بشيء يتصل بخير الناس ومنفعتهم، وعدم الاهتمام إلا بالتعصب، والحكم بالشرك على أهل لا اله إلا الله محمد رسول الله. ​

    ____________

    (1) لا اعرف احداً اضعف واوضع ممن يزج بالدين في جميع خلافاته، وفي كل هوى من اهوائه ولا أدل على نفاقه وضعته انه لو ملك القوة لداس على مقدسات الدين والضمير​



    وبعد، فعلينا ان نفهم ونميز بين أهل الدين حقا، وبين الذين ينتحلونه لمآرب أخرى.. علينا ان لا نتهم احداً، ولا نثق بأحد إلا بعد ان نتعرف على سيرته من أوثق المصادر وأصحها.. علينا ان نقف موقف الشك والريبة من كل دين وعقيدة، ومن كل من ينعته الناس بالامام المصلح، او المفسد المضلل، حتى يظهر الحق جلياً، ولن يظهر الا بالبحث والتمحيص، ومن درس حياة محمد عبدالوهاب يرى اول ما يرى انه يفرض آراءه بالقوة، ولكن على المسلمين خاصة دون غيرهم.. وكل الناس يعلمون ان اية عقيدة، أو راي يحاول صاحبه ان يفرضه بالقوة فإنه يحكم على نفسه بنفسه بالفساد والبطلان.

    مات محمد عبدالوهاب سنة 1206هـ، وسار ابناؤه على سيرته يناصرون ابناء سعود، ويناصرهم ابناء سعود، ويسندون اليهم نفس المناصب التي كان ابن سعود يسندها لابيهم، وزيادة بحكم تطور الزمن.

    واختم هذا الفصل بسؤال تذكرته الآن، وهذا هو: يقول الوهابيون: انهم ادركا ووعوا معنى لا اله إلا الله.. وبديهة ان اول ما تدل عليه هذه الكلمة انه ليس لأحد كائناً من كان ان يتحكم بغيره، او يفرض عليه مالا يتجاوب مع قلبه وعقله.. إذن، كيف جمع الوهابيون بين الايمان بلا اله إلا الله، وبين مبدأهم القائل: «الوهابية او السيف»؟.. وكيف جمعوا بين هذا المبدأ، وبين الادعاء بأنهم يجرون​



    وراء الخبر، ويريدونه للناس، تماماً كما يريدونه لانفسهم، مع العلم بأن هذا المبدأ أساس البغضاء والشحناء، والفوضى والفتن والحروب وكل أنواع الفساد..

    بقيت اسئلة تركتها رغبة في الاختصار.. وما انتهيت من فصل، واردت الشروع بما يليه إلا تواردت على خاطري تساؤلا…، دون ان ابحث عنها، وافكر فيها، وقد أدونها كلها، بعضاً دون بعض، وقد اتركها كلية..

    والآن ورد على خاطري سؤال آخر: لقد حصلت حروب بين المسلمين الذين كانوا يزورون القبور، ويقولون: يا محمد اشفع لنا عند ربك، وبين غيرهم كالصليبيين ومن قبلهم وبعدهم، فهل كانت تلك الحروب قتالاً بين الكفار بعضهم ببعض، او كانت بين المسلمين، وبين غيرهم.. وعلى الاول لا ينبغي ان تعد الحروب الصليبية وما اليها من تاريخ المسلمين، بل تعد الغزوات والغارات التي شنها الوهابية على من آمن بالله وبمحمد واليوم الآخر، وعلى الثاني لم يبق من موضوع لدعوة محمد عبدالوهاب، او للكثير من كلامه ومؤلفاته


    آل سعود


    كان في القرن الخامس عشر رجل من عنيزة يسكن في الاحساء، اسمه مانع، وله ابن عم يقيم بقرية بنجد، اسمها منفوحة، واسم هذا النجدي درع، وهو زعيم عشيرة الدروع هناك، وكان موسراً ذا ممتلكات واسعة، وفي احدى السنين زار مانع الاحسائي قريبه درعاً النجدي، فاعطى هذا قطعتين كبيرتين من أرضه لضيفه، فانتقل مانع بأهله الى نجد يستغل عطية قريبه درع. ومانع هذا هو الجد الاول لآل سعود.

    وورث الارض من مانع ولده ربيعة، واضاف اليها ارضاً جديدة انتزعها من المجاورين، ومات ربيعة، وورثه ولده موسى، واضاف ملكاً الى مالك أبيه بالغزو والغارات، ودانت له المنطقة، وصارت له امارة صغيرة ومات موسى، فخلفه ولده ابراهيم، ومن بعده ولده فرحات، ورزق فرحات ولدين ربيعة ومقرنا، ورزق مقرن محمداً، ورزق محمد سعوداً، رأس الأسرة السعودية، وقد استولى سعود على الدرعية انتزعها من آل معمر، قال فيليبي: وهكذا لم


    ينقض جيلان، حتى غدا النازحون الغرباء سادة المنطقة التي آوتهم.. وبقيت الدرعية عاصمة الامارة السعودية الى عهد تركي الذي يأتي الكلام عنه، فانتقلت من الدرعية الى الرياض، ولم تزل، حتى اليوم، ومات سعود سنة 1144هـ فخلفه ولده محمد الذي نشأت الوهابية في عهده، فاعتنقها وآزرها، وما زال السعوديون عليها، حتى اليوم، والى آخر يوم، وفيما يلي نتكلم بإيجاز عن كل امير من الأمراء السعوديين الوهابيين الذين جعلوا من الوهابية عقيدة متبعة، وكان لهم الفضل الاكبر عليها، ولولاهم لم تكن شيئاً مذكورا، نتكم بايجاز عن هؤلاء الامراء منذ الامير الاول، حتى الملك عبدالعزيز والد الملك الحالي سعود. ​




    محمد بن سعود ​


    تولى محمد بن سعود امارة الدرعية سنة 1158هـ الى سنة 1178، وهو صاحب محمد بن عبدالوهاب وساعده الايمن الذي تكلمنا عنه في فصل سابق، واول حاكم وهابي وكانت نجد في عهد محمد بن سعود موزعة الى ست او سبع امارات رغم ان عددها لم يتجاوز في ذاك الحين نصف مليون.. من تلك الأمارات امارة الدرعية، وفيها محمد المذكور، ومنها امراة ابن دواس بالرياض، وامارة آل معمر بالعينية، وامارة آل هزال بنجران، وامارة آل علي بالشمال، وامارة آل جحيلان بالقصيم.
    اما النظام الذي كانت تتبعه هذه الامارات فهو اشبه بالنظام القبلي، يتمشى مع أهواء الامراء والاقوياء.. ويظهر ان المواطنين لم يتأففوا منه، لانهم قد اعتادوا عليه وآباءهم من قبل، حتى حسبوه امراً طبيعياً.

    ودارت بين محمد بن سعود امير الدرعية، وبين ابن دواس حروب وغزوات انتهت بالصلح بينهما.

    عبدالعزيز بن محمد ​


    اختار محمد بن سعود ولده عبدالعزيز ولياً للعهد من بعده باقتراح محمد عبدالوهاب، فكان اول امير يبايع بولاية العهد من السعوديين، ومنذ ذلك العهد اصبحت الامارة تنتقل بالمبايعة بولاية العهد تماماً كما فعل معاوية مع ولده يزيد، وهذه من حسنات الشيخ محمد عبدالوهاب، ومن غريب الصدف ان سيرة عبدالعزيز تشبه سيرة يزيد بن معاوية من وجوه:

    اولاً: ان كلاً منهما عاش في كنف ابيه الامير بالعز والدلال.

    ثانياً: نشأ كل منهما جاهلاً لا يزينه علم ولا خلق ولا ثقافة.

    ثالثاً: ما عرفا به من القسوة والغلظة، والبعد عن الرحمة والرأفة.

    رابعاً: الحكم عن طريق المبايعة بولاية العهد بمعاونة


    الحواشي والهوامش، لا عن طريق الشورى والاختيار.

    خامساً: ما وقع في عهدهما من القلاقل والفتن والحروب.

    سادساً: غزا يزيد المدينة المنورة، وأباح منها ما ذكره المؤرخون لوقعة الحرة، وغزا مكة المكرمة، وضرب الكعبة بالمنجنيق.

    وألف عبدالعزيز السعودي الوهابي جيشاً بقيادة ولده سعود، وغزا مكة، وهدم قبة مولد النبي، ومولد ابي بكر، وقبة السيدة خديجة، وقبة زمزم، والقباب التي حول الكعبة، وذلك سنة 1218هـ.

    وفي سنة 1221 غزا المدينة، وهدم قبور أئمة البقيع وغيرها، وعن تاريخ الجبرتي: «لما استولى الوهابيون على المدينة المنورة اخذوا جميع ذخائر الحجرة النبوية وجواهرها، حتى انهم ملأوا اربع سحاحير من الجواهر المحلاة بالماس والياقوت العظيمة القدر، ومن ذلك اربع شمعدانات من الزمرد، ونحو مئة سيف ملبسة قراباتها بالذهب الخالص، وعليها ياقوت، ونصابها من الزمرد». (كشف الاتياب للسيد الامين).

    سابعاً: قتل يزيد سيد الشهداء، وريحانة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحسين بن أمير المؤمنين علي، وذبح اطفاله، وسبي نساءه في كربلاء.. وكذلك غزا عبدالعزيز كربلاء بجيشه الذي قاده ولده سعود، وهدم قبر الحسين، ونهب جميع ما فيه من الذخائر، وأعمل السيف بالكربلائيين رجالهم ونساءهم واطفالهم
    وكان ذلك سنة 1216هـ.

    ثامناً: ان فعلة يزيد وجيشه في كربلاء هزت العالم، ونقم جميع المسلمين على يزيد بخاصة، والامويين بعامة، وهذا ما حصل بالذات حين فعل جيش عبدالعزيز ما فعل في كربلاء، قال فيليبي في تاريخ نجد ص99:

    «اقتحم سعود بجيش ابيه كربلاء، وبعد حصار قصير اعمل السيف في رقاب اهلها، ونهبهم، لقد قتل السكان بلا رحمة في الشوارع والبيوت، ودمر ضريح الحسين، ونهب المجوهرات التي كانت تغطي الضريح، وجمع كل شيء ذا قيمة في المدينة.. والحق يقال: ان عمله هذا هز العالم كله فضلاً عن الشيعة، فقد كان نقطة انطلاق ركينة للانقلاب على الوهابيين، كما ادى فيما بعد الى عواقب وخيمة على هذه الدولة».(1)

    أرأيت الى هذا الشبه القوي بين يزيد بن معاوية من جهة، وبين عبدالعزيز وولده سعود من جهة ثانية، والى هذا الكره العميق في قلب كل مسلم، لكل من يمس بسوء آثار الرسول وآله الكرام؟.. وبالتالي هل يتفق هذا النوع من القتل والنهب


    ____________

    (1) عبدالله فيليبي هذا، اسمه الحقيقي «سنت جون فيلبي» وهو انكليزي اسلم، واقام امداً طويلاً في الاراضي السعودية، وكان من الاصدقاء على حكامها، ثم غضبوا عليه، ومنعوا كتابه هذا تاريخ نجد… ومن أسباب المنع تسجيله هذه الحقيقة التي تدين السعودية والوهابية وتدمغهم بالعار…
    والسلب مع الاسلام وروح الاسلام الذي يدعيه الوهابية او أنهم يعلنون شيئاً، ويعتقدون ويفعلون شيئاً آخر؟.

    هذه هي أيام عبدالعزيز كلها حروب وفتن وتدمير وتخريب وضحايا ونهب وسلب وهتك للمقدسات الدينية، وغارات متصلة ليل نهار على الفقراء المستضعفين، والعراة والجائعين، وعن هذا الطريق انتزع الرياض من ابن دواس، وسائر امارات نجد من حكامها، حتى اخضعها جميعاً لسلطانه، وضم اليها عسيراً والحجاز والقطيب.

    وقتل عبدالعزيز سنة 1218 اغتاله رجل من الشيعة انتقاماً منه لما فعله بضريح الحسين في كربلاء، قال فيليبي: لقد تنكر القاتل بزي درويش، وذهب الى الدرعية، وبقي فيها أياماً يصلي خلف عبدالعزيز، وفي ذات يوم القى بنفسه على عبدالعزيز، وهو يصلي، وطعنه بمدية في ظهره اخترقت الى بطنه، وعجلت به الى مقره الأخير.. وتكاثر الناس على القاتل، وقتلوه.

    وبعد هذا الحادث جرت عادة آل السعود على ان يقف حارسان على رأس الامير، وهو يؤدي الصلاة خوفاً من الاغتيال.. ولكن الحاكم العادل العامل بكتاب الله، وسنة نبيه يصلي، ويتجول، ويرتاد أي مكان بدون حارس، لان العدالة تحرسه، والدين يحفظه، تماماً كما كان الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وخلفاؤه الهداة الأخيار.



    سعود بن عبدالعزيز ​

    وحل سعود محل أبيه عبدالعزيز، وأول عمل قام به غزو بلدة الزبير والبصرة من أرض العراق، وأعمل فيهما القتل والسلب، وهدم قبر طلحة والزبير، وذلك سنة 1218، وغزا نجران سنة 1220، والشام سنة 25، ودوخ حوران قتلاً وسلباً، ووصل، او كاد الى أبواب دمشق.

    وسنة 1226 أرسل محمد علي باشا ولده طوسون لتحرير الحجاز من الوهابيين، فصدوه في الكرة الاولى، وتغلب عليهم في الثانية، واستولى على مكة والمدينة، وحاول ان يفتح نجداً، فلم يفلح، وسنة 1228هـ حج محمد علي باشا، وعزل الشريف غالباً، وأرسله منفياً الى سلانيك، وعين مكانه الشريف محمد بن عون، فانتقلت الامارة من فرع الى فرع آخر من اسرة الاشراف، ومحمد بن عون هو جد الشريف حسين ابي فيصل ملك العراق، وعبدالله ملك الأردن.

    وتجدر الاشارة الى ان سعود هذا هو اول امير اقام هيئة للامر بالمعروف، ومهمتها التجوال في الأسواق اوقات الصلاة. تحض الناس على ادائها، وما زالت هذه الطريقة متبعة الى اليوم عند السعوديين، وتطورت بمرور الأيام، حيث اتسع اختصاصها، واصبحت تحمل العصي، وتجول في الأسواق والشوارع تنهال ضرباً بها على حليق الذقن، او من يلمس قبر الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم او قبر أمام من أئمة البقيع، وغير ذلك مما يخالف عقيدة الوهابية، بل كانوا الى الأمس


    القريب يضربون المدخنين علناً، وان كانوا غرباء عن الديار ـ كما قيل ـ

    ودامت امارة سعود من سنة 1218 الى سنة 1229. ​
    عبدالله بن سعود

    وتولى بعد سعود ولده عبدالله، فنازعه الامارة عمه عبدالعزيز، وانقسمت الاسرة على نفسها، وتفرقت كلمتها.

    وسنة 1231هـ جهز محمد علي باشا جيشاً بقيادة ولده ابراهيم فتوجه ابراهيم الى الحجاز، وكانت لم تزل مع أبيه، ثم سار منها الى نجد، يتوغل فيها شيئاً فشيئاً الى ان وصل سنة 1233 الى الدرعية عاصمة الوهابيين، وبعد حصار دام 5 اشهر استسلم اميرها عبدالله بن سعود، فأرسله ابراهيم الى الاستانة، حيث قتل ومن معه في ميدان اياصوفيا.

    وطغى ابراهيم باشا وبغى في البلاد، واكثر فيها الفساد، وصادر أموال آل سعود، وآل محمد عبدالوهاب، وأجلى الكثير من رجالهم ونسائهم واطفالهم عن الديار، ونفى الكثير منهم الى مصر، وكان هذا جزاء وفاقاً لما فعلوه من قبل بأمة محمد من المظالم والمآثم، وما ارتكبوه من الخيانة لله وكتابه، وللنبي وسنته.. وهكذا كل ظالم لابد ان يبتلى باظلم واغشم.

    استمر حكم عبدالله بن سعود من سنة 1229 الى سنة 1234. ​


    تركي بن عبدالله ​


    كان لعبدالله بن سعود المتقدم ذكره ابن عم، اسمه تركي


    بن عبدالله بن محمد بن سعود، ومحمد هذا الذي هو الجد القريب لتركي هو صاحب محمد عبدالوهاب، واول امير سعودي وهابي.

    وكان تركي قد فر من وجه ابراهيم باشا تاركاً الدرعية تحت جنح الظلام، وراح يتنقل في صحراء نجد داعياً العربان الى احياء مجد الاسلاف، وتزوج اثناء تجواله بامرأة من آل تامر، ولدت له ذكراً، اسماه «جلوي» لانه ولد في زمن الجلاء، فتجمع حول تركي اول ما تجمع ثلاثون رجلاً، ثم انضمت اليه بعض القبائل، فاسترد الرياض سنة 1235 من باشا مصر، واتخذها عاصمة له، ومن يومه انتقلت عاصمة السعوديين من الدرعية الى الرياض، وما زالت، وكان لتركي ولد، اسمه فيصل، نفاه ابراهيم باشا مع من نفى الى مصر، ولما سمع بخبر ابيه هرب، وجاء اليه.

    ومما قدمنا يتبين ان الامارة السعودية الوهابية ابتدأت بمحمد بن سعود صاحب محمد عبدالوهاب، ثم ولده عبدالعزيز ثم ولده سعود، ثم ولده عبدالله الذي انتزع منه الأمارة ابراهيم باشا، وقتل في الاستانة.

    وكان انتصار ابراهيم على السعوديين سبباً لانتقال الامارة من فرع عبدالعزيز بن محمد بن سعود الى فرع عبدالله بن محمد بن سعود الامير الوهابي الاول عن طريق عبدالله بن محمد بن سعود، وعبدالله هذا الذي هو ابو تركي لم يتول إلامارة، وانما تولاها اخوه عبدالعزيز الامير السعودي الوهابي الثاني، فتركي ـ اذن ـ هو الامير السعودي الوهابي

    الأول من الفرع الثاني لمحمد بن سعود، وبه انتقلت الامارة من سلالة عبدالعزيز بن محمد بن سعود الى سلالة اخيه عبدالله بن محمد بن سعود، وما زالت فيها حتى اليوم.

    وكبر على نسل عبدالعزيز ان تخرج الامارة منهم، فدبر احد السعوديين، واسمه مشاري، امر اغتيال تركي، وتم له ذلك، ونادى مشاري بنفسه اميراً، ولم تطل ايامه، حتى قتله فيصل بن تركي المغدور، واسترجع امارة ابيه.

    واستمر حكم تركي الذي أعاد النفوذ الى اسرته، استمر من سنة 1235 الى سنة 1249.

    فيصل بن تركي:

    تولى فيصل بن تركي الحكم بعد ابيه، ولكن محمد علي باشا لم يمهله طويلاً، فأرسل حملة كبرى الى نجد، ومعها خالد بن سعود الذي كان مع السعوديين المنفيين بمصر، فدخل جيش محمد علي نجداً، واستولى على العاصمة بلا مقاوم بعد ان فر منها فيصل، فأقام المصريون فيها خالد بن سعود حاكماً مكان فيصل، وذلك سنة 1253هـ. وكانت الحجاز لم تزل بيد محمد علي.

    وسنة 1254 ظهر فيصل مع رجاله من اتباعه، وحاول طرد المصريين، ولكنه لم يفلح، ولم يجد سبيلاً الا الاستسلام، فاستسلم، ونفي الى مصر، مع من نفي فيها من السعوديين.

    وبعد ان قويت شوكة محمد علي بخضوع الجزيرة العربية


    له بما فيها نجد والحجاز وعسير وتهامة استولى على فلسطين ولبنان وسورية، وبلغ ابواب الاستانة، ولكن الحلفاء اضطروه الى التراجع والانسحاب من البلاد التي احتلها، وتسليمها للأتراك، ما عدا مصرا، حيث منحت له ولسلالته يديرونها ادارة باشوية باسم سلطان الاستانة، وذلك سنة 1256هـ.

    وفي سنة 1259. عاد فيصل من مصر الى نجد هو والأمراء السعوديون الذين نفوا اليها من قبل، وحلوا ضيوفاً في مدينة حائل شمالي نجد على اميرها ابن الرشيد، وكان من قبل تابعاً للسعوديين، بل ان فيصلاً هو الذي عينه حاكماً لحائل قبل الاحتلال المصري مكافأة له على مناصرته للقضاء على فتنة مشاري الذي قتل اباه تركياً(1) .

    وقد رد له ابن الرشيد هذا الجميل، فاحتفى بفيصل، وقدم له الرجال والمال، ودعا للالتفاف حوله، واول من استجاب اهل عنزة، وزحف فيصل على الرياض بمعاونة ابن رشيد، وكان فيها امير يدعى عبدالله بن ثنيان، اقامه المصريون حين جلائهم عنها، فاسترجعها فيصل منه بعد مقاومة، وحصار دام 20 يوماً، وأسر ابن ثنيان، ثم عفا عنه.

    وما استتب الأمر لفيصل، حتى شرع باسترجاع ما

    ____________

    (1) فيليبي ص169.
    ----
    اخذ من السعوديين، فأخضع نجداً وعسيراً والاحساء والقطيف، ودان له بالطاعة امراء البحرين، ومسقط، وسواحل عمان.

    مات فيصل بن تركي سنة 1282هـ.

    عبدالله بن فيصل:


    كان لفيصل بن تركي أربعة أولاد: عبدالله، وهو الأكبر، وسعود، ومحمد، وعبدالرحمن، وكان فيصل قد بايع ولده الأكبر عبدالله بولاية العهد طبقاً للتقاليد المتبعة في البيت السعودي، ولكن سعوداً نازع أخاه عبدالله، وثار عليه، واستعرت الحروب الأهلية بين الطرفين، ونشبت الفتن والقلاقل، واستمرت الحرب بين الأخوين 25 عاماً، مما أدى الى ضعف الدولة، وذهاب سلطانها، وانتقاض حكام المقاطعات عليها، واستقال كلٍ بدويريته، كما هو الشأن في توزيع اسلاب الضعيف، واحتل الاتراك الاحساء، والقطيف.

    واستطاع سعود ان ينتزع الرياض من اخيه عبدالله بعد ان فر منها، ونزل في ديار عتبة، ومات سعود في الرياض سنة 1290، وتولى بعده اخوه عبدالرحمن والد الملك عبدالعزيز الشهير، وجد الملك سعود الحالي، ولكن ابناء أخيه سعود انتفضوا عليه، وطردوه من الرياض، فالتجأ الى اخيه عبدالله في ديار عتبة، لاجيء الى لاجيء، واستغل
    عبدالله هذا الخلاف، وأسرع الى الرياض بمعاونة بعض العربان، فجلى عنها أولاد سعود قبل وصوله.

    وما استقر فيها، حتى هاجمه محمد بن سعود، ودارت بينهما معارك طاحنة، فاستنجد عبدالله بابن رشيد امير حائل، وقبل ان تصل النجدة منه تغلب محمد على عمه عبدالله، ودخل الرياض، وسجن عبدالله، ولم يطل الأمد، حتى وصل ابن رشيد، ففر محمد بن سعود، واخرج ابن رشيد عبدالله من السجن، ولكن لم يرجعه الى الحكم، بل عهد به الى اخيه عبدالرحمن الذي كان قد تولى الامارة بعد اخيه سعود، وقفل ابن رشيد راجعاً الى حائل بعد ان ترك في الرياض مندوباً من قبله يراقب عبدالرحمن، واسم هذا المندوب سالم السبهان، وبهذه الحادثة اصبح ابن رشيد سيد نجد والمسيطر عليها.

    ومات عبدالله بن فيصل سنة 1307هـ.

    عبدالرحمن بن فيصل: ​


    هو الذي تولى الامارة اياماً بعد اخيه سعود، وهو الذي طرده ابن اخيه محمد بن سعود، وهو الذي اقام ابن رشيد ثانية وهو ايضاً والد الملك عبدالعزيز الشهير.

    اشرنا الى ان ابن رشيد اقام مندوباً ورقيباً على عبدالرحمن، وأراد عبدالرحمن ان يتخلص من هذا المندوب الرقيب وهو سالم السبهان، فسجنه، وقيل: انما سجنه، لانه


    حاول اغتياله بأمر ابن رشيد، ومهما يكن، فقد توجه ابن رشيد الى الرياض، وأطلق سراح السجين.

    ولما رأى عبدالرحمن قوة ابن رشيد بنجد اشعر انه بين امرين: اما ان يحارب ابن رشيد، واما ان يخضع له كموظف عنده.. ولا طاقة له على الاولى، ولا تطيعه نفسه على الثانية، فلم يبق امامه الا الرحيل.. وهكذا فعل.. رحل عن نجد بأهله سنة 1309، وظل متنقلاً في الأمصار.. فذهب اولاً الى الاحساء، ثم الى الكويت، ثم الى قبائل بني مرة بقرب الربع الخالي، ثم الى قطر، ومنها عاد الى الكويت، واستقر فيها مع عائلته وأولاده، وكان عمر ولده عبدالعزيز آنذاك عشر سنوات.

    وعين له أمير الكويت الشيخ محمد بن الصباح مرتباً الى ان خصصت له الدولة العثمانية ستين ليرا عثمانية في الشهر، فقطع ابن الصباح عنه المرتب، وعاش هو وأفراد عائلته في شدة وضيق.

    الملك عبدالعزيز او الاسطورة:

    عبدالعزيز بن عبدالرحمن اول من لقب بالملك من السعوديين..

    كانت الشمس منذ القديم كما نراها اليوم تطلع من الشرق، وتتوارى في المغرب، ولم يصادف في يوم ان اشرقت حيث تغيب، او غابت حيث تشرق، اما الأحداث


    التي تقع بين الشروق والغروب فهي كل يوم، بل كل ساعة في شان.. فور وغور، وصعود ونزول.. لا قاعدة، ولا ظابط، ولا مقياس ينتظم كل شيء، ولا يشذ عنه شيء.. ترى النجاح منك قاب قوسين او ادنى، واذا انت في الأرض، والنجاح في السموات العلى، وترى نفسك غريقاً تتقاذفك الأمواج، وانك ستلفظ النفس الأخير، واذا بك على اليابسة تتنفس الصعداء فرحاً وسرورا.

    وترى هذا يزحف كالسلحفاة، وينطلق ذاك الى المريخ، وبين طرفه عين وانتباهتها ترى الزاحف في الطليعة، والسابق جماد لا يستطيع الحراك.

    ومهما شككت فاني لا اشك ابداً ان الحكمة من ذلك ان لا ييأس الضعيف، فيذل ويخنع للقوي، وأن لا يطغى القوي فيتحكم بالضعفاء، وان لا يحزن الفاقد، ولا يفرح الواجد، وان يضع الجميع نصب اعينهم ان الغالب قد يصير مغلوباً، والمغلوب غالباً.. والتاريخ وحده يعطينا الدرس الصحيح، لا النظريات ولا الفلسفات(1) .

    ____________

    (1) ومن هنا أومن ايماناً لا يشوبه ريب بان اسرائيل ستمحى من الوجود، وان بلغت من القوة ما بلغت، وآزرها الغرب والشرق، وهل في قول الله ريب: (ضربت عليهم الذلة اين ما ثقفوا الا بحبل من الله وحبل من الناس وباءوا بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة ـ آل عمران 122) ؟. ثم كيف تعيش دولة مهدأها وشعارها: «ما دمت فليهلك العالم كه»؟.
    ---




    وإليك هذا الدرس من التاريخ القريب: لقد استرجع الفتى البالغ من العمر 20 عاماً ما كان لآبائه وأجداده، وهذا الفتى هو عبدالعزيز اللاجيء وأبوه عبدالرحمن في الكويت، استرجع ملك الآباء والأجداد، ولكن لا بالمال، ولا بالجيوش، ولا بالانتخاب، ولا بتأليف الاحزاب وإعلان الشعارات المغرية، ولا بالاضراب والمظاهرات، ولا بتغيير الزمن بسبب حرب عالمية، ولا بشيء من ذلك، بل باسطورة، هذا موجها:

    كان عبدالعزيز وأبوه عبدالرحمن لاجئين عند الشيخ مبارك امير الكويت، وذات يوم جاء الفتى عبدالعزيز الى الشيخ مبارك، وقال له: اريد ان انقذ نجداً من ابن رشيد، فهل تساعدني بالمال والعتاد؟.

    وسخر الشيخ من الفتى، ولكنه لم يشأ ان يصدمه، فأعطاه مئتي ريال، وثلاثين بندقية، وأربعين جملاً، فأخذها ومضى هو وبعض ارحامه وأصحابه، ولا يتجاوز عدد الجمع اربعين رجلاً.. وكانوا يسيرون ليلاً، ويتوارون نهاراً، واذا احتاجوا إلى الطعام اختطفوا شاة او بعيراً من هنا وهناك، وظلوا يواصلون السير الى ان بلغوا الرياض ليلاً، وهم أهلها، وأعرف الناس بما فيها، ومن فيها، فتسلقوا الحائط الى منزل الحاكم الرشيدي عجلان، وطافوا في انحائه، وبدأوا بالخدم، فألقوا القبض عليهم، وشدوا وثاقهم، واقتحم عبدالعزيز ببندقيته حجرة الحاكم، فوجد
    زوجة عجلان واختها، ولم يجد عجلان.

    ولما سألهما عنه قالتا: انه يبيت في الحصن المجاور للبيت، وكان الفجر قد طلع، فاسبغ القوم الوضوء، وصلى بهم عبدالعزيز صلاة الصبح جماعة في بيت عجلان، ثم جلسوا في البيت كأنهم أهله وأصحابه.. وما ان طلعت الشمس، حتى فتح باب الحصن، وحاول المهاجمون اقتحامه، واغتيال الحاكم، واذا به يخرج من الحصن متوجهاً الى بيته، فاستقبله عبدالعزيز برصاة اصابته في غير مقتله، ولكن ابن جلوي السعودي أجهز عليه، وأرداه قتيلاً، وذبح المهاجمون عدداً كبير من حامية الحاكم.

    وما شاع خبر هذه المفاجأة في المدينة، حتى استولى عليهم الذهول، وخافوا سوء العاقبة، فسارعوا الى تقديم الولاء والطاعة.. وذلك في 3 شوال سنة 1319هـ. الموافق 15 كانون الثاني سنة 1902م. ونقل عبدالعزيز والده من الكويت الى الرياض، واحتفظ الوالد بلقب امام، والولد برئاسة الحكومة، وقيادة الجيش، وانتقل من نصر الى نصر، فقتل ابن رشيد واستتب له الامر بنجد، وأخذ الاحساء والقطيف، والحجاز وعسير، ومات ابوه عبدالرحمن سنة 1928، وله من العمر 78 عاماً، مات بعد ان رأى ولده ملكاً على جميع الأراضي الواقعة الآن تحت سيطرة حفيده سعود بن عبدالعزيز.

    وكما كان ابن رشيد حليفاً مخلصاً للأتراك، فقد كان


    عبدالعزيز حليفاً دائماً، وصديقاً وفياً للانكليز، فكان يذكرها ويشكرها في خطبه وغيرها، وهذا مثال من اقواله بحق الانكليز، جاء في خطبة ألقاها بمكة المكرمة عام 1362، قال:

    «ولا يفوتني في هذا الموقف ان أتمثل بأنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله، فاثني على الجهود التي قدمتها الحكومة البريطانية بتقديم بواخر الحجاج، وتسهيل سفرهم، كما اثني على مساعدتها، ومساعدة الحلفاء القيمة، ومتابعتهم تتميم تموين البلاد، وما يحتاجه الأهالي من أسباب المعيشة وغيرها، وكذلك لابد من الاشارة الى ان سيرة البريطانيين معنا طيبة من أول الزمن الى آخره».

    ويعلم الكبير والصغير ان الانكليز والحلفاء، واية دولة استعمارية يستحيل ان تفعل شيئاً بقصد الخير والانسانية، واذا فعلت مع بلد من البلدان ما يبدو كذلك فانما تتخذ منه وسيلة الى التسرب الى اسواقه، والسيطرة على مقدراته.. ان الاستعمار ينافق ويتصنع، ليمتص دماء الشعوب..

    وغريب ان تخفى هذه الحقيقة على الملك عبدالعزيز، وأن يقول، وهو الوهابي الذي يصلي في أول الوقت، حتى في بيت عدوه عجلان.. غريب ان يقرن شكر الله بشكر الانكليز، ويقول: من لم يشكر الناس ـ أي الانكليز ـ لم يشكر الله.. هذا، مع العلم بأن الوهابية ـ كما قدمنا ـ يقولون بفساد الصلاة وجميع العبادات ان أديت عند قبر


    نبي او ولي، لانها، والحال هذه، تكون مشوبة بعبادة صاحب القبر، او تؤدي اليها بزعمهم.. اذن، كيف ربط الملك عبدالعزيز شكر الله بشكر الانكليز، بحيث لا يقبل الأول بدون الثاني؟. وبعد ان ضعف الانكليز حل محلهم الاميركيين.

    ودام حكم عبدالعزيز 64 سنة من سنة 1309 الى سنة 1273هـ وتولى الحكم بعده اولاده سعود ثم فيصل فخالد ففهد الملك الحالي.

    مصادر هذا الفصل: كشف الارتياب للسيد محسن الأمين، وتاريخ نجد لفيليبي، وتاريخ الدولة السعودية لأمين سعيد، والامام العادل ج1 و2 لعبدالحميد الخطيب. وتاريخ الكويت السياسي ج1 و2 و3 لحسين خلف الشيخ خزعل.




    تبرير لا اعتذار



    كل كلمة من صفحات هذا الكتاب انما كتبتها بنية الدفاع لا الهجوم، وبقصد الوفاء للاسلام، لا بقصد الحرب على الوهابية، كما هو شأني مع كل من افترى وتهجم.. وما انا ولما اعتقده محمد عبدالوهاب، وغير محمد عبدالوهاب، فإن لكل انسان عقيدته، وثقافته، وسلوكه في هذه الحياة، وهو وحده المسؤول عما يدين ويفعل، ولا يحق لانسان ان يتفحص عن نوايا أي انسان وأقواله وافعاله، ما دامت لا تعني احداً سواه، ولا تتصل بغيره من قريب او بعيد.

    وأقسم اني ما اردت من ردودي السابقة واللاحقة ان احمل معانداً على عقيدة التشيع، بل كتبت، وانا أعلم ان الذي ارد عليه لن يتخلى عن اخطائه المتزمتة الموروثة، وانما هدفي الأول والأخير ان اقطع الطريق عليه، وعلى كل من يحاول الدس والافتراء، وان يعلم اني له بالمرصاد، وانه لن يجد الى الهرب والنجاة من سبيل.

    مالي ولمحمد عبدالوهاب، وعقيدته ودعوته، بخاصة بعد ان اقدم على ما قدم؟.


    ما شأني وشأنه لولا قوله: «وبسبب الرافضة ـ يريد الشيعة ـ حدث الشرك وعبادة القبور.. وان بعض السلف اخرجهم من الثنتين والسبعين فرقة(1) وقول حفيده عبدالرحمن «والقتل لمن عاند منهم، ولم يتب(2) ».

    بهذا الصورة ابرز الشيعة محمد عبدالوهاب، وانهم سبب الشرك، واسوأ من الفرق الهالكة.. وبالقتل حكم عليهم حفيده عبدالرحمن.. واني على يقين بأن كلاً من الجد والحفيد لم يقرأ كتاباً واحداً، ولا صفحة من كتاب للشيعة، ولا اجتمع مع عالم منهم او جاهل، شأنهم في ذلك شأن كل من افترى وتهجم.

    ولو اسدل الستار على قول محمد عبدالوهاب، وانطوى مع الايام لكنا معذورين في تجاهله والتجاوز عن اخطائه..

    اما وقد صار عقيدة راسخة، ومثلاً أعلى للدين والحقيقة عند الوهابية، وانعكس في نظراتهم وآرائهم في الشيعة، لا لشيء الا لانه جاء على لسان محمد عبدالوهاب، وحفيده عبدالرحمن، اما والحال هذه، فان السكوت والتجاهل ربما يعد اعترافاً ضمنياً بأن هذا القول علم لا جهل، وعدل لا تحامل.. وكيف نستسلم للكذب والافتراء، ولا نرد بقوة وعزم، ولدينا القوى التي تصد المهاجمين والمفترين؟..

    ____________

    (1) كتاب التوحيد باب ما جاء من التغليظ ص57 من الرسائل التسع طبعة 1957.

    (2) فتح المجيد: 491 طبعة 1657.


    وبعد، فان من يقرأ كتاب التوحيد، او انجيل الوهابية على الاصح يراه متخماً بالثرثرة بالشرك، واخراج المسلمين من الدين والاسلام، وهذا طرف من العناوين التي جاءت في هذا الكتاب «من الشرك لبس الخيط والحلقة.. من الشرك النذر لغير الله.. من الشرك الاستعاذة بغير الله.. من الشرك الاستغاثة بغير الله..» ومن أقواله: «الطيرة شرك.. لعنة زوارات القبور.. لعنة سراجها»(1) ..

    وبعد، فاذا كان «بسبب الرافضة حدث الشرك وعبادة القبور» فمن هو السبب ـ يا ترى ـ لهذا الشرك المتراكم واللعنات المكدسة في كلام محمد عبدالوهاب؟.. حقاً ان صاحب كتاب التوحيد يستحق شهادة الدكتوراه في التفكير.

    ____________

    (1) لعنة الزوارات والسراج جاءت في كتاب التوحيد المطبوع مع الرسائل التسع ص59 طبعة 1957.​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-21
  3. شمريهرعش2005

    شمريهرعش2005 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    5,030
    الإعجاب :
    0
    السؤال : محمد بن عبدالوهاب هل هو من أهل الضلال كما يقول البعض، وجزاكم الله خيرا؟
    الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فالشيخ محمد بن عبد الوهاب: أحد العلماء المجددين، والقادة المصلحين، شهد له العلماء المنصفون بالعلم والديانة والاستقامة، بل عده كثير منهم مجدد القرن الثاني عشر الهجري. وفي ذلك يقول الشيخ محمد رشيد رضا (كان الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله تعالى مجدداً للإسلام في بلاد نجد، بإرجاع أهله عن الشرك والبدع التي فشت فيهم إلى التوحيد والسنة).
    وقال (ولقد كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي من هؤلاء العدول المجددين، قام يدعو إلى تجريد التوحيد، وإخلاص العبادة لله وحده، بما شرعه في كتابه، وعلى لسان رسوله خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم، وترك البدع والمعاصي، وإقامة شعائر الإسلام المتروكة، وتعظيم حرماته المنتهكة المنهوكة).
    ومن عرف حال نجد والجزيرة، قبل انتشار دعوة الشيخ من انتشار البدع والخرافات، وأنواع الجهالات، أدرك ما لهذه الدعوة من الآثار الحميدة، والخصال الفاضلة، والدور العظيم في إحياء السنة، وإماتة البدعة.
    ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة ألف ومائة وخمس عشرة (1115هـ) من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، في بلدة العيينة، في أسرة معروفة بالعلم والصلاح، وتعلم القرآن وحفظه قبل بلوغه عشر سنين، وكان حاد الفهم وقاد الذهن سريع الحفظ، قرأ على أبيه الفقه ورحل إلى ما يليه من الأقطار، فأتى البصرة والإحساء والحجاز وغيرها.
    وللشيخ ـ رحمه الله ـ مؤلفات نافعة منها: كتاب التوحيد، ومختصر السيرة، وغيرهما من المؤلفات النافعة التي تدل على علمه وفضله، على عكس ما يدعيه خصومه ومناوئوا دعوته.

    ولنذكر هنا طرفا من ثناء العلماء عليه رحمه الله:
    قال علامة الشام الشيخ محمد بهجة البيطار في كتابه: حياة شيخ الإسلام ابن تيمية ص 200 (ليس للوهابية ولا للإمام محمد بن عبد الوهاب مذهب خاص، ولكنه رحمه الله كان مجدداً لدعوة الإسلام، ومتبعاً لمذهب أحمد بن محمد بن حنبل).
    وممن أثنى عليه ثناء عاطرا الإمامان الصنعاني والشوكاني من أهل اليمن، ومما قال الصنعاني بين يدي قصيدة يمدح بها الشيخ (لما طارت الأخبار بظهور عالم في نجد يقال له: محمد بن عبد الوهاب ووصل إلينا بعض تلاميذه وأخبرنا عن حقائق أحواله وتشميره في التقوى، وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اشتاقت النفس إلى مكاتبته بهذه الأبيات سنة 1163هـ.
    وأرسلناها من طريق مكة المشرفة.. وجاء في قصيدته:

    محمد الهادي لسنة أحمد فيا حبذا الهادي ويا حبذا المهدي
    ومنها:
    وقد جاءت الأخبار عنه بأنه يعيد لنا الشرع الشريف بما يبدي
    وينشر جهراً ما طوى كل جاهل ومبتدع منه فوافق ما عندي
    ويعمر أركان الشريعة هادما مشاهد ضل الناس فيها عن الرشد

    ومما قال الشوكاني رحمه الله في كتابه: البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع 2/7.
    (وفي سنة 1215هـ وصل من صاحب نجد المذكور مجلدان لطيفان أرسل بهما إليّ حضرة مولانا الإمام حفظه الله، أحدهما يشتمل على رسائل لمحمد بن عبد الوهاب كلها في الإرشاد إلى إخلاص التوحيد، والتنفير من الشرك الذي يفعله المعتقدون في القبور، وهي رسائل جيدة مشحونة بأدلة الكتاب والسنة… إلخ).
    وللشوكاني قصيدة بليغة مؤثرة، في رثاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب في أكثر من مائة بيت ومنها :

    إمام الورى علامة العصر قدوتي وشيخ الشيوخ الحبر فرد الفضائل
    (محمد) ذو المجد الذي عز دركه وجل مقاماً عن لحوقه المطاول
    إلى (عبد الوهاب) يعزى وإنه سلالة أنجاب زكي الخصائل
    ومنها: لقد أشرقت نجد بنور خبائه وقام مقامات الهدى بالدلائل
    وممن أثنى عليه علامة الهند المحدث محمد بشير السهواني، في كتابه: صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان، وفيه (والشيخ رحمه الله لا يعرف له قول انفرد به عن سائر الأمة، ولا عن أهل السنة والجماعة منهم، وجميع أقواله في هذا الباب، أعني ما دعا إليه من توحيد الأسماء والصفات، وتوحيد العمل والعبادات مجمع عليه عند المسلمين، لا يخالف فيه إلا من خرج عن سبيلهم وعدل عن مناهجهم، كالجهمية والمعتزلة، وغلاة عباد القبور، بل قوله مما اجتمعت عليه الرسل، واتفقت عليه الكتب، كما يعلم ذلك بالضرورة من عرف ما جاء به وتصوره.. ألخ).
    وممن أثنى على أحفاد الشيخ وأتباعه الجبرتي المؤرخ المصري المشهور في كتابه: عجائب الآثار، وكذلك العلامة نعمان خير الدين الأموي، والعلامة محمود شكري الألوسي، والأمير شكيب أرسلان، وغيرهم من أهل الإنصاف الذين طالعوا كتب الشيخ، وكتب أبنائه وأحفاده.
    والله أعلم.


    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-22
  5. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    تحياتي لك اخي شمر يرعهش 2005​




    1- الوهابيه و موسسها


    تنسب الفرقه الوهابيه الى محمد بن عبد الوهاب بن سليمان النجدى، المولود سنه 1111ه، والمتوفى سنه 1206ه.

    وكان هذا قد اخذ شيئا من العلوم الدينيه، كما كان مولعا بمطالعه اخبار مدعى النبوه كمسيلمه الكذاب وسجاح والاسود العنسى وطليحه الاسدى، فظهر منه ايام دراسته زيغ وانحراف كبير، مما دعا والده وسائر مشايخه الى تحذير الناس منه، فقالوا فيه: سيضل هذا، ويضل اللّه به من ابعده واشقاه!

    وفى سنه 1143ه اظهر محمد بن عبد الوهاب الدعوه الى مذهبه الجديد، ولكن وقف بوجهه والده ومشايخه، فابطلوا اقواله، فلم تلق رواجا حتى توفى والده سنه 1153ه فجدد دعوته بين البسطاء والعوام فتابعه حثاله من الناس، فثار عليه اهل بلده وهموا بقتله، ففر الى (العيينه) وهناك تقرب الى امير العيينه وتزوج اخت الامير، ومكث عنده يدعو الى نفسه والى بدعته، فضاق اهل العيينه منه ذرعا فطردوه من بلدتهم، فخرج الى (الدرعيه) شرقى نجد، وهذه البلاد كانت من قبل بلاد مسيلمه الكذاب التى انطلقت منها احزاب الرده. فراجت افكار محمد بن عبد الوهاب فى هذه البلاد و اتبعه اميرها محمد بن سعود، وعامه اهلها.

    وكان فى ذلك كله يتصرف وكانه صاحب الاجتهاد المطلق، فهو لا يعبا بقول احد من ائمه الاجتهاد لا من السلف ولا من المعاصرين له، هذا ولم يكن هو على الحقيقه ممن يمت الى الاجتهاد بصله!!

    هكذا وصفه اخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب، وهو اعرف الناس به، وقد الف كتابا فى ابطال دعوه اخيه واثبات زيفها، ومما جاء فيه عباره موجزه وجامعه فى التعريف بالوهابيه وموسسها، قال فيها: (اليوم ابتلى الناس بمن ينتسب الى الكتاب والسنه ويستنبط من علومهما ولا يبالى من خالفه، ومن خالفه فهو عنده كافر، هذا وهو لم يكن فيه خصله واحده من خصال اهل الاجتهاد، ولا واللّه ولا عشر واحده، ومع هذا راج كلامه على كثير من الجهال، فانا للّه وانا اليه راجعون).


    × × ×


    2-اصول الفكر الوهابى


    للفرقه الوهابيه اصل معلن واصل خفى..

    اما الاصل المعلن، فهو: اخلاص التوحيد للّه، ومحاربه الشرك والاوثان. ولكن ليس لهذا الاصل ما يصدقه من واقع الحركه الوهابيه كما سترى.

    واما الاصل الخفى، فهو: تمزيق المسلمين واثاره الفتن والحروب فيما بينهم خدمه للمستعمر الغربى. وهذا هو المحور الذى دارت حوله جهود الوهابيه منذ نشاتها وحتى اليوم.. فهو الاصل الحقيقى الذى سخر له الاصل المعلن من اجل اغواء البسطاء وعوام الناس.

    فلا شك ان شعار (اخلاص التوحيد ومحاربه الشرك) شعار جذاب سيندفع تحته اتباعهم بكل حماس، وهم لا يشعرون انه ذريعه لتحقيق الاصل الخفى.

    ولقد اثبت المحققون فى تاريخ الوهابيه ان هذه الدعوه قد انشئت فى الاصل بامر مباشر من وزاره المستعمرات البريطانيه. انظر مثلا: (اعمده الاستعمار) لخيرى حماد، و(تاريخ نجد) لسنت جون فيلبى او عبداللّه فيلبى، و(مذكرات حاييم وايزمن) اول رئيس وزراء للكيان الصهيونى، و(مذكرات مستر همفر)، و(الوهابيه نقد وتحليل) للدكتور همايون همتى.


    × × ×


    3-مصادر الفكر الوهابى


    قسمت الوهابيه العقائد الى قسمين: ​


    الاول: ما ورد فيه نص فى الكتاب او السنه.. فزعموا ان هذا ياخذونه من الكتاب والسنه مباشره، دون الرجوع الى اجتهاد المجتهدين فى معناه، سواء كانوا من الصحابه او التابعين او غيرهم من ائمه الاجتهاد.

    والقسم الثانى: ما لم يرد فيه نص.. وزعموا انهم يرجعون فيه الى فقه الامام احمد بن حنبل وابن تيميه.

    لكنهم اخفقوا فى الامرين معا، ووقعوا فى التناقض وارتكبوا المحذور، فمن ذلك:

    ا - انهم جمدوا على معان فهمومها من ظواهر بعض النصوص، فخالفوا الاصول والاجماع. ومن هنا وصفهم الشيخ محمد عبده بانهم: (اضيق عطنا واحرج صدرا من المقلدين، فهم يرون وجوب الاخذ بما يفهم من اللفظ الوارد والتقيد به بدون التفات الى ما تقتضيه الاصول التى قام عليها الدين).

    ب - خالفوا الامام احمد صراحه فى تكفيرهم من خالفهم من المسلمين، فى حين لم يجدوا فى فتاوى الامام احمد ما يشهد لعقيدتهم هذه، بل على العكس، كانت سيرته وفتاواه كلها بخلاف ذلك، فهو لا يكفر احدا من اهل القبله بذنب كبيرا كان او صغيرا، الا بترك الصلاه.

    وايضا: لم يجدوا عند ابن تيميه ما يشهد لعقيدتهم هذه، بل الذى ورد عن ابن تيميه هو العكس من ذلك تماما..

    قال ابن تيميه: ان من والى موافقيه وعادى مخالفيه، وفرق جماعه المسلمين، وكفر وفسق مخالفيه فى مسائل الاراء والاجتهادات، واستحل قتالهم، فهو من اهل التفرق والاختلاف.

    فالوهابيه اذن وفقا لعقيده ابن تيميه هم من اهل التفرق والاختلاف!!

    ج - ان عقيده الوهابيه فى زياره المشاهد تقضى بان الامام احمد نفسه ومن وافقه من السلف هم من المشركين الذين تجب البراءه منهم ويجب هدر دمائهم واموالهم..

    فقد نقل ابن تيميه ان الامام احمد قد كتب جزءا فى زياره مشهد الامام الحسين(ع) فى كربلاء، وما ينبغى ان يفعله الزائر هناك، وقال ابن تيميه: ان الناس فى زمن الامام احمد كانوا ينتابونه، اى يقصدون زيارته.

    اما فى عقيده الوهابيه فان شد الرحال الى المشاهد وقصد زيارتها من الشرك الذى تهدر معه الدماء والاموال..

    وبهذا فقد حكموا بالشرك وهدر الدماء والاموال على الامام احمد ومن عاصره ومن كان قبلهم من السلف الذين كانوا يفعلون ذلك ويستحبونه.

    بل لازم قولهم: ان الامه منذ ذلك العصر كلهم مشركون وكفار!! وهذا يتعدى حتى الى الصحابه ايضا.

    فباى شى‏ء اذن ينسبون انفسهم الى الامام احمد والى السلف؟!

    د - مثل ذلك يقال ايضا عن عقيدتهم بالاستشفاع بالنبى(ص)، فعندهم ان من طلب الشفاعه من النبى(ص) بعد موته فقد اشرك الشرك الاكبر، وقد جعل النبى عندئذ وثنا يعبده من دون اللّه، وعلى هذا اوجبوا هدر دمه وماله.

    بينما ثبت فى الصحيح ان كثيرا من اجلاء الصحابه والتابعين كانوا يفعلون ذلك ويستجاب لهم عاجلا، وقد صحح ذلك ابن تيميه ايضا فى كتابه (الزياره 7: 101 - 106) من طرق عديده نقلها بطولها عن البيهقى والطبرانى وابن ابى الدنيا واحمد بن حنبل وابن السنى، رغم انه اصر على خلافها اصرارا على الراى رغم اعترافه بوجود البرهان على خلافه، الا ان ابن تيميه لا يرى ذلك من الشرك الاكبر كما فعلت الوهابيه.

    فيكون اولئك الصحابه والتابعون - وفقا لعقيده الوهابيه - من المشركين الذين يجب قتلهم!!

    وليس هولاء وحدهم مشركين فى عقيده الوهابيه، بل الاخرون ممن كان يبلغه فعلهم هذا فى استشفاعهم بالنبى(ص) ولا ينكر عليهم ولا يكفرهم، هولاء ايضا محكوم عليهم بهدر الدماء والاموال..

    فمن ابقوا يا ترى من هذه الامه على الاسلام؟! ومن هو اذن سلفهم الذى يقتدون به؟!

    × × ×


    4-عقيدتهم فى الصحابه


    ا - ثبت فى ما تقدم ان عقيده الوهابيه تقضى على جل الصحابه بالكفر والشرك.. هذا حكمهم على جل الصحابه الذين عاشوا بعد النبى(ص) واجازوا الاستشفاع به(ص)، او اجازوا السفر لزياره قبره الشريف، او راوا من يجيز ذلك او سمعوا به فلم يحكموا عليه بالكفر والشرك ولا هدروا دمه ولا استباحوا امواله!!

    هذا هو لازم عقيدتهم، وهذا هو حكمهم بالفعل. اما حين يروغون عنه بالقول فى ما يزعمونه من تعظيم الصحابه، فانما يريدون منه اغواء البسطاء وتضليل الناس، كما يخشون ايضا عواقب تصريحهم بذلك.

    ب - لم تقف الوهابيه عند هذا الحد، بل تناولوا الصحابه الذين كانوا حول الرسول(ص) فى حياته ايضا.. فقال محمد بن عبد الوهاب موسس الوهابيه ما نصه: ان جماعه من الصحابه كانوا يجاهدون مع الرسول ويصلون معه ويزكون ويصومون ويحجون، ومع ذلك فقد كانوا كفارا بعيدين عن الاسلام!!

    ج - مما يوكد عقيدتهم هذه فى الصحابه مبالغه كتابهم وعلمائهم فى الدفاع عن يزيد بن معاويه والثناء عليه، فى حين لم يعرف التاريخ عدوا للصحابه كيزيد، ولا عرف التاريخ احدا اباح دماء الصحابه واعراضهم كما فعل يزيد فى وقعه الحره بالمدينه المنوره حيث اباحها لجنده ثلاثه ايام يقتلون رجالها وكلهم من الصحابه وابناء الصحابه، ويهتكون الاعراض وهى اعراض الصحابه فافتضوا العذارى من بنات الصحابه حتى انجبت منهن نحو الف عذراء لا يدرى من اولدهن!!

    وقبل ذلك كان فعله فى كربلاء فى قتل ثمانيه عشر رجلا من اهل بيت الرسول(ص)، فيهم سبطه وريحانته الحسين، واولاده واولاد اخيه الحسن، ومن معه من اخوته وابناءهم وحتى الرضع منهم.

    وبعد ذلك فعله فى مكه المكرمه واحراق الكعبه.. ذلك هو يزيد الذى يثنون عليه.. ومن يدرى لعلهم يثنون عليه لاجل اعماله تلك وفعله ذلك فى الصحابه ونسائهم وذرياتهم؟!

    واغرب من ذلك ان يزيد كان لا يقيم الصلاه، وكان يشرب الخمره.. فهم بحكم انتسابهم الى فقه الامام احمد ينبغى ان يفتوا بكفره لاجل هذا وحده.. ولكنهم اثنوا عليه واعتذروا له..

    فلاى شى‏ء اثنوا على يزيد مع علمهم بكل ما تقدم من فعله وخصاله، بينما كفروا من استشفع بالرسول او قصد زيارته وان كان من كبار الصحابه والتابعين ومجتهديهم؟

    هل لان يزيد افنى صحابه رسول اللّه(ص) وهتك اعراضهم واستباح اموالهم وذراريهم؟!


    × × ×


    5-عقيدتهم فى الصفات

    عقيده الوهابيه فى الصفات هى من صنف عقائد المجسمه..

    فهم ينسبون الى اللّه تعالى الاعضاء على الحقيقه: كاليد، والرجل، والعين، والوجه.. ثم يصفونه تعالى شانه بالجلوس والحركه والانتقال والنزول والصعود، على الحقيقه كما يفهم من ظاهر اللفظ.. تعالى اللّه عما يصفون.

    وهذه العقيده قلدوا فيها ابن تيميه.. وهى فى الاصل عقيده الحشويه من اصحاب الحديث الذين لا معرفه لهم بالفقه والثابت من اصول الدين، فيجرون وراء ما يفهمون من ظاهر اللفظ، وقد اخذوا ذلك عن مجسمه اليهود.

    فجاءوا بكلام لم يستطيعوا ان ينقلوا منه حرفا واحدا عن واحد من الصحابه ولا واحد من الطبقه الاولى من التابعين، ثم زعموا ان هذا هو اجماع السلف، وزوروا ذلك بكلام طويل كله لف ودوران خال من اى برهان صادق.

    بل لم يجدوا الا كلمه واحده اطلقها ابن تيميه جزافا، وهى محض افتراء لا ينطلى الا على البسطاء الذين لا يتثبتون مما يسمعون، وعلى المقلدين المتعصبين..

    يقول ابن تيميه فى حجته الكبرى على مصدر هذه العقيده ما نصه: ان جميع ما فى القرآن من آيات الصفات فليس عن الصحابه اختلاف فى تاويلها، وقد طالعت التفاسير المنقوله عن الصحابه وما رووه من الحديث، ووقفت على ما شاء اللّه من الكتب الكبار والصغار، اكثر من مئه تفسير، فلم اجد الى ساعتى هذه عن احد من الصحابه انه تاول شيئا من آيات الصفات او احاديث الصفات بخلاف مقتضاها المفهوم المعروف.

    وقال فى نفس الموضع انه كان يكرر هذا الكلام فى مجالسه كثيرا..

    لكنه كلام باطل يشهد على بطلانه كل ما ورد فى تفسير آيات الصفات، وخاصه فى الكتب التى نقلت تفاسير الصحابه، والكتب التى كان يوكد عليها ابن تيميه ويقول: انها تروى تفاسير الصحابه والسلف بالاسانيد الصحيحه وليس فيها شى‏ء من الموضوعات والاكاذيب، واهمها: تفسير الطبرى، وتفسير ابن عطيه، وتفسير البغوى.

    فهذه التفاسير جميعا نقلت عن الصحابه تاويل آيات الصفات بخلاف ظاهرها، وهذا جار فى جميع آيات الصفات.

    انظر مثلا تفسير آيه الكرسى عند الطبرى وابن عطيه والبغوى، فهم جميعا يبداون بقول ابن عباس: كرسيه علمه.

    واكتفى ابن عطيه بهذا ووصف ما ورد عن غير ابن عباس بانه من الاسرائيليات واخبار الحشويه التى يجب ان لا تحكى.

    وهكذا مع جميع الايات التى جاء فيها ذكر الوجه: (وجه ربك) او(وجهه) او (وجه اللّه)، فاول ما ينقلونه عن الصحابه هو التاويل بالقصد او الثواب او نحوها كما يقتضى المقام.

    اذن فبرهانهم الوحيد على عقيدتهم فى التجسيم هو افتراء على الصحابه، وتزوير فى الحقائق الدينيه، ونسبه الباطل حتى الى كتب التفسير المتداوله بين الناس رغم سهوله التحقق من ذلك.

    فهل سيحاول القارى‏ء ان ينظر فى هذه التفاسير ليقف على الحقيقه بعينه؟ خذ مثلا تفسير البغوى الذى عظمه ابن تيميه كثيرا وقال انه لم يرو الموضوعات، وقف على تفسير هذه النبذه من آيات الصفات: البقره آيه 115 و255 (آيه الكرسى) و272، الرعد آيه 22، القصص آيه 88، الروم آيه 38و 39، الدهر آيه 9، الليل آيه 20.

    لترى بعدئذ عظمه ما ارتكبه هولاء من افتراء وزيف وبهتان نسبوه الى هذا الدين العظيم والى السلف.


    × × ×


    6-الوهابيه والمسلمون
    (البدعه الوهابيه الكبرى)

    يعتقد الوهابيه انهم وحدهم اهل التوحيد الخالص، واما سائر المسلمين فهم مشركون لا حرمه لدمائهم وذراريهم واموالهم، ودارهم دار حرب وشرك!!

    ويعتقدون ان المسلم لا تنفعه شهاده ان (لا اله الا اللّه محمد رسول اللّه) ما دام يعتقد بالتبرك بمسجد الرسول - مثلا - ويقصد زيارته ويطلب الشفاعه منه!

    ويقولون ان المسلم الذى يعتقد بهذه الامور فهو مشرك وشركه اشد من شرك اهل الجاهليه من عبده الاوثان والكواكب!

    ففى رساله (كشف الشبهات) اطلق محمد بن عبد الوهاب لفظ الشرك والمشركين على عامه المسلمين عدا اتباعه فى نحو 24 موضعا، واطلق عليهم لفظ: الكفار، وعباد الاصنام، والمرتدين، وجاحدى التوحيد، واعداء التوحيد، واعداء اللّه، ومدعى الاسلام فى نحو 20 موضعا. وعلى هذا النحو سار اتباعه فى سائر كتبهم.

    فهل جاءوا بعقيدتهم هذه من اجماع السلف، ام هى بدعه منكره؟

    لقد نقل ابن حزم الاصل القائل: (انه لا يكفر ولا يفسق مسلم بقول قاله فى اعتقاد او فتيا) ثم عد ائمه السلف القائلين به، الى ان قال: (وهذا هو قول كل من عرفنا له قولا فى هذه المساله من الصحابه، ولا نعلم فيه خلافا).

    ام ابن تيميه فقد صرح بانه لم يكفر المسلمين بالذنوب والاجتهادات الا الخوارج.

    اذن ليس للوهابيه سلف يقتدون به فى بدعتهم هذه سوى الخوارج!!


    × × ×


    7-بين الوهابيه والخوارج

    مما يثير الدهشه كثره اوجه الشبه بين الوهابيه والخوارج فى ما شذوا به عن جماعه المسلمين، حتى انه ليخيل للدارس ان هولاء من اولئك وان تباعد بينهم الزمن!

    ومن اوجه الشبه والتوافق بين الطائفتين:

    ا - شذ الخوارج عن جميع المسلمين فقالوا: ان مرتكب الكبيره كافر.

    وشذ الوهابيه فكفروا المسلمين على ما عدوه من الذنوب.

    ب - حكم الخوارج على دار الاسلام اذا ظهرت فيها الكبائر انها دار حرب، وحل منها ما كان يحل لرسول اللّه(ص) من دار الحرب، اى تهدر دماوهم واموالهم.

    وهكذا حكم الوهابيه على دار الاسلام وان كان اهلها من اعبد الناس للّه تعالى واكثرهم صلاحا، اذا كانوا يعتقدون جواز السفر لزياره قبر النبى ومشاهد الصالحين ويطلبون منهم الشفاعه.

    ويلاحظ فى النقطتين معا ان الوهابيه شر من الخوارج فالخوارج نظروا الى امور اجمع المسلمون على انها كبائر بينما ركز الوهابيه على اعمال ليست هى من الذنوب اصلا بل هى من المستحبات التى عمل بها السلف الصالح من الصحابه والتابعين ومن بعدهم بلا خلاف، كما تقدم بينه.

    ج - تشابه الوهابيه والخوارج فى التشدد فى الدين والجمود فى فهمه.

    فالخوارج لما قراوا قوله تعالى (ان الحكم الا للّه) قالوا من اجاز التحكيم فقد اشرك باللّه تعالى، واتخذوا شعارهم (لا حكم الا للّه) كلمه حق يراد بها باطل، فقولهم هذا جمود وجهل كبير، فالتحكيم فى الخصومات ثابت فى القرآن الكريم وفى بداهه العقول وفى السنه النبويه وسيره الرسول والصحابه والتابعين.

    وكذلك الوهابيه لما قراوا قوله تعالى: (اياك نعبد واياك نستعين) وقوله تعالى: (من ذا الذى يشفع عنده الا باذنه) و(لا يشفعون الا لمن ارتضى)، قالوا: ان من قال بجواز طلب الشفاعه من النبى والصالحين فقد اشرك باللّه، ومن قصد زياره النبى وساله الشفاعه فقد عبده واتخذه الها من دون اللّه، فكان شعارهم (لا معبود الا اللّه) و(لا شفاعه الا للّه)، وهى كلمه حق يراد بها باطل، وهى جمود ايضا وجهل كبير، وجواز هذه الامور ثابت فى سيره الصحابه والتابعين كما تقدم.

    د - قال ابن تيميه: (الخوارج اول بدعه ظهرت فى الاسلام فكفر اهلها المسلمين واستحلوا دماءهم) وهكذا كانت بدعه الوهابيه وهى آخر بدعه ظهرت فى الاسلام.

    ه - الاحاديث الشريفه التى صحت فى الخوارج ومروقهم من الدين، انطبق بعضها على الوهابيه ايضا.. ففى الصحيح عنه(ص) قال: (يخرج اناس من قبل المشرق يقراون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرميه، سيماهم التحليق).

    قال القسطلانى فى شرح هذا الحديث: (من قبل المشرق: اى من جهه شرق المدينه كنجد وما بعدها).

    ونجد هى مهد الوهابيه وموطنها الاول الذى منه ظهرت وانتشرت.. وايضا فان حلق الرووس كان شعارا للوهابيه يامرون به من اتبعهم وحتى النساء. ولم يكن هذا الشعار لاحد من اهل البدع قبلهم، لذا كان بعض العلماء المعاصرين لظهور الوهابيه يقولون: (لا حاجه الى التاليف فى الرد على الوهابيه، بل يكفى فى الرد عليهم قوله(ص): (سيماهم التحليق) فانه لم يفعله احد من المبتدعه غيرهم)..

    و - جاء فى الحديث النبوى الشريف فى وصف الخوارج: (يقتلون اهل الاسلام ويدعون اهل الاوثان). وهذا هو حال الوهابيه تماما، فلم يشننوا حربا الا على اهل القبله، ولم يعرف فى تاريخهم انهم قصدوا اهل الاوثان بحرب او عزموا على ذلك، بل لم يدخل ذلك فى مبادئهم وكتبهم التى امتلات بوجوب قتال اهل القبله!!

    ز- روى البخارى عن ابن عمر انه قال فى وصف الخوارج: (انهم انطلقوا الى آيات نزلت فى الكفار، فجعلوها على المومنين).

    وورد عن ابن عباس انه قال: (لا تكونوا كالخوارج، تاولوا آيات القرآن فى اهل القبله، وانما انزلت فى اهل الكتاب والمشركين، فجهلوا علمها فسفكوا الدماء وانتهبوا الاموال).

    وهذا هو شان الوهابيه، انطلقوا الى الايات النازله فى عبده الاوثان فجعلوها على المومنين، بهذا امتلات كتبهم، وعليه قام مذهبهم.

    ح - حوار بين سنى ووهابى.

    قال الوهابى: ان كتب الحنابله هى كتب الوهابيه، فما تنكر منها؟ وليس لك ان تواخذهم الا بما تجده صريحا فى كتبهم، ولا عبره بنقل الخصم.

    قال السنى: ما تقول فى القرامطه؟

    قال الوهابى: كفار ملاحده.

    قال السنى: انهم يزعمون ان مذهبهم مذهب اهل البيت، وان كتب اهل البيت هى كتبهم، فهل تجد فى كتب اهل البيت الا الحق والنور؟

    قال الوهابى: ان القرامطه كذبوا، وهولاء نقله التاريخ يثبتون كفر القرامطه وزورهم.قال السنى: هل ترى قيام الحجه بنقل اهل التاريخ؟

    قال الوهابى: نعم، فان الشافعى صرح بان نقلهم جماعه عن جماعه احب اليه من نقل اهل الحديث واحدا عن واحد.

    قال السنى: اذن يجب ان تقبل منى من نقل المورخين المشاهدين للوهابيه ما هو صريح فى كفرهم!

    واضاف: ان فعل المرء حجه ودليل عليه وان كذبه لسانه، فالقرامطه لما استحلوا دماء المسلمين واموالهم لم تبق شبهه فى كفرهم، وكذلك سادتك.

    فغضب الوهابى ولم يدر ما يقول..

    قال السنى: ما تقول فى ما ورد فى الخوارج ومروقهم وانهم كلاب النار، وشر قتلى تحت اديم السماء؟

    قال الوهابى: ان المجموع يفيد العلم القطعى بمروق الخوارج واستحقاقهم غضب اللّه، ولكنهم هم الذين قتلهم على بالنهروان، وليس الوهابيه منهم.

    قال السنى: بم استحق اولئك غضب اللّه، ابكونهم يحقر الصحابه صلاتهم فى جنب صلاتهم، وصيامهم فى جنب صيامهم؟ قال الوهابى: لا.

    قال السنى: ابسبب زهدهم وتقشفهم وقراءتهم القرآن يقومونه كالقدح، وقولهم من قول خير البريه؟

    قال الوهابى: لا.

    قال السنى: فبماذا اذن؟.. فتلعثم الوهابى..

    فقال السنى: ما ذاك الا باستحلالهم دماء المسلمين واموالهم، وتكفيرهم لهم، مع ادعائهم انهم هم المسلمون وحدهم، ولا شك ان من اتصف بما اتصفوا به يستحق ما استحقوا بتلك الصفه.


    × × ×


    8- الوهابيه والغلاه
    (نافذه على الحقيقه)

    الغلاه هم الذين بالغوا فى تعظيم بعض الرجال فرفعوهم فوق منازل البشر.

    وفى الوقت الذى كان فيه محمد بن عبد الوهاب يبشر بدعوته الجديده فى نجد، كان رجل آخر يبشر بدعوه اخرى جدد فيها كثيرا مما كان قد اندرس من عقائد الغلاه الاوائل الذين غلوا فى الامام على واهل البيت‏عليهم‏السلام، وقد شابهت دعوته دعوه محمد بن عبد الوهاب فى تكفير من خالفه من المسلمين وفى الطعن على الصحابه، وزادت هذه الاخيره على الوهابيه فصرحت بتكفير اغلب الصحابه..

    ذلك الرجل هو (الشيخ احمد الاحسائى المتوفى سنه 1241ه)، وسمى اتباعه (الشيخيه). ولما مات احمد الاحسائى كان خليفته كاظم الرشتى ومقره مدينه كربلاء.

    فما هو موقف الوهابيه من هذه الدعوه المعاصره لها؟

    لقد غزت الوهابيه مدينه كربلاء فى الوقت الذى كان يتمركز فيها الشيخيه وزعيمهم كاظم الرشتى، وعلى عادتهم فى سائر حروبهم قتلوا آلاف الرجال والاطفال والنساء ونهبوا الاموال وخربوا البيوت، ولكن فى اثناء ذلك منحوا كاظم الرشتى الامان، وجعلوا بيته آمنا، ومن لجا اليه فهو آمن!!

    انه موقف يكشف عن حقيقه الوهابيه، ويفضح زيف ادعائهم فى اخلاص التوحيد ومحاربه الشرك!

    وهنا التفاته الى الوراء.. مع ابن تيميه الذى يزعم الوهابيه انه قدوتهم وامامهم، وموقفه من احدى الفرق الغاليه.. وهى الفرقه اليزيديه التى غلت بيزيد بن معاويه، ومنهم (العدويه) نسبه الى عدى بن مسافر الذى كان قدوتهم اولا ثم غلوا فيه وفى يزيد، وقد عاصر ابن تيميه فتره نمو هذه الفرقه وكان له معهم موقف يثير الكثير من الشكوك وعلامات الاستفهام.

    فابن تيميه مشهور بحدته وهجومه على سائر الفرق الاسلاميه ووصفها بالضلال والزيغ والانحراف، فكيف خاطب هولاء الغلاه المشركين؟

    لقد كتب اليهم كتابا استهله بكلام عجيب يصفهم فيه بالاسلام والايمان، ويسدى لهم النصح باسلوب اخوى هادى لا تجد منه حرفا واحدا فى كلامه عن الفرق الاسلاميه الاخرى كالاشعريه والشيعه الاماميه والزيديه والمعتزله والمرجئه وغيرهم. فقال:

    (من احمد بن تيميه الى من يصل اليه هذا الكتاب من المسلمين المنتسبين الى السنه والجماعه، المنتمين الى جماعه الشيخ العارف القدوه ابى البركات عدى ابن مسافر الاموى رحمه اللّه، ومن نحى نحوهم، وفقهم اللّه لسلوك سبيله واعانهم على طاعته وطاعه رسوله... سلام عليكم ورحمه اللّه وبركاته، وبعد...).

    هكذا جعلهم من المسلمين المنتسبين الى السنه والجماعه مع انهم من الغلاه بلا خلاف، والغلاه مشركون خارجون عن الاسلام باجماع الفرق الاسلاميه، وبمقتضى الكتاب والسنه، لانهم اخلوا بالتوحيد فخرجوا منه الى الشرك!

    فهل سيكون فى هذه المواقف عبره؟


    × × ×


    9-الوهابيه فى خدمه من؟

    هل فكر الوهابيه يوما ما بمصالح المسلمين الكبرى؟

    هل فكروا يوما فى التصدى للمطامع الاستعماريه فى بلادنا الاسلاميه؟

    هل شغلهم الغزو الغربى لبلاد المسلمين؟

    ماذا قدموا فى مواجهه النفوذ الصليبى والصهيونى فى بلاد الاسلام؟

    ما هو موقفهم من الولاء للغرب وفتح الابواب امامه ليبسط يديه على ثروات المسلمين وعلى سيادتهم وكرامتهم؟

    لم يعد شى‏ء من ذلك خفيا على احد، فما ان يفتح المسلم عينيه الا ويدرك ان الوهابيه هم اول خدام الاستعمار الغربى فى بلاد المسلمين..

    وليس هذا فقط، بل انك لو تتبعت تراث محمد بن عبد الوهاب وقاده الوهابيه الاوائل من بعده فلا تجد فيه اثرا لعماره الارض، واقامه العدل، وانصاف المظلوم، ومكافحه الفقر والجهل..

    ولا تجد فيه اثرا لتحسين وجه الحياه، وتحقيق التقدم العلمى والاقتصادى والاجتماعى..ولا اثرا للسلم والرخاء..

    بل لا تجد فيه سوى تكفير المسلمين ورميهم بالشرك، وايجاب قتالهم واستباحه دمائهم واموالهم!!

    ان كل الذى يشغلهم هو وجود قبر هنا، ومسجد هناك، ورجل يقول: يا نبى الرحمه اشفع لى عند اللّه!!

    هذا هو شغلهم لا غير، وهذا هو همهم الوحيد الذى انطلقوا تحت غطائه يسفكون دماء المسلمين ويستبيحون المحرمات ويثيرون الفتن واحده بعد الاخرى، ولا يهمهم بعد ذلك ان تكون بلاد المسلمين غرضا للاعداء من مشركين وكفار وصليبيين وصهاينه.

    هل هز مشاعر شيوخ الوهابيه وامرائهم ما جرى لبيت المقدس، ولمسلمى البوسنه والهرسك ولبنان، كما هزهم قبر سيد الشهداء حمزه بن عبد المطلب الذى كان الصحابه يزورونه ويصلون عنده؟

    ام اثارهم التسلط الامريكى على منابع النفط فى بلادنا الاسلاميه، كما اثارهم قبر ريحانه الرسول الحسين بن على الذى كان الصحابه والتابعون يشدون الرحال لزيارته وحتى فى زمن الامام احمد بن حنبل كما تقدم نقله عن ابن تيميه؟

    وهل سيثيرهم الحصار المفروض على الشعب الليبى المسلم بلا حجه وبلا ادنى ذريعه يمكن قبولها، كما اثارهم ما وجدوه من هدايا علقت عند قبر الرسول الاكرم؟

    ليتنا نجد منهم ذلك او بعضا من ذلك..

    انها لمن دواعى الاسى ان تنفق كل هذه الاوقات والجهود والاموال والطاقات الفكريه فى الخوض فى سفاسف الامور وتوافه الكلام التى لا ينشد لها الا الجهله والغوغاء والعاطلون من الناس.

    ان الذى جعل الوهابيه يجدون شغلهم الشاغل فى هذه المواضع عده امور كلها تصدق عليهم:

    منها: الضحاله الفكريه وضيق الافق.. فهم لا يحسنون شيئا الا هذا النوع من الكلام، ولا تستوعب اذهانهم سوى هذا المدى من التفكير.

    ومنها: العجز عن فهم الحياه وعن مواكبه العصر.. فهم عاجزون تماما عن التقدم فى البحوث الدينيه والعلميه والاجتماعيه تقدما مقبولا فى هذا العصر الحديث، فينكبون على الكلام البالى والمتهرى فيبالغون فى تعظيمه وتقديسه لكى يجدوا لانفسهم منفذا يطلون منه على هذا العالم المتقدم.

    ومنها: ضيق صدورهم وامتلا قلوبهم بالحقد وكراهيه الخير وحب الشر لهذه الامه.. فمن تتبع لهجاتهم ونبراتهم المتشنجه والمتوتره وانشدادهم انشدادا فى غير محله وتهورهم فى الخطاب، لمس فيهم الضحاله وضيق الافق والحقد والبغض والهمجيه والتخلف بكل معانيها.

    ومنها: موالاتهم الصريحه والعلنيه لاعداء الاسلام.. وهذا موضوع لا يحتاج الى بيان وليس هو بخاف على احد، فليس بين فئات المسلمين من يدين بالولاء للغرب كما يدين له الوهابيه، يخضعون له ويتقربون اليه ويدافعون عن عملائه الخونه، وما يزال هذا هو دينهم الذى لا يرتضون له بدلا.

    ان وجودهم فى بلاد الاسلام فتح ولا يزال يفتح الابواب امام الصهيونيه والصليبيه المعتديه لتنفذ كيف تشاء فى الكيان الاسلامى، فتمزق وتنهب وتدمر وتحاصر وتبسط نفوذها، وهولاء يمهدون لها كل شى‏ء ويساندون اخوانهم الخونه فى كل مكان..

    انهم الجرثومه الخبيثه التى مهدت للغرب سابقا ان يزرع اسرائيل اللقيطه فى قلب هذه الامه.. وهم الذين ساندوا على الدوام جميع الانظمه العميله للغرب ووقفوا معها بوجه حركات التحرر الابيه..

    وهم الجرثومه الخبيثه التى تمهد اليوم لتثبيت اقدام المعسكر الغربى فى قلب العالم الاسلامى.. ولتثبيت اسرائيل اللقيطه حتى لا يفكر احد فى ازالتها..

    وهم الايادى اللعينه التى يحركها الغرب لمواجهه الصحوه الاسلاميه المتصاعده اليوم ومسانده الانظمه العمليه والمنافقه التى تتولى قمع الصحوه الاسلاميه بالنار والحديد.هذه هى حقيقه ما انجزه الوهابيه وما ينجزونه اليوم وما يدينون به لمستقبلهم!!

    انهم يخشون الصحوه الاسلاميه كما تخشاها اسرائيل، لان مصيرهم اصبح رهينا بمصير اسرائيل.


    × × ×


    10-نبذه مما صح فى الزياره والتوسل


    الزياره

    1 - قال(ص): (من زارنى بعد مماتى فكانما زارنى فى حياتى).

    2 - قال(ص): (من زارنى الى المدينه كنت له شهيدا وشفيعا يوم القيامه).

    3 - قال(ص): (من زارنى محتسبا الى المدينه كان فى جوارى يوم القيامه).

    4 - قال(ص): (من زار قبرى وجبت له شفاعتى).

    5 - قال الامام مالك: اذا اراد الرجل ان ياتى قبر النبى(ص) فليستدبر القبله ويستقبل النبى(ص) ويصلى عليه ويدعو.

    6 - عن اصحاب الشافعى: يقف الزائر وظهره الى القبله ووجهه الى الحظيره المشرفه، وهو قول احمد بن حنبل.

    7 - فى كتاب (العلل والسوالات) لعبداللّه بن احمد ابن حنبل، قال: سالت ابى عن الرجل يمس منبر الرسول(ص) ويتبرك بمسه ويقبله، ويفعل بالقبر مثل ذلك رجاء ثواب اللّه تعالى..

    فقال: لا باس به.

    8 - قال المحب الطبرى: يجوز تقبيل القبر ومسه، وعليه عمل العلماء والصالحين.

    9 - من حديث الامام جعفر الصادق عن آبائه‏عليهم‏السلام: ان فاطمه‏عليهاالسلام كانت تاتى قبر حمزه كل جمعه.


    × × ×


    التوسل

    1 - فى دعائه(ص): (اللهم بحق السائلين عليك...).

    2 - قال الساوى الحنبلى فى (المستوعب) - باب زياره قبر النبى(ص): ثم ياتى - الزائر- حائط القبر فيقف ناحيته ويجعل القبر تلقاء وجهه والقبله خلف ظهره والمنبر عن يساره. ثم ذكر كيفيه السلام والدعاء وفيه: اللهم انك قلت فى كتابك لنبيك(ص): (ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاووك فاستغفروا اللّه واستغفر لهم الرسول) وانى قد اتيت نبيك مستغفرا، فاسالك ان توجب لى المغفره كما اوجبتها لمن اتاه فى حياته. اللهم انى اتوجه اليك بنبيك(ص)...

    3 - فى الصحيفه السجاديه الماثوره عن الامام السجاد على بن الحسين‏عليه‏السلام: (وخلصنى يا رب بحق محمد وآل محمد من كل غم).

    4 - قال ابو على الخلال شيخ الحنابله: ما همنى امر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به الا سهل اللّه تعالى لى ما احب.

    5 - قال الامام الشافعى: انى لاتبرك بابى حنيفه واجى‏ء الى قبره كل يوم، فاذا عرضت لى حاجه صليت ركعتين وجئت الى قبره وسالت اللّه تعالى الحاجه عنده، فما تبعد ان تقضى.

    6 - قال ابو بكر محمد بن المومل: خرجنا مع امام اهل الحديث ابى بكر بن خزيمه وعديله ابى على الثقفى مع جماعه من مشايخنا، وهم اذ ذاك متوافرون الى على بن موسى الرضا بطوس - يعنى الى قبره - قال: فرايت من تعظيمه - يعنى ابن خزيمه - لتلك البقعه وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا.

    7 - قال ابن تيميه: نقل عن احمد بن حنبل فى (منسك المروذى) التوسل بالنبى(ص) والدعاء عنده. ونقل ابن تيميه ذلك ايضا عن ابن ابى الدنيا والبيهقى والطبرانى بطرق عديده شهد لها بالصحه.

    هذه نبذه موجزه، وفى سير السلف واحاديثهم فى هذا الباب ما يصعب حصره.


    × × ×


    11-كتب فى الرد على الوهابيه

    لقد تصدى الكثير من علماء المذاهب الاسلاميه المختلفه للبدعه الوهابيه، فصنفوا كتبا ورسائل عديده فى الرد عليهم وتفنيد حججهم وبيان بطلان عقائدهم ومخالفتها للكتاب والسنه والمعروف من عقائد السلف وائمه الاجتهاد، نذكر هنا طائفه من هذه الكتب هدايه وتيسيرا للقارى:

    1 - الاصول الاربعه فى ترديد الوهابيه: الخواجه السرهندى.

    2 - اظهار العقوق ممن منع التوسل بالنبى والولى الصدوق:

    الشيخ المشرفى المالكى الجزائرى.

    3 - الاقوال المرضيه فى الرد على الوهابيه: محمد عطااللّه.

    4 - الانتصار للاولياء الابرار: الشيخ طاهر سنبل الحنفى.

    5 - الاوراق البغداديه فى الحوادث النجديه: الشيخ ابراهيم الراوى.

    6 - البراهين الساطعه: الشيخ سلامه العزامى.

    7 - البصائر لمنكرى التوسل: الشيخ حمد اللّه الداجوى.

    8 - تاريخ آل سعود: ناصر السعيد.

    9 - تجريد سيف الجهاد لمدعى الاجتهاد: الشيخ عبداللّه بن عبد اللطيف الشافعى.

    10 - تحريض الاغبياء على الاستغاثه بالانبياء والاولياء: الشيخ عبداللّه بن ابراهيم ميرغينى.

    11 - تهكم المقلدين بمن ادعى تجديد الدين: الشيخ المحقق محمد بن عبد الرحمن الحنبلى.

    12 - التوسل بالنبى وبالصالحين: ابو حامد بن مرزوق.

    13 - جلال الحق فى كشف احوال شرار الخلق: الشيخ ابراهيم حلمى.

    14 - الحقائق الاسلاميه فى الرد على المزاعم الوهابيه بادله الكتاب والسنه النبويه: مالك داود.

    15 - خلاصه الكلام فى امراء البلد الحرام: السيد احمد بن زينى دحلان مفتى مكه.

    16 - الدرر السنيه فى الرد على الوهابيه: السيد احمد بن زينى دحلان.

    17 - رد على محمد بن عبد الوهاب: الشيخ اسماعيل التميمى المالكى التونسى.

    18 - الرد على الوهابيه: الفقيه الحنبلى عبد المحسن الاشيقرى.

    19 -رد على الوهابيه: الشيخ ابراهيم بن عبد القادر الرياحى التونسى المالكى.

    20 - رسائل فى الرد على الوهابيه: وهى رسائل كثيره يصعب احصاوها، وفى طليعتها رسائل المعاصرين لمحمد بن عبد الوهاب وبالخصوص ما كتبه فقهاء الحنابله فى الرد عليه. وقد ورد الكثير من هذه الرسائل فى كتاب: (التوسل بالنبى وبالصالحين) لابى حامد مرزوق، وكتاب (الدرر السنيه فى الرد على الوهابيه) لاحمد بن زينى دحلان، وكتاب (علماء المسلمين والوهابيون) للاستاذ حسين حلمى ايشيق.

    21 - سعاده الدارين فى الرد على الفرقتين الوهابيه ومقلده الظاهريه: الشيخ ابراهيم بن عثمان السمنودى المصرى.

    22 - السيف الباتر لعنق المنكر على الاكابر: ابو حامد مرزوق.

    23 - سيف الجبار المسلول على اعداء الابرار: شاه فضل رسول القادرى.

    24 - صلح الاخوان فى الرد على من قال بالشرك والكفران:

    الشيخ داود بن سليمان البغدادى.

    25 - الصواعق الالهيه فى الرد على الوهابيه: الشيخ سليمان بن عبد الوهاب شقيق محمد بن عبد الوهاب.

    26 - فتنه الوهابيه: احمد بن زينى دحلان.

    27 - الفجر الصادق: الشيخ جميل صدقى الزهاوى.

    28 - فصل الخطاب فى الرد على محمد بن عبد الوهاب: الشيخ سليمان بن عبد الوهاب شقيق محمد بن عبد الوهاب.

    29 - كشف الارتياب فى اتباع محمد بن عبد الوهاب: السيد محسن الامين.

    30 - هذى هى الوهابيه: الشيخ محمد جواد مغنيه.

    وكتب اخرى كثيره ورد بعضها فى اثناء هذا الكتاب الصغير، وانما اكتفينا بذكر هذا القدر اختصارا.


    والحمد للّه رب العالمين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-22
  7. عربي2005

    عربي2005 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    165
    الإعجاب :
    0
    وللمتامل العاقل الحكم ..
    تحياتي لك اخي جوفي والله يعينك على مقارعة الوهابيين
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-23
  9. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    أمين
    يا
    رب
    العالمين
    شکرا العربی 2005
    علی مرورکم الکریم
    الذي بمثا به المسك والعود والعنبر
    الله يعين جميع امه محمد عليهم
    ويجيرنا من افكارهم ومن معتقدا تهم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-23
  11. يماني غيور

    يماني غيور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-06
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    يا جوفي
    الله يعينك ويعاونك
    عليهم فقد خربو الدين ولاسلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-23
  13. No Way

    No Way عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-24
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    هذا تنافس في القص واللصق.. ولم نستفد شيئا..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-23
  15. عبدالله السقاف

    عبدالله السقاف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-11-02
    المشاركات:
    361
    الإعجاب :
    0
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-23
  17. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    اخی نو وی
    امبو سبل وی
    ولم افهم شیئا مما قصدت
    ماهو المطلوب اخی نو وی
    تا مر واحنا ننفذ
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-23
  19. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    الجوفي كما قلنا بتاع نسخ ولصق فقط ...

    الله يهديه
     

مشاركة هذه الصفحة