القات .التامبول . المداعه .المضغه .السيجاره: ظواهر سلبيه ماالحل؟

الكاتب : مايسه   المشاهدات : 3,616   الردود : 63    ‏2005-11-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-20
  1. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    اعزائي هناك ظواهر سلبية في مجتمعنا اليمنــي نعاني منها برغم انها من الامور
    الضاره لصحتنا ويترتب عليها ظرر كبير على الاقتصاد سوى على دخل الفرد او الاقتصاد
    القومي للبلد .مع هذا نجعلها جل اهتمامنا وندافع عنها . هذه السلبيات :

    القــــات .... السيجــارة ..... المـــداعــــــه ..... التامبول .... . الشمه او المضغه..

    كل هذه الاشيئا يستخدمها المواطن اليمني وكل صنف له شعبيتــه بيننا
    وكلن يستهجن الاخر ..
    مثلا :: كثيرا ماتسمع شارب المعسل يستهجن المخزن ويفتخر انه لايدخن
    ولايخزن . وكذلك صاحب المضغه الذي يخلط الرماد بالتبغ ويضعه
    بفمه يستهجن المخزن وهذا المخزن الغلبان زي الانتحاري
    الذي تضع عليه كل اللائمه كون خاصيته هي الاردى من حيث
    تكلفتها الماليه ومظهره المشوة امام المجتمع
    لا احــد احسن من حــد وكل المتعاطين سواسية
    الكــل يضع السموم في فمــه .
    ونحن بصدد مناقشة هذه الظواهر نتمنى من الاعضاء ان يكتبوا
    عن هذه السلبيات واضرارها على المجتمع هل هذه الاشيئا
    المذكوره ضروره للمجتمع ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-20
  3. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    الله يعين الصلاحي :D
    فعلاً هي ظاهرة سلبية بل هي أسلحة الدمار الشامل
    والحمد لله اننا بعيدين عنها
    لك تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-20
  5. المشهور

    المشهور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    يسرني اخت مايسة ان اهنئك على هذا الموضوع لما له من فائدة وتنبيه عسى ولعلى ان يصحح المسار الخاطىء الذ يخطوه بعض الناس المدمنين على التدخين .. واسمحيلي ومن خلال تصفحي بالانترنت اعجبني هذا البحث المفصل عن مضار التدخين نسأل الله ان يهدي الجميع الى طريق الصواب ويقلع عن هذه الافه التي لها اثار لاتعد ولاتحصى واليكم البحث التالي ..

    أخي المدخن أتقبل أن تكون هكذا أتقبل أن تكون ذا شخصية ضعيفة و من الغضوبين عليهم أترضى بهذا الوضع –أكيد أنك لن تقبل بهذا الوضع- فستحاول معنا جاهدا أن نترك التدخين و بإقناع تام بأنه مضر من جميع النواحي فلو أيقنت كم أحرقت من مالك في سبيل التدخين كم كنت تهين نفسك و تسترخص حياتك من أجل التدخين فإليك أخي المدخن و أختي المدخنة أضرار التدخين من جميع النواحي:

    أولا أضرار التدخين من الناحية العلمية :-1- لقد أجمع مجموعة من الأطباء في ندوة طبية أقيمت في المركز الثقافي في حلب على أن التدخين خطر على صحة الإنسان و هو سبب هام في سرطان الحنجرة و الرئة و السكتة القلبية و السل و قرحة المعدة و غيرها لاحتوائه على سموم عديدة أهمها سم النكوتين و القطران و غيرهما من السموم الأخرى .

    وإن 90 % من المصابين بالسرطان هم من المدخنين و أيضا فإن التدخين يساعد في تأخر الطلبة و الرياضيين في إعطاء واجباتهم بالكامل.

    2- فلقد شوهد أيضا طبيبا يشرح جثة مدخن ميت فلما كشف عن رئته كانت الرئة قد علاها طبقة سوداء من القطران و أخد الطبيب يسلت بيده الرئة و يعصرها فيسيل منها القطران حتى وصل إلى داخل الرئة فوجدها مسدودة الثقوب التي يتنفس بها الإنسان الهواء و التي سببت موت هذا المدخن الذي قتل نفسه بدخانه.

    - إليك هذه التجربة – خد شاشة بيضاء و أشعل السيجارة و أنفخ في تلك الشاشة سوف تصفر هذه الشاشة – كرر عملية النفخ على الشاشة ستلاحظ أن الثقوب التي في الشاشة قد سدت من أثر التدخين- فإذا كانت هذه السيجارة استطاعت أن تسد ثقوب الشاشة بدخانها – فما بالك بدخان مئات السجائر التي تدخل صدرك و رئتك ؟!!!

    - - إن العلم أثبت وجود مادة تسمى ( النكوتين) في الدخان و قد تم الاستدلال بتجربة – أخذوا أرنبا حيا و حقنوها بمادة (النكوتين) فتخدر الأرنب تم مات .

    - - وقد صرح طبيب ألماني بأن الإنسان أو الشخص المدخن إذا أخد عدة مجات متتالية من السيجارة يملأ بها صدره فإنه يحدث له سكرا قريبا من الخمر

    - - في دراسة استمرت شهرين قارن الباحثون مجموعتين من الفئران تلقت إحداهم وجبات غنية بمضادات التأكسد كالبيتاكاروتين و الفيتامين E,C و تلقت مجموعة أخرى وجبات منضبطة و بعد تعرض كل من المجموعتين لثلاثين دقيقة من دخان السجائر يوميا وجد الباحثون أن المجموعة التي لم تتلق مضادات التأكسد أنتجت نسبة أعلى ب 25 % من بروتين يدعى (أنترلوكين 6 ) الذي يثير ردة فعل الجسم مما يشكل مزيدا من الاجتهاد على الأعضاء بينما حافظة المجموعة التي تلقت مضادات التأكسد على نسبة طبيعية من هذا البروتين . فلهذا وجد الباحثون أن كمية مضادات التأكسد التي ينصح بتناولها يوميا غير كافية للوقاية من دخان السجائر خاصة و أن البشر لا يتناولون إلا 40 % من ال RDA (خمس حصص من الفواكه و الخضار) يوميا .كمية لا تستطيع مقاومة الضغط الناتج عن التأكسد فلهذا ينصح بالإكثار من استهلاك الفواكه و الخضار و التقليل أو الإقلاع نهائيا عن التدخين.

    - 3- و من الأضرار التي يسببها التدخين للإنسان غير الأمراض التي قد سبق ذكرها هو تأثيره في بشرة الإنسان و جمالها الخارجي لان التدخين يحد أو ينقص من كمية الأكسجين التي يحتاج إليها الجلد و يؤذي إلى إصابة الأنسجة بالجفاف مما يشجع أيساعد على ظهور التجاعيد السابقة لأوانها.



    * ضرر التدخين من الناحية الاجتماعية:-
    إن الدخان من الأسباب التي تلوث الهواء الطبيعي و تؤدي من يقوم باستنشاقه و خصوصا إذا كان المدخن يجلس في مكان مغلق و مع مجموعة من الناس فإنه بذلك يضر نفسه و يضر غيره أيضا لان الأطباء قالوا إن استنشاق الدخان له ضرر كبير لاحتوائه على مادة النكوتين السامة و القطران و غيرها من السموم و أيضا صرح الطبيب( كلفورد) بأن الدخان يضعف القلب إذا كان الشخص يعاني من أي نوع من الحساسية. و أيضا صرح الدكتور (ناظم النسيمي) نقيب الأطباء حلب بأن الجلوس أربع ساعات في غرفة المدخنين المغلقة تعادل شرب عشر سجائر
    أيضا من مضار دخان التدخين إذا كان الشخص مصاب بالسل و الزكام أو أي مرض معدي فإنه ينتقل عن طريق الدخان السيجارة أو السعال.
    -وكقول رسول الله- صلى الله عليه و سلم- " إنما مثل الجليس الصالح و جليس السوء كحامل المسك و نافع الكير , فحامل المسك إما أن يحديك و أما أن تبتاع منه ريحا طيبة , و نافخ الكير أما أن يحرق ثيابك و إما أن تجر منه ريحا خبيثة " متفق عليه .
    فما نرى أن التدخين مضر حتى بالناس الذين حولك و ليس بالشخص المدخن فقط و العجيب أن أكثر المدخنين لا يشعرون بضرر التدخين على من حولهم فنرى المدخن يدخن في الغرفة و في السيارة و في المستشفى و تصل به أيضا أحيانا إلى المسجد فيدخل برائحته الكريهة لبيت الله بدل أن يتطهر و يتطيب .
    * ضرر التدخين من الناحية المادية:-
    إن من أضرار التدخين هي من الناحية المادية و ما ينفق على الدخان من النقود في
    سبيل حرق أنفسهم فالدخان هو تبذير للمال بدون أي فائدة و إسراف ليس له أي معنى بل إنهم يحرقون مالهم بأيدهم و يحرقون أنفسهم و يضرونها بأيدهم و الأكثر من ذلك إن بعض المدخنين في أمس الحاجة إلى المال و تراهم يستغنون على الحاجات الضرورية لهم في سبيل شراء السيجارة فبعضهم – سامحهم الله – يحرمون أولادهم من الطعام و الشراب من أجل الدخان فلو وفر كل شخص مصروفه من الدخان لاستطاع أن يعيش حياة أفضل من حياته الحالية أو أن يذهب لقضاء فرض الله – الحج – أو تصديقه على من يحتاجون المال من الفقراء أو المساكين أو شراء منزل أو توفير حياة كريمة لأبنائه و زد على ذلك أنه يصرف ماله في شيء محرم من عند الله سبحانه و تعالى .
    فلو أخد شخص كل يوم مبلغ من المال و رماه في البحر لقلنا عنه مجنون و مختل عقليا و يجب علاجه فما بالك بمن يحرق كل يوم مبلغ من المال ليضر به نفسه و جليسه و يتلف ماله ؟!!!.
    فلو أعدت حسابك كم صرفت على التدخين و كم ستحرق على علاجك من الأمراض الذي سيسببها التدخين لأدركت أم مضرته أكثر بكثير من منفعته
    - و لو قدرنا كم يصرف سنويا في الوطن العربي على التدخين لأدركنا هول المبلغ الذي يتم صرفه على التدخين و نحن في أمس الحاجة إلى المال لدفاع عن ديننا و مقدساتنا و مساعدة الفقراء و المساكين في الوطن العربي .
    و لو قدرنا كم تصرف الدولة على أمراض التدخين لكان المبلغ ضعف الذي يشتري به الدخان .
    * ضرر التدخين الأخلاقي :-
    فالدخان قد يضر بأخلاق الشباب و الفتيات المدخنين فبعضهم أحيانا يلجاؤون إلى السرقة لتوفير حق الدخان و شرائه و هذا يؤدي إلى سوء الأخلاق و إن الدخان يثير الأعصاب في الإنسان فترى المدخن عصبيا يغضب و يشتم و يضرب و تكون معاملته مع الأسرة و مع الناس سيئة و خصوصا إذا لم يستطيع توفير الدخان – و نرى بعض الناس أو المدخنين بمعنى صحيح بذل نفسه و يهينها لكي يطلب سيجارة واحدة فهذا تقليل من شأن الناس و إهانة له فالتدخين يؤثر كثيرا في شخصية الإنسان و أخلاقه و ينزل من قيمته بين الناس .
    * الدخان من ناحية تحريمه :-
    إن الله و رسوله حرموا علينا كل ما هو مضر للإنسان و كل خبيث و من الأدلة كآلاتي :

    1 – قال عز جلاله ( ويحل عليهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث ) سورة الأعراف

    فالله يحرم علينا كل ما هو من الخبائث و مضر للصحة وأكيد أن الدخان من الخبائث.

    2- قال تعالى ( و لا تقتلو أنفسكم) سورة النساء

    فالدخان هو قتل بطيء للإنسان

    3- قال تعالى ( و لا تبدر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ) سورة الإسراء

    فالدخان تبذير و إسراف للمال من غير أي فائدة .

    4- قال تعالى (ليس لهم طعام إلا من ضريع لا يسمن و لا يغني من جوع ) سورة الغاشية

    فالتدخين لا يسمن و لا يغني من جوع تماما كطعام أهل النار .

    5- قال تعالى ( و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) سورة البقرة

    فالدخان يؤدي إلى إهلاك الإنسان بسبب الأمراض التي يقع فيها المدخن .

    6- و قال –صلى الله عليه و سلم – ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين) "متفق عليه"

    أي أنه الله يغر و يعفوا عن المسلمين إلا المجاهرين بالمعصية كالمدخنين لأنهم يدخنون جهرا و يشجعون غيرهم على فعل هذا المنكر .

    7- قال – صلى الله عليه و سلم – ( إن الله كره لكم ثلاثا :قيل و قال و إضاعة المال و كثرة السؤال)متفق عليه

    و الدخان ضياع لمال المدخن .

    و رغم هذه الأدلة في القرآن و السنة و نراهم يدافعون عن أنفسهم –سامحهم الله – و البعض الأخر من المدخنين يقول إن التدخين مكروه فإذا كان مكروه فلماذا يدخنون لأن المكروه أقرب للحرام منه للحلال – قال صلى الله عليه و سلم – (إن الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور متشبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن أتقى الشبهات فقد ستبرأ لدينه و عرضه و من وقع في الشبهات وقع فى الحرام كالراعي يرعى حول الحمى , يوشك أن يرتع فيه ...) متفق عليه .

    فكما رأينا أن التدخين مضاره أكثر بكثير من نفعه

    فهل أنت مصر على شرب الدخان و مازلت ستقول أن الأصدقاء يدخنون و لا أستطيع تركه وحدي لاني كلما جلست معهم أضطر إلى التدخين معهم . نقول لك :لو سرق منك صاحبك دينار لهجرت صداقته و حذرت الناس منه فما بالك بالذي يجعلك تحرق مالك في سبيل صداقته و كأنه يسرق منك مالك و يساعدك في إحراقه و تلفه و يضر به جسمك وقد تحرق به في الدنيا و الآخرة فبئس هذا الصاحب و بئس هذا القرين .

    فلا يجب أن نقلد الأشياء تقليدا أعمى و نحن على جهل بمضارها لنا فيجب عليك أخي المدخن أن تكون ذا عزيمة و إيمان قوي و إدراك تام بالإقلاع عن التدخين فحاول جاهدا ترك هذه العادة السيئة أو المصيبة التي ابتليت بها فأصبر بما ابتليت حتى تتخلص من هذه العادة السيئة و لك جزاء كبير من عند الله قال تعالى ( و بشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم و رحمة و أولئك هم المهتدون ) سورة البقرة .

    **و أنت يا أختي المدخنة : أن أمرك يكاد يكون غريب لكنه حقيقة و واقع و هو أشبه بالكارثة لأن المرأة التي يجب أن تكون مثالا صادقا للطهر البشري و الأنوثة و الرقة صارت في عصرنا هذا تسلك مسالك غريبة تقلل من شأنها و حضورها أمام الرجال – للأسف – صار تدخين السيجارة إدمانا لدى بعض النساء و لا يخرجن من البيت إلا و علبة السجائر في حقيبتهن و طالبات يمارسن هذه العدة السيئة في حرم المؤسسات التربوية و منهن من أدمن تدخين النرجيلة و صرن يترددن المقاهي و يدخنها أمام الناس من رجال و أطفال و المخجل في الأمر أن النساء يدخن بحضور أزواجهن الذين لم يروا في الأمر سوءا معتبرين ذلك إحدى ظواهر التحرر و الانفتاح و التطور ! .

    أختي المدخنة لقد تغنى بأنوثتك الشعراء و قد ستك و احترمت حقوقك كل الأديان حافظت على كونك ربة بيت و مربية أطفال و كائنا لطيفا ابتعدي عن السيجارة لأنها لا تليق بيديك و لا بدينك الإسلامي .
    فنحاول معا إخواننا المدخنين على ترك هذه العدة السيئة و المحرمة و مساعدة الآخرين في الإقلاع عنها – و جزاكم الله عنها كل خير إن شاء الله – .
    * بعض الأشياء التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين :-
    1- أول الأشياء التي تقوم بها هي معاهدة الله سبحانه و تعالى على ترك هذه العادة .
    2- أستعن بالصيام في رمضان و غيره من الشهور في ترك الدخان .

    3- استعن بالله على ترك الدخان فمن ترك شيئا لله أعانه الله عليه .

    4- إذا غضبت فأستعد بالله و توضأ فالغضب نار يطفأ بالماء لا بالدخان و النار .

    5- أدع الله بأن تقول ( اللهم أرنا الدخان باطلا و ارزقنا اجتنابه و كرهنا فيه ) .

    6- قلل من أخد المنبهات كشرب القهوة و الشاي و غيرهما و أكثر من شرب عصائر الفواكه و الأشياء المفيدة .

    7- إذا وجدت نفسك مائلا إلى التدخين خد بدلا منه سواكا أو علكا .

    8- إذا أردت التخلص من التدخين فأقرأ الدعاء الأتي : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم( من تعار من الليل فقال لا إله الإ الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد و هو على كل شي قدير سبحان الله و الحمد لله و لا أله الإ الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة الإ بالله ثم قال اللهم أغفر لي أو دعا أستجيب له فإن توضأ و صلى قبلت صلاته ) رواه بخاري

    تم أخد البحث من مجموعة من المصادر

    هدانا الله وإياكم لصالح الأعمال ولا تنسونا من صالح دعائكم وادعوا الله إن تستفيدوا من هذا البحث وان يكون حجة لكم لا عليكم


     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-20
  7. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    الجهاد عليها بكل ما تعنيه كلمة جهاد من معنى
    و بكل الوسائل المتاحة, بداية بالنفس
    و تعاضد الشباب الكاره لهذه العادات الكريهة
    الصحبة الصالحة هي الطريق الوحيد الذي سيحميك من هذه البلاوي.

    اصبح تدخين المعسل , رمز للعربي اينماحل
    إمتلأت الشوارع بها في بلاد العرب
    لدرجة ,ان هناك ضيوف يأتون بحقائب خاصة بها هذه المداعة , في حالة سفرهم الطويل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-20
  9. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    اخي المشهور اشكرك على تفاعلك مع الموضوع وتزويدنا بالمعلومات واتمنى تعبك مايروح
    هدر وانت سطرت اطول صفحه امل الفائده لزملائك الاعضاء لكن نحن العرب تعودنا
    نقراء التحذيرات والمعلومات التى تؤكد اضرار السيجارة والعجيب ان صاحب الصنع
    يكتب عبارة التدخين ضار بالصحه مع ذلك لانكترث بالامر ولو علقت اطول قائمه
    تحذير الكل مقتنع بالتدخين بل بعضهم الان لما يقراء موضوع اضرار التدخين
    في نفسه يقول طيب عارفينه هذا من زمان هههههه لكن الكيف
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-20
  11. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    تشكر اخي الفاضل : يحتاج الى مجاهدت النفس والاقلاع عن هذه الظاهره الضاتره
    والغير حضاريه .. والله انني استهجن واستصغر لي يخزن القات او يتعاطى
    السيجاره وكمان المداعه .. واقول ماذا تعني لهم هذه الاشيئا ؟
    الله سبحانه وتعالى منحنا الصحه والفم لتغذية الجسم ولطعم الطيبات والتلذذ
    بالكلها لماذا نستخدم الخبائث ؟ ولكي نعرف انها خبائث علينا ان ناخذ
    حبــه تفاح او برتقاله بيد وناخذ السيجاره او حزمه القات بيد ايهما
    تتجرئ بدخوله الحمام معك هل التفاح واو السيجاره ؟
    اكيــد السيجاره ولان موضعها الصحيح الحمام بينما التفاح لايليق
    ان تاكله هناك هذا فقط لاجل نميز الطيب من الخبيث
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-20
  13. Koren Ramos

    Koren Ramos قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-04
    المشاركات:
    2,921
    الإعجاب :
    4
    سلام اختي
    يوقلك لكل شعب مزاج
    بس نحنا اتنوعت اشكال المزاج
    لاكن الحمدلله انها لم تصل إلى المخدرات والكحوليات
    ولا انفي وجودها...لاكن لا توجد بشكل مخيف في اليمن
    وهذا والحمدلله واحد من إيجابيات الفقر القليله
    على فكرة يااختي مرة شفت اخوة باكستانين في مسجد ياكلو تمبول
    فتفاجأت وقلت لهم حتى في المساجد.....قالوا لي لا هذا يعتبر في باكستان شيى
    عادي بل..... وكأنه قهوة او شاي.....لاكن طبعا كلعادة
    نحنا الشعب اليمني دائما مايبتكر بماهو ليس مفيد
    تشوفي رجع الخبر من تنبول حالي...إلى سوكة وزردة وعجين ونورا
    ودواهي.......الله يعافينا ويعافي الجميع من هذه الابتلائات

    اما الحلول العمليه
    فيااختي تفقيه وتوعيه المواطن بإخطارها
    ومعالجة ظاهرة الفقر والفساد في الوطن
    الذي جعلت كل مواطن يفضل ان يكون مخدر على ان الاستضام بالواقع المر
    ولك كل تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-20
  15. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    تدري هنا في اليمن بعضهم يصلي وهو مخزن مش على باله قد يكون شبهه في الامر
    يقولك هذا ورق لشجره من الاشجار مثله مثل الفجل والبقل
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-21
  17. No Way

    No Way عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-24
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله مذكرتش الشيشه..​
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-21
  19. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    انا اقصد الشيشة , و لكني نسيت إسمها
     

مشاركة هذه الصفحة