اعية التوحيد: محمد بن عبد الوهاب

الكاتب : ابوماهر   المشاهدات : 331   الردود : 1    ‏2005-11-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-19
  1. ابوماهر

    ابوماهر عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    75
    الإعجاب :
    0
    اعية التوحيد: محمد بن عبد الوهاب
    هو أبو عبدالله محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي النجدي إمام النهضة الإسلامية الحيثة في الجزيرة العرب , ومجددي الإسلام وأداعية إسلامي كبير أخذ نفسه أولاً ثم من حوله بما يعتقد انه الحق وكافح من أجله وقاسى حتى قيض الله له النصر
    ولد الشيخ محمد بن عبدالوهاب ونشأ في العيينة سنة 1115 من الهجرة الرسول على صاحبها أفضل السلام , وتلقى العلوم الأولى على يدي والده وكان يعمل قاضياً للعيينة آنذاك
    ثم ارتحل إلى الحجاز لأداء فريضة الحج ولمتابعة علومه وبحوثه فدرس على أعلام مكة آنذاك , ثم انتقل إلى المدينة فقرأ على فقهائها وخاصة الشيخ عبدالله بن أبراهيم النجدي والشيخ محمد السندي ,ثم قصد إلى البصرة واجتمع إلى عدد من علمائها المعروفين , وهناك أتضحت له معالم الدعوة التي يجب أن يبشر بها , وتبينت له ضخامة المهمه العظيمة التي ألقيت على عاتقه, وارتسمت أمام ناظريه أبعاد المعركة التي سيخوضها مع الطوائف المضللة من الناس.
    في العصر الذي نشأ فيه إمامنا الجليل كانت عوامل الضعف بدأت تدب في أوصال الدولة الإسلامية , وأخذت الخلافة العثمانية تفقد سيطرتها وتصدرها للأمور , وبرزت الصليبية من جديد تكيد للعالم الإسلام وتتآمر عليه وتدس له الدسائس.
    وساعد على هذا الضعف اننشار البدع ,وتغلب الخرافة , وظهور أنواع من الشرك, فقد ست القباب والأشجار والأحجار وانتشر مبتدعو الولاية يزيفون على الناس دينهم ويبتزون منهم أموالهم. وغلب على الناس الإقبال على الدنيا وقل الناصرون لدين الله , وظهر من بعض السلطات رغبة في تأكيد هذه الاتجاهات.
    وكانت كل هذه المظاهر تفعل فعلها في نفس ذلك الشاب النقي السريرة , المخلص الطوية المتوقد حماساً للدفاع عن عقيدة الإسلام ودولته وأمته.
    وقد أحس الشيخ ببصيرته النافذة أن تصحيح العقيدة أول الخطوات في دربه الطويل في العمل على إعادة معاني الإسلام , فالإنسان الحق تصنعة العقيدة الحقة , المجتمع المسلم تقيمه المبادئ السليمة ... وهكذا تحددت عناصر دعوته.
    وكانت دعوة الشيخ بيطة واضحة: تصحيح توحيد الله إخلاص العبودية له. إنكار الشرك والبدع والخرافات والتوسل إلى الله بغير الله , الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , الاعتقاد بأن الإيمان قول وعمل , الإيمان الحق بالبعث والنشور والجنه والنار إزالة كل ما يعيق الطريق إلى التوحيد والعبادة الخالصة, تحطيم ما علق بلإسلام من أوهام , ارتشاف الإسلام من معينه الصافي أخيراً إقامة الدولة الإسلامية.
    ولم يمن ابن عبد الوهاب إلا مجدداً ما كان عليه السلف الصالح من فهم صحيح للإسلام وسلوك سليم يستقيم مع هذا الفهم, لذلك نجد هذه الدعوة تهز عواطف الشعوب الإسلامية ومشاعرهم هزاً عنيفاً , وبلغ تاثيرها من القوة حداً لم يبلغه تأثير دعوة أخرى منذ عهد بعيد
    لقد تأثر بها رجال الإصلاح الإسلامي في الهند ومصر والعراق والشام وغيرها واقتبس كثيراً من مبادئها رجال كان لهم مكانتهم في هذه البلاد كجمال الدين الأفغاني , ومحمد عبده وجمال الدين القاسمي ,وخير الدين التونسي وصديق حسن خان وأمير علي.
    لم يتراجع إمامنا عن دعوته مع كل ما صادفه من صعوبات وما تحمله في سبيلها من أهوال, وفقد كان يصدر عن إيمان عميق بما يدعو إليه واطمئنان كامل إلى مصر الله حتى قيض الله له أمير الدرعية محمد بن سعود فآزره ونصره وقاتل معه , وكانت هذه سنة أولاده وأحفاده من بعده نصرة عقيدة التوحيد وحمل راية الإسلام .
    إلا أن خصوم الإسلام من المستعمرين والمسشرقين لم يرق لهم أن تظهر هذه الدعوة الإسلامية الخالصة, فحاولوا أن يحطموها من أطرافها حتى تحصر في نطاق الجزيرو العربية تعزل عن باقي أنحاء العالم الإسلامي, وقد نجحت حركة التطويق هذه في بدايتها إلى حد بعيد.
    فقد أطلقوا على الدعوة اسم ((الوهابية)) لتبدو بمظهر المنتسب إلى شخص وما هي كذلك لأنها دعوة إسلام ,عامة, أنها ابتدعت مذهباً جديداً, وآراء لم تكن معروفة في الإسلام , معأن كل ما دعا إليه محمد بن عبد الوهاب من أصل إسلامي قال به فقهاء المسلمين وكل ما نادي به من محاربه البدع والضلالات فله مماثل في المذاهب الإسلامية أما في الفروع فقد كان الشيخ على مذهب الإمام أحمد بن حنبل.
    وبلغ من قدره الاستعمار على تمويه الأشياء أنه حتى يقضى على بعض الحركات الإسلامية التحريرية في الهند. ادعي أنها وهابية وكان مهد لذلك بنشر صورة غير صحيحة عن دعوة محمد بن عبد الوهاب وذلك ليستحل المسلمون قتال هذه الحركات.
    ولكن ذلك لم يجد أعداء الحق شيئاً فقد زالت الحدود وتحطمت الأسوار وتفككت أطراق العزلة , وبدت حركة الشيخ في كل بلد إسلامي على صفائها نقاءها :
    دعوة إسلامية خالصة للأسلام.
    خلف محمد بن عبد الوهاب مؤلفا عديدة , منها كتاب التوحيد , كشف الشهاب تفسير الفاتحة أصول الأيمان, المسائل التي خالف فيها رسول الله اهل الجاهلية فضل الإسلام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رحمه الله وأجزل له أثواب الأبرار


    معالم الثقافة الإسلامية

    الدكتور:عبد الكريم عثمان
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-19
  3. هراب

    هراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    1,813
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: اعية التوحيد: محمد بن عبد الوهاب

    اخي العزيز اشكرك على الموضوع الممتاز
    تحياتي لك
    هــــــــــــــــــــــــــــــراب
     

مشاركة هذه الصفحة