عالم من الشيـعـة الاثناعـشريـة يفنـد ابـاطيــل الـزيــديـــة

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 749   الردود : 14    ‏2005-11-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-19
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مناظرة ابن طاووس مع رجل من الزيدية وآخر من أهل العلم


    قال ابن طاووس في وصاياه لولده :
    وحضر عندي ـ يا ولدي محمد رعاك الله جلّ جلاله بعنايته الالهية ـ بعض الزيدية وقد قال : لي إن جماعة من الامامية يريدون مني الرجوع عن مذهبي بغير حجة وأريد أن تكشف لي عن حقيقة الامر بما يثبت في عقلي.
    قلت له : أول ما أقول أنني علوي حسني وحالي معلوم ولو وجدت طريقا إلى ثبوت عقيدة الزيدية كان ذلك نفعا ورئاسة لي دينية ودنيوية ، وأنا أكشف لك بوجه لطيف عن ضعف مذهبك بعض التكشف.
    هل يقبل عقلُ عاقل فاضل أن سلطان العالمين ينفذ رسولاً أفضل من الاولين والاخرين إلى الخلائق في المشارق والمغارب ويصدّقه بالمعجزات القاهرة والايات الباهرة ثم يعكس هذا الاهتمام الهائل والتدبير الكامل ويجعل عيار اعتماد الاسلام والمسلمين على ظن ضعيف يمكن ظهور فساده وبطلانه للعارفين.
    فقال : كيف هذا ؟
    فقلت : لانكم إذا بنيتم أمر الامامة أنتم ومن وافقكم أو وافقتموه على الاختيار من الامة للامام على ظاهر عدالته وشجاعته وأمانته وسيرته وليس معكم في الاختيار له إلاّ غلبة الظن الذي يمكن أن يظهر خلافه لكل من عمل عليه كما جرى للملائكة وهم أفضل اختيارا من بني آدم لما عارضوا الله جل جلاله في أنه جعل آدم خليفة وقالوا : ( أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) (1) ، فلما كشف لهم حال آدم ـ عليه السلام ـ رجعوا عن اختيارهم لعزل آدم ، وقالوا : ( سبحانك لا علم لنا إلاّ ما علمتنا ) (2) ، وكما جرى لادم الاكل من الشجرة ، وكما جرى لموسى في اختياره سبعين رجلاً من خيار قومه للميقات ، ثم قال عنهم بعد ذلك : ( أتهلكُنا بما فعل السفهاءُ منا ) (3) ، حيث قالوا : ( أَرنا الله جهرةً ) (4).
    وكما جرى ليعقوب ـ عليه السلام ـ في اختياره أولاده لحفظ ولده يوسف ، وغيره من اختيار الانبياء والاوصياء والاولياء وظهر لهم بعد ذلك الاختيار ضعف تلك الآراء ، فإذا كان هؤلاء المعصومون قد دخل عليهم في اختيارهم ما قد شهد به القرآن والاجماع من المسلمين فكيف يكون اختيار غيرهم ممن يعرف من نفسه أنه ما مارس أبدا خلافة ولا أمارة ولا رياسة حتى يعرف شروطها وتفصيل مباشرتها فيستصلح لها من يقوم لها وما معه إلا ظن ضعيف بصلاح ظاهر من يختاره.
    وهل يقبل عقل عاقلُ وفضل فاضل أن قوما ما يعرفون مباشرة ولا مكاشفة تفصيل ما يحتاج إليه من يختارونه فيكون اختيارهم لامر لا يعرفونه حجة على من حضر وعلى من لم يحضر ، أما هذا من الغلط‍ المستنكر ؟
    ومن أين للذين يختارون إمامهم معرفة بتدبير الجيوش والعساكر وتدبير البلاد وعمارة الارضين والاصلاح لاختلاف إرادات العالمين حتى يختاروا واحدا يقوم بما يجهلونه ، إنا لله وإنا إليه راجعون ممن قلدهم في ذلك أو يقلدونه.
    ومما يقال لهم : إن هؤلاء الذين يختارون الامام للمسلمين مَن الذي يختارهم لهم لتعيين الامام ومن أي المذاهب يكونون فإن مذاهب الذين يذهبون إلى اختيار الامام مختلفة ، وكم يكون مقدار ما بلغوا إليه من العلوم حتى يختاروا عندها الامام وكم يكون عددهم وهل يكونون من بلد واحد أو من بلاد متفرقة ، وهل يحتاجون قبل اختيارهم للامام أن يسافروا إلى البلاد يستعلمون من فيها ممن يصلح للامامة أو لا يصلح أو هل يحتاجون أن يراسلوا من بعد عنهم من البلاد ويعرفونهم أنهم يريدون اختيار الامام للمسلمين فإن كان في بلد غير بلدهم من يصلح أو يرجح ممن هو في بلادهم يعرفونهم أم يختارون من غير كشف لما في البلاد ومن غير مراسلة لعلماء بلاد الاسلام فإن كان سؤال من هذه السؤالات يتعذر قيام الحجة على صحته وعلى لزومه لله جل جلاله ولزومه لرسوله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ ولزومه لمن لا يكون مختارا لمن يختارونه من علماء الاسلام أفلا ترى تعذّر ما ادّعوه من اختيار الامام ؟!
    ولقد سمع مني بعض هذا الكلام شخص من أهل العلم من علم الكلام.
    فقال : إن الناس ما زالوا يعملون في مصالحهم على الظنون.
    فقلت له : هب أنهم يعملون في مصالحهم في نفوسهم بظنونهم فكيف تجاوزوا ذلك إلى التحكم على تدبير الله جل جلاله في عباده وبلاده والاقدام بظنونهم الضعيفة على هدم الاهتمام بثبوت أقدام النبوة الشريفة ونقل تدبيرها عن اليقين الشريف إلى الظن الضعيف ومن جعل لهم ولاية على كل من في الدنيا والدين وما حضروا معهم في اختيار الامام ولا شاركوهم ولا أذنوا لهم من سائر بلاد الاسلام ومن وليهم عليَّ وأنا غافل بعيد عنهم حتى يختاروا لي بظنهم الضعيف إماما ما وكلتهم فيه ولا أرضى أبدا بالاختيار منهم فهل هذا إلا ظلم هائل وجور شامل من غير رضى من يدعي وكالته ونيابة ما استنابه فيها من غير رضى من يدعي نيابته ؟!
    ثم قلت لهم : أنتم ما كنتم تتفكرون فساده في أول مرة لما أظهر العدل واجتمعتم عليه فلما تمكن منكم قتلكم وأخذ أموالكم وقد رأيتم ورأينا وسمعتم وسمعنا من اختيار الملوك والخلفاء والاطلاع على الغلط‍ في الاختيار لهم وقتلهم وعزلهم وفساد تلك الآراء.
    وقلت لهم : أنتم تعلمون أنه يمكن أن يكون عند وقت اختياركم لواحد من ولد فاطمة ـ عليها السلام ـ غير معصوم ولا منصوص عليه أن يكون في ذلك البلد وغيره من هو مثله أو أرجح منه ولا تعرفونه فكيف تبايعون رجلاً وتقتلون أنفسكم بين يديه ولعل غيره أرجح منه وأقوم بما تريدون.
    وقلت له : أنتم يا بني الحسن لعل ما منعكم من القول بإمامة أئمة بني الحسين إلا أنكم ولد الامام الاكبر ولعلكم أبيتم أن تكونوا تبعا لولد الامام الاصغر وما أراكم خلصتم من هذا العار لانكم قلدتم زيدا وهو حسني فنسبتم مذهبكم إليه وفي بني الحسن والحسين ـ عليهما السلام ـ من هو أفضل منه ، قبله كان عبدالله بن الحسن وولداه والباقر والصادق ـ عليهما السلام ـ ما يقصرون عنه ، ثم إنكم ما وجدتم له فقها أو مذهبا يقوم بالشريعة فتمَّمتم مذهبكم بمذهب أبي حنيفة وأبو حنيفة من العوام والغلمان لجدّكم ولكم ، فإذا رضيتم إماما زيديا وهو حسني مرقع مذهبه بمذهب أبي حنيفة فأنا أدلكم على الباقر والصادق وغيرهما ـ عليهم السلام ـ من بني الحسين ـ عليه السلام ـ من غير مرقعين وعلومهم كافية في أمور الدنيا والدين.
    ثم قلت له : الناس يعرفون أنا كنا معشر بني هاشم رؤساء في الجاهلية والاسلام وما كنا أبدا تبعا ولا أذنابا للعوام ، فلما بُعث محمد ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ وشرفنا بنبوته وشريعته نصير تبعا لغلمانه وللعوام من أمته وتعجز عناية الله جل جلاله به أن يكون لنا رئيسٌ منا أي مصيبة حملتكم على ذلك وفينا من لا يحسن أبو حنيفة يجلس بين يديه ويحتاج أبو حنيفة وغيره من العلماء أن يقرؤا عليه فعرف الزيدي الحق ورجع عن مذهبه في الحال ، وقد اختصرت في المقال (5).
    ____________
    (1) سورة البقرة : الاية 30.
    (2) سورة البقرة : الاية 32.
    (3) سورة الاعراف : الاية 150.
    (4) سورة النساء : الاية 153.
    (5) كشف المحجة لابن طاووس : ص82 ـ 86.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-19
  3. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    تعقيب

    لن تنالوا ما تريدونه
    من إشعال للفتنه بين الزيدية والإثناعشرية


    وللعلم فقد ورد في ذلك المقال ما يلي :-

    فمن هذا الجاهل
    الذي لا يعرف أن الإمام زيد (ع)
    حسيني وليس حسني !!!



    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-19
  5. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: عالم من الشيـعـة الاثناعـشريـة يفنـد ابـاطيــل الـزيــديـــة

    ثم إنكم ما وجدتم له فقها أو مذهبا يقوم بالشريعة فتمَّمتم مذهبكم بمذهب أبي حنيفة وأبو حنيفة من العوام والغلمان


    وماقولك في هذا ؟؟؟
    ام انك لم تلتفت له ؟!؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-19
  7. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: عالم من الشيـعـة الاثناعـشريـة يفنـد ابـاطيــل الـزيــديـــة

    ابوهاشم

    لاعليك ماحد يقدر يشعل خلاف بينكم انتم يااتباع الحوثي مع احبابكم الشيعة الاثنى عشرية لذلك اطمأن ...

    لانك تحرص على علاقتك مع اخوانك الرافضة اكثر من حرصك للعلاقة مع اهل السنة ؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-19
  9. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: عالم من الشيـعـة الاثناعـشريـة يفنـد ابـاطيــل الـزيــديـــة

    اما ابو الخير فهو صوفي على مااظن وذلك من خلال مواضيعه فأطمأن؟؟؟



    لا اعرف كيف حكمت يا ابو خطاب ؟؟؟
    اما اذا كنت تقصد موضوع الحبيب على الجفري و الحبيب عمر بن حفيظ
    فانا فعلاً من المعجبين بهم وبعلمهم و اعتقد انهم من افضل علماء اليمن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-19
  11. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    تعقيب

    من درس على يد الآخر ؟؟؟
    فإذا عرفت جواب سؤالي
    عرفت جواب تلك الفقرة


    حاول مرة أخرى

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-19
  13. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: عالم من الشيـعـة الاثناعـشريـة يفنـد ابـاطيــل الـزيــديـــة

    عفوا اخي ابو الخير وقد تداركت الغلط بسرعة

    فأرجوا العفو

    وانا كذلك من المعجبين بالحبيب الجفري وشيخه بن حفيظ وهو من علماء اليمن لااحد ينكر ذلك لكن نخالفه في اشياء ومع ذلك يظل محل احترام بيننا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-20
  15. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: عالم من الشيـعـة الاثناعـشريـة يفنـد ابـاطيــل الـزيــديـــة

    من درس على يد الآخر ؟؟؟
    فإذا عرفت جواب سؤالي
    عرفت جواب تلك الفقرة


    حاول مرة أخرى

    تحياتي



    زيد لم يكن له مذهب اصلا من شان تقول من درس على يد الآخر ؟؟
    كل ما كان يريه من هذه الدنيا السلطة فقط لا غير
    حتى ان جعفر الصادق نهاه عن ذلك ... و قال له لا يتولاها احد من آل البيت ابداً
    ولكنه ركب راسه و فرق الامه فوق ما هي مفرقه
    ثم انه مذهبه الذي بتقول عليه غير معترف به غير في اليمن فقط
    وعدد اتباعه لا يتجاوز 10 مليون أي اقل من عدد سكان مدينه القاهرة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-20
  17. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    تعقيب


    أولاً :-

    أنت كمن يريد حجب ضوء الشمس بمنخل !!!

    وقد شهد بعلم الإمام زيد (ع) وفضله القاصي والداني
    وقد قال الإمام أبو حنيفة النعمان رحمه الله :-
    ( لولا السنتان لهلك النعمان )
    وهي السنتان التي درس في الإمام أبوحنيفه على يد الإمام زيد (ع)

    وإجتهاده في الفروع
    جعل منها مدرسة إجتهادية خاصة به
    تمييزاً لها عن إجتهادات غير من العلماء رحمهم الله

    أما في الأصول
    فهو لم يخالف آراء منهج آبائه صلوات الله عليهم
    فلم يحد عن الحق في متابعتهم


    ثانياً :-

    لم يهدف الإمام زيد (ع) بخروجه
    سوى مقارعة الظالمين
    وقول الحق في وجوههم
    وإعلاء كلمة الحق

    فمن أين أتيت بدعواك بأنه أراد السلطه !!
    هل أتيت بها من هشام بن عبدالملك !!!


    [GLINT]قال عبد اللّه بن بابك: خرجنا مع زيد بن علي إلى مكة فلما كان نصف الليل قال: يا بابكي أما ترى هذه الثريا؟ أترى أنّ أحداً ينالها؟ قلت: لا، قال: واللّه لوددت أنّ يدي ملصقة بها فأقع إلى الاَرض، أو حيث أقع، فأتقطع قطعة قطعة وأن اللّه يصلح أمر أُمّة هذه الأمة .[/GLINT]


    أخيراً :-

    هل يا ترى أصبحت موافقاً للإثناعشرية
    في موقفها من الإمام زيد (ع) !!!؟؟؟؟




    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-20
  19. مجدد

    مجدد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-04
    المشاركات:
    1,179
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: عالم من الشيـعـة الاثناعـشريـة يفنـد ابـاطيــل الـزيــديـــة

    تحالف هش بين الاخوة السنة
    شعارهم الاسلامي الجديد
    ( انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب )
     

مشاركة هذه الصفحة