متى يعود قصر غمدان ؟!

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 1,903   الردود : 3    ‏2005-11-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-19
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    "السبت, 19-نوفمبر-2005" - اسامة حسن ساري
    تردد مؤخرا أن أمانة العاصمة أعدت دراسة وتصاميم هندسية لمساحة الارض التابعة للموقع الذي يفترض فيه اعادة بناء قصر غمدان التاريخي ، من الجهة الشرقية ، لغرض انشاء حديقة في ذلك المكان .. وانشاء حديقة أو متنزه لسكان الاحياء المحيطة بقصر السلاح بادرة ممتازة.. لكن نعرف جميعا ان سنة كاملة مضت منذ وجه فخامة الاخ رئيس الجمهورية بإعادة بناء قصر غمدان التاريخي .. ولأجل ذلك اعتمد مجلس الوزراء تمويلا ماليا كبيرا ضمن موازنة وزارة الثقافة للعام الجاري 5002م .
    وفي حين لقيت مبادرة رئيس الجمهورية الوطنية والحضارية تفاؤلا وتأييدا شعبيا واسعا وتفاعلا من قبل الجهات ذات الاختصاص .. إلا أن شيئا من الخطوات المنتظرة لم يحدث بفعل عدم استعداد قيادة المنشأة الحكومية القائمة في الموقع لإخلاء الموقع وتسليمه لوزارة الثقافة .. متمسكة بعدد من الذرائع التي ربما تكون منطقية في بعضها ومنها عدم تلقيها لتوجيه مباشر من رئيس الجمهورية لإخلاء الموقع وتسليمه .. وعدم توفر موقع بديل تنتقل اليه منشأة ( قصر السلاح) القائمة حاليا على موقع القصر التاريخي.
    وبالتالي قيادة الجهة طرقت باباً شديد الحساسية من خلال التشكيك في صحة الاعتقاد بأنه الموقع الاصلي لقصر غمدان ، وإنما الاصح هو في قلب مدينة صنعاء التاريخية وتحديدا الهضبة المجاورة للجامع الكبير والتي تحتضن منذ مئات السنين اسواق وسماسر صنعاء القديمة .. وليس حيث يقع ( قصر السلاح) حاليا ..
    - حزمة من الاشكاليات تعتور هذه القضية وبحاجة الى تفكيك .. هل الدليل التاريخي الدامغ والمجمع عليه بلا نزاع الذي يحدد الموقع الاصلي للقصر بالفعل غير متوفر ؟.. القضية بحاجة الى اثباتها في ثقافة المجتمع وتتطلب حوارا أشبه بالذي حدث حول تسمية جبل ( نقم) أو (غيمان) .
    الامر الآخر .. الذي لو فرضنا جدلا أن أسواق وسماسر صنعاء القديمة ترقد تحتها اطلال قصر غمدان .. ألا يجدر بنا البحث عن اجابتين .. ( هل ينبغي هدم نصف المدينة القديمة ومحو أسواقها وسماسرها من خارطة الوجود الحضاري كي يعود على انقاضها العظيمة قصر غمدان .. وهو الاسطورة التي نعجز حتى عن تخيل كيفيتها لما ارتبط بها من حكايا وروايات؟) .. بالتأكيد لن يقول بذلك عاقل .. وبالتالي ليس امامنا في كل الاحوال سوى الموقع الآخر .
    المسألة الثانية .. هل يتعين على رئيس الجمهورية أن يتفرغ من مهامة السياسية لتحرير التوجيهات والتعليمات التي تصب في قالب واحد ، الى كل جهة على أنفراد ؟.. أم مازالت بعض الجهات والقيادات المؤسسية تدور في الحلقة المفرغة التي تعثرت فيها الاعمال الادارية منذ سنوات متجاهلة صلاحياتها المطلقة في اتخاذ القرار المناسب ، ومازالت تنتظر تدخل رئيس الجمهورية في كل صغيرة وكبيرة ؟ ولا ننسى ان مجلس الوزراء منذ عشرة أشهر تلقى توجيهات رئيس الجمهورية بخصوص قصر غمدان كما سبق الاشارة واعتمد ذلك ضمن الموازنة المالية للعام الجاري 5002م.
    القضية شديدة الحساسية .. نحن إزاء اعادة بناء حضارة عملاقة لا نظير لها .. كادت تتلاشى بين أيدينا نتيجة الاهمال لها واندثارها منذ قرابة 0051 عام .
    مهما بلغت تكاليف اعادة بناء القصر .. فذلك شيء هين أمام ما سيشكله القصر من مورد اقتصادي ضخم جدا نتوقعه ولا نكاد نتخيل حجمه وأبعاده .. كونه سيصبح اعظم منظومة سياحية اقليمية وعالمية تمتلكها اليمن .
    اذا كان التوجه لإعادة بناء القصر جادا وملحا لماذا إذن لا تحل الجهات المعنية اشكالية اجراءات تسليم الموقع .. ثم لماذا التفريط في الارضية التابعة له من جهة الشرق .
    لسنا ضد الحدائق والانجازات التي تحققها امانة العاصمة .. ولكننا مع القضية الأهم .. عند الانتهاء من اجراءات موقع القصر والبدء في بنائه هل سيتم هدم الحديقة التي ستنفق امانة العاصمة الملايين من أجل انشائها ..؟ ام سيكتفي القصر الضخم بمساحة ضيقة ليظهر كأحد فنادق منطقة ( شعوب) ..؟.
    مطلوب اعادة النظر في الاجراءات المزمع اتخاذها . فالوطن قد نال من العشوائية والارتجال وعدم التنسيق فوق طاقته . ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-19
  3. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4
    مشاركة: متى يعود قصر غمدان ؟!

    هو صحيح ان قصر غمدان كان طوله 20 دور

    وان الخليفه عمر امر بهدمه مخافة الفتنه


    وهل صحيح ان من بناه هم الجن بتسخير من نبي الله داوود

    وهل صحيح ان القصر كان هدية من نبي الله سليمان للملكة سباء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-19
  5. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    مشاركة: متى يعود قصر غمدان ؟!

    حيث مشكله الموقع الي بيبنا فيه القصر هذي مش مشكله كثير من المباني التاريخيه المشهوره في العالم والتي تهدمت تم بناها بعد ان توفرت مخططاتها في اماكن اخرى

    وفي المانيا معروف عندهم عدت مباني مشهوره تاريخيا بس وجدت مخططاتها وتم بناها في اماكن اخرى لان الاراضي الي كان فيها هذي المباني صارت ضمن نطاق المباني الحديثه

    والغريب ان الالمان عند بناهم مجمع برلين الحديث كان في واحد من القصور ما زال في مكانه وتم نقله بالكامل لمسافه تبعد عنه 200 متر حيث انه واقع ضمن المخطط الجديد وعشان ما يهدمو المبنى التاريخي عملو حلول كثيره في كيفيه نقله والي استقرو عليه بالاخير انه يتم حفر تحت المبن وذالك بعد تثبيت محتويات المبنى وجدرانه من اجل لا يصير في شي زي الشروخ والكسور

    وعملو سكه نقل (مزلاجات تحت المبنى ) عشان يسهل عليهم تحريكه الى مكان اخر وبسهول واستغرقت هذي العمليه 12 ساعه في نقله على المزلاجات الي رشت عليها كميات من الماء والزيوت لتسهل انزلاقه على القضبان

    هذا غير ان المهندس العالمي نورمن فوستر قام باخذ جدار بالكامل من احد المباني الشعبيه في المنطقه وعمل منها معرض دولي وذالك لان هذا الجدار كان ملاسق للسجن النازي الذي امر بهدمه والذي قام على تلك المنطقه التاريخيه وقد قال نورمن فوستر (هذي الكتابات الي كتبها المعتقلين من شتى الدول الاوربيه وببمختلف اللغات تعد ثروه لا تقدر بثمن )

    واحنا عندنا جالسين يتشارعو على بقعه يبنو فيها هذا القصر طيب الاماكن كثيره في اليمن مثل بيت بوس ومناطق فج عطان وحده المدينه وشملان والحصبه والجراف

    فيها اماكن شاسعه مش شرط يكون مجاور للمدينه القديمه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-19
  7. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: متى يعود قصر غمدان ؟!

    سيعود قريباً بأذن الله و أحسن من ماكان
     

مشاركة هذه الصفحة