اليمن تدعو إلى شراكة دولية وإقليمية لتحقيق أهداف مجتمع المعلومات

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 620   الردود : 3    ‏2005-11-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-19
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    اليمن تدعو إلى شراكة دولية وإقليمية لتحقيق أهداف مجتمع المعلومات


    "السبت, 19-نوفمبر-2005" - تونس/ الثورة
    أكدت الجمهورية اليمنية سعيها الحثيث للاندماج في مجتمع المعلومات وحرصها على تحقيق خطوات مواكبة للتوجهات العالمية نحو إقامة مجتمع المعلومات.
    وأوضح المهندس عبدالملك المعلمي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في كلمة بلادنا أمام القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي اختتمت أمس في تونس أن اليمن خطت خطوات جادة نحو التحول إلى مجتمع المعلومات عبر إعلان مجانية الاشتراك الشهري في خدمات الإنترنت وتخفيض رسوم خدمات تراسل المعطيات إضافة إلى دعم وتخفيض خدمات الاتصالات في المناطق الريفية.. مؤكداً حرص اليمن على تقديم المزيد من التسهيلات لدعم وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات وذلك في إطار التنمية الشاملة التي يشهدها الوطن اليمني.
    واستعرض الوزير المعلمي التحديات التي تواجه بلادنا وتحد من طموحاتها التنموية.. مؤكداً في هذا الصدد على ضرورة خلق شراكة قوية على المستويين الاقليمي والعربي لمواجهة تلك الصعوبات وبما يساند الجهود الحثيثة التي تقوم بها بلادنا على المستوى الوطني .. موضحاً بأن تلك الشراكة ستمكن اليمن من المراهنة على الاتصالات وتقنية المعلومات في تحقيق أهداف مجتمع المعلومات.
    وأكد الأخ الوزير على أهمية انعقاد القمة العالمية لمجتمع المعلومات في سبيل تضييق الفجوة الرقمية وسد الفجوات الاقتصادية والثقافية بين البلدان غير المتكافئة مثمناً الجهود الدولية في دعم ومساندة الدول النامية وبما يساهم في تحقيق بعض تطلعات الشعوب في الدول الفقيرة في مجالات التنمية الإنسانية. ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-19
  3. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: اليمن تدعو إلى شراكة دولية وإقليمية لتحقيق أهداف مجتمع المعلومات

    الكل في الشبكة


    "السبت, 19-نوفمبر-2005" - محمد عبدالماجد العريقي
    انتهت قمة تونس حول المعلوماتية والانترنت بقرارات وتوصيات لم تلامس الطموحات والرغبات والمطالب التي تقدمت بها الأمم المتحدة ودول العالم النامي بما في ذلك الدول العربية في محاولة ردم الفجوة الرقمية بين الدول المتقدمة والدول النامية والفقيرة، ولم تستطع كل دول العالم أن تثني الولايات المتحدة عن رفع ولو جزء من احتكارها وهيمنتها على الشبكة العنكبوتية التي تدر لها مئات المليارات من الدولارات سنوياً، والجديد الذي على هامش قمة تونس هو عرض لاحدث تكنولوجيا المعلومات والحاسبات والكشف عن ابتكارات جديدة في مجال تصنيع الكمبيوترات والبرمجيات ومنها اختراع كمبيوتر للاطفال لا تزيد تكلفته عن مائة دولار، ويقول مخترعو هذه الاجهزة أن الهدف هو اتاحة امتلاك الاطفال والشباب في الدول النامية والفقيرة لاجهزة الحاسوب بأسعار رخيصة.
    إذاً نحن أمام ثورة تكنولوجيا ومعلوماتية لن تقتصر رياحها على الدول الغنية بل ستكون الدول النامية هي أكثر انفتاحاً وفضاءاتها مكشوفة لهذه الثورة، خاصة وأن هناك من يحدد الاسلوب والآلية في التعامل والتواصل في مجمل الأنشطة الحياتية على المستوى الفردي والجماعي والقطري والدولي وهذا المتحكم يفرض اليوم الوسائط المعلوماتية في التعامل وانجاز المهام، وهنا لم يعد مقبولاً أن تتعذر الدول الفقيرة بأولويات مشاكلها الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، فما عليها إلا أن تركب الموجة وإلا عزلت نفسها.
    ولأن كل الدول حتى ولو كانت مدقعة في الفقر تحاول أن تدس بجسمها النحيف المليء بالأمراض الاجتماعية والاقتصادية حتى لا تغرق في العزلة، ففتحت الأبواب على مصراعيها لشراء تكنولوجيا المعلومات ودخلت في الشبكة العنكبوتية واصبحت كل دولة تدافع عن نفسها أمام قياديي العالم بتنامي أعداد الكمبيوترات التي يستخدمها افراد شعبها، حتى وان كانت هذه التكنولوجيا لم تسهم بعد في زحزحة ركام التخلف.
    وبالنسبة للدول المصنعة فإنها ترى في الدول النامية والفقيرة الأسواق الواعدة التي ستدر عليها آلاف المليارات من الدولارات من شرائها لمنتجات تكنولوجيا المعلومات.
    لكن تستطيع الدول النامية والفقيرة على وجه التحديد أن تستفيد وتربح من هذه التكنولوجيا بعد أن أصبحت علومها متاحة أمام كل المجتمعات، فتتخذ منها قاعدة انطلاق اقتصادية واجتماعية، كما فعلت الهند وماليزيا واندونيسيا والصين.
    فالدول النامية بحاجة لمثل هذه التكنولوجيا لتحسين مستوى التعليم وتشجيع الشباب على الاختراعات والابتكارات، وتستطيع أن تسوق وتصدر معدات وبرمجيات للأسواق العالمية.
    في اليمن نحن بحاجة إلى اعطاء هذا الموضوع درجة عالية من الاهتمام، من خلال تفعيل اكثر حيوية لمدينة تكنولوجيا المعلومات وفتح فروع لها في المحافظات الرئيسية وادراج تعليم الحاسوب ضمن المناهج التعليمية فنحن أمام ملامح حياتية جديدة لابد أن نتعايش ونستفيد من أجوائها شئنا أم ابينا. ​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-19
  5. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: اليمن تدعو إلى شراكة دولية وإقليمية لتحقيق أهداف مجتمع المعلومات

    قمة المعلوماتية تشدد على ردم الهوة الرقمية.. بين الجنوب والشمال


    "الجمعة, 18-نوفمبر-2005" - تونس/وكالات
    شددت القمة العالمية حول مجتمع المعلومات في تونس على اهمية الابتكارات التكنولوجية لردم الهوة الرقمية بين الجنوب والشمال.
    وكان حاسوب بمئة دولار أمريكي مخصص للدول النامية نجم القمة التي تنتهي اليوم الجمعة. وعرض الحاسوب الذي اطلق عليه اسم الآلة الخضراء بسبب لونه في حضور الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان وممثلي 170 دولة.
    كما ركزت القمة التي جمعت مسؤولين سياسيين والاف الممثلين عن شركات عالمية والمجتمع المدني على دراسة المبادرة الافريقية من اجل تمويل مشاريع تكنولوجية في الدول النامية والمتمثلة بصندوق التضامن الرقمي.
    واعلن مؤسسو الصندوق الذي اطلق رسميا هذه السنة انه تم حتى الآن جمع حوالى ثمانية ملايين يورو.
    ويندد مينار منذ سنوات بانتهاك حرية التعبير في تونس. ولم يسمح له بالنزول من الطائرة التي كان وصل فيها آتيا من باريس.
    وندد ممثلو المنظمة الخميس في قمة تونس بالدول الخمس عشرة العدوة للانترنت. وبسطوا في مكان انعقاد القمة خريطة عملاقة للعالم حددت عليها هذه الدول باللون الاسود. والدول المعنية .
    من جهة ثانية دافعت الصين عن وضع آلية تسمح بالتحرك ضد انتهاكات امن الدولة ،وقال نائب رئيس الوزراء الصيني هوانغ جو ان تكنولوجيا المعلومات والاتصال حاضرة اكثر فاكثر في حياتنا اليومية وتاثيرها السلبي يظهر بشكل متزايد.
    واسف الرئيس السنغالي عبدالله واد من جهته لمنح الاعلام في بلاده حرية اكثر من اللازم مبررا العقوبات على وسائل الاعلام.
    وقال واد في مؤتمر صحافي لقد ذهبت في الحريات اكثر من اللزوم وتبين لي ان البعض لا يعرفون كيف يستخدمون الحرية، واضاف: عندما يتم التعدي على الوحدة الوطنية لا اقبل المساومة في تبرير للملاحقات ضد مجموعة اعلامية نشرت مقابلة لقيادي انفصالي.
    عرض جهاز كمبيوتر محمول سعره 100 دولار
    وعرض على هامش القمة مساء الاربعاء جهاز كمبيوتر محمول لا يتجاوز سعره المئة دولار بحضور الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان. وعرض الحاسوب الذي سمي بـ الآلة الخضراء بسبب لونه نيكولاس نيغروبونتي الاستاذ في مختبر الاعلام في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا.
    وقال نيغروبونتي ان هذا الجهاز صمم في اطار الشراكة لاغراض غير ربحية ليستخدمه اطفال المدارس فى البلدان النامية.
    ويهدف هذا المشروع الى تزويد كل طفل بجهاز كمبيوتر وخصوصا في البلدان النامية. واوضح نيغروبونتي انه جهاز متين يستخدم القليل من الكهرباء ويعمل ببرامج حرة ويمكن ربطه بشبكة الانترنت وسيتوفر في كل لغات الدول الشريكة لنا.
    واضاف: ان مشاورات ونقاشات متقدمة في هذا الشأن تجري مع مصر ونيجيريا والبرازيل والارجنتين وتايلاند والصين والهندمؤكدا ان هناك خمس شركات عالمية مستعدة لصنع هذه الحواسيب بأسعار زهيدة.
    ويأمل نيغروبونتي في التوصل الى صنع اكثر من مئة مليون من هذا الجهاز قبل نهاية 2006م وبداية 2007 م.
    من جهته قال عنان: ان هذا الاختراع تحقق بفضل جهود هيئات مختلفة ستتكفل بتوزيعه فى البلدان النامية وزارات التربية بما يضمن وصوله الى كل اطفال العالم.
    واضاف: ان داخل كل طفل في العالم قدرة كبرى على الابداع ستتضاعف حتما عندما نمكنه من الحصول على التكنولوجيا الجديدة بسعر زهيد مؤكدا ان هذه الخطوة ستساهم في الحد من الفجوة الرقمية بين اطفال دول الشمال والجنوب. ​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-19
  7. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: اليمن تدعو إلى شراكة دولية وإقليمية لتحقيق أهداف مجتمع المعلومات

    الله يكون في عونهم ..
    وان شاء الله يتم تحقيق ما تم التخطيط له في هذه القمة ..

    وشكراً لك ..




    وخالص المودة :)،،
     

مشاركة هذه الصفحة