الله المستعان : سيدنا بلال بن ابي رباح مجهول عند الخوئي وعلي ال محسن !!!

الكاتب : عبدالله السقاف   المشاهدات : 1,716   الردود : 41    ‏2005-11-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-18
  1. عبدالله السقاف

    عبدالله السقاف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-11-02
    المشاركات:
    361
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    لاتعليق :
    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-18
  3. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: الله المستعان : سيدنا بلال بن ابي رباح مجهول عند الخوئي وعلي ال محسن !!!

    السقاف

    وما المشكلة في ذلك فاننا لا نرى عدالة الصحابة جميعهم

    بل البعض بل كان الصحابة انفسهم لا يرون تلك العدالة المزعومة مثل الامام علي عليه السلام فقد كان يستحلف من ياخذ عنه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-18
  5. عبدالله السقاف

    عبدالله السقاف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-11-02
    المشاركات:
    361
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: الله المستعان : سيدنا بلال بن ابي رباح مجهول عند الخوئي وعلي ال محسن !!!

    وما الخارم لعدالة بلال رضي الله عنه ؟؟؟

    ننتظر الرد .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-19
  7. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: الله المستعان : سيدنا بلال بن ابي رباح مجهول عند الخوئي وعلي ال محسن !!!

    السقاف

    هذا السؤال غلط

    بل السؤال : ما هو الدليل على ثبوت العدالة له اولا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-19
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: الله المستعان : سيدنا بلال بن ابي رباح مجهول عند الخوئي وعلي ال محسن !!!

    يعني عندكم سيدنا بلال مجهول

    وعفير الحمار موثق!!!


    هزلت
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-19
  11. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: الله المستعان : سيدنا بلال بن ابي رباح مجهول عند الخوئي وعلي ال محسن !!!

    ننتظر تابع الدليل والسند السقاف
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-19
  13. عبدالله السقاف

    عبدالله السقاف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-11-02
    المشاركات:
    361
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: الله المستعان : سيدنا بلال بن ابي رباح مجهول عند الخوئي وعلي ال محسن !!!

    تابع لبعده
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-19
  15. عبدالله السقاف

    عبدالله السقاف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-11-02
    المشاركات:
    361
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: الله المستعان : سيدنا بلال بن ابي رباح مجهول عند الخوئي وعلي ال محسن !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هناك اكثر من دليل لثبوت العدالة
    اذكر واحدا منها في سورة الحديد اية 10 قال تعالى (وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ )

    قال السيد الطباطبائي في تفسيره الميزان على هذه الاية
    ((و قوله: «و كلا وعد الله الحسنى» أي وعد الله المثوبة الحسنى كل من أنفق و قاتل قبل الفتح أو أنفق و قاتل بعده و إن كانت الطائفة الأولى أعظم درجة من الثانية، و فيه تطييب لقلوب المتأخرين إنفاقا و قتالا أن لهم نيلا من رحمته و ليسوا بمحرومين مطلقا فلا موجب لأن ييأسوا منها و إن تأخروا.))

    قلت انا عبدالله السقاف : وبلال رضي الله عنه قاتل قبل الفتح مع النبي صلى الله عليه واله وسلم ..​

    الا يكفي تعديل الله تعالى في هذه الاية ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-20
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: الله المستعان : سيدنا بلال بن ابي رباح مجهول عند الخوئي وعلي ال محسن !!!

    بعد رد الاخ الاستاذ عبدالله السقاف

    ازيد الزميل سلمان هذه ايضا من كتبهم




    رأي الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنـه في أصحـاب النبي صلى الله عليه وسلم من أوثق كتب الإمامية ليستيقن طالب الحق ويزداد الذين آمنـوا إيماناً فيصفهم لشيعته المتخـاذلون عن نصرته متأسياً بهم فيقول : (( لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، فما أرى أحداً يشبههم منكم لقد كانوا يصبحون شعثاً غبراً، وقد باتوا سجّداً وقياماً يراوحون بين جباهِهِم وخـدودهم ويقفون على مثل الجمر من ذكر معـادهم، كأن بين أعينهم رُكب المعزي من طول سجودهم، إذا ذكر الله هملت أعينهم حتى تبُلَّ جيوبهم، ومـادوا كمـا يميـد الشجـر يوم الريح العاصف، خـوفاً من العقاب ورجـاءً للثواب )) نهج البلاغة للشريف الرضى شرح محمد عبده ص (225).

    ويقول في خطبة ثانية : (( أين القوم الذين دعوا إلي الإسلام فقبلوه, وقرؤوا القرآن فأحكموه, وهِيجوا إلي القتـال فولهوا وله اللقاح إلي أولادها, وسَلبوا السيوف أغمادها, وأخذوا بأطراف الأرض زحفاً زحفاً وصفاً صفاً, بعض هلك وبعض نجا, لا يُبشّرون بالأحياء ولا يعزون بالموتى, مُره العيون من البكاء, خُمص البطون من الصيام, ذُبل الشفاه من الدعاء, صُفر الألوان من السَّهر, على وجوههم غبرة الخاشعين, أولئك إخواني الذاهبون, فحُق لنا أن نظمأ إليهم ونعصّ الأيادي على فراقهم )) نهج البلاغة ص ( 177, 178 ) .


    ***ياترى هل فقط اصحاب محمد اربعة سلمان والمقداد وابو ذر وعمار فقط ؟؟؟كما يقوله الشيعة الرافضة
    وكتاب نهج البلاغة هو من أصح كتب القوم , حتى قال عنه أحد أكبر علماء الشيعة المعاصرين ، الهادي كاشف الغطاء في كتابه مستدرك نهج البلاغة : (( بأن كتاب نهج البلاغة أو ما اختاره العلامة أبو الحسن محمد الرضا . من كلام مولانا أمير المؤمنين ....من أعظم الكتب الإسلامية شأنا - إلى أن قال - نور لمن استضاء به ، ونجاة لمن تمسك به ، وبرهان لمن اعتمده ، ولب لمن تدبره )) مقدمة / مستدرك نهج البلاغة ص5 . وقال أيضاً (( إن اعتقادنا في كتاب نهج البلاغة أن جميع ما فيه من الخطب والكتب والوصايا والحكم والآداب حاله كحال ما يروى عن النبي ص وعن أهل بيته في جوامع الأخبار الصحيحة والكتب المعتبرة )) الهادي كاشف الغطاء / مستدرك نهج البلاغة ص 191. وقال عن نهج البلاغة شرح محمد عبده ( أحد شيوخ الأزهر بمصر ) : (( ومن أفاضل شراحه العلامة الشيخ محمد عبده فقد شرحه بكلمات وجيزة .. )) المصدر السابق ص192 .

    ويمدح المهاجرين من الصحابة في جواب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه فيقول : (( فاز أهل السبق بسبقهم وذهب المهاجرون الأولون بفضلهم )) نهج البلاغة ص ( 557 ) .

    وأيضا قال فيهم : (( وفي المهاجرين خير كثير تعرفه جزاهم الله خير الجزاء )) نهج البلاغة ص ( 377 ).

    وأورد أيضاً إمـام القوم إبراهيم الثقفي في كتابه ( الغارات ) ـ من أهم كتب الشيعة الاثني عشرية ـ قول علي عندما سأله أصحابه : ((...يا أمير المؤمنين حدثنا عن أصحابك، قال: عن أي أصحابي؟ قالوا: عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم قال: كل أصحاب محمد أصحابي )) الغارات للثقفي جـ1 ص (177) تحت ( كلام من كلام علي عليه السلام ). تحقيق: السيد جلال الدين .

    ثم يصف قتاله مع الصحابة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : (( ولقد كنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نقتل آباءنا وأبناءنا وإخواننا وأعمامنا، ما يزدنا ذلك إلا إيماناً وتسليماً ومضينا على اللَّقَم، وصبراً على مضض الألم وجِدّاً في جهاد العدِّو، ولقد كان الرجل منا والآخر من عدونا يتصاولان تصاول الفحلين يتخالسان أنفسهما أيهما يسقي صاحبه كأس المنون فمرة لنا من عدونا، ومرة لعدونا منا فلما رأى الله صدقنا أنزل بعدونا الكبت وأنزل علينا النصر، حتى استقر الإسلام ملقيا جرانه ومتبوِّئاً أوطانه ولعمري لو كنا نأتي ما أتيتم – يقصد أصحابه - ، ما قام للدين عمود ولا اخضرَّ للإيمان عود وأيم الله لتحتلبنها دماً ولتتبعنها ندماً )) نهج البلاغة ص (129 ـ 130).

    وروى إمـامهم ـ الصدوق ـ ابن بابويه القمي في كتابه ( الخصال ) عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله عليه السلام قال : (( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إثنى عشرة ألفاً، ثمانية آلاف من المدينة، وألفـان من مكة وألفان من الطلقاء، ولم ير فيهم قدري ولا مرجئ ولا حروري ( خوارج ) ولا معتزلي ولا صاحب رأي، كانوا يبكون الليل والنهار، ويقول: اقبض أرواحنا من قبل أن نأكل خبز الخمير )) كتاب الخصال للقمي ص (640) ط. طهران.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-20
  19. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: الله المستعان : سيدنا بلال بن ابي رباح مجهول عند الخوئي وعلي ال محسن !!!

    السقاف

    1-يبدو انك لا تعرف الموضوع الذي نبحث عنه
    موضوعنا العدالة وهي الصدق في اللسان على اقل التقادير ان لم نضف لها الالتزام الشرعي وعدم مخالفة المرؤة .

    فاين الاية الكريمة مما نحن فيه ؟؟
    هل تقول ان بلالا صادق اللهجة او ثقة او انه لا يقترف المعاصي
    كل ما تقوله الاية الكريمة هو الوعد بالحسنى وهذا لا يلازم عدم كذبه بحال من الاحوال .

    2-ثم افهم كلام الطباطبائي جيدا :
    (أي وعد الله المثوبة الحسنى كل من أنفق و قاتل قبل الفتح أو أنفق و قاتل بعده و إن كانت الطائفة الأولى أعظم درجة من الثانية،)

    فالشرط الانفاق والقتال ؟؟
    فمتى انفق بلال ؟؟

    اما ما نقله ابوخطاب فلا دلالة فيه

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة