من المساجلات الساخنه بين الزعل الحجاجي و ابو قيس العلفي

الكاتب : ألنعوي   المشاهدات : 3,275   الردود : 26    ‏2005-11-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-17
  1. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    بدع الشاعر محسن صالح الحجاجي إلى ابوقيس العلفي​

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,normal,normal" bkcolor="blue" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]الزعل قال مادام السلى قد تطور=للجميع أفتحوا لي باب با جر مشوار
    من صباح الرضا من قبلما الطير لخضر=يعزف الحانه الحلوة على روس الاشجار
    شد يا مرسلي وابلغ سلامي مكرر=مارعد راعده وارخت شخوبه بالامطار
    بلغ أزكى تحياتي بكاذي معطر=توصل الحاشدي مني مع عطر مختار
    قل لبوقيس يتفرج على ماتيسر=مننا وارجو الحملان من شي خطا صار
    أسال الله يبعدنا خطأ العيب والشر=والتفاهم يظلي بيننا طول الاعمار
    وإن شفت الفتى النعوي علينا تعصور=فالخبر تم والمشوار ماشي به أضرار
    ماهل اشتي يوضح لي عن اخبار تُنشر=عن طريقه سمعناها على عزف لوتار
    اشعل النار خلاّالنار في الجوف تسعر=ضاقت النفس ضيّق نفس من كان شعّار
    شاعر ابدع في الساحة ولكن تأخر=بعدما الناس قد سوت مشاوير واعمار
    قال ابوقيس قد بهذل في أحمد وشهّر=فرّجه للعدأ قدام قومه ولنصار
    بهذله في كلام أقسى من المر واقير=واصبح الشعر ناقوس التحدي والاصرار
    حب حاشد وصفق له مجاهد والاخمر=وارض همدان لغاية خمر لا شفا الدار
    واهل نعوه وابونايف ضحك له وصفر=بعدما اعطى لهم سمعه عن الواقع اعشار
    ساقهم للسماء يا ناس بامثال تقهر=من سمع قول عبدالله يقول ايش ذي صار
    في البدايه طعن في حق شاعر موقر=هو بدع فيه لكنه فتى شل بالثار
    والجماهير يا بوقيس تعرف وتمهر=عارفه بالخطا والصح ما هيشي اغرار
    عارفه من هو الغلطان ذي لا يذمر=ذي على اصحابه اشهر سيف قاطع وبتار
    زدت ضميت صوتك فوق صوت ابن عسكر=واتحدتوا على مبدأ مخلخل وفجار
    قلت مبروك يا شايف ترى أنته اجدر=لنه اظهر لك اسنانه وهو شخص مكار
    ماذليحين قل لعيونك اليوم تسهر=وين منجاك يا بوقيس من نارفي نار
    والمثل قال ماتاجر سرح حيث يخسر=افهمه وامدح اخوالك شف الثرثره عار
    لا تبالغ بمدح الكذب ذي ما يعبر=ذا مرامي ولك في راسك آراء وأفكار
    شوف يا ابن الكرم بعض الرجاجيل=تغتريفرحوا في كلام البلبله والتمظهار
    ذا كلامي وما داعي تعصب وتخثر=وانت دقق عسى قولي جبر ما به اقصار
    وف واحنا عسى با نلتقي يوم آخر=نعرف أين الخبية جات من سر الاسرار
    أنت لك عز في قلبي من اليوم ذي مر=ماذليحين يا عيباه من طار له طار
    اتهينا وبا كرر سلامي مشقر=يشملش يا بلد نعوه من الدار للدار
    والف صلي على المختارمالطيري احجر=ما اقبل السيل يدرب من على ظهر لحجار
    عد ما يدرس القاري على كل دفتر= تذكرك يا مضي بالدين في كل منظار
    جواب ابوقيس العلفي​

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,normal,normal" bkcolor="blue" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]قال ابوقيس هاتوا لي قلم حبره احمر=واضربوا يا حرس تنحم نواقيس الانذار
    واعلنوا حالة إستنفار في كل محور=حرص من قاضي الأغراض في ليل ستار
    لا تزال الحزازات القديمه بتظهر=والنفوس المريضه عادها يا تذكار
    لن تاريخكم يا اخوالي ابيض مظفر=فيه ثابت تجبّركم على كل جبار
    من دماء اسود ونمار البراري تسطر=ما محيطٍ بكم إلا وله عندكم ثار
    كم خصوماً على أيديكم دماها تطير=شي بلاقبر والمقبور من غير نصّار

    طاب راسي ويسّر هاجسي ما تعسّر=جاب من كل ما يملك وبيقلّي أختار
    قال عندي رصاص أزول ولؤلؤ وجوهر=كلما تطلبه موجود أياك تحتار
    قلت لا ذا ولا هذا فقط رد وتشكر=اسقني كأس يروي لا مثلج ولا حار
    لنني لو تخيرت الجواهر فباخسر=من زرع في مجنّه ما حصد منها أثمار
    وان تخيّرت ابوشرمه وستين معبر=من أمامي عسى من عار لوسيتها عار
    لكن الصبر بالإرشاد والحكمة أخير=والمثل قال زل الجار حتى ولو جار
    با نزّله ونقرأ له من الدرس معشر=واكسب الفضل في تعليم هاوي للاشعار
    وان تناسى الزعل معروف ابوقيس وانكر=قد سبق جُمل شايف ضاع في بطن قبّار
    وانت يا عازم الليله سرى لا تأخر=شل خطي لمحسن ذي طلب علم واخبار
    واهد له مثل عطره عطر غالي وافخر=برّده هدء أعصابه بباقات الازهار
    والسلى كلّمه معلوم لابد يطّور=طالما الدف والإيقاع باقي والاوتار
    بانظلي مع اهل الفن للفن نشعر=لو قضى الآنسي باقي معانا السنيدار
    وانت يا محسن احسن سوق دراجتك بر=لاتخاطر وتطلعها نوائف وأوعار
    خل طلعات شمخها لسواق عنتر=لنت ملاح طياره ولا شيف بحار
    مد رجلك على قدر اللحيفه انا اخبر=لاتقلد علينا اليوم فارس ومغوار
    بالنسم عاد بقعا باقيه ليش محتر=كيف لو حوّل المشوار سبعين مشوار
    طعت أماّرتك بالسوء ولا سوق شمّر=سقت نفسك لتستهزء بك أكبار وصغار
    ويش وداك لا حاشد مجاهد والاحمر=أصغر (اللجع)واحسب كم ضحايا التهوّار
    وانتبه ذكر نعوه مره أخرى يكرر=مامعي لك شفاعه بطّل اللعب بالنار
    لو مدحنا قبائلها فهم صدق جبر=اسأل الموسطه عنهم وقيفه وعمار
    صدق تاريخها من عهد تبّع وحمير=كم غزاه أنتهت فيها على يد الاحرار
    مالك أقبلت لاخوالي بشفره وخنجر=راح ماراح يا رجال خل التذكار
    قع فتى وادفن الماضي وما مر قد مر=لا تعكر صفا جيران واصحاب واصهار
    وانتبه من ردود افعال ابونايف أحذر=يا ابن الاجواد ماعاقل يحدى نمر غار
    يا زعل شوف لولا قدر جبّر تقّدر=من قبائل بني حجاج ما كنت باحتار
    كنت باذكرك مطلع قصيدة منصر=لجل تعرف بما كانت لنعوه من ادوار
    إنما عاد في حجاج أجواد تذكر=ذي لهم عندنا ميزه وعزه ومقدار
    عاد فيها الخضيري والقمش وابن الاشعر=والعجي واهل ابوحمره وعسجه ومجعار
    وابن قمهد وشاعركم سعيد الموقر=والجماعي ذهب صافي عبرته بمعيار
    ذا خرج فصل والثاني انا وابن عسكر=ما اتحدنا وانا والخالدي يا تمرمار
    بين شايف وعبدالله لظى الكر والفر=معركه طاحنه تذهل رشيدين الابصار
    نار حمراء كلّت يابس حطبنا والاخضر=واعتقد إنها لن تنطفي طول الاعمار
    ويش ذي بايوفق بين الايمن والايسر=عاد عقلك معك والا من الجمجمه طار
    واحمد الصنبحي ما اقدر على فتح محضر=طالما الجو عاده بين غائم ومطّار
    أحتراماً لبن كاروت لا قل ولا اكثر=ذي دخل واسطه ماعاد خلاّ لنا اعذار
    إلتزامي لبو ماجد محال أن يغيّر=طالما الصنبحي با يعتذر عن خطأ صار
    ذا جوابي وبا كرّر لحجاج الاعصر=بالشمطري تحياتي لمن جا ومن سار
    كُرم والا قضى كلاً بعطري يعطر=وأقرأ الفاتحه لا روح شافع ومختار
    تبلغ الهاشمي مولا المقام المطهر=الف صلي وسلم عالنبي سيد الابرار

    (شي بلاقبر والمقبور من غير نصّار) القصد من كلمة (نصّار)هو أن القبر من غير نصيره والقتيل الذي لا يؤخذ بثاره عادة لا يضعوا له نصيرة التي هي عبارة عن حجر تستقيم فوق قبره ولا يضعوها اهل القتيل غلا بعد أن يأخذوا بثأره .

    ملاحظة
    حاولت أن انزل هذه المساجلة على الطريقة وبالون الذي يفضله بزي نعوه المتوجه إلى ارض الوطن .​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-18
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    مشاركة: من المساجلات الساخنه بين الزعل الحجاجي و ابو قيس العلفي

    قافية الراء هي في الحقيقة من اسهل القوافي عند الشعراء حتى قال بعضهم ان الرا حمار الشعراء لكن عندما يأخذه ناس بهذه الكفاءة يجعلوا من السهل ممتنع والمعتاد أغرب من الغريب الفريد في نوعه . حينما قرأت البدع وهذه اول مرة اطلع على القصيدتين رأيته مسبوك سبك رهيب وعجيب لكن صدقني ما كدت من جماله انتهي حتى كانت نفسي تكاد تطير شوقا الى قراءة الرد الذي بعضه كنت أتخيله وانا أقرأ البدع لا ادري لماذا أهو لمعرفة بأبي قيس وشدتي إعجابي بردوده الرهيبة والمهولة . والتي في بعض الأحيان لا يترك لمناظره مجال للرد والتخلص او التبرم . ام لأن نفس ابو الفتوح هكذا هي مولوعة بكل نادر وغريب وفريد . المهم انا اكتب التعقيب . وكلي دهشة فقررت ان اكتب عن حالتي وانا أقرأ القصيدتين واشرح ردود فعلي . صدقوني يا حضور أن بعض الأبيات كنت اعيدها مترنحا طربا وبعضها التي كانت ما تنسجم معي في اسهابي وترنمي كنت اعيدها وحرف حروفها حتى اعثر على القالب الذي صاغها به الشاعر فتنساب على لسان انسياب الماء المعين متعنا الله وجميع القراء والسامعين بمثل هذه الدرر . وفعلا نستفيد منها الكثير خصوصا اصحاب الفكر الثاقب ومتفتقي المواهب من شعراء المجلس لا شك انه سيكون من هتين الدرتين الكثير من الفوائد جزيل شكري وتقدير للأخ أبو حمزة أنور النعوي على هذا الإهداء للمجلس .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-18
  5. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    مشاركة: من المساجلات الساخنه بين الزعل الحجاجي و ابو قيس العلفي

    في الحقيقه بعد تعليق شيخنا ابوا الفتوح انسان مثلي يصعب عليه ايجاد كلمه غزيرت المعنى وقد قرأت القصيدتين اكثر من مره وكنت كذالك وانا اقرا البدع افكر في دهاوت القصايد من ابن كاروت ( وابن كاروت بسم الله سبعين مره x
    تدحر الشر والشيطان ذي شب ناره) الصمبحي ( قال ابو صقر راسي صر والامر امره)
    امر حمري قبيلي مايرد اعتذاره (ابو قيس ) قال ابوا قيس قولوا عضم الله اجره الجواب ورغم ان البدع كان قوي ومن شاعر لا غبار عليه الا اني اندهشت و بصراحه من الجواب كيف لاوهذا ابوا قيس ومع ان الجواب اعادلي الذاكره لما تحتويه الثلاث)
    من وقع في حبال الحاشدي يادماره ) مايفرط من الناموس مثقال ذره ) يخرم الموت خرمت مولعي للسجاره ) وكم من ملاحم وياليت الزمان يعود وكم قيل لي يا أشول ابدع قصيده لأبوا قيس قلنا فين حماري من فرسه والافضل اقرأ وتعللم لله دركم من عمالقه تحيات
    ي للجميع
    وتحية تقدير واجلال للأخ العزيز عبد الله ابوا قيس وتحيه من القلب للعزيز ابوا حمزه على هذا المجهود ( تحيات الأشول الحاره )
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-18
  7. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    مشاركة: من المساجلات الساخنه بين الزعل الحجاجي و ابو قيس العلفي

    في الحقيقه بعد تعليق شيخنا ابوا الفتوح انسان مثلي يصعب عليه ايجاد كلمه غزيرت المعنى وقد قرأت القصيدتين اكثر من مره وكنت كذالك وانا اقرا البدع افكر في دهاوت القصايد من ابن كاروت ( وابن كاروت بسم الله سبعين مره x
    تدحر الشر والشيطان ذي شب ناره) الصمبحي ( قال ابو صقر راسي صر والامر امره)
    امر حمري قبيلي مايرد اعتذاره (ابو قيس ) قال ابوا قيس قولوا عضم الله اجره الجواب ورغم ان البدع كان قوي ومن شاعر لا غبار عليه الا اني اندهشت و بصراحه من الجواب كيف لاوهذا ابوا قيس ومع ان الجواب اعادلي الذاكره لما تحتويه الثلاث)
    من وقع في حبال الحاشدي يادماره ) مايفرط من الناموس مثقال ذره ) يخرم الموت خرمت مولعي للسجاره ) وكم من ملاحم وياليت الزمان يعود وكم قيل لي يا أشول ابدع قصيده لأبوا قيس قلنا فين حماري من فرسه والافضل اقرأ وتعللم لله دركم من عمالقه تحيات
    ي للجميع
    وتحية تقدير واجلال للأخ العزيز عبد الله ابوا قيس وتحيه من القلب للعزيز ابوا حمزه على هذا المجهود ( تحيات الأشول الحاره )
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-18
  9. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    مشاركة: من المساجلات الساخنه بين الزعل الحجاجي و ابو قيس العلفي

    [COLOR="DarkOrange"] في الحقيقه بعد تعليق شيخنا ابوا الفتوح انسان مثلي يصعب عليه ايجاد كلمه غزيرت

    المعنى قد قرأت القصيدتين اكثرمن مره فا البدع قوي و من شاعر لا غبار عليه الى انني كذالك

    وانا اقرا البدع اتخيل دهاوت الجواب وهذا ليس بغريب على نجم الشعر الشعب
    ي ابو قيس عبد

    لله حفضه الله وبارك في ايامه وعفوا معا قللت الخبره تخربطت عليا الدنيا في التعقيب الاو[/COLOR]
    ل
    عند التلوين

    تحياتي للجميع









    تحياتي للجميع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-18
  11. الشاعرالشعبي

    الشاعرالشعبي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    445
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: من المساجلات الساخنه بين الزعل الحجاجي و ابو قيس العلفي

    سخونه كبيــــــره


    والنتائــــــــج الان كلها



    مجمـــــده طالما وإن المساجلات


    توقفت بعد


    العميد


    ابو بـــــاســـم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-18
  13. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: من المساجلات الساخنه بين الزعل الحجاجي و ابو قيس العلفي

    ===
    [GRADE="00008B FF6347 008000 4B0082"] من بعد ما قال استاذنا ابوالفتوح ما اقد اقول الا

    دامكم الله لنا ذخر ومعلمين نضل نتعلم منهم

    سلمت اخي الكريم النعوي على نقلك لهذي الدرر

    وتقبلو تحياتي اخوكم ابوصنعاء[/GRADE]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-18
  15. بن ناجي السعدي

    بن ناجي السعدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-10-27
    المشاركات:
    1,336
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: من المساجلات الساخنه بين الزعل الحجاجي و ابو قيس العلفي

    طبعا الشعراء كبار
    شكرا لاختيار الاخ النعوي لهذه القصايد


    بالغ التحيه وخالص المنى
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-18
  17. ابو اسماعيل

    ابو اسماعيل عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    17
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: من المساجلات الساخنه بين الزعل الحجاجي و ابو قيس العلفي

    شكرا للاخ ابو حمزه الذي اتحفنا بهذه القصايد
    لشاعر الزعل والشاعر الكبير ابو قيس
    بدع قوي وموفق وجواب ابو قيس كان قوي جدا
    ومثل ما يقلوا ما اكبر من البدع الا الجواب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-18
  19. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,310
    الإعجاب :
    1,592
    مشاركة: من المساجلات الساخنه بين الزعل الحجاجي و ابو قيس العلفي

    الله الله
    ما أجمل التصفح والقرائه بإمعان شديد للشي لا الذي يجتذب الذهن من أول وهله
    وما صيغ بتلك الدُرتين شي لا يستطيع الفرد منا غير ان يقول هاهم الشعراء الذين يعطون الشعر حقه
    تسلم على النقل ويسلموا لنا من ألفوا وابدعوا
    سلام
    مــــدرم
     

مشاركة هذه الصفحة