إلى أبو هاشم مع التحيــه .......

الكاتب : هراب   المشاهدات : 1,080   الردود : 20    ‏2005-11-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-17
  1. هراب

    هراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    1,813
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ العزيز أبو هاشم تحياتي لك من خلال المواضيــع التي تم طرحها مسبقا والردود والصد والرد مع بعض الأعضاء أريد منك الآن أن توضح موقف الزيود في اليمن من القرآن الكريم هل يميلون إلى رأي الشيعه الرافضة أم إلى السنه والجماعه أو أو المعتزلة والأشاعره ؟ ويقول العلماء ان الزيود الهادوية شيعة أهل السنــه فهم الوسط وأن عقيدتهم صحيحه إلا في بعض الأجتهادات التي تختلف وهي أجتهادات شخصيـه ليست حجه على أحد .


    هنا يكمــن السؤال وأريد الجواب منك ؟

    هل تؤمــن أن القرآن مخلوق كما يدعي الشيعه الرافضــه ؟
    هل تؤمن بأن القرآن منزل من قديم كما يدعي المعتزلة والأشاعره ؟
    هل تؤمـن بالقرآن أنه كلام الله عزوجل منزل على محمد (ص) تدريجيا على فترة 23 سنه من عمر الرسول (ص) . وختام القرآن (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-17
  3. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: إلى أبو هاشم مع التحيــه .......

    اهلا هراب نعتقد ان القران كلام الله مخلوق والله اعلم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-17
  5. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    تعقيب

    أهلاً وسهلاً من جديد أخي الكريم / هراب

    بخصوص أسئلتك فهي خاطئة للأسف
    للإلتباس الذي حصل لديك
    والذي سأبينه لك كالتالي :-



    فأقول :-

    إن القول بأن ( القرآن مخلوق ) ليس إدعاءً للشيعة الرافضة !!
    بل هو رأي الزيدية والمعتزله معاً
    وتابعهم في هذا الرأي كلٌ من الشيعة الرافضة والأباضية



    فأقول :-

    إن رأي المعتزلة يختلف عن رأي الأشاعرة
    فكيف جعلته رأياً واحداً لكليهما !!؟؟؟


    فالمعتزله رأيها نفس رأي الزيدية : وهو أن القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ، وأنه محدثٌ مخلوق وليس قديماً أزلياً .

    أما الأشاعرة فرأيها كالسلفية : وهو أن القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ، وأنه قديم أزلي . واختلف الأشاعرة عن السلفية في تفاصيل إعتقادهم ذلك .



    نعم أؤمن بذلك


    أخيراً أقول :-

    ليس الخطأ أن نسأل عما لا نعرفه
    ولكن الخطأ أن نستمر في المعرفة الخاطئه دون أن نسأل عن صحيحها

    وفقنا الله وإياك لما فيه الخير

    والسلام عليكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-18
  7. هراب

    هراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    1,813
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: تعقيب

    أخي أبو هاشم اولاً اشكرك على هذا التوضيح :
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-18
  9. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    مشاركة: تعقيب

    إذا الزيدية لا فرق بينها والروافض أذا كان هذا رأيهم:eek:
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-18
  11. بن مطهر

    بن مطهر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-23
    المشاركات:
    565
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: إلى أبو هاشم مع التحيــه .......

    إذا الزيدية يؤمنوا بأن القران مخلوق فهم والروافض في عقيدة واحده ونحن بريئين منهم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-18
  13. فيدل كاسترو

    فيدل كاسترو عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-12
    المشاركات:
    115
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: إلى أبو هاشم مع التحيــه .......

    طاحوا من عيني الزيود وكنت أعتبرهم غير يميلون الى السنه وليس الشيعه والمعتزلة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-18
  15. مجدد

    مجدد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-04
    المشاركات:
    1,179
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: إلى أبو هاشم مع التحيــه .......

    الاخوة الاعزاء
    اوضح للاخ هراب بعض النقاط الذي قال
    (((((((((واريد أن أوضح لك أن أول من قال أن القرآن مخلوق هم الأثناعشرية والأماميــة والقديانية والأباضية والباطنية والعلوية والقادرية و[COLOR="Red[U]"]الجعفرية[/U] وأنضموا إليهم المعتزلــه والهادوية [/COLOR]))))))
    اولا :
    الامامية والاثنا عشرية والجعفرية هي فرقة واحده لها عدة مسميات جميعها تعود للامام جعفر الصادق علية السلام
    ثانيا :
    كيف يتم انضمام المعتزلة والهادوية الى القول بخلق القران وهم في عصور متباعدة فالمعتزلة في زمن الامام زيد وهي قل الامامية ( فكيف يكون انضمام السابق للاحق ) والهادوية متاخرة في الظهور وهي على خطى الامام زيد
    ثالثا :
    قولك بان الزيدية تبعت الجعفرية في القول بخلق القران فالامام زيد هو عم الامام جعفر الصادق وهو من اساتذتة .

    وتقول بان الاشاعرة ليسوا من اهل السنة
    ((((((((((((الأشاعره ليس رأيهم كأهل السنه ، أهل السنه ينكروا ان القرآن مخلوق أو منزل من قديم ومؤمنين ان القرآن كلام الله منزل على محمد علية الصلاة و السلام تدريجياً على فترة 23 سنــه وأول آيه (أقرأ بأسم ربك الذي خلق) نزلت في غار حراء على الرسول (ص) وآخر آيه نزلت يوم عرفة ( اليوم أكملت لكم دينكم ورضيت لكم الأسلام دينا .... ) وهذه عقيدة أهل ا لسنه والجماعه أما الأشاعره ليسوا من أهل ا لسنه ولا يجوز عند أهل السنه كلمة خلق القرآن أو منزل من قديم .))))))))
    فاقول لك
    ينقسم العلماء المنتمون الى اهل السنة الى ثلاثة مدارس :

    ا- الاشعرية : اتباع ابى الحسن الاشعرى

    ب- الماتريدية : اتباع ابى منصور الماتريدى

    ج - السلفية : اتباع ابن تيمية الحرانى


    و الاشعرية و الماتريدية كانوا يمثلون طيلة القرون العشر الماضية الاغلبية الساحقة لاهل السنة , و تنتمى اليهم الجامعات الاسلامية : الازهر و القرويين و ديوبند ..

    لكن شهد القرن الماضى تراجع واضح لهم فى مقابل صعود الاتجاه السلفى بفضل اموال البترول


    وعن خلق القران
    قال تعالى { إنا أنزلناه قرآناً عربياً } وقال تعالى { ما يأتيهم من ذكر من ربهم مُحْدَثٍ .. } وقال قال تعالى { إنا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون } والمنزل المحدث المجعول مخلوق بلا ريب .
    فالقرآن مُحْدَث أي مخلوق ومجعول ، لأن هذا القران الذي أنزله الله تعالى يحتمل أمور :
    إما أنه الله تعالى ، أو جزء من الله تعالى ، أو غير الله تعالى ، ولا أظن أن هناك احتمال رابع .
    وكل إنسان يدرك أنه ليس هو الله تعالى لأنه مُنـزل ومُحدث ومجعول ، وليس هو جزء من الله تعالى لأن الله تعالى لا يتجزأ ولا ينقسم ، فبقي الاحتمال الثالث وهو أنه غير الله تعالى .
    وإذا كان هو غير الله تعالى فكل ما سواه جل جلاله مخلوق محدث مجعول والله تعالى وحده المنفرد بالقدم والأولية

    وتحياتي "" ""
    مجـــــــدد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-19
  17. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    تعقيب

    الأخ الكريم / هراب

    لقد إجاب عني الأخ الكريم / مجدد ،،، عن بعض النقاط التي أوردتها
    والتي تدل على الإلتباس كبير جداً بالنسبه لك !!!
    حتى على مستوى مسميات المذاهب !!!


    وسوف أعقب هنا على النقاط التي لم يتطرق
    إليها الأخ الكريم / مجدد
    كالتالي :-


    فأقول :-
    كما قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) :
    (( الناس أعداء ما جهلوا ))
    فلا غرابه في أن تعادي الأفكار التي تجهلها

    ومن ناحية أخرى :
    ما علاقة مصطلحكم ( المعطله ) بحوارنا عن القرآن الكريم !!؟؟
    هل تعتقد بأن كلام الله تعالى صفة من صفاته !!؟؟
    إن قلت : نعم .. كلام الله تعالى صفة من صفاته !!
    فأقول لك : قال تعالى : ( إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ
    وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إلى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ﴾
    فيلزم على كلامك أن سيدنا عيسى صلوات الله عليه صفه من صفات الله تعالى !!!
    لأنه
    (( كلمته )) !!!
    وحاشى ذلك !!

    ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون )
    ولم يقل ( عما يعطلون )


    أول مرة أسمع بأن المعتزله مختلفين
    وأن منهم من يقول بأن القرآن قديم !!!

    فراجع تاريخ ( محنة خلق القرآن )

    وأتني بدليل هذا القول الجديد الذي أتيت به !!!


    ما رأيك بكتاب ( العقيدة الواسطية ) ؟؟؟
    وإليك ما ورد فيه :-

    جاء في العقيدة الواسطية لابن تيمية - تقديم مصطفى العالم - ص : 51 بأن ( القرآن هو هذه الألفاظ المقروءه بالألسنة والمحفوظة في الصدور والمكتوبة في الصحف .. فالذي نقرأه هو كلام الله تعالى الأزلي القديم القائم بذاته تعالى ...! وقرآتنا له بأصواتنا لا تخرجه عن كونه كلام الله الذي تكلم به بحروفه ومعانيه ليست الألفاظ دون المعاني ولا المعاني دون الألفاظ )..!!!

    فما رأيك !!!؟؟؟؟
    هل يا ترى ابن تيميه أشعري !!!؟؟؟



    علينا يا أخي أولاً أن نعرف الحق
    لنعرف بعد ذلك من هم أهله
    وليس العكس !!

    فعندما نبدأ بالبحث عن الحق
    سوف نعرف بعد ذلك الأشخاص الذين يمثلونه
    هل هم ( الإمام زيد والإمام الهادي والإمام الناصر والإمام المؤيد ) ؟؟
    أم هم ( الشوكاني والزنداني وصعتر ومقبل ) ؟؟

    وكما قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) :-
    (( إن الحق لا يعرف بالرجال ، ولكن الرجال يعرفون بالحق ، فاعرف الحق تعرف أهله ))


    أي أن علينا أن نعرف الحق أولاً
    لنعرف بعد ذلك هل ( الشوكاني والزنداني ...و ...و ...الخ )
    خرجوا من الباطل إلى الحق ؟
    أم خرجوا من الحق إلى الباطل ؟

    فتدبر

    وللعلم : -
    فالزنداني لم يكن زيدياً حسب إدعائك
    فهو من محافظة إب التي إنتمي إليها أنا أيضاً
    ونعرفه أنا وأبي كثيراً
    ولم يكن في يوم من الأيام زيدياً حسب إدعائك !!


    وفقنا الله وإياك لما فيه الخير

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-19
  19. عربي2005

    عربي2005 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    165
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: تعقيب


    بارك الله فيك اخي أبو هاشم على توضيحك .. واتمنى من الاخوة المجادلين البحث الجاد عن الحق وليس الجدال لاجل الجدال ..
     

مشاركة هذه الصفحة