كيف تحصل على وظيفتك الأولى؟

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 622   الردود : 3    ‏2005-11-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-17
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    كيف تحصل على وظيفتك الأولى؟
    كيف تنتقل من مقاعد الدراسة إلى عالم الوظائف والمهن

    بقلم: ميريديث ستانتون

    نوفمبر 2005


    آن أوان البحث عن وظيفة. الآن وقد أنهيتَ دراساتك الجامعية أو المهنية وأعددتَ سيرة ذاتية جيدة وقمت بإرسالها إلى الشركات التي ترغب في العمل بها وأرباب العمل المحتملين.
    ولعلك اشتريت بدلة جديدة لأغراض المقابلات، وأصبحت مستعداً للإجابة عن أي سؤال يُطرح عليك. لكن كيف يتسنى لك أن تعرف ما إذا كنت مستعداً حقاً لمواجهة المنافسة الشديدة في عالم البحث عن وظائف؟
    هذه مهمة مضنية بالنسبة للكثيرين، ولكن لحسن الحظ هناك عدة سبل تساعدك على البقاء في السوق العمالة إلى حين الحصول على ما تريد.

    قم ببناء شبكة علاقات
    قبل تخرجه، قام آدم برات المتخصّص في العلوم الجنائية بالمشاركة في العديد من المؤتمرات وبالتدرّب في مجال تخصصه لدى العديد من أرباب العمل المحتملين. يقول برات: "كنتُ أقدم سيرتي الذاتية وبطاقة الأعمال للآخرين كلما سنحت لي الفرصة".

    ويعمل برات الآن باحثا في مجال العلوم الجنائية في جامعة ويست فرجينيا التي تخرّج منها. ويأمل برات في أن يصبح محققا جنائيا ميدانيا في أقرب فرصة ممكنة.

    ومع ذلك، فإنه يعزو الفضل في حصوله على وظيفته الحالية إلى العلاقات التي كوّنها أثناء دراسته الجامعية وأثناء فترة تدرّبه.

    إن بناء شبكة علاقات في مجال تخصصك من خلال أفراد العائلة والأصدقاء والمعارف أمر يستحق العناء، وقد تظهر فوائده حينما يحين الوقت فعلا للبحث عن وظيفة. "فلا شيء يميّز موظفاً مبتدئاً عن أقرانه مثل توصية شخصية من إنسان يشغل وظيفة مهمة في نفس المجال"، كما تقول دايان كيه دانيلسون المؤلفة والمديرة التنفيذية لـ"داون تاون وُمينز كلوب" للنساء صاحبات المهن المتخصّصة.

    ويمكن لهذه التوصيات أن تسهل على الباحثين عن أول وظيفة التكيّف مع متطلّبات الانتقال من الحياة الجامعية إلى الحياة المهنية.

    بيد أن بناء شبكة من العلاقات أمر قد يستغرق الكثير من الوقت. ولهذا السبب، يشدّد مستشارو التنسيب الوظيفي في الجامعات على أهمية بدء هذه الجهود مبكرا.

    يقول كريستوفر إيروين مستشار التسويق في مركز الحياة المهنية في جامعة ميريلاند: "قد يتعيّن على الطلاّب أن يبدأوا جهودهم في هذا الصدد في مرحلة أبكر بكثير مما يعتقدون، إذ عليهم البحث عما هو موجود في سوق العمل ثم الانتقال إلى المرحلة التالية".

    وقد بدأ المزيد من الطلاّب الجامعيين في السنوات الأخيرة يهتمون بدراساتهم على نحو جادّ ويشاركون في الزمالات التدريبية أو يحاولون اكتساب الخبرات العملية في مجال تخصصهم بالعمل في وظائف ذات دوام جزئي فيما يتابعون دراستهم.

    وبالنسبة لجوليا كوبلوسكي، وهي محللة في شركة أكسينتور الاستشارية، برهن بناء العلاقات جدواه، إذ حصلت على عروض وظيفية واعدة قبل أن تتخرج من جامعة ويك فوريست في ولاية نورث كارولينا بوقت طويل.

    تقول كوبلوسكي: "إن لم تأخذ بزمام المبادرة قبل تخرجك، فإن أرباب العمل سيعتقدون بأنك ستفتقر إلى روح المبادرة في مجال العمل. ومن غير المرجح أن يهتموا كثيرا بطلبك للحصول على وظيفة".

    وفضلا عن بناء شبكة العلاقات مع الأصدقاء وأفراد العائلة والأساتذة، ينبغي عليك أن تطلب إجراء مقابلة معلوماتية، أي استكشافية، مع أرباب العمل في مجال تخصصك. فهذه المقابلة، إضافة إلى كونها مفيدة تعليميا وعمليا، ستسمح لك بمعرفة ما هي الوظائف المتاحة في مجال تخصّصك وبتقديم نفسك إلى أرباب العمل المحتملين.

    وتضيف كوبلوسكي: "المقابلة المعلوماتية طريقة رائعة لاستكشاف كيف يمكن لك أن تتواءم مع مؤسسة كبيرة وشبكة العلاقات السائدة فيها. وإذا ما تركت انطباعا إيجابيا، فإن المسؤولين لن ينسوك".

    عرّف الآخرين بقدراتك وحيويتك
    يساعد التواصل مع أرباب العمل المحتملين في تعزيز صلاتك بهم. بيد أن العامل الأهم لضمان الوظيفة هو المقابلة. فحاول أن تستعد لضمان نجاحها، كما تقول دانيلسون.

    قم بإجراء بحث عن الشركة التي تقصدها كي "تتمكن من فهم طبيعة الوظيفة التي تسعى للحصول عليها وموقع الشركة ومكانتها في القطاع الذي تعمل فيه".

    وبوسعك أن تستخدم الإنترنت للحصول على معلومات عن كيفية إدارة الشركة لعملياتها ونشاطاتها اليومية.

    اقرأ ما تجده من مقالات حول الشركة وما هي آخر أخبارها. إن معرفتك بطبيعة الشركة قبل إجراء المقابلة ستترك أثرا إيجابيا على رب العمل المحتمل، كما أنها ستُظهر مدى جديتك.

    قم بإعداد قائمة بالأسئلة التي تتوقع أن يطرحها رب العمل، وقم بإعداد الإجابة عنها قبل المقابلة.

    تقول هادلي: "وكلما زادت النقاط التي تتمعن فيها قبل المقابلة وتخضعها للبحث والتمحيص، زادت درجة استعدادك أثناءها. وبهذه الطريقة، فإنك لن تتعرض للإحراج".

    وأثناء المقابلة، ميّز نفسك عن المتقدّمين الآخرين. وكما تقول دانيلسون، قم بإبراز قدراتك وحيويتك. وقم، على سبيل المثال، بتسليط الضوء على خبراتك العملية وأوجه الشبه بينها وبين عملك المحتمل.

    يقول برات: "أقوم دائما بوصف المساقات المثيرة والمتميزة التي درستها للحصول على شهادتي في العلوم الجنائية. وأتحدث أيضا عن الأماكن التي سافرت إليها كي أميّز نفسي عن الآخرين".

    عبّر عن امتنانك
    تنصح دانيلسون الباحثين عن أول وظيفة بالاهتمام بالتفاصيل الواردة في السيرة الذاتية وما يحدث أثناء المقابلة، وما بعدها.

    لتبدأ بالسيرة الذاتية: تأكد من خلوها من الأخطاء المطبعية والنحوية، فمثل هذه الأخطاء قد تنفّر أرباب العمل المحتملين منك. فإذا ما ارتكب المتقدّم بطلب الحصول على الوظيفة أخطاءً في سيرته الذاتية أو أخفق في ملء جزء من الطلب المخصص فإن هذا سيحد كثيرا من فرص حصوله على الوظيفة، كما تقول دانيلسون.

    عليك أن تتذكر أمراً آخر شديد الأهمية: أن تعبّر عن امتنانك وشكرك بعد انتهاء المقابلة.

    تقول دانيلسون: "في إحدى المرات، رفضتُ تعيين إحدى المتقدمات رغم أنها كانت مؤهّلة تماما للوظيفة، وذلك لأنها لم تعبر عن امتنانها ولو بكلمة واحدة رغم انتظاري أربعة أيام لأسمع ذلك منها".

    إن كلمة شكر قصيرة ولو عن طريق البريد الإلكتروني أو في شكل خطاب قصير تمثل إضافة كبيرة للمقابلة ذاتها.

    حافظ على حماسك حتى لو كانت وظيفتك الأولى غير مثالية، فهذا الحماس سيعزّز من فرصك.

    تفيد دانيلسون: "لا تنطوي وظائف المبتدئين على أي سحر خاص. ولهذا ينحصر بحث أرباب العمل عن شخص مثابر يجعل من هذه الوظيفة نقطة انطلاق نحو آفاق أرحب".​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-17
  3. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: كيف تحصل على وظيفتك الأولى؟

    10 نصائح لإعداد سيرتك الذاتية


    - حافظ على دقة معلوماتك:​
    وذلك بالتركيز على النقاط الواضحة، والمعلومات الوثيقة الصلة، والمعايير المعاصرة. فمعظم مدراء التوظيف ليس لديهم إلا ثوان قليلة لكل طلب، ولذا فإن عليك ألا تحشو سيرتك بمعلومات غير ضرورية.

    - دقّق في الصياغة اللغوية والتهجئة:
    فإن عددا كبيرا من السير الذاتية المرسلة بها العديد من الأخطاء النحوية والأخطاء المطبعية. وهذه الأخطاء هي أول ما يشدّ انتباه مدراء التوظيف. فعليك التأكد من مراجعة التهجئة بنفسك ثم اطلب ممن تثق في كفاءته اللغوية والنحوية مراجعتها.

    - استخدم أسلوب النقاط:
    فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة، ويفضَّل أن تستخدم العبارات المختصرة بدلا من الجمل الكاملة.

    - انظر إلى متطلبات الوظيفة الشاغرة:
    فإما أن تكون لديك المؤهلات المطلوبة لها أو أنك لا تملكها. أعِرْ انتباها خاصا للمتطلّبات. ولا تضعْ وقتك بتقديم الطلبات لوظائف ليس لديك مؤهلات لها.

    - دقق في تواريخ أعمالك السابقة:
    فإن عدم الدقة في تواريخ وظائفك السابقة يمكنه أن يكلفك فقدان فرصة العمل، وعليك توفير تفسيرات مقنعة لأية ثغرات واردة في سيرتك الذاتية.

    - قدم المختصر المفيد:
    فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات.

    - دقق في معلومات كيفية الاتصال بك:
    افحص وراجع معلومات الاتصال بك. اعمل جاهدا للتأكد من تحديث قاعدة البيانات لديك وإضافة الأسماء الجديدة، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد.

    - سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل):
    فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا، والكثير من شركات خدمات الإنترنت مثل Yahoo وHotmail تقدم خدمة الإيميل بالمجان.

    - استخدم الأرقام لتسليط الضوء على إنجازاتك:
    سواء تعلق الأمر بأرباح حققتها للشركة، أو بعدد المتدربين الذين دربتهم، أو بكم البيانات الصحفية التي أصدرتها في فترة قصيرة، فإن عليك تبيان ذلك بالأرقام لتأكيد إنجازاتك.

    - أطلق اسما على سيرتك الذاتية:
    عندما ترسل سيرتك بالبريد الإلكتروني كوثيقة معالجة ببرنامج Microsoft Word، فإن عليك تسمية وثيقتك باسمك الأول والأخير. ذلك يجعل الأمر أكثر يسرا في التعرّف إلى الوثائق.​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-17
  5. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: كيف تحصل على وظيفتك الأولى؟

    حياك الله اخي ابو الخير

    موضوع في غاية الروعه وفيه الكثير من العبر والأقوال التي تفيدك في الحصول على ماتحلم به :)

    ولذلك سيتم نقل موضوعك للقسم العلمي والاكاديمي حتى تعم الفائدة لمن يرتادون القسم :)

    تحياتي لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-17
  7. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: كيف تحصل على وظيفتك الأولى؟

    اعتـقد لو ظل هنا و نسخ للقسم العلمي كان أفضل
     

مشاركة هذه الصفحة