"no Way" .... إلى كلمة سواء

الكاتب : قتيبة   المشاهدات : 1,186   الردود : 17    ‏2005-11-17
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-17
  1. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]


    الأخ NO WAY

    إذا سمحت لي بالحوار معك هنا لكي نصل إلى نقاط واضحة تمكننا من فهم أطروحاتك ، لذلك إذا بدأنا بمصادر التشريع كتعداد بدون تفصيل :

    - القرآن الكريم .

    - السنة النبوية .

    - الإجماع .

    هل نستطيع القول بأن هذه مصادر للتشريع لديك بغض النظر عن تفاصيل الأخذ بها ، كحالة الظن بوجود تعارض بين القرآن والسنة فهذه نقطة نآتي لها لاحقاً .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-17
  3. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,620
    الإعجاب :
    72
    مشاركة: "no Way" .... إلى كلمة سواء

    و أنا سأحجز مقعدا للإستماع و الاستفادة
    و لعلي سأرفع يدي للمشاركة, لو سمح لي .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-17
  5. No Way

    No Way عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-24
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: "no Way" .... إلى كلمة سواء

    تسجيل حضور ولي عوده....​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-17
  7. No Way

    No Way عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-24
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: "no Way" .... إلى كلمة سواء

    بسم الله نبدأ ..

    في البداية.. انا لا انتمي لأي طائفة ولست أنا من اقبل ان يفرض علي شخص من لحم ودم مثلي افكارة و اعتقاداته.. أنا أوافق أناس في الرأي نعم.. لكن لأنهم أقنعوني بحجج قوية.. ولهذا أنا أعجبت بأحمد صبحي منصور لأنة يحترم من يكتب لهم ..ولم يقل يوما وجهة نظرة الشخصية في موضوع معين..بل يستعين بكل كلامه من القران.. ويخيل لي اني ان كنت تخصصت في الشؤون الدينية لخرجت بأفكار مشابهة لأفكاره تماما.. وحين وصفت باني قراني لم يغضبني هذا ولم أنفية عن نفسي.. فانا يفترض أني شافعي.. لذلك وجدت ان يقرن اسمي بالقران هو خير بالف مرة من ان يقرن اسمي بالشافعي فهو عبد لله مثلي مثله وسيحاسب يوم الشهد العظيم مثلي مثله.. اما القران فهو كلام الله..

    ثانيا طرحت سؤلا جميلا ولكنه واسع جدا و للإجابة عليه سنحتاج لتضييق هذا الوسع..
    أولا ذكرت ثلاث من مصادر التشريع.. و لا أدري هل الأخذ بهم يتم بذات الترتيب.. أي القران السنة الإجماع.. أم أنهم مصادر متساوية في القداسة ومتداخلة فيما بينهم.. أي ممكن السنة تصبح في البداية يليها القران أو أن يصبح القران في المركز الثالث بعد السنة و الإجماع.. فاذا كنت من الفريق الثاني اللذين يقولون ان المصادر الثلاثه متساوية في القداسة سيكون ردي إني لا أؤمن سوى بمصدر واحد فقط هو القران ولا أعترف بغيره بل قد ابالغ لدرجة ان اكفر بكل ما هو دون القران..أما إن كنت من الفريق الأول الذين يعتبرون أن مصادر التشريع ملزمه لنا بحسب الترتيب.. أي الاية تنقض حديث و الحديث ينقض رأي من اراء العلماء وليس العكس.. فعندها سنتجه إلى السؤال الثاني..

    ماذا تقصد بالسنة النبوية هل تقصد بها الاحاديث المتناثرة بكتب رواة الحديث أم سنه رسول الله في القران.. ام بشكل عام.. وهل مثلا حديث ("لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ثم يجامعها آخر اليوم". (البخارى الجزء السابع ص 42) هي سنه رسول الله التي يجب ان نتبعها.. أم تتحدث عن سنة رسول الله في الصلاة و الصيام وهو ما يسمى بالسنة العملية..

    ثم ما المراد بإجماع العلماء.. هل هو إجماعهم اليوم.. أم إجماعهم قبل عشرة قرون من ألان.. إذا كان قبل عشرة قرون.. فهل كلام العلماء صالح لكل زمان و مكان كالقران.. ام انك تقصد تفسيرهم للقران.. و إذا كان هذا.. فما وضيفتنا نحن اليوم فقط إتباع كلامهم.. لا يحق لنا دراسة الدين و إصدار أحكام تناسب زماننا.. هل انقطع الوحي بموت رسول الله وانقطع الاجتهاد في الدين مع تدوين اقوال العلماء في العصر العباسي.. اجماع العلماء القديم انا لا اعترف به ولكن في ذات الوقت لا أنكرة.. قد نحتاج للاستعانة بة في وقت من الاوقات ولكنة غير ملزم لنا بكل تأكيد... إما إن كنت تقصد علماء اليوم.. فانا أراهم مقلدين لا أكثر... و أكثرهم إبداعا هو من يقوم بالقياس من العلماء السابقين ليصدر أحكام في قضايانا الحالية.. ولا أجد في اقوال العلماء اليوم تحولات حقيقية تستحق ان نناقشها..

    الخلاصة إجماع علماء المسلمين في العصور الوسطى نحترمه ونقدره فهو تراثنا و تاريخنا.. يمكن لنا الاستعانة بة من الوقت للاخر..ولكنه في النهاية لا يخرج عن كلام أناس عاشوا زمنهم وصبغت أقوالهم بتفكيرهم و معيشتهم ومشاكلهم في ذاك الزمان..
    حاولت هنا ان اضع خطوط عريضه للحوار نهتدي بها للخروج بحوار مفيد يهدف فعلا لإفادة كل من يقرأه وليس أنا أنت فقط.. ​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-17
  9. No Way

    No Way عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-24
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: "no Way" .... إلى كلمة سواء

    نور الدين ممكن تشاركنا الحوار ان احببت.. فهذا حوار نطلب فيه العلم وليس مناظره ومنازله بالسيوف كالتي تحدث بين الروافض والنواصب..​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-18
  11. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: "no Way" .... إلى كلمة سواء

    وانا كذلك

    تسجيل حضور ومتابعة (ومشاركة ان امكن )
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-18
  13. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: "no Way" .... إلى كلمة سواء

    وانا معك
    تسجيل حضور ومتابعة (ومشاركة ان امكن )
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-18
  15. No Way

    No Way عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-24
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: "no Way" .... إلى كلمة سواء

    نبض عدن المشاركه يجب ان تكون مقتضبة تعطينا فيها وجهه نظرك.. وتكتبها بكلماتك الخاصة وممكن تدعم كلامك ببعض الايات او وجهات النظر.. لكن تكون بحدود المعقول..
    شكرا على المشاركه..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-18
  17. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: "no Way" .... إلى كلمة سواء

    [align=justify]

    أسعى في البداية أن أتعرف عليك أكثر لكي أستطيع محاورتك لذلك سأطلب مزيد من الإيضاح حول بعض القضايا ثم نبدأ في مناقشتها ، لقد فهمت رأيك في الإجماع ، ولكني أريد مزيد من الإيضاح حول رأيك في السنة النبوية ، هل أستطيع أن أقول أنك تؤمن بالسنة النبوية كمصدر ثاني للتشريع بشرط ألا تعارض آية قرآنية ؟ وهل لديك تفريق بين السنة القولية والعملية ؟

     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-18
  19. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: "no Way" .... إلى كلمة سواء


    نور الدين زنكي

    أبوخطاب

    شاكراً حضوركم ومتابعتكم ،،،،،

    نبض اليمن

    يبدو لي أنك قرأت العنوان ولم تعرف الموضوع ، لسنا نتكلم عن الموقف من أهل الكتاب ، " no way " هنا ليس معناها المستحيل أو لا طريق بل هو إسم أحد الأعضاء :) ، لذلك إن رأيت سأنقل كلامك في موضوع مستقل .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة