هاتف جوال بمحفظة نقود إلكترونية يغزو العالم قريبا

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 475   الردود : 0    ‏2005-11-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-16
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    هاتف جوال بمحفظة نقود إلكترونية يغزو العالم قريبا
    بتاريخ :11 نوفمبر 2005




    الشرق الأوسط / لم تعد الهواتف الجوالة تصمم فقط بالكاميرات لالتقاط الصور، وبمشغلات الموسيقى للاستماع للاغاني، بل تحولت ايضا الى محافظ الكترونية للنقود، اخذت تنتشر منذ اعوام في اليابان. وتصمم هذه الهواتف ببطاقات لاسلكية مدفوعة الثمن مسبقا تتيح لأصحابها دفع تذاكر السفر او شراء حاجيات صغيرة فقط.

    وحتى الآن، ظلت بطاقات «إيدي» اكثر البطاقات شعبية في اليابان بعد طرحها عام 2001، اذ يتعامل بها نحو 25 ألف متجر، ويمكن لصاحبها اضافة أي مبلغ عليها من آلات البيع او المصارف. كما ينتشر استخدام بطاقات «سويكا» التي اطلقت كذلك عام 2001 ويستعملها حاليا ملايين اليابانيين المسافرين على السكك الحديدية لدفع اجور سفرهم، وتسهل قراءة بيانات هذه البطاقات لاسلكيا وتعتبر أكثر أمنا من بطاقات الائتمان.

    وفي مارس (آذار) من العام الحالي قام المشرفون على هاتين البطاقتين باختبار «محفظة نقود» الكترونية تعتمد على بطاقة جديدة طورتها «سوني» باسم «فيليكا». وتصمم البطاقة بدائرة الكترونية متكاملة وتنفذ اعمال بطاقة ائتمان، وتستطيع اضافة مبالغ مالية عبر آلات البيع والشراء وكذلك عبر الانترنت، ولهذا يتوقع الخبراء انتشارها قريبا وانتشار الهاتف الجوال المصمم بمحفظة نقود الكترونية عبر العالم. ​
     

مشاركة هذه الصفحة