من حارب عليا فقد حارب الله ورسوله

الكاتب : jawvi   المشاهدات : 1,476   الردود : 27    ‏2005-11-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-15
  1. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008b Ff6347 008000 4b0082"]من حارب عليا فقد حارب الله ورسوله[/grade]
    [​IMG]

    وللعلم ان كل ادلتي من السنه والكتب السته

    انصار بنو اميه:كم تهب لنا.
    انصار العلو يين:نموت معكم.

    قال الله تعالي"انما جزأ الذين يحا ربون الله ور سوله ويسعون في الا رض فسا دا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وار جلهم من خلاف او ينفوا من الا رض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الا خره عذاب عظيم"
    سوره الما ئده :33
    عن زيد ابن ارقم ,عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال لعلي وفا طمه والحسن والحسين " انا حرب لمن حا ربكم , وسلم لمن سالمكم"وفي لفظ التر مذي والدولا بي والطبرا ني والحا كم"انا حرب لمن حا ربتم وسلم لمن سالمتم"
    وقال الر سول الا كرم"من كنت فعلي مولاه اللهم والي من والاه وعا دي من عا داه, ليبلغ الشا هد منكم الغائب"
    تاريخ دمشق:42-213 ح
    عن زيد بن يثيع:قال سمعت ابا بكر بن ابي قحا فه يقول: را ةيت رسول الله خيم خيمته وهو متكئ علي قوس عربيه وفي الخيمه علي وفا طمه والحسن والحسين فقال"يامعشر المسلمين انا سلم لمن سالمهم وحرب لمن حاربهم وولي لمن اولاهم لا يحبهم الا سعيد الجد طيب المو لد ولا يبغظهم الا شقي الجد ردة الو لا ده"
    فقال رجل يا زيد أأنت سمعت منه؟؟ قال اي ورب الكعبه
    المنا قب للخوا رزمي 297ح

    عن ابي سعيد قال: جاء رسول الله اربعين صحا بيا الي باب علي بعد ما دخل بفا طمه فقال"السلام عليكم اهل البيت ورحمه الله وبركاته الصلاه رحمكم الله "انما ير يد الله ليذهب عنكم الر جس اهل البيت ويطهركم تطهيرا "انا حرب لمن حا ربكم وسلم لمن سالمكم"
    شوا هد التنزيل 2-27

    عن شقيق عن عبد الله قال:را ئيت النبي صلي الله عليه وسلم اخذ بيد علي عليه السلام وهو يقول"الله وليي وانا وليك,ومعد من عا داك ومسالم من سلمك"
    المنا قب :431ح:9
    فهمت اخي الخطاب بارك الله فيك
    يعني انهم حاربو الر سول والنبي معا ديهم وهم بحكم المحا ربون
    وما ردك علي عندما يكون النبي محا ربهم ومعا ديهم؟؟
    ولا مفر من ان تقول الحق والنصوص كلها من السنه وليست من ادله الروا فض


    [grade="00008b Ff6347 008000 4b0082"]
    عدو علي عدوا الله[/grade]


    قال تعالي"ياايها الذين امنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم اوليأ تلقون اليهم بالمو ده وقد كفروا بما جا ئكم من الحق يخرجون الر سول وايا كم ان تأمنوا بالله وربكم ان كنتم خر جتم جها دا في سبيلي وابتغأ مر ضاتي تسرون اليهم بالمو ده وانا اعلم بما اخيتم وما اعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سوأ السبيل"

    الممتحنه:1


    [grade="00008b Ff6347 008000 4b0082"]مقاتلوا علي ليس بغاه فحسب بل ودعاه الي النار[/grade]

    عن عمار بن يا سر قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:يا علي ستقا تلك الفئه البا غيه , وانت علي الحق , فمن لم ينصرك يو مئذ فليس مني"

    كنز العمال 11-613 ح

    عن ابي ايوب الا نصاري انه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول لعمار"يا عمار تقتلك الفئه البا غيه , وانت مذ ذاك مع الحق والحق معك. يا عمار بن يا سر ان را ئيت عليا قد سلك وا ديا واسلك النا س غيره. فاسلك مع علي فانه لن يدليك في ردي ,ولن يخرجك من هدي . يا عمار, من تقلد سيفا اعان به عليا علي عدوه , قلده الله يوم القيا مه وشا حين من در , ومن تقلد سيفا اعان به عدوا علي عليه قلده الله يوم القيا مه وشا حين من نار:"

    اخرجه ابن عسا كر في تاريخ دمشق عن طريق الخطيب وذكره ابن كثير في تا ريخه

    عن عكرمه

    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "ويح عمار ! تقتله الفئه البا غيه . عمار يدعوهم الي الله ويدعونه الي النار"
    صحيح البخاري 2-309ح

    وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم"مالهم ولعمار يدعوهم الي الجنه ويدعوهم الي النار , وكذلك ىا ئب الا شقياء الفجار"
    صحيح ابن حبان مسند احمد


    علي مأ مور بقتار ثلات طوا ئف


    قال الامام علي :عهد الي النبي "ان اقاتل --اني مقاتل -النا كثين والقا سطين والما رقين"

    البحر الزخار 1-397 ح

    النا كثون اصحاب الجمل والقا سطون اصحاب صفين والمار قين اصحاب النهر
    عن علقمه قال سمعت علي ابن ابي طالب رضي االله عنه يوم النهروان يقول:امرت بقتال المارقين وهولاء المارقون"
    كنز العمال 11-292ح

    عن علقمه عن عبد الله قال خرج رسول الله من بيت زينب بنت جحش واتي بيت ام سلمه فذكر القصه الي قول النبي صلي الله عليه وسلم"...وهو قاتل النا كثين والقا سطين والمارقين من بعدي فا سمعي واشهدي ,وهو قاضي عداتي ,فا سمعي واشهدي , وهو والله يحيي سنتي فا سمعي واشهدي , ولو ان عبدا عبد الله الف عام بعد الف عام والف عام بين الر كن والمقام , ثم لقي الله مغضبا لعلي ابن ابي طالب وعتر تي , اكبه الله علي منخريه يوم القيا مه في نار جهنم"
    تاريخ دمشق 42\470-471


    اخبر النبي(ص) ان عليا يقا تل علي تأ ويل القرأن

    ولفضه النسائي :عن ابي سعيد الخدري قال كنا جلو سا ننتظر رسول الله (ص), فخرج الينا الينا ققد انقطع شسع نعله فرمي به الي علي فقال "ان منكم من يقا تل علي تأ ويل القرأن , كما قا تلت علي تنزيله" فقال ابو بكر انا؟ قال"لا" قال عمر :انا؟ قال "لا,ولكن خا صف النعلل"
    السنن الكبري للنسا ئي

    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم"علي مع الحق والحق مع علي ولن يفتر قا حتي يرد ا علي الحوض يوم القيا مه"..



    اخي الخطاب هل اقتنعت وادله من كتب السنه واذا كان لديك مغا لطه او عناد فلا مانع ؟؟
    بعد هذه الا حا ديث من المفر وض ان تصير اكبر والد اعدأ بنو اميه والخط السفياني وان تكون من اكبر دعاه الخط العلوي !!
    تحياتي لكم واتمني ان وصلنا لكم ما ترغبونه وتحبونه وهو طريق الحق والهدايه
    المحبه والو دلكمنرجوا من الاخ والصديق ابوا خطاب ان يرد علي الموضوع؟
    لأنه المعني بهذا المو ضوع وهو الذي سئلني فرديت عليه؟؟
    ولم يرد حتي الان!!
    واذا لم يكن معك رد فأنا اعذرك وار جوك ان تهجر او تتخلي عن المجلي الا سلامي؟؟

    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-15
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: من حارب عليا فقد حارب الله ورسوله

    بسم الله الرحمن الرحيم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-15
  5. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    مشاركة: من حارب عليا فقد حارب الله ورسوله

    من حارب عليا فقد حارب الله ورسوله

    ومن حارب أي مسلم فهو أيضاً قد حارب الله ورسوله

    ويكون آثماً مع عدم نفي إسلامه ..
    والذي يسرق والذي يزني والذي يكذب ... كلهم يحاربون الله ورسوله

    نسأل الله لنا ولكل مسلم المغفرة والسداد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-15
  7. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: من حارب عليا فقد حارب الله ورسوله

    ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعما لنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا
    الذي جعلكم علي المحجه البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنا الا هالك
    اما بعد
    ان كان لا يو جد لديكم حجه او دليل للرد علينا
    فا تركوا العناد والتكبر والتشبث بالفكر الوا حد وانبذوا التعصب والعناد
    فما ضر اميه بن خلف وابو لهب وعتبه وابو جهل الا عنا دهم وتكبرهم
    وقالوا انترك دين ابا ئنا واجدا دنا
    وخا فوا ان يأ خذ محمدا منهم السلطه والمقام
    فالحمد لله الذي انعم علينا بنعمه الو جود ونعمه العقل لكي نميز الخير من الشر
    والحق من البا طل
    ونسئل الله ان يهدينا السرا ط المستقيم
    صراط محمد وعلي
    وان يجنبنا ان نشتبه ونخطوا خطوا ابو سفيان ومعا ويه
    برحمتك يا رحم الرا حمين ​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-15
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: من حارب عليا فقد حارب الله ورسوله



    الاخ الجوفي اقول لك اولا لم تصلني منك اي رسالة كما تقول انك ارسلت لي ولم ارد فراجع كلامك وتأكد من ذلك ...


    ثم للاسف انت تستشهد بأحاديث ضعيفة لم ترد في كتب اهل السنة بل هي كتب تاريخ لاتعتمد على سند ولا متن محقق من كت كنز العمال وشواهد التنزيل ومناقب الخوارزمي والبحر الزخار
    مثل
    جاء رسول الله اربعين صحا بيا الي باب علي بعد ما دخل بفا طمه فقال"السلام عليكم اهل البيت ورحمه الله وبركاته الصلاه رحمكم الله "انما ير يد الله ليذهب عنكم الر جس اهل البيت ويطهركم تطهيرا "انا حرب لمن حا ربكم وسلم لمن سالمكم"!!!!!

    ومثل يا علي ستقا تلك الفئه البا غيه , وانت علي الحق , فمن لم ينصرك يو مئذ فليس مني"

    ومثل حديث را ئيت النبي صلي الله عليه وسلم اخذ بيد علي عليه السلام وهو يقول"الله وليي وانا وليك,ومعد من عا داك ومسالم من سلمك"
    ومثل حديث عهد الي النبي "ان اقاتل --اني مقاتل -النا كثين والقا سطين والما رقين"

    البحر الزخار 1-397 ح

    النا كثون اصحاب الجمل والقا سطون اصحاب صفين والمار قين اصحاب النهر
    عن علقمه قال سمعت علي ابن ابي طالب رضي االله عنه يوم النهروان يقول:امرت بقتال المارقين وهولاء المارقون"فهل السيدة عاءشة رضي الله عنها وارضاها والزبير وطلحة من الذين خرجوا عليه هل هم في النار وهل الناكثين ؟؟؟



    ثم انك تأتي بأيات ليس في سيدنا علي كما هي هذه الاية الشريفة قال تعالي"ياايها الذين امنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم اوليأ تلقون اليهم بالمو ده وقد كفروا بما جا ئكم من الحق يخرجون الر سول وايا كم ان تأمنوا بالله وربكم ان كنتم خر جتم جها دا في سبيلي وابتغأ مر ضاتي تسرون اليهم بالمو ده وانا اعلم بما اخيتم وما اعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سوأ السبيل" !! فأتق الله ولاتستشهد بأيات ليست في محلها لان هذا كذب على الله ورسوله

    ولكن ممااستشهدت به من كتب اهل السنة الستة من كتب الحديث وتستحق الرد هي:
    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "ويح عمار ! تقتله الفئه البا غيه . عمار يدعوهم الي الله ويدعونه الي النار"
    صحيح البخاري 2-309ح

    وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم"مالهم ولعمار يدعوهم الي الجنه ويدعوهم الي النار , وكذلك ىا ئب الا شقياء الفجار"
    صحيح ابن حبان مسند احمد
    فنقول البغي يكون نوعين ، نوع عن عمد ، ونوع عن تأويل ، والبغي الذي حصل من فئة معاوية كان عن تأويل ، بمعنى أنهم يظنون أنهم على الحق ، ولكن هذا لايخرجه عن وصف البغي في الظاهر ، وليس في الحديث دليل على أن معاوية رضي الله عنه هو الذي يدعوه إلى النار ، وإنما يدل على ان البغي في الحقيقة دعوة إلى النار ، وإن كان فاعله قد لايشعر بذلك ، كما أنك عندما تقول لمن يقول بجواز القتال في عصبية ، لمن ينصر عصبة ، إنه يدعو إلى النار بهذه الفتوى ، ولكن هو قد يكون متاولا يظن أنه على صواب وحق ، ولهذا لم يقل علماء أهل السنة أن الصحابة معصومون ، ولم يقع منهم الخطأ قط ، بل قالوا جائز ان يكون الخطأوالذنب قد وقع بتأويل، وبغير تأويل فهم بشر ، غير أن حسناتهم الراجحة وجهادهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم وفضل الصحبة تجعل فضلهم علىالامة سابقا ، لايقاربهم فيه أحد ، حتى ورد في الحديث أن مثل حبل أحد ذهبا من غيرهم ينفقه ، لايبلغ مد أحدهم ولا نصيفه ، ولايطعن فيهم إلا جاهل أو منافق أو مريض القلب

    وحديث عن ابي سعيد الخدري قال كنا جلو سا ننتظر رسول الله (ص), فخرج الينا الينا ققد انقطع شسع نعله فرمي به الي علي فقال "ان منكم من يقا تل علي تأ ويل القرأن , كما قا تلت علي تنزيله" فقال ابو بكر انا؟ قال"لا" قال عمر :انا؟ قال "لا,ولكن خا صف النعلل"
    وهذا الحديث طبعا يقصد عن قتال الخوراج لانهم لانهم كانوا يقاتلونه على انه لم يحكم بالقرآن الكريم وقد قنلوه لانهم قالوا ان الحكم الا لله واما سيدنا ابابكر وعمر رضي الله عنهما فلم يكن في زمنهما خوراج يقاتلونهم على تأويل القرآن الكريم فلذلك كان سيدنا علي هو مقاتل هؤلاء الخوارج ..


    ,فلو كان هؤلاء كما ذكرت اهل بغي وضلال واهل النار لماذا تنازل الحسن لمعاوية , إسأل علمائك ! والله اريد لك الخير إسألهم لماذا تنازل الحسن لمعاوية وهو إمام منصوص من عند الله تبارك وتعالى
    لكن أيضاً اسألك سؤالاً آخر , لماذا خرج الحسين على يزيد ولم يخرج على معاوية ؟ , مع أنه عاش خلافة معاوية بعد موت الحسن إحدى عشرة سنة بعد الحسن , سنة 49 توفي الحسن رضي الله عنه وأنتهت خلافة معاوية رضي الله عنه سنة 60هـ , من سنة 49 هـ إلى سنة 60 هـ الحسين لم يحرك ساكناً ضد معاوية وإنما خرج على يزيد ولم يخرج على معاوية ..
    فكر لماذا ؟
    إما أن تقولوا أن معاوية كان رجلاً صالحاً فهذه جيدة نقبلها منكم , ويزيد ليس بصالح لاشيء فيها هناك كثير من علماء السنة يقولون يزيد ليس بصالح , أنا أقول لك يزيد ليس بصالح لكن لا نسبه نحن لا نتقرب إلى الله بسبه , لكن بدون شك هناك بكثير من هم أصلح منه وأولى منه بالخلافة , لكن لماذا لم يخرج الحسين على معاوية .. ولماذا تنازل الحسن لمعاوية ؟! , إما أن نقول إن فعلهم خطأ وإما أن نقول أنه لا يوجد نص وهذا هو الصحيح إنه لا يوجد نص صحيح على ماتقول


    والحمدلله على نعمة الاسلام وجسن الاتباع لسيدنا محمد صلى الله عليه وعلى وآله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين وسلم تسليما كثيرا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-17
  11. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: من حارب عليا فقد حارب الله ورسوله

    اخي ابو خطاب للر د علي اسئلتك حول لما ذا با يع الامام الحسن معا ويه
    اما عن الر ساله عبر الما سنجر والله اني را سلتك ولكن ربما الا يدي كان خطئ مش مهم
    اكتبه لي مره اخري
    لنرجع الي لب الو ضوع
    وهو الجواب علي اسئلتك حول بيعه الامام الحسن لمعا ويه؟؟

    الأخ المحترم
    ابو الخطاب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    قد يتسائل متسائل في يوم من الا يام هذه الا سئله
    لماذا صالح الامام معاوية؟ و ما كان فائدة الصلح؟ و ما هو الذي أنجزه هذا الامام في حياته المباركة؟ و ما كان دوره و تبليغه؟ و سمعت أنه يعرف بالكرم فالا أي حد كان كرم هذا الامام و هل يمكن أن تذكرون بعض الروايات عن كرم الامام عليه السلام؟ و لماذا جعلت زوجت السم في اللبن؟ و هل الامام عليه السلام يعرف المستقبل و ان زوجته كانت سوف تسمه؟ اذا كان نعم فاذا لماذا تزوجها أو لماذا أكل من هذا اللبن؟​



    أما جواب سؤالكم (ما كان فائدة الصلح او لما ذا صالحه؟) فقد أجابكم الإمام الحسن عليه السلام قبل أكثر من الف عام حينما أثار السؤال نفسه وبتحوير، لماذا صالحت معاوية ؟ ونحو ذلك، فقد روى لنا الإمام الصادق عليه السلام ـ كما في وصيته لأبي جعفر محمد بن النعمان الأحول المعروف عندنا بمؤمن الطاق وعند غيرنا بشيطان الطاق ـ فقد قال الإمام الصادق عليه السلام أعلم ان الحسن بن علي عليه السلام (لما طعن واختلف الناس عليه سلم الأمر لمعاوية ، فسلمت عليه الشيعة : عليك السلام يا مذل المؤمنين ، فقال عليه السلام : ما أنا بمذلّ المؤمنين ولكني معزّ المؤمنين ، إني لما رأيتكم ليس بكم عليهم قوّة سلّمت الأمر لأبقى أنا وانتم بين أظهرهم ، كما عاب العالم السفينة لتبقى لأصحابها ، وكذلك نفسي وأنتم لنبقى بينهم) تحف العقول / 224 ط الاعلمي، فأرجوا الإنتباه جيدا الى هذا النص فهو وثيقة تاريخية صحيحة السند تامة الدلالة وعليكم ان تلاحظوا ما جعلت تحته خطاً، فإن الشيعة سلّمت عليه سلام وداع لاسلام ابتداء إذ قدّمت الجز على المبتدأ ، وهذا يعني أنهم في منتهى اليأس و القنوط ، ولولا أن الإمام الحسن عليه السلام تداركهم بلطفه وعطفه فأبان لهم وجه الحكمة في المصالحة ، وأنهم السبب في ذلك لأنهم ليس بهم على أهل الشام قوة فسلّم الأمر لمعاوية بقياً على نفسه وعليهم ، وضرب لهم مثلا من القرآن الكريم بقصة العالم الذي خرق السفينة لتبقى لأهلها ـ كما في سورة الكهف ـ

    فهل بعد هذه النص ما يحتاج الى بحث في الجواب عن فائدة الصلح ؟


    وأما جواب السؤال الثالث : ما هو الذي أخبر هذا الإمام في حياته المباركة؟ فقد كان من، أعظم منجزاته هو كشف حقيقة معاوية للناس الذين كانوا في أيامه والأجيال التي جاءت بعده على طول التاريخ ، ولولا تسليمه الأمر اليه ونكته لما أعطاه من شروط وعهود، لما كانت تعرف حقيقة معاوية العدوانية بل وكفره البواح الصريح، ودونك ما تقرأ في الجزء الثالث من كتاب (علي أمام البررة) فثمة أقوال جماعة من أعلام أهل السنة من قدامى ومحدثين في كشف صفحات معاوية المخزية المخجلة، وهذا الكشف لولا تسليم الإمام الحسن (عليه السلام) الأمر إليه لما كان الناس يعرفوا حقيقة معاوية، فهذا من أعظم المنجزات التي أنجزها الإمام الحسن (عليه السلام) بأن كشف زيف الباطل وعرّف الناس حقيقة معاوية وبني أمية .

    وأما جواب السؤال الرابع (ما كان دوره وتبليغه ؟ ) فأحيل السائل على كتاب واحد وحسبي به حجة وبرهانا ، وهو كتاب تحف العقول للحسن بن شعبة الحراتي في ص160 ط الأعلمي، فالقارئ يجد جملة مسائل سئل عنها الإمام الحسن (عليه السلام) فأجاب بأبلغ الجواب، وفيها دراسة مستوعبة لما يجب ان يكون عليها المرء المسلم في الحياة، وفي ص161 جملة من حكمه عليه السلام ، وفيها تعريف بالحق وتعريض بالباطل وأهله، وفي ص 162 جوابه عن مسائل سئل عنها في خبر طويل بعث بها معاوية رجلاً متنكرا يسأل امير المؤمنين (عليه السلام) عن مسائل ساله عنها ملك الروم فلم يعرف جوابها، فلما دخل الكوفة وخاطب الإمام امير المؤمنين (عليه السلام) أنكره فقرره فاعترف له بالحال، فقال أمير المؤمنين (عليه السلام) قاتل الله ابن آكلة الأكباد ما أضله وأضل من معه ، قاتله الله لقد اعتق جارية ما احسن ان يتزوجها ، حكم الله بيني وبين هذه الأمة قطعوا رحمي وصغروا عظيم منزلتي واضاعوا أيامي ، علي بالحسن والحسين ومحمد ، فدعوا فقال عليه السلام : يا اخا اهل الشام هذان ابنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهذا ابني فاسال أيهم أحببت ، فقال الشامي أسال هذا ، يعني الحسن (عليه السلام) ثم قال وساق المسائل والأجوبة فراجعها، وراجع ص164 تجد كلامه (عليه السلام) في الاستطاعة في جواب كتاب الحسن البصري كما تجد له موعظة بليغة وفي ص165 تقرأ خطبته بعد الصلح وقد كشف صفحات التاريخ الاسود لمعاوية وآبائه مما جعل معاوية يتهرب ويحاول أن يغيّر من مجرى الخطبة فتارة يسال الإمام عن الرطب فينعته ثم يعود الى خطبته من حيث أفضى وقد حمل على معاوية حملة عنيفة .

    وفي ص166 روي عنه من قصار المعاني والحكم ، مضافا الى ما كان منه في سفراته الى الشام وماصدر منه في مجلس معاوية وغيره مما فضح سياسة معاوية الرعناء ، وهذا مذكور في جل المصادر التي ذكرت ترجمة الامام الحسن عليه السلام

    وأما جواب السؤال الخامس (عن كرم الإمام الحسن عليه السلام ) وهذا ايضا تكفلت ببيانه الكتب الخاصة بترجمته عليه السلام ، وعليك بكتاب (المستجاد من فعلات الأجواد) للتنوخي تحـ محمد كرد علي ط المجمع العلمي العربي بدمشق ، ففيه بعض الشواهد على ذلك، وكذلك في اعيان الشيعة 4 / 89 ـ 90 وفي تاريخ ابن كثير 8 / 38 وفي الطبقات الكبرى للشعراني 1 / 23 ودائرة المعارف للبستاني 7 / 39 واحياء العلوم للغزالي 3 / 173 والكامل للمبرد 2 / 13 وخصال الصدوق 130 / 131 ـ ومناقب ابن شهر آشوب 2 / 23

    وأما جواب السؤال السادس (لماذا جعلت زوجته السم في اللبن ؟ ـ)

    فان الإمام عليه السلام كان صائما وفي جو المدينة الحار وعادة يفطر الصائم على اللبن ليروي ظمأه ، وهذا ليس فيه غرابة

    وأما جواب السؤال السابع والأخير (كيف تزوجها ؟ وكيف شرب اللبن ؟ وكيف ؟ وكيف ؟ )

    ان الأئمة (عليهم السلام) لم يكن (أقدامهم على القتل وتناول السموم جهلا منهم بما صنعه العدو وقدمه اليهم ، بل هم على يقين من ذلك ، فلم يفتهم العلم بالقاتل والمسبب وما يقتلون به واليوم والساعة ، طاعة منهم لأمر الله تعالى ، انقياداً للحكم الآلهي الخاص بهم ، وليسوا في هذه الحال الا كحالهم في امتثال جميع أوامر المولى سبحانه وتعالى الموجهة إليهم من واجبات ومستحبات ، والعقل حاكم بلزوم انقياد العبيد لأمر المولى ، وقد دلت جملة من الأحاديث الواردة عنهم ما يدل على ذلك وفي خصوص المقام فقد ورد في الخرايج / 22ط الهند في معجزاته عليه السلام :

    ان الإمام الحسن عليه السلام عندما قدّمت إليه جعدة بنت الأشعث اللبن المسموم وكان الوقت حارا والحسن صائما فرفع رأسه الى السماء قائلا :

    (إنا لله وإنا إليه راجعون ، الحمد لله على لقاء محمد سيد المرسلين ، وابي سيد الوصيين ، وأمي سيدة نساء العالمين ، وعمي جعفر الطيار في الجنة ، وحمزة سيد الشهداء ) ثم شرب اللبن وقال لها : (لقد غرّك وسخر منك فالله يخزيك ويخزيه)

    راجع في ذلك الإرشاد للمفيد والخرايج والبحار ج10 / 133 نقلا عن عيون المعجزات .





    [​IMG]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-17
  13. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: من حارب عليا فقد حارب الله ورسوله

    الاخ الجوفي

    انت تنسخ وتلضق فقط

    وتجيب على اسئلة لم اسألك بها


    فأقرأ قبل ان تنسخ لنا هنا

    واعتقد انك لم تعرف الرد على ماقلته لك ولله الحمد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-18
  15. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: من حارب عليا فقد حارب الله ورسوله

    اخی ابو الخطاب راعاكم الله وحفظكم
    اذا كان لا يوجد لديكم ما تردون به
    فالؤموا اغلصمت واتلر كوا التعليق والعناى
    انت سألتني لما ذا تنا زل الحسن لمعا ويه ؟؟
    فأ جبت عليك
    وطرحت بجا نبها عده اسةله حول الا شكال في هذه القضيه وقلت قد يتسا ةل سا ةي في يوم من الا يام
    لكي لا ادع له فرصه للمجال في الشك او الر يب في تنازل الحسن لمع ويه واجبت عليها كلها
    ولكن انت لو يجي الله ومحمد وعلي ما تقتنع
    ولا قد عاندت اراك اعند من الحمار
    والعفو منك وهذا للتشبيه بالعناد فقط لكي لا تزعل
    واذا غالطت تغالط اكثر من معا ويه
    تعا ملني بعناد ومغالطه كأن بيني وبينك حرب افكار وعقا ةد لا كأننا نريد الو صول لحلول لما كتبه التاريخ الا موي من مغا لطه
    لأنك ستحا سب يوم القيا مه علي كل كبيره وصغيره
    وستسال علي عمرك ووقتك وعقيدتك وفكرك وكل شئ​


    واليك الر د مره اخري اكثر ايضا حا
    واعيد الرد عليك مره





    الصلح وأهم بنوده:


    وهنا وجد الإمام نفسه أمام طريقين لا ثالث لهما، فإما القتال والتضحية بأولئك الأوفياء المخلصين، وإما الرضوخ لشروط الصلح، والصبر على الألم، وأخيراً آثر الصلح الذي كان من بنوده:

    ـ تسليم الأمر إلى معاوية على أن يعمل بكتاب الله وبسنة نبيه (ص) وبسيرة الخلفاء الصالحين.

    ـ أن يكون الأمر من بعده للإمام الحسن(ع) فإن حدث به حدث فلأخيه الحسين(ع)، وليس لمعاوية أن يعهد بعده لأحد.

    ـ أن يترك سب أمير المؤمنين(ع) والقنوت عليه بالصلاة، وأن لا يذكره إلاّ بخير.

    ـ أن يكون الناس آمنين حيث كانوا من أرض الله تعالى في شامهم وعراقهم وحجازهم ويمنهم، وشيعته آمنين على أنفسهم وأموالهم ونسائهم وأولادهم حيث كانوا وعلى معاوية بذلك عهد الله وميثاقه.

    ـ أن لا يبغي للحسن بن علي ولا لأخيه الحسين، ولا لأحد من بيت رسول الله(ص) غائلة سواء سراً وجهراً، ولا يخيف أحداً منهم في أفق من الآفاق.وما إلى ذلك من أمور وردت في مصادر أخرى.

    معاوية ينقض الصلح ويستبد بالسلطة:


    ولكن معاوية لم يلبث أن نقض وثيقة الصلح حيث جاء في خطابه أمام حشد من العراقيين في موقع النخيلة بالقرب من الكوفة،: "إني والله ما قاتلتكم لتصلوا ولا لتصوموا ولا لتحجوا ولا لتزكوا، إنكم لتفعلون ذلك، ولكني قاتلتكم لأتأمر عليكم، وقد أعطاني الله ذلك وأنتم كارهون، ألا وإني كنت منيت الحسن وأعطيته أشياء، وجميعها تحت قدمي لا أفي بشيء منها.

    أحس بعض أصحاب الإمام الحسن بالخيبة والخذلان، واحتج كثيرون منهم على قبوله الصلح، وصدرت من بعضهم أقوال غير لائقة، وصلت إلى حد اتهامه (ع) بإذلال المؤمنين.

    وتوجه الإمام وأهله بعد هذه الأحداث نحو يثرب، حيث استقروا هناك، وخضعت الأمصار لحكم بني أمية، بحيث تعرض أهلها وخاصة شيعة علي والحسن(ع) لأشد أنواع المعاملة قسوة، ولم يف معاوية بشيء من تعهداته.

    وأخيراً عندما أدرك معاوية اقتراب أجله، خشي أن تنتقل الخلافة بعده إلى الحسن(ع)، فعزم على دس السم له، ونفذ بما عزم عليه، ومات الحسن مسموماً، وانصرف معاوية بعد ذلك لإكمال خطته، فأخذ البيعة لابنه يزيد، من أهل الشام أولاً، ثم من أهل مكة والمدينة، ليضمن بذلك استمرار حكم بني أمية.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-18
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: من حارب عليا فقد حارب الله ورسوله

    انا وانت في حوار لانريد نسخ ولالصق بدون وعي ولافهم ولاادراك

    ومع ذلك

    هات لي مصادر هذا الصلح ؟؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-18
  19. نيغروبونتي

    نيغروبونتي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-27
    المشاركات:
    538
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: من حارب عليا فقد حارب الله ورسوله

    ابو الخطاب معروف عنك في هذا المنتدى انك ناصبي تناصب العداء لال البيت ولم يوجد حديث عرض في هذا المنتدى يخص ال البيت الا و عارضته وشككت فيه مع العلم ان جميع المسلمين يصححونه فخذ حذرك واعلم ان الموقف غدا امام الله عز وجل وسيكون خصيمك رسول الله وال بيته الطيبين الطاهرين
     

مشاركة هذه الصفحة