هل سيتحول التعذيب في اليمن إلى ظاهرة؟!

الكاتب : نورس اليمن   المشاهدات : 543   الردود : 3    ‏2005-11-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-13
  1. نورس اليمن

    نورس اليمن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-09
    المشاركات:
    765
    الإعجاب :
    0
    هذا مقال قراءته للكاتب عيدي المنيفي في موقع ناس برس وحبيت تشاركوني القرءاة وايجاد حل لسؤال الكاتب......اذا ما وجد....

    10/11/2005



    (... ويحرم التعذيب والمعاملة غير الإنسانية عند القبض أو أثناء فترة الاحتجاز أو السجن...) نهاية الفقرة (ب) من المادة (48) من الدستور المعدل.
    (.. ويعتبر التعذيب الجسدي أو النفسي عند القبض أو الاحتجاز أو السجن جريمة لا تسقط بالتقادم ويعاقب عليها كل من يمارسها أو يأمر بها أو يشارك فيها..).

    إضافة تكميلية للفقرة (هـ) من المادة (48) من الدستور.

    يكون التعذيب محرما دستورياً وقانونياً كما هو محرم في شريعتنا الإسلامية السمحاء بعد أن كانت الدساتير القديمة والقوانين غير آبهة بهذه الإضافات رغم أن اليمن وقعت وصادقت وانضمت إلى الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب ولم يرد أن اليمن تحفظت على أية مادة من مواد الاتفاقية البالغة 33 مادة وبحسب المادة (19) من الاتفاقية فإنه على كل دولة طرف في الاتفاقية تقديم تقارير عن التدابير التي اتخذتها الدولة المصادقة على الاتفاقية وذلك من خلال تقرير أولي بعد سنة واحدة من المصادقة ثم تقارير تكميلية كل أربع سنوات إلى اللجنة الدولية لمناهضة التعذيب في الأمم المتحدة وتسمى هذه التقارير بالتقارير الوطنية لمستوى تنفيذ الدولة الطرف للاتفاقية، ومع كل ذلك فإن الدولة تأخرت في تقديم أي تقرير حول "قضايا التعذيب" التي حصلت في البلد منذ أن وقعت وصادقت على اتفاقية، مناهضة التعذيب (1992) إلا بعد عشر سنوات مايو (2002م) وعليها أن تقدم الآن التقرير أواخر العام 2004م وهذا التأخر في تقديم التقرير الأول حول التعذيب أعطى انطباعات سيئة عن مدى جدية التعامل مع مثل هذه الاتفاقيات والمواثيق الدولية إلا أنها من أوائل البلدان في العالم انتهاكاً وعدم التزامها بما وقعت وصادقت عليه من اتفاقيات ومواثيق دولية..

    إن التعذيب في اليمن أصبح ظاهرة للعيان وصحيح أنه لم يكن سياسة متعمدة إلا أن كثيراً من حالات التعذيب التي أفضت إلى موت أو إلى عاهة مستديمة سكتت عنها الحكومة وسكتت عن الفاعلين المجرمين الذين انتهكوا أو عذبوا من قيدت حريتهم ولم تقم الأجهزة الأمنية والنيابة العامة بالتحقيق مع من قاموا بتعذيب مواطنين أبرياء قادهم حظهم العاثر إلى براثن وزنازن الأجهزة الأمنية وربما لن يكون وديع شيباني الذي عذب حتى الموت في البحث الجنائي بعدن والكوكباني وغيرهم كما لن يستطيع المواطن العادي ناهيك عن المهتمين نسيان ما تعرض له سامي ياسين الشرجبي في بداية هذا العام 2003م في البحث الجنائي بتعز وغيرهم كثير..

    ومع هذا لم نسمع أن قدم أحد هؤلاء المعذِبين (بكسر الذال) إلى المحاكمة وأخذ القصاص للمظلومين ومن ماتوا بسبب التعذيب أو من فقدوا إحدى حواسهم أو أكثر من حاسة بل ان الترقية والمنصب هما من ينتظر هؤلاء الجناة ولا أحد يستطيع أن يقول أن الحكومة لا تعرف عن ذلك شيئاً وهذا يخالف ما وقعت وصادقت عليه اليمن، الاتفاقية الدولية لمناهضة للتعذيب.
    إذ أن هذه الاتفاقية ملزمة للدولة الطرف بتقديم تقريرها حول حالات التعذيب في البلد ومع هذا لم تقدم شيئاً عن أعمال التعذيب التي حدثت ومن أشخاص ينتسبون إلى الجهاز الأمني ومعرفة الجهاز الأمني بكل الأعمال الإجرامية والتعذيب.

    ان نظرة فاحصة لكل ما يدور في السجون الخاصة والعامة من أعمال عنف وتعذيب ندرك من خلالها مدى ما نحن فيه من مغالطات ومزايدات في آن معاً و لم يعترف مقدمو التقرير بما حصل داخل البلد من أعمال عنف وتعذيب رغم علم المنظمات الدولية وعلى رأسها من سيقدم لها التقرير بأعمال عنف وتعذيب قبل غيرها من المنظمات المحلية وفي اعتقادي قبل أن يعرف مقدمو التقرير أنفسهم.

    علينا أن لا نتجاوز ونتغاضى عن التعذيب حتى لا تزداد صورة اليمن تشوهاً وسوءاً وعلى العموم فإن ما سيخفيه التقرير الرسمي حول التعذيب - وهو كثير - فإن تقرير الظل أو التقرير الموازي لتقرير الحكومة الذي ستقدمه المنظمات المدنية ومنظمات المجتمع المدني للجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة نهاية 2004م سيكشف ما أخفاه تقرير الحكومة الرسمي ولن تستطيع الحكومة الدفاع عن حالات التعذيب التي قام بها منتسبو الجهاز الأمني لأن كل ذلك سيتعرى هناك وعلى الملأ حين لا أحد يستطيع أن يكذب.​


    رابط المقالة

    http://www.nasspress.com/sub_detail.asp?s_no=471
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-13
  3. نورس اليمن

    نورس اليمن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-09
    المشاركات:
    765
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: هل سيتحول التعذيب في اليمن إلى ظاهرة؟!

    لم اجد اي اجابة للسؤال لحد الان...

    وايضاً رفع علشان ينال نصيبه من المقص شوية.:D .













    (امزح)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-13
  5. مدحت محمد

    مدحت محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: هل سيتحول التعذيب في اليمن إلى ظاهرة؟!

    ديننا يحرم مثل تلك الممارسات ، و لا يوجد ما يؤيد تلك الممارسات لا في الدين و لا العرف و الفطرة

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-13
  7. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    مشاركة: هل سيتحول التعذيب في اليمن إلى ظاهرة؟!


    الدين الاسلامي والقانون الدولي
    يحرمان التعذيب ويعتبر جريمة
    كبرى والآن تعقد له المحاكم
    في لاهاي وغيرها واذا وجد
    يرقع هذه القضايا دوليا
    فحتما سيكون مصيرهم
    العقاب الصارم

    ثم يأت بعد ذلك حساب الواحد القهار

    ان الله يمهل ولا يهمل

    و

    [​IMG]
    ظلام العالم كله لا يقهر شمعه
    و
    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    freeyemennow*yahoo.com



     

مشاركة هذه الصفحة