ديوان آل القردعي:نجوم الثوره والحريه في مائة عام من النضال الوطني

الكاتب : وليد المصري   المشاهدات : 11,034   الردود : 153    ‏2005-11-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-11
  1. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    114
    الاخوه شعراء واعضاء وزوار الشعر الشعبي
    يسعدني ويشرفني ان انقل اليكم ديوان ال القردعي
    نجوم الثوره والحريه من قبيلة مراد محافضة مأرب في مائه عام من النضال الوطني

    وهم

    الشهيد الشيخ /علي بن ناصر مسعد القردعي
    الشهيد الشيخ /احمد بن ناصرمسعد القردعي
    الشهيد الشيخ /جار الله علي ناصر القردعي
    الشيخ /محمد مسعد بن ناصر القردعي


    مع تصحيح كثير للقصايد وضهور قصايد جديده وقد اشرف على هذا الديوان
    مجموعه من الادباء والمفكرين وسآتي بسرد السيره الذاتيه لكل منهما مع قصايدهم
    التي قالوها وقد ألف هذا الديوان الشيخ محمد عبدالله القردعي

    انصافا لهولا الرموز قد قمت بتادية هذا العمل رغم المشاغل التي تحيط بي
    وعناء النقل ولكن هذا في حق هولا قليل وقد ضلمهم الكتاب الا القليل

    وساياتي لاحقا السيره الذاتيه لهم حسب الترتيب

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-11
  3. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: ديوان آل القردعي:نجوم الثوره والحريه في مائة عام من النضال الوطني

    تسلم يااخ وليد ومشكور على جهودك الساميه التي تبذلها لنشر التراث اليمني
    وآل القردعي من ابرز هذه الشخصيات.
    لقد طلبت من الاصدقاء في اليمن اي يرسلوا لي ديوان القردعي ولكن ارسلوا لي كتاب الشهيد الشيخ على ناصر القردعي وفيها بعض قصايده وقصت حياته.
    شكرا لك اخي وليد ونحن بالانتظار
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-11
  5. هاروت

    هاروت قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-29
    المشاركات:
    5,944
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: ديوان آل القردعي:نجوم الثوره والحريه في مائة عام من النضال الوطني

    نرجوا تثبيت الموضوع للاهمية
    هاروت
    سلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-11
  7. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    114
    الشيخ علي بن ناصر القردعي

    [FRAME="8 70"]بطاقه تعريفيه [/FRAME]

    الاسم /على ناصر مسعد عباد القردعي



    [​IMG]


    ولد البطل الشهيد الشيخ على ناصر القردعي في نواحي مأرب قرية رحبه بمراد عام 1885 وتفحت عيناهخ على اطلال سد مأرب العضيم والاثار التي تدل على الحضاره العريقه التي أسسها اليمانيون وايضا انه عندما كام شابا انتشر صيته وشاع اسمع وشعره بين القبايل اليمنيه وخاصه بعد حادثة النمر الذي ارداه قتيلا وحمله على كتفيه الى المنطقه وذلك في ايام شباب أي في ريعان الشباب


    .
    والقرادعة
    من مراد من قبائل مذحج ومساكنهم في مشارق صنعاء بناحية مارب وحريب
    . ويعتبر علي ناصر القردعي
    الاخ الاكبر بين اخوانه احمد ومسعد ومحمد
    وقد ترعرع علي ناصر في كنف
    والده الشيخ ناصر مسعد عباد القردعي
    والذي كان حينذاك شيخ مشايخ مراد وكام موصوفا بالزهد والعداله والكرم والشجاعة.

    من اقواله
    [POEM="font="Simplified Arabic,4,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]القردعي قال عندي للقبل مفتاح =افك باب القبل واضم مفتاحي

    [​IMG]
    تلي هذا قصايده
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-11
  9. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    114
    مشاركة: ديوان آل القردعي:نجوم الثوره والحريه في مائة عام من النضال الوطني

    شرح قسوة الحكم الامامي عام 1943م تعبر عنه هذه القصيده في ذلك العهد وما نال الشعب والارض اليمنيه من جور الفرديه والاستبداد






    القردعـي قــال ياكـبـدي ويـاراسـي=من بطل قلب حواسي ذي تـراه النـاس
    و قل باسـي وريـت الوقـت كلاسـي=وطيت راسـي ولانـا داهـل الحنـاس
    ان عاد شـي بايثـور رعـد رجاسـي=نصبح بهدب الكراسي في حمىالمركاس
    واشل فاسـي وحانـق عنـد محراسـي=يوم الدلى فك زامـه قـال بـي نعـاس
    واعد كاسـي وبـدل بثنـاء اخماسـي=والجهد ماقـل ياذيـب الخـلا القمـاس
    والذئـب يضفرقفـا ذيمـه والفلاسـي=والزرع ذي كان غاسي يعجب الحـراس
    شوقـي يهـد الرواسـي كـل ملاسـي=لبرد سوادي ذي قـد حمسـت حمـاس
    على العـول ذي قناسـي كـل فجاسـي=والدور ذي هدموهـا حاكمـة لسـواس
    مانـا بناسـي ولا نـا قاطـع الياسـي=متفجي الشمس عقب الليـل والحلمـاس
    سبونـي اهـل الكيـاده والتجسـاسـي=لاما حديث الخساسي قددخـل لاحسـاس
    باصبر وكاسي على خصمـي بمقباسـي=عليـك يامـن لـك التقديـر والقيـاس
    صبر الحماسي على بـاروت الانقاسـي=لا اتجاوبت في المحاجي والرجال احماس
    والكبـد فيهـا يباسـي مـن تهجاسـي=مـن المقاديـر ماعـد ينفـع الفـلاس
    ياطير بالريش كاسي في السما حاسـي=بلغ سلامـي لـذي لـه الكبـد فحـاس
    لاقالوا انـه كـدر فامسيـت متماسـي=وادرج افكار هنداسـي علـى الهجـاس
    يرجب رواسي يشـل الحمـل مبتاسـي=حجزغريرك وريـس حـب مايستـاس
    وختمت قولـي ونـا بـادي فلنكاسـي=روس القلاسي وهزتني صبا النسنـاس
    ذكـر النبـي مادنـا ليلـة بلغـلاسـي=نور الطماسي مصفيهـا قفـا الوكـاس
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-11
  11. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    114
    مشاركة: ديوان آل القردعي:نجوم الثوره والحريه في مائة عام من النضال الوطني

    ومضات:ديوان آل القردعي:نجوم الثورة والحرية والشعر.. مائة عام من النضال الوطني
    بقلم د. عبدالعزيز المقالح

    يؤسفني أن اقول إن هذا الديوان سيء الحظ، وأنه كان معداً للطبع ثم للظهور قبل عشرين عاماً على أقل تقدير، لكن ظروفاً غريبة تأخرت به إلى هذه الايام، وبجمع جديد وضبط جديد بعد أن كان جاهزاً بعد أن ضبطه واشرف على ترتيبه الصديق العزيز الشاعر الكبير عبدالرحمن الأمير - رحمه الله - وكان الشاعر الشيخ محمد عبدالله القردعي رابع الشعراء في هذا الديوان هو الذي جمع قصائده و تابع موضوع نشره.
    وتعود المشكلة التي تسببت في تأخير نشره إلى صاحب دار التنوير في بيروت الذي التزم بطبعه وحمله في حقيبته ثم تاه وتاه كل ما في الحقيبة من مخطوطات كانت معدة للطبع.
    والغريب ان صاحب دار التنوير وكانت من اهم الدورالجديدة في لبنان قد اختفى عن الانظار وظل البحث عنه وعن المخطوطات التي كانت في حوزته عشر سنوات حتى يئس الجميع من العثور على الديوان في نسخته الاصلية المصححة المنقحة.
    لذلك عاد الصديق الشيخ محمد عبدالله القردعي إلى جمع القصائد من جديد واعدادها للطبع الا ان ظروفه لم تكن تخلو من المفاجآت والمنغصات فتأخرطبع الديوان ونشره إلى هذه الايام، ومن حسن حظ الديوان أولاً أن الشاعرالكبيراسماعيل الوريث قد اشرف على تصحيحه وضبطه وإن كان الوقت الذي اعطي له لم يكن كافياً، ويعد هذا إعتذاراً من جانبي اذا ما ظهرت فيه بعض الاخطاء المطبعية، ومن حسن حظ الديوان ثانياً أن طبعه قد تم في صنعاء بعد أن أمتلأت البلاد بالمطابع وبدورالنشرالمختلفة، وبذلك سلم من الضياع..يضم الديوان أهم ما تم العثورعليه من شعرالشهداء آل القردعي، الشهيد الشيخ علي ناصرالقردعي والشهيد الشيخ احمد ناصر القردعي والشهيد جارالله علي ناصرالقردعي كما يضم نماذج من شعرالشيخ محمد عبدالله القردعي أمد الله في عمره، وكل قصائد الديوان - كما سيرى القارئ - تتناول قضايا الوطن وهمومه ومعاناته تحت حكم النظام البائد.. ومن نافل القول بان قصائد الشاعرين الشهيد احمد ناصر وعلي ناصر وقصائد الآخرين هذه خلقت مدرسة في الشعرالشعبي الوطني، وكانت نموذجاً رائعاً في النقد السياسي والاجتماعي سارعلى كل لسان.
    ويمكن وصف الشاعرالشهيد علي ناصر بشاعرالشعب دون مبالغة إذ ما تزال قصائده تتردد في مناسبات كثيرة بين اوساط الشعب بشرائحه المختلفة من فلاحين ومدنيين ومن علماء ومثقفين، وكلما وقع احدهم في مشكلة او اعترضته حادثة من حوادث الايام وجد نفسه يردد تلقائياً ابياتاً لهذا الشاعرالشهيد الذي خبرالناس والحياة وانعكست خبرته في تجربته الشعرية الرائدة.
    أما شقيقه الشهيد أحمد ناصر القردعي - وقد عرفته عن قرب - فإن جزءاً كبيراً من شعره قد ضاع سيما ما كتبه في سجنه من شعرأودع فيه خلاصة تجربته الواسعة فقد كان واحداً من حكماء العرب المعاصرين جمع بين الفقة الاسلامي والثقافة المعاصرة والاعراف البدوية.. واقول دائماً أنه لو عاش الى ما بعد الثورة لكان من ابرز رجالها اخلاصاً وحكمة وفهماً للاوضاع والمستجدات لكن الطغيان كان يعرف اهمية الرؤوس التي يخشاها فاستعجل بالقضاء عليه في سجنه وانكتبت له الشهادة قبل قيام الثورة بسبعة اعوام وارجو ان تتاح الفرصة المناسبة لتقليب اوراق هذا الشاعرالشهيد والحديث عن حياته والظروف التي أدت إلى القاء القبض عليه ثم إلى اعدامه صبراً في فترة كان الطغيان الملكي قد وصل فيها إلى درجة من الرعب والشعور بأن رياح التغيير باتت تهب من جميع الجهات.
    وكان شقيقه الشهيد علي ناصر قد وصفه في واحدة من قصائده المشهورة بقوله:

    لا جاكم احمد وحاكيتوه بايفطن
    ما تغتبيه المهاري عز الاخواني
    شقيق ظهري وتربيتي ولي به ظن
    فيه الخصال المليحة سيد الخواني
    يومي جعل يسبق ايامه علي يحزن
    قد فرق الخوه برى لحمي وعظماني
    لكن لك الحمد يا صابر على كلن
    صبور قادر على مؤمن وشيطاني
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-11
  13. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    114
    قصيده رقم 2

    تحيه من مراد الى عنس وعلى راسهم الشيخ علي يحيى ابو يابس رحمه الله يذكره فيها ان نسبة مراد من عنس نسبه واحده عبر التاريخ ويشكرهم على افعالهم الحميده عام 1917


    أخو مسعد بدا منفوخ الاعجاز=جبل فقحان متعلي حوازه
    لذي تصبح تقطف غصن نباز=وفيلا اطامرت تسمع مزازه
    الا ياهاجسي واين انت محتاز=وذا ماشي معك فرضه وعازه
    فيا الدنيا يقع مكفي وعواز=وحد شبار ذي يجزع شيازه
    وهدا قيل ذي من جيش مركاز=صبا وين الطلق ماحد لزازه
    ونا ذا الوقت ما باشي ترجاز=تجاه الحرب ندخل في برازه
    إذا ظلت تناهز كل بهاز=وتنعش منها كم من جنازه
    نثور بالعول يارب مشراز=ونغسل عيب غربان النكازه

    الا يا مرسلي قم شد حراز=معفي ما قد الجمال حازه
    شبيه الذيب في هذلهوشحاز=مساك اسبيل تمسي في حوازه
    مع منيب جذع فرقع بلبزاز=ضهر منعه وفي راسه قزازاه
    ربد ثرب المخاصي فوق الاخباز=عين لاشافها المعسر مرازه
    ومن عنده تسير طمر قفاز=وتاوي عند ذي هي له نوازه
    علي يحيى ملك مجبور ممتاز=وهو ذي قد قسم ماله وحازه
    وزيد الصقر والعزي بلبزاز=ولول قد قسم ماله نوازه
    مشايخ باليمن من بز كزاز=برنز ادبر لمن هزه ورازه
    وعنس اهل الهواده والترزاز =على سعد المرادي من قفازه
    تحياتي لهم من قلب مشراز=يحب الجيد وافخر بعتزازه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-11
  15. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    114
    قصيده رقم 3

    مأساة الرهائن في شعر الشيخ علي القردعي يستعطف فيها ربه وصديقيه المذكورين في شعره بغية اطلاق الرهائن من سجن الامام عام 1927م


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يا الله يالله ياذي ماتصف =ونحد وصف مالذا القدره وصيف
    ياما وياما سلف يعقب سلف =وين الوسط والطرف كم يارصيف
    من قال له علم في ذلك سرف =يا لاادمي رجح العقل الخفيف
    وانا الحمدك كلما البارق زغف =من رب حجري ورعده له قصيف
    وسقا القشوع الوطيه والعطف=واتشيع النبت وسقاه الخريف
    يا الله لا لوليتنا ذي ماعرف=عز العزاز المناصب كل انيف
    سهل قراء الضيف مثل اول وطف=من مال ماهو على الدين الحنيف
    ذا قيل ذيما طلب غيرالشرف=والرزق يتبع قوي ولاضعيف
    والوقت ذي قد جزع كلا حذف =ماحد رثيني سوى الرب الرويف
    انه معي ماعلي في من دهف=ونه علي ضاع جهدي والحليف
    منا التحيه وريحان انقطف=نصفين للمقدمي هو الشريف
    واثنه لمولى الشهامه والشرف=شامي مشمر ولنيابه صريف
    يا ثنين كيف الخبر وين الطرف=من حبس الاطفااااال في الدار المنيف
    ذي حرقوني بتحرير القطف =ياعم ياخال كمذا ياهتيف
    ختمت قولي ودمع العين كف=والقلب من داخله حر الوهيف
    ذكر النبي كلما العبد اعتكف=في طاعة الخالق الرب الرويف
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-11
  17. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    114
    حول الديوان

    فوح الياسمين:«ديوان آل القردعي»
    بقلم /إسماعيل بن محمد الوريث

    على امتداد ربع قرن أويزيد، وانا اشارك الصديق العزيز الشيخ محمد عبدالله صالح القردعي همومه، وطموحاته المتمثلة في جمع اشعار اسرته واعدادها للطبع ولأن أشعار القرادعة لم تكن مكتوبة فقد استغرق الاخ محمد وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً، ومالاً كثيراً لاستخراجها من صدور الرجال، وبتكليف من الشاعر الفذ والوطني الكبير الاستاذ الدكتور عبدالعزيز المقالح رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني جلست مع الشيخ محمد جلسات طويلة لترتيب وتصحيح أشعار آل القردعي، والتي ضمت ما توافر او ما عثر عليه من قصائد علي ناصر وأخيه احمد ناصر، وعمهما محمد مسعد وجارالله علي ناصر، ومحمد عبدالله صالح، الذي جمع أشعار أسرته، وأضاف اليها اشعاره، وكان الدكتور عبدالعزيز المقالح قد كتب مقدمة اضافية لديوان القرادعة بين فيها أهمية اشعارهم باعتبارها ادباً شعبياً يمثل معاناة الشعب وينشد باللغة او اللهجة التي يتحدث بها امام الادب الرسمي المكتوب باللغة الرسمية، ويسجل تاريخ الحكام بمنأى من الشعب وهمومه وقضاياه ولم يهمل الناقد الكبير الواقع الذي انتج هؤلاء الشعراء والبيئة البدوية التي أخذوا منها صورهم الشعرية وارتباطها بالبيئة البدوية التي عاش فيها اجدادهم الشعراء الجاهليون مستدلاً ببيتين للشاعر الوهبي هما:
    ذا قيل من له من السبقة حصان أدهم
    احمر محجل طويل الباع مقدامي
    يسبق ويلحق ويتقفى ويتقدم
    على كريان ذي ماهو مع يامي
    والبيتان المذكوران على تماثل تام مع وصف امرىء القيس امير شعراء العرب الجاهليين لفرسه
    مكرٌ مفرٌ مقبلٌ مدبرٌ معاً
    كجلمود صخر حطه السيل من عل
    إذن فأشعار القرادعة تستقي صورها من البيئة البدوية المتجاذبة بين الصحراء المفتوحة الابعاد والجبال العالية دون اخضرار حيث الظبا الشاردة والحيود السود ومع ان شعر آل القردعي هو شعر فروسية من الطراز الاول الا انه فيما ضمه هذا الديوان المهم يحتوي على الحكمة والتأمل والشكوى من الاصدقاء الذين يتغيرون كلما هبت النوائب وقست الظروف إن شعر آل القردعي تسجيل واف لما مر بهم من احداث رهيبة ابتدأت بالصراع مع سلطة الامام يحيى وزاد حدتها في سجون الامام المظلمة وانتهت بالموت لكلا المتصارعين، فقد شاء القدر ان يكون موت الامام يحيى على يد الشاعر الفارس علي ناصر القردعي في حركة 1948م ليلحق به مع اخيه أحمد بعد فترة قصيرة انه صراع من اجل الحرية التي لم يستطع القرادعة التخلي عنها إلاَّ بالتخلي عن حياتهم، وقد تمثل هذا الحنين الى الحرية فيما قاله علي ناصر القردعي بعد هروبه من سجن الامام:
    القردعي قال هزه فوج الفواجي
    ونافي الحيد متعلي على لبهاج
    ونا حمدك بالذي سهلت مخراجي
    من حبس فيه الرسم والقيد والصناج
    من سبعة ابواب ذي مياتها شاجي
    ومبهمات القيود السود والحراج
    واليوم قدني على راحة وبرهاجي
    من فضل خلاق ماهو للعطا محتاج
    قدكان هجي منيف فوق الهجاج
    واليوم مسكين قدني طارح الملباج
    من ذل دولة تسويني في التاجي
    ويفرح الخصم ذي موعود بالكرباج
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-11
  19. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    114
    استاذي لاشكر على واجب
    لان القردعي ممن خلدهم التاريخ
    ودخلوه من اوسع ابوابه
    وهذا اقل شي ممكن نسويه خيالهم وتسلم ياغالي على الاهتمام
     

مشاركة هذه الصفحة