لا للقات

الكاتب : عدو القات   المشاهدات : 966   الردود : 14    ‏2005-11-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-11
  1. عدو القات

    عدو القات عضو

    التسجيل :
    ‏2005-11-10
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    قرات فى هذا المنتدى قصيده بعنوان ( لعينيك ايها القات) وهى قصيده جميله من الناحيه الأدبيه وشخصيا اعجبت بها وقرأتها فى بعض المجالس ونالت استحسان واعجاب السامعين ولم لا وهى تتغزل فى معشوق اليمنيين القات وبدورى واستشعارا منى لأهميه الموضوع فقد قمت بعارضه هذه القصيده يقصيده اخرى تحمل عنوان ( لا للقات) تعبر عما يجول بخاطرى نحو هذه الشجره الخبيثه التى سلبت عقول واجساد اليمنيين

    لا للقات

    [POEM="font="Times New Roman,4,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/1.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]القات شرٌ وبعدُ القاتِ يُشفِيـــــــــنى = وهل سوى مجلسٍ للقاتِ يُضنينــــى
    الداءُ فيهِ وكلُ الموبقاتِ بـــــــــــــهِ = همٌ وغمٌ وآفـــاتٌ تُبكِينــــــــــــــــــى
    الناسُ جُنَت بهذا القاتِ تأكُــــــــــلُهُ = ظهراً وعصراً وليلاً فى الدواويـــــنِ
    وبعضهم من طلوعِ الصبحِ يمضُغُهُ = مضغَ الخرافِ لعشبٍ فى الميــــادينِ
    الشعبُ اضحى اسيرَالقاتِ من زمنٍ = واصبحَ الناسُ منـــهُ كالمجانيــــــــنِ
    لا همَ للناسِ فى ريفٍ ولا حضــــــرٍ = الا الحصولُ على حقِ التخازيــــــــنِ
    فالكلُ يجرى وراءَ المالِ يطلبــــــــهُ = حلٌ حــــرامٌ فهذا ليسَ يَعنينــــــــى
    فكيفَ يُفتَى بِحلِ القاتِ فى وطـــــنٍ = يعيشُ فيهِ بنوهُ كالمساكيــــــــــــــنِ
    لو ابنَ شوكانَ باقٍ بينَ اظهرِنـــــا = لحرمَ القاتَ قطعاً مثل هِرويــــــــــنِ
    فلم يكن لقفالِ القاتِ من ضـــــــررٍ = فى عصرهِ لم تكن قوتَ الملاييـــــنِ
    ولم يكن يتعاطاها سوى نفــــــــــرٍ = هم فى القليلِ وليست ذاتِ تمكيــــــنِ
    ولم تكن سرطاناً حل تربتنـــــــــــا = فالاصلُ فى الزرعِ كان القمحُ والتيـنِ
    اما بايامنا صارت ملازمـــــــــــــهً = للشعبِ ضاقت بها كلُ البساتيـــــــــنِ
    حتى غدا الطفل من ابناءِ جِلدتنـــا = يُعطَى لهُ القاتَ من حينٍ الى حيـــــنِ
    اما رأيتم اخينا صاغَ قافيــــــــــــةً = يُصورُ القاتَ فيها مثلما التيـــــــــــنِ
    هيهاتَ ان يستوى شرُ النباتِ وما = اقسم بهِ الله اول سورةَ التيـــــــــــنِ
    اضحى من القاتِ مسلوباً ارادُتُـــهُ = يقولُ"قطعىلقاتىكقطعىللشراييـنِ"
    وصورَ القاتَ هيفاءَ يستعيضُ بها = عنِ الغوانى وعن عطرِ الرياحيــــنِ
    واستبدل الماء من يحيا العباد بــه = بغصن قات فقال"القات يروينــــى"
    ويرفضُ الزادَ لو يختارُ قال لنــــــا = "القاتُ قوتٌ وغصنُ القاتِ يُغنينى"
    اليسَ ذلكَ ادماناً يُرَادُ بــــــــــــــــهِ = ان نستكينَ ونغدوا كالمساجيــــــــنِ
    اسرى لولعةِ قاتٍ تستبدُ بنـــــــــــا = حتىنُنَسَى بانا جندُ حطيــــــــــــــــنِ
    اعدائنا كل يومٍ يُمعِنونَ بنــــــــــــا = قتلاً وذبحاً وشنقاً فى فلسطيــــــــــنِ
    وفى العراق وفى الشيشان مجزرةٌ = تُفنىِ الشعوبَ وتمحو شأفةَ الديــــنِ
    وهمُنا كلَ يومٍ"ربطةً" ورقــــــــــاً = نحشوا بها الفمَ كالبلهِ المجانيـــــــنِ
    لا خير فيهِ لدنيا او لآخـــــــــــــــرةٍ = القاتُ يا ناسُ يُشقيكم ويُشقينـــــــى
    لو كان فى القاتِ خيراً لاستعان بـهِ = أهل الحضارةِ فى روما وفى الصينِ
    واستوردته شعوبُ الارضِ قاطبــةَ = حتى غدونا به اهلَ البلاييـــــــــــــنِ
    وربما جهز الاعداءُ جُندَهـُــــــــــــمُ = واستعمرونا لاجلِ القاتِ من حيــــنِ
    لكنهم يدركونَ الشرَ داخلــــــــــــــهُ = فحرمُوهُ بتشريعِ القوانيــــــــــــــــنِ
    فكيفَ نزرعُ سماً فى مزارعنــــــــــا = ونشحتُ القمحَ من سيدنى وبكيــــنِ
    هل يعلمُ الشعبُ كم من اسرهٍ حُرِمت = اكلاً وشرباً من اجلِ التخازيــــــــــنِ
    وكم فروض صلاة ضيعت عمـــــــداً = من اجل جلسة قات فى الدواويـــــن
    وكم من الوقتِ فى التخزينِ نُهــــدِرُهُ = لو يستغلُ لاصبحنا كما الصيــــــــنِ
    وصحةٍ كلَ يومٍ فى تدهورهــــــــــــا = حتى غدونا كأشباهِ الشياطيــــــــــنِ
    مهما كتبتُ فلن احصى مســــــــــاؤهُ = مساؤىُ القاتِ تُحصَى فى دواويـــنِ
    خلاصةُ القولِ فيهِ انه خطـــــــــــــرٌ = ولعنةٌ قد اصابتنا بسكيـــــــــــــــــنِ
    فبادروا يابنى قومى لنقلعَــــــــــــــهُ = من ارضنا قبل اخلالِ الموازيـــــــنِ
    تذكروا اننا احفادُ من نصــــــــــــروا = دينَ الهدايةِ فى كلِ الميـــــــاديـــــنِ
    لاءٌ لِذا القاتِ; لا للراغبينَ بــــــــهِ = شِعَارُنا القاتُ سمٌ للملاييــــــــــــــنِ

    صنعاء- 2-شوال-1426
    الجمعه 4-11-2005
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-13
  3. مستقيل

    مستقيل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-08-08
    المشاركات:
    7,596
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: لا للقات

    شكل القصيدة كتبت بعد تخزينه من قات مدعس



    هههههههههههههههههههههههههههههههههههه




    غير المقوت وان شاء الله تقتنع



    بس قصيدة حلو تضاهي الاولى
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-16
  5. ابو الشموخ

    ابو الشموخ عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    82
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: لا للقات

    يبدو لي من خلال رد الاخ رفيع الشان على انه انسان مقوت وخايف يخسر زبائنه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-16
  7. امير الحب

    امير الحب عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-21
    المشاركات:
    116
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: لا للقات

    والله انا اؤيد رايك في ( لا للقات )
    سحر الشعب اليمني
    نخزن وما احنا عارفين ايش العواقب
    واشكرك على القصيده الجميله
    ونتمنى المزيد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-17
  9. ابو هيثم21

    ابو هيثم21 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    65
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: لا للقات

    لا قصيدتك ايها المعارض ضعيفه وليست بمستوى الاصل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-18
  11. عدو القات

    عدو القات عضو

    التسجيل :
    ‏2005-11-10
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: لا للقات

    نحترم رأيك يا ابا هيثم وان كنت اعتقد ان التقييم من حق المختصين فى الأدب والشعر مع خالص تحياتى
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-18
  13. هشام السامعي

    هشام السامعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,848
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: لا للقات

    عدو القات ...
    مناكفة جيدة لقصيدة الأخ أبو هيثم ...
    أتمنى أن يكون ورائها عمل تنويري لتوعية الناس ...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-20
  15. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: لا للقات

    محاولة رائعة من دكتور متميز ...صحيح انك تحمل دكتوراه في الطب بتميز عالي الا انك ستتميز ايضا في المجال الادبي

    اخي ابو هاشم ايها الدكتور الاديب

    تابع مسيرتك الادبية ولا تبالي من سخريات المخزنين

    وتقبل مني هذه الباقة
    [​IMG]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-23
  17. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    اخي الدكتو ر ابو هاشم

    اتمنى ان تجد وقتا ولو قصير للمشاركة في هذا المجلس الادبي فأنت بحق دكتور واديب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-23
  19. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    قصيدة جميلة ورائعة ومسبوكة سبكاً جيداً ...

    ولي بعض الملاحظات عليها منها :

    - القصيدة حملت فكرة واحدة وظل الشاعر يستخدم نفس التصاوير ليؤكد على نفس الفكرة .
    - القصيدة طويلة جداً والفكرة ذاتها تتكرر في أكثر من مقطع منها . ولو أهملنا جودة السبك في القصيدة لوجدنا أن ليس هناك فكرة أخرى غير الإسترجاع .
    - هناك بعض الأخطاء المطبعية والنحوية واللغوية منها :
    - الميادين , وهذا استخدام خاطئ للمفردة فالذي يذهب إليه الشاعر هو المراعي , أما الميادين فهي المرابع التي ترمح فيها الخيل أو تستغل في سباقها .
    - حــقِ التـخـازيـنِ , كان الأولى أن تكون بين قوسين لأنها ليست فصحاء .
    - هِـرويــنِ - مفردة أعجمية وتحريكها غريب بعض الشيء .
    - ســـوى نـفــرٍ = الأصل أن تكون " نفرٌ " مرفوعة لأن سوى هنا تعمل عمل إلا الإستثنائية .
    - وليـسـت ذاتِ تمكـيـنِ = ذاتَ هنا يجب أن تكون منصوبة لأنها خبر ليس .
    - والتينِ = خطأ نحوي واضح , وإن كان يريد الشاعر أن تكون ضرورة شعرية ولكنها مع ذلك مثلبة .
    - يُعطَى لهُ القـاتَ = القاتُ مرفوعة لأنها نائب فاعل لفعل مبنيّ للمجهول "يُعطى" ..

    وهناك أخريات لا مجال لذكرها ..

    وأنا أعجبتني الفكرة , لأني أيضاً من أعداء القات .. :)

    والسلام عليكم .
     

مشاركة هذه الصفحة