متى سنحتج على تزوير الانتخابات ... كما يفعلون

الكاتب : ابو حذيفه   المشاهدات : 293   الردود : 0    ‏2005-11-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-11
  1. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    خرج آلاف المتظاهرين اليوم في شوارع العاصمة باكو الأذرية مطالبين بإلغاء نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي وحصل فيها الحزب الحاكم على الأغلبية المطلقة في البرلمان.

    وردد المتظاهرون من ساحة 20 يناير/ كانون الثاني هتافات باسم الحرية وهو اسم أكبر تحالف معارض في البلاد وهم يحملون أعلاما برتقالية وهو اللون الذي أصبح رمزا لثورة المعارضة ضد الحكومة.

    وانتشرت مئات من عناصر الأمن في ساحة النصر شمال باكو حيث من المتوقع أن تسير إليها المظاهرات التي نظمتها المعارضة.

    وتعد هذه التظاهرة هي الأولى من سلسلة تحركات وعد التحالفان المعارضان للحكومة "أزادليك" و"ييس" القيام بها بعد الانتخابات التي قالت المعارضة إنها "مزورة كليا".


    وأمام جموع المتظاهرين قال مسؤول في الحزب الديمقراطي سردار جلالوغلي إن المعارضة ستعطي الحكومة فرصة لتصحيح أخطائها، مضيفا أنه "إذا لم تتحقق رغبة الشعب... فسننزل إلى الشوارع لمطالبة (الحكومة) بالاستقالة".

    وتهدد المعارضة بالقيام بثورة برتقالية سلمية شبيهة بالثورة الأوكرانية في حال رفضت السلطة إجراء انتخابات تشريعية جديدة.

    وأعلنت اللجنة الانتخابية المركزية الاثنين الماضي أن حزب أذربيجان الجديدة حصل على 63 من مقاعد البرلمان الـ125, في حين نال أكبر تكتل للمعارضة (أزادليك) خمسة مقاعد، وحصل المرشحون المستقلون على 33 مقعدا.[​IMG]

    إعادة الانتخابات
    وكان زعيم حزب الجبهة الوطنية علي كريملي قد طالب الحكومة الأذرية بإعادة تنظيم انتخابات عامة جديدة، انسجاما مع إرادة الشعب -على حد تعبيره- أو التنحي.


    وكان كريملي -وهو أحد زعماء المعارضة- قد أكد في وقت سابق حدوث خروقات في الانتخابات, وقال إن مندوبي حزبه رصدوا قيام بعض الناخبين بالتصويت أكثر من مرة.

    وقد دعا تحالف المعارضة الأذرية إلى إلغاء نتائج الانتخابات، معتبرا أنها زُوّرت بالكامل.

    وتحدث مراقبون وقيادات المعارضة عن مخالفات قانونية كبرى، فقد أعلن رئيس مركز مراقبة الانتخابات الذي يضم نحو 14 منظمة غير حكومية، أن المخالفات شملت منع المراقبين من دخول لجان التصويت وحصول مواطنين على بطاقات الاقتراع مسبقا خارج اللجان ببعض المناطق.

    وقال فورغن أيوب نائب رئيس حزب المساواة إن سبعة من مسؤولي المعارضة احتجزوا بمركز تصويت في سوراهاني، وهي منطقة تابعة للعاصمة باكو.

    كما انتقدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ما سمّتاه مخالفات شابت الانتخابات التشريعية، وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية آدم إيرلي إن "مخالفات كبيرة وعمليات تزوير تثير القلق الشديد وقعت بالانتخابات".

    وقال الفرع المحلي لهيومن رايتس ووتش الأميركية إنه تلقى تقارير موثوقا بها عن أشخاص صوتوا مرات عدة بعد انتقالهم بحافلات بين المراكز.

    كما انتقد مجلس الأمن والتعاون التابع للاتحاد الأوروبي الانتخابات البرلمانية في أذربيجان، وقال إنها لا تتماشى مع المعايير الأوروبية في إجراءات التصويت.[​IMG]

    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6E88784C-FDD3-493D-8188-3A14A359BC26.htm


    فمتى سنحذوا حذوهم ونتظاهر ونعتصم ونحتج احتجاجا سلميا للمطالبه بحقوقنا السياسيه المصادره
     

مشاركة هذه الصفحة