منتدي المستقبل ودور اليمن هناك ،،،

الكاتب : الثمثمى   المشاهدات : 311   الردود : 1    ‏2005-11-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-10
  1. الثمثمى

    الثمثمى عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-01
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0

    وتستضيف المنامة في 11 و12 تشرين الثاني (نوفمبر) منتدي المستقبل الذي يجتمع فيه وزراء ومسؤولون من حوالي عشرين دولة من المنطقة ودول مجموعة الثماني الصناعية الكبري (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا وايطاليا واليابان وكندا وروسيا).
    ويهدف المنتدي الي البحث في مبادرة مشروع الشرق الاوسط الكبير التي ترعاها الولايات المتحدة من اجل انجاز اصلاحات شاملة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
    وكانت دورة اولي من هذا المنتدي عقدت في كانون الاول (ديسمبر) الماضي في الرباط وشهدت تحفظات قوية عبرت عنها الدول العربية اذ ربطت موضوع الاصلاحات بموضوع حل النزاع الاسرائيلي ـ العربي.
    وعند طرح مشروع الشرق الاوسط الكبير الذي كشف عنه بوش في مطلع 2004 ثم تبنته قمة مجموعة الثماني في حزيران/يونيو من العام نفسه، كانت الولايات المتحدة تقدم الحرب في العراق واسقاط نظام صدام حسين علي انها المرحلة الاولي من اعادة رسم شاملة للشرق الاوسط.
    ومصطلح "الشرق الأوسط الكبير" نفسه. يشمل كافة الدول العربية، إلى جانب تركيا وإيران وإسرائيل وباكستان وأفغانستان.
    وتدرك الولايات المتحدة الحدود الضيقة لمبادرتها في الشرق الاوسط.
    وكانت مساعدة وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون الدبلوماسية العامة كارن هيوز تمكنت من تقييم مدي المناخ المناهض للولايات المتحدة في المنطقة خلال جولتها في ايلول (سبتمبر) في مصر والسعودية وتركيا.
    وكررت هيوز حينها ما قالته من قبل وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس بنفسها ان التغييرات تاتي بوتيرتها الخاصة واحيانا تنجز ببطء .
    واضافت هيوز في النهاية التغييرات في تاريخنا (الامريكي) اتت ببطء لكن نعتقد انه يجدر بنا ان نستمر بالتكلم عن التغيير وعن حقوق الانسان .
    اما الوزير الكويتي السابق علي البغلي فأبدي مزيدا من التفاؤل معتبرا ان مسألة الاصلاحات صعبة (..) بالنسبة للانظمة التي تخشي ان تخسر من سلطتها . ورأي ان المشروع الامريكي يمنح الشعوب العربية فرصة لتحقيق توقها الي الاصلاح .
    وقال البغلي لوكالة فرانس برس ان تدخل الولايات المتحدة لفرض الاصلاحات اعطي ثمارا حتي ولو كانت تدريجية، وهي ثمار كانت حلما في السابق .
    واشار خصوصا الي الانتخابات البلدية الجزئية في السعودية والاقتراع الرئاسي المصري الذي اجري للمرة الاولي وشارك فيه عدد من المرشحين، وانسحاب القوات السورية من لبنان والاستفتاء علي الدستور في العراق مؤخرا.
    وتابع الوزير الكويتي السابق ان التجربة العراقية ستنجح في النهاية ربما بعد عشر سنوات او 15 سنة لكن لا يمكننا ان نمشي الي الوراء ، مشيرا في الوقت نفسه الي تخوف واشنطن من وصول اصوليين الي السلطة في ظل عملية اصلاحية سريعة في المنطقة.
    اما مسفر فقال هناك بركان يغلي تحت رمال المنطقة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-11
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    مشاركة: منتدي المستقبل ودور اليمن هناك ،،،

    أخي الكريم

    اتضح بأن قيام مثل هذا المنتدى لا علاقةله بالديمقراطية التي تتحدث عنها امريكا والموضوع برمته مبني على تطويع هذه الدول على الاعتراف بإسرائيل وتطبيع العلاقات بها 000

    امريكا تشجع الديمقراطية في كل دول العالم عدا الشرق الأوسط والسبب وجود إسرائيل

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة