أعراض الضغط القاتل الصامت وعلاجه (مأخوذ من احد المواقع)

الكاتب : فاطمه الاغبري   المشاهدات : 1,206   الردود : 1    ‏2005-11-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-10
  1. فاطمه الاغبري

    فاطمه الاغبري عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-06
    المشاركات:
    84
    الإعجاب :
    0
    عند شعور الإنسان بآلام خلف الرقبة ودوار واضطراب فى رؤية العينين وطنين فى الأذنين وضعف فى الذاكرة وعدم تركيز .. فهو بحاجة لاستشارة الطبيب . فقد أكدت الدراسات العلمية أن هذه الأعراض ماهي إلا علامات الإصابة بالضغط المرتفع ، والذي يطلق عليه الأطباء (القاتل الصامت) ؛ لأنه يباغت المريض دون ظهور أية أعراض . وقد تكون المصادفة وحدها وراء اكتشاف الإصابة به ؛ إذ أن هناك 25 سببا وراء الإصابة بضغط الدم المرتفع ؛ وهى : التوتر النفسى والقلق العصبى المستمر والغضب - والسمنة وتراكم الشحوم فى الجسم - وتناول الدهون الحيوانية بكثرة - والإسراف فى تناول المخللات وملح الطعام - وعدم الحركة - والامتناع عن ممارسة الرياضة - وتناول بعض العقاقير ؛ مثل حبوب منع الحمل والأدوية المستخدمة فى علاج الصداع والأمراض العصبية . كما أن التلوث البيئى يساعد على ارتفاع ضغط الدم ؛ فزيادة نسبة الرصاص فى مياه الشرب أو فى الهواء نتيجة عوادم السيارات قد يكونان سببين رئيسين فى ارتفاع الضغط ، وأيضا التلوث السمعى وازدياد الضجيج والضوضاء سببان أكيدان لارتفاع ضغط الدم على المدى البعيد . ومن أسباب ارتفاع الضغط - أيضا - زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية ، وزيادة افراز هرمون النمو نتيجة وجود ورم بالغدة النخامية ، وقد يرتفع الضغط فجأة عقب اجراء بعض العمليات الجراحية الخاصة بالقلب المفتوح ، أو بسبب الإصابة بالبلهارسيا . وينصح الباحث بـ (معهد بحوث الإرشاد الزراعي) بـ (مركز البحوث الزراعية) بالقاهره - الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية فى التربية البيئية - الدكتور / محمد السيد أرناؤوط - بالوقاية والعلاج من مرض ضغط الدم المرتفع ، وذلك باستخدام المواد الطبيعية .. كالثوم خاصة فى علاج الضغط الناشىء عن تصلب الشرايين ، وذلك بتناوله على فترات متباعدة . كما حث على الاعتدال فى تناول كميات الطعام ونوعياتها ، مع الامتناع عن تناول ملح الطعام أو الإقلال منه قدر الإمكان ، وبالنسبة للمصابين يجب الامتناع عن شرب العرقسوس ، والإكثار من تناول الفاكهة لأن معظمها غني بالأحماض العضوية اللازمة للجسم ؛ خاصة العنب والموز والفراولة والبرتقال0 كما نصح الدكتور / الأرناؤوط ، بأن يتناول مريض الضغط ما يعادل خمسة أكواب ماء يوميا ، وكذا تناول عسل النحل لضبط مستوى الضغط ؛ لفائدة العسل فى إزالة توتر الأعصاب والأعراض المصاحبة له . كما فضل الدكتور / أرناؤوط تناول مشروب أوراق الزيتون ؛ وذلك بوضع30 جراما منها فى نصف لتر ماء يغلي على النار لمدة عشر دقائق ، ثم يصفى ويشرب منه المريض 6 أكواب يوميا . هذا ، وقد أكد على ضرورة اكتشاف السبب الرئيس لمرض ارتفاع الضغط مبكرا وعلاجه ، مع الامتناع عن التدخين نهائيا ، وعدم الوجود فى أماكن بها مدخنون
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-26
  3. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    أن معظم حالات ارتفاع ضغط الدم لاتسبب اي اعراض مقلقة الى حد كبير, ويتم اكتشاف حالات كثيره من ارتفاع ضغط الدم اثناء الفحوصات الروتينية.

    ومعظم حالات ارتفاع ضغط الدم "اكثر من 90%" لايوجد لها اسباب معينه , وتسمى مثل هذه الحالات بــ "ارتفاع ضغط الدم من النوع الاول".

    وهناك نسبة قليله " اقل من 10% " ترتبط بامراض عضوية اخرى مثل امراض الغدد الصماء او خلل في وظائف الكلى ... الخ.


    فاطمة الاغبري , احترمك كثيراً .

    شكراً لولوجك الى هنــا .
     

مشاركة هذه الصفحة