مسلمو السويد ينظمون مهرجانا ضخما احتفالا بعيد الفطر

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 656   الردود : 2    ‏2005-11-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-10
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    تختتم اليوم فعاليات مهرجان ضخم أقيم في السويد لمدة ثلاثة أيام احتفالا بعيد الفطر المبارك نظمه عدد من المؤسسات والجمعيات الإسلامية وشارك فيه 15 ألف شخص، في بادرة هي الأولى من نوعها في البلاد.

    وقال الناطق الرسمي باسم المهرجان عبد القادر حبيب في اتصال مع الجزيرة نت إن المهرجان تميز بمشاركة المسلمين القادمين من مناطق أخرى بالسويد وموافقتها للإجازة الأسبوعية.

    وأكد رئيس جمعية الهلال الجديد حبيب أن لجنة الإعداد للمهرجان الذي بدأ التحضير له منذ وقت مبكر من العام الجاري ضمت عددا من المؤسسات السويدية غير المسلمة التي تتبنى قناعات ورؤى بأن الإسلام دين أوروبي أصيل إلى جانب دياناته الأخرى، وأن المسلمين جزء لا يتجزأ من المجتمع السويدي.

    ووصف حبيب المهرجان بأنه ناجح ويلقى قبولاً كبيراً لدى السويديين كما استقطب وسائل الإعلام المحلية وعلى رأسها أكبر قناتين في السويد حيث تعاملتا معه بكل إيجابية، وهو ما دفع القائمين على المهرجان للتفكير من الآن بدعوة ملك السويد كارل كوستاف ورئيس الوزراء في احتفال العام القادم.

    وأوضح أن برنامج المهرجان متنوع ويشمل كافة الفئات العمرية، ويولي اهتماماً خاصاً بالأطفال ويراعي أذواقهم الخاصة. كما تعاقدت إدارة المهرجان مع مؤسسات سويدية متخصصة في ألعاب الأطفال وأقامت ما يشبه مدينة للألعاب الترفيهية، وتقوم مؤسسة سويدية متخصصة بعرض مسرحيات خاصة بالأطفال تتماشى مع الأخلاق الإسلامية العامة.

    وبجانب تلك الأنشطة هناك مسرحيات هادفة للكبار وعروض أفلام سينمائية وفقرات نشيد إسلامي تقدمها ثلاث فرق سويدية وفرقتان قادمتان من بريطانيا. وستشارك ثلاث مدارس إسلامية ببعض الفقرات في المهرجان، حيث إن القانون السويدي يسمح للمسلمين بإنشاء مدارس خاصة بهم خلافاً لكثير من الدول الأوروبية.

    ويرى حبيب أن مثل هذه الأنشطة العامة التي يشترك فيها المسلمون مع غيرهم في أجواء احتفالية وترفيهية هادفة تعد فرصة مناسبة لتقديم الإسلام بصورة مغايرة لما انطبع في عقول كثير من الأوروبيين من أنه دين يمثل الإرهاب والقتل.

    ويعتبر المهرجان الذي أقامته جمعية الهلال الجديد بالتنسيق مع الرابطة الإسلامية في السويد وعدد من المؤسسات هو الأول من نوعه في الدول الإسكندنافية وشمال أوروبا.

    مهرجان بلا خمور
    وقد استرعى المهرجان اهتمام السويديين لاسيما أنه أكبر مهرجان ينظم في السويد في غياب كامل للمسكرات والخمور وأي نوع من أنواع المخدرات.

    وتناولت بعض وسائل الإعلام السويدية الظاهرة بإيجابية كبيرة ما دفع عدداً من المؤسسات التي تحارب الخمور والمخدرات للإعراب عن رغبتها في المشاركة بالاحتفالات القادمة ودعم مثل هذه الأنشطة حسبما أكد حبيب.

    يذكر أن جمعية الهلال الجديد تضم الجيل الثاني من المسلمين في السويد ويزيد عدد أعضائها عن 3000 عضو، وهي مؤسسة ثقافية تعمل على تأهيل فئة الشباب المسلم. والمؤسسة عضو في الرابطة الإسلامية السويدية التي تضم تسع مؤسسات وجمعيات إسلامية متنوعة.

    ويزيد عدد المسلمين في السويد عن 400 ألف نسمة، ويعتبر الإسلام الديانة الرسمية الثانية في السويد بعد النصرانية البروتستاتية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-16
  3. The Brother

    The Brother قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-04-18
    المشاركات:
    7,381
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: مسلمو السويد ينظمون مهرجانا ضخما احتفالا بعيد الفطر

    نشكرك على المعلومه الجيده
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-16
  5. القلب المسافر

    القلب المسافر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-10-21
    المشاركات:
    3,284
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: مسلمو السويد ينظمون مهرجانا ضخما احتفالا بعيد الفطر

    بس شي صور ؟؟؟؟


    شكرا على الموضوع الجميل
     

مشاركة هذه الصفحة