من هــم أهـــل الحـــق ؟!.. ( دعوة للنقاش بهدوء )

الكاتب : مراد   المشاهدات : 1,575   الردود : 35    ‏2005-11-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-08
  1. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    قد لا يمكن لمقالةٍ أن تردم فجوة يعود عمرها إلى زمنٍ تطاولت قرونه، لكن هي إشارة على الطريق ، وسعي يؤمن بدور"المقالة" في أي قضية من القضايا، بالأخص إذا وجدت آذاناً صاغية وقلوباً واعية.
    ولايمكن أن يخرج قاريء هذه السطور بفائدة مالم يضع رداء "التعصب" جانباًوينشد الحق بغض النظر عن شخوصه أو قائله.
    كثيراً ماواجهني سؤال يطلب مني تحديد أهل الحق من المسلمين خصوصاً فيمابعد "الخلافة الراشدة"، هل الحق عند أتباع عمر ومعاوية أم علي وآل البيت -رضي الله عنهم أجمعين-؟؟!!.
    ويشكل مثل هذا السؤال لدى البعض مصدراً للإزعاج، فيهرع إلى إغلاق أي نافذة تدخل منها ريح هكذا سؤال، إتقاءً لأي صُداع، وليدع "الفتنة" نائمة كمايظن!!.
    أعود للسؤال الذي واجهني كثيراًخصوصاً عندما تطورت علاقاتي مع هؤلاء وأولائك، وكانت إجابتي مبهمة عند البعض حيث كنت أجيب ببعض كلمات لاأزيد عليها شرحاً ولا توضيحاً ليس فراراً من النقاش،ولكن لأن لدي قناعة في مثل هذه الإشكالات لاأحيد عنها: فأنا أرفض التعصب لأي شخص مهما كان عدا سيد الخلق محمد -صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم- وهذه القناعة كنت أترجمها بإجابتي على ذلك السؤال فكنت أقول:أتباع محمد هم أهل الحق.. وكفى!.
    قال الخليفة أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- عبارةًأحسبها مَعْلماً بارزاًفي فقه الخلاف ونحوه، عبارة لو تأملناها جيداً لكفتنا شر التخبط والتعصب ، وكان وقت قوله تلك العبارة من أشد الأوقات حزناً على المسلمين " يوم وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم" قال( أيها الناس : من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيٌ لايموت)، ولايسعني دائماً إلا أن أصرخ قائلاً ماقاله سيدنا أبو بكر -رضي الله عنه- وقد أضيف على ماقاله بعض الكلام المناسب فأقول: من كان يعبد عُمراً فإن عمراً قد مات ومن كان يعبد علياً فإن علياً قد مات،ومن كان يعبد الله فإن الله حيٌّ لايموت.
    هل كان لأبي بكرٍ أو علي أن يحوزا فضلاً لولا محمد صلى الله عليه وسلم؟؟!!
    فهلاّ نبذنا التعصب للأشخاص والسلالات وتمسكْنا بماقاله مولانا تبارك وتعالى وما جاء به نبينا الكريم - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم- ؟!
    إن الماضي لا ولن يعود ولا يمكننا محاكمة أخطائه، خصوصاً ونحن نعيش حاضراً نواجه فيه حكماً بالإعدام أو السجن مدى الحياة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-08
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: من هــم أهـــل الحـــق ؟!.. ( دعوة للنقاش بهدوء )

    اشكر الاخ الحبيب القلم على فتح هذا الموضوع الرائع جدا واشكره على تقديمه الرائع جدا والذي اعتقد اناه اشار لنا بشكل مختصر منهم اهل الحق فجزاه الله خير الجزاء ولنبدا بالاجابة ان شاء الله على هذا السؤال للموضوع مع اني اعتقد انه اضافة لجواب الاخ القلم اعلاه
    من هم اهل الحق ؟؟
    الجواب : يجب أن يعلم المرء أن الله سبحانه و تعالى لما ختم الرسل برسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لم يترك مسألة تحتاج إلى بيان إلا وبيّنها، ولم يترك حكما إلا أوضحه، مصداقا لقوله تعالى: "اليوم أكملتُ لكم دينكم وأتممتُ عليكم نعمتي ورضيتُ لكم الإسلام دينا"، فما لم يكن يومئذ دينا فليس اليوم دينا.ثم إن الله عز وجل علق النجاة بالاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم والاهتداء بهديه، وجعل اتّباعه صلى الله عليه وسلم دليلا على محبة الله الصادقة، فقال عز وجل: "قُل إن كنتم تحبون الله فاتّبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم"، فمن أعرض عن سنة نبيه صلى الله عليه وسلم فهو معرض عن شريعة رب العالمين.

    ثم إن الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الذين هم النجوم التي يهتدى بها قد تفرقوا وتنافروا، وصار لكل جماعة منهج معين يحكمها ويحكم حتى طريقة تفكيرها، وتطاول السفهاء على الدين وفشت البدع والأهواء، وظهر علم من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم إذ أخبر أن أمته تفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، وهي الجماعة التي تستمسك بما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، نابذة لأهوائها، مسلمة لله رب العالمين دون غيره، وهذا ما تقتضيه شهادة الإيمان بأن محمدا صلى الله وعليه وسلم عبد الله ورسوله، أي أنه على المسلم أن يطيعه فيما أمر، و أن يجتنب ما عنه نهى وزجر، و أن لا يعبد الله إلا بما شرعه صلى الله عليه و سلم.



    و هذه القاعدة الجليلة هي التي سار عليها ونادى بها خير القرون التي زكاها الرسول صلى الله عليه وسلم من الصحابة والتابعين وتابعيهم، وكان هذا الشعار نفسه شعار الأئمة المقتدى بهم، أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد، كل يتبع النبي صلى الله عليه و سلم وأصحابه وينهج نهجهم ويتبع آثارهم، يعلمون أن البشر عرضة للخطأ فلا يرتضون بغير الوحيين بديلا: "الكتاب والسنة"، و لا أدل على ذلك من نصوصهم المجتمعة التي تشابهت على الرغم من تباعد الأوطان واختلاف الأزمان، والقاضية بأنه (ما من أحد إلا و هو راد أو مردود عليه إلا النبي صلى الله عليه و سلم)فأهل السنة والجماعة هم اهل الحق واهل الطائفة المنصورة ولله الحمد والمنة انا جميعا منهم وان اختلفت مسمياتنا واتجاهتنا الفكرية ...


    ولك خالص التحية والتقدير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-09
  5. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: من هــم أهـــل الحـــق ؟!.. ( دعوة للنقاش بهدوء )

    [grade="00008b Ff6347 008000 4b0082"]
    قال النبی صلی الله علیه وسلم"علی مع الحق والحق مع علی"
    یعنی الحق مع اهل بیت النبوه النبی وعلی والحسن والحسین وفا طمه
    ومحبیهم ومتبعیهم بالنص النبوی​
    [/grade]
    هذا الشئ لا یحتاج الی استفسار او نقاش وا ضح مثل الشمس
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-09
  7. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: من هــم أهـــل الحـــق ؟!.. ( دعوة للنقاش بهدوء )

    الاخ الجوفي

    هات سند الحديث الذي ذكرته ؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-10
  9. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,612
    الإعجاب :
    69
    مشاركة: من هــم أهـــل الحـــق ؟!.. ( دعوة للنقاش بهدوء )

    نرى كلامك كالطلاسم
    و نقراء القرآن و لا نجد شيئ مما تقولون
    الإيمان بالله و اليوم الاخر توجد في كل صفحة تقريبا,في القرآن الكريم
    و لا شيئ عن الولاية اللهم إلا تخاريف يهودية


    قصة المسيح المخلص لم تورد إلا قليلا في كتب النصارى , و غالبا تلميحا
    و كذلك هي الولاية
    هذا يدل ان كلا النظريتين الفلسفيتين خرافة
    تخاريف يهودية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-10
  11. No Way

    No Way عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-24
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: من هــم أهـــل الحـــق ؟!.. ( دعوة للنقاش بهدوء )

    وجهه نظر لاغير..

    الله تعالى وصف ذاته العلية بأنه الحق، ووصف إنزال القرآن بأنه أنزله بالحق، ووصف القرآن نفسه بأنه الحق..
    عن وصف الله تعالى بالحق يقول الحق تعالى ﴿فذلك الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال؟﴾ (يونس 32).﴿ذلك بأن الله هو الحق وإن ما يدعون من دونه الباطل﴾ (لقمان 30).
    وعن إنزال القرآن بالحق يقول تعالى ﴿وبالحق أنزلناه وبالحق نزل﴾ (الإسراء 105).
    وعن وصف القرآن بأنه الحق يقول تعالى ﴿والذى أوحينا إليك من الكتاب هو الحق﴾ (فاطر 31). ﴿إن هذا لهو القصص الحق﴾ (آل عمران 62).
    بل إن الله تعالى يصف الحق القرآنى بأنه الحق اليقينى المطلق، يقول تعالى ﴿إن هذا لهو حق اليقين﴾ (الواقعة 95).﴿وإنه لحق اليقين﴾ (الحاقة 51).
    وجاءت الصيغة بالتأكيد.. وبعد انزاله تعالى للحق ياتي قوله
    ﴿أولم ينظروا فى ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شىء وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم فبأى حديث بعده يؤمنون؟﴾.(الأعراف 185)

    بل إن الله تعالى يجعل من الإيمان بحديث القرآن وحده مقترناً بالإيمان به تعالى وحده، فكما لا إيمان إلا بحديث القرآن وحده فكذلك لا إيمان إلا بالله وحده إلهاً. وكما أن المؤمن يكتفى بالله وحده إلهاً فهو أيضاً يكتفى بحديث القرآن وحده حديثاً.. وجاءت تلك المعانى فى قوله تعالى ﴿تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأى حديث بعد الله وآياته يؤمنون. ويل لكل أفاك أثيم. يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبراً كأن لم يسمعها كأن فى أذنيه وقرا فبشره بعذاب أليم﴾ (الجاثية 6: 8).

    وصدق الله العظيم الذي قال "ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها ونسى ما قدمت يداه ، انا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفى آذانهم وقرا، وان تدعهم الى الهدى فلن يهتدوا اذا أبدا . " الكهف 57

    نسأل الله ان يجعلنا من اهل الحق..

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-10
  13. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: من هــم أهـــل الحـــق ؟!.. ( دعوة للنقاش بهدوء )

    [grade="00008b Ff6347 008000 4b0082"]

    تاریخ بغداد:14\321م:7643 وتاریخ دمشق42\4449
    مسند ابي علي :2\318 ح الشريع والمنا قب لا بن الغزالي
    ومجمع الزوا ئد 7\234

    وقال النبي صلي الله عليه وسلم:علي مع الحق والحق مع علي ولن يفترقا حتي يردا عليا الحوض يوم القيا مه"لاخرجه ابن عساكر في تاريخه من طريق الخطيب

    وقال صلي الله عليه وسلم"الحق مع علي وعليمع الحق يزول الحق مع علي حيث زال

    ويقول صلي الله عليه وسلم"علي مع القرأن والقرأن مع علي لن يفتر قا حتي يردا علي الحوض"
    هذا لفضه الحا كم

    وقال النبي صلي الله عليه وسلم عن عا ئشه وام سلمه :انه قال "والله لا يبغضه _يعني عليا _احد من اهل بيتي وغيرهم الا خرج من الا يمان ونه مع الحق والحق معه"
    مستدرك الحا كم 3\119​
    [/grade]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-10
  15. عربي2005

    عربي2005 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    165
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: من هــم أهـــل الحـــق ؟!.. ( دعوة للنقاش بهدوء )

    أحسنت يأجوفي وبأرك الله فيك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-10
  17. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,612
    الإعجاب :
    69
    مشاركة: من هــم أهـــل الحـــق ؟!.. ( دعوة للنقاش بهدوء )

    الله يشفيك, طلب منك الاخ ابو خطاب السند

    و لكن من الواضح إن لا تعرف ما معنى السند
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-10
  19. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: من هــم أهـــل الحـــق ؟!.. ( دعوة للنقاش بهدوء )

    الله يهديك ياالجوفي انا طلبت منك سند الحديث يعني عن فلا عن فلان ...الخ لكي اريك ان فيه رواه مجهولين ومتروكين واليك بيان ذلك

    ذكره الهيثمي وقال: رواه البزار وفيه سعد بن شعيب ولم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح (مجمع الزوائد 7/235 – 236 .)
    ورواه الخطيب في تاريخه في ترجمة يوسف بن محمد المودب[تاريخ بغداد 14/320 .]. بإسناد الحديث الذي بعده نفسه من طريق عقيصما أبي سعيد التيمي وهو متروك .




    اعطني سند الحديث لاني بحثت عنه بهذا اللفظ كما ذكرت ولم اجده ...
     

مشاركة هذه الصفحة