سلمان العودة: نقد ممارسات المتدينين لا يدخل في باب الاستهزاء بالدين

الكاتب : ابو حذيفه   المشاهدات : 347   الردود : 0    ‏2005-11-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-08
  1. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    [COLOR=#0]سلمان العودة: نقد ممارسات المتدينين لا يدخل في باب الاستهزاء بالدين[/COLOR]

    كشف المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم الشيخ سلمان بن فهد العودة عن رأيه في المسلسل السعودي الرمضاني "طاش ما طاش" بعد أن أثار ردود فعل متباينة داخل المجتمع السعودي، ما بين مؤيد ومعارض. وانتقد النظر إلى المسلسل على اعتباره "قضية تستحق أن يسجل فيها رأي أو يفرد لها النقاش".
    وقال العودة "حين أناقش هذا المسلسل فإني انطلق من منطلق بحث ومعالجة موضوعية، ولا يعني هذا أنني أتهرب من إبداء رأيي حول المسلسل، بل لا اعتبره خطاً أحمر يتطلب إبداء الرأي فيه شجاعة" وذلك بحسب ما أوردته صحيفة "الحياة" اللندنية 27-10-2005.
    ويعزو العودة في برنامجه "حجر الزاوية" الذي تبثه قناة mbc عدم اهتمامه بإبداء الرأيٍ حول المسلسل إلى اهتمامه في خطابه وطرحه بالقضايا الإصلاحية الكبرى، سواءً كانت سياسية أم اجتماعية، مما قد لا يجعله يركز على القضايا الجزئية الصغيرة، ولو أثارت جدلاً مختلفاً.
    وأضاف "هذا البرنامج يتضمن نقداً اجتماعياً في غالبه، ونقداً سياسياً في بعضه، فالمفروض في برنامج مهمته النقد أن يتقبل النقد أيضاً".
    لكنه مع ذلك دعا إلى ضبط ردود الأفعال، حتى لا تأتي بنتائج عكسية "فالمرحلة مرحلة المنافسة الإعلامية وإيجاد البدائل القوية أما أساليب الرفض والمصادرة فلم تعد تجدي نفعاً".
    وفي سياق متصل، أشار العودة إلى أن "الاستهزاء بالدين والرسول والقرآن والقيم الإسلامية من الذنوب العظيمة التي تصل إلى مستوى الكفر"، ولكنه في الوقت ذاته أكد أن "نقد ممارسات المتدينين لا يفترض دخوله في باب الاستهزاء بالدين، بل هي ممارسات بشرية قابلة للنقد".

    منقول

     

مشاركة هذه الصفحة