فِي محْرابِ الحداثَةِ ..

الكاتب : الشاحذي   المشاهدات : 845   الردود : 13    ‏2005-11-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-04
  1. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    فِي محْرابِ الحداثَةِ ..

    طيافة عند البادئة :
    ما اشترط عليّ كتابة هذه الفرائضِ سوى ما قرأتُه ذاتَ حُزن عن "زيوس" أنه قرأ يوماً لفتاته في "طروادة" عن احتلاب الغريب في مقدم الخريف اللانهائي مع بلاقع الترحال..
    حين اطلعت على مفارقات الإلتواء وسوء الميتافيزيقا وروعة المثيولوجي آثرت عندها أن يكون لديّا شعري الفوبيا ..

    لن أتحدث بوحاً إليكم فأنا سأرسمكم كما أنتم لن أزيد أو أنقص في الأفق شيئاً غير قلبي الذي وردة كالدهان ... ​


    [​IMG]


    شِمامُ الضّيَاءِ, تخُومُ الخَريْفِ
    ويثغو على ناظريْهِ
    البُغاثْ

    ويهفو إلى النورِ فيْ مفرقيْهِ
    صباحُ المساءِ وليلُ
    انبِعاثْ

    وتشرقُ غرباً شمالُ اللياليْ
    وطفلٌ يعربدُ كيما
    نخافْ

    وأستلُّ سيفيْ كئيباً مُهِيلا
    عساها صبايا حروفيْ
    خِرافْ

    شلعموط قوفي إذا ما استبان
    رأى مقلتيا صغاراً
    نِظافْ

    فبيتي صغيرٌ بوسع البرايا
    وقلبي "شميدُس" وعقلي
    أثاثْ

    أُخَيَّ إذا ما قرأتَ حروفيْ
    فلا تجفلنَّ
    ولا ترحلنَّ
    ولا تبكيَنَّ
    إذا ما عرفت ارتباطاً بها
    وكانت رمالاً فتمسك بها
    وتسألُ عن حالها, ما بها؟
    فلا ترتعدْ يومها
    أو تخافْ !!!

    فشعري حديثٌ, وفكري خواءٌ
    وحرفيْ عقيمٌ
    عراه اجتثاثْ

    * * * * *
    فأكتب ما شئتُ دون التفاتٍ
    إلى مفرداتٍ تعاني
    المعانيْ

    فهذا نفورٌ
    وذاكَ حضورٌ
    وتلك فتوحٌ
    وهذي أغانيْ !!

    أنا واحدٌ في البرايا وغيريْ
    فريدٌ
    وحيدٌ
    طريدٌ
    أنانيْ ​


    قهوة المغادرة :
    جروحي بين يديكم هادرة غضبى, تسوم بكم سخفاً ورفسا .. فأجلبوا عليها ما استطعتم إلى ذلك فكاكاً , وكونوا معي كما كان "الأوزاعي" يخاطب "ابن مقلة" في مؤلفه العظيم "العقد الفريد" , وأنهي جدلاً بادئاً يعن في رؤوسكم التي تشبه منفضات الغبار بأن أقول : "اتركوني وشأني فأنا بداية لعصر ينتهي" ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-04
  3. الحالي قوي

    الحالي قوي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-24
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: فِي محْرابِ الحداثَةِ ..

    (فأكتب ما شئتُ دون التفاتٍ
    إلى مفرداتٍ تعاني
    المعانيْ )
    اصدق ما كتبت عن الحداثه.
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-06
  5. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    مشاركة: فِي محْرابِ الحداثَةِ ..

    أخي الحبيب :
    شئت أن أتحدث عن هذا الغثاء المسمى زوراً حداثة ..
    فرأيت ما رأيت ..

    لك تقديري ..

    والسلام عليكم ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-06
  7. هشام السامعي

    هشام السامعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,848
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: فِي محْرابِ الحداثَةِ ..

    الحبيب الشاحذي ...
    حقيقة لا أدري عن ماذا يمكن أن نتحدث ...أو أن أكتب ...فالقصيدة تضج بها الكثير من المعاني ...يمكن أن نسميها قصيدة حداثية تلتزم بأصول الشعر القديم ...وهذه إضافة جديدة لمدارس الشعر والأدب ...



    ولكن ...
    هناك شعر حديث يجبرنا فعلاً أن نقرأ الكثير من نصوصه ...هي نصوص تحمل المعاني الكثيرة قد يوجزها الشاعر في سطرين أو ثلاثة وهذا يمكن أن أسميه نص بحد ذاته كبر النص أم قصر ...


    وأعترف لأول مرة ...
    أن الشاعر الذي لايستطيع أن يوصل قصيدته ونصه إلى الجميع ...بمعنى أن الشاعر الذي يريد أن يلزم القارىء بدخول عالم يعتقد الشاعر أنه خاص به ولا يسمح لأحد بمنافسته على هذا العالم ...قد يكون هذا العالم خيالي ( يوتوبي ) ليس للقارىء أي هدف من الإبحار في مخيلة الشاعر ...أعترف أن شاعر مثل هذا لا يملك من مقومات الأدب غير لغة قد يكون توارثها عبر التجارب الحياتية المعاشة ...


    في الطرف الأخر ...
    يقف طابور طويل من الشعراء الذين أوجدوا للشعر معنى حداثي (لغة حداثية ) مع إلتزام بهيبة القصيدة القديمة ( الشعر التفعيلي ) كمثال ...



    ولكن الا تتفق معي أن الحداثة أوجدت الكثير من رواد هذه المدرسة على كونها فضاء مفتوح للجميع ...ليست هناك قيود يمكن أن تضبط النص من عمود وتفعيلة ....

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-06
  9. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    مشاركة: فِي محْرابِ الحداثَةِ ..

    أخي الحبيب هشام :
    يجب أن نفرق بين الشعر الحر , وشعر الحداثة, فالشعر الحر مدرسة بدأتها نازك والسياب أما الحداثة فأبوها ومن تولى كبرها أدونيس ومن لف لفه ..

    أنا هنا لا أؤمن بتقييد القصيدة بقالب معين , وهذا هو الذي ذهب إليه السياب في إخراج النص من أغلال القافية ولكنه التزم الوزن في كثير من الأحيان ...
    أنا مع هذا التجديد ..

    ولكني أستهجن ما يقوم به البعض باسم الحداثة الذي أوصّفه على أنّه "سخافة" , فبدلاً من الخروج عن ربقة القافية خرجوا عن البلاغة جملة وتفصيلاً ...

    ولست معنياً هنا لأعطي نماذج لمن امتطوا صهوة السخافة ليمطروننا بمئات الغثائيات التي تسمى زوراً وبهتاناً قصائد ..

    طرفة : هل تعلم أن أدونيس مرشح لجائزة نوبل للسلام ؟؟؟؟
    اضحك كثيراً ...
    فأنا أكيد من نفسي بأن أدونيس ذاته لا يعي شيئاً مما يقول , واضحكني أخيراً حين قام بإعادة "غربلة للتأريخ العربي "؟؟؟؟؟ !!!!!! وفي ماذا ؟ في ديوان شعري !!!!!!!

    مرحى وألف مرحى بسميح القاسم وصلاح عبد الصبور ومي زيادة وأحمد مطر ونزار قباني ... والقائمة تطول ...

    والسلام عليكم ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-07
  11. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: فِي محْرابِ الحداثَةِ ..

    شِمامُ الضّيَاءِ, تخُومُ الخَريْفِ
    ويثغو على ناظريْهِ
    البُغاثْ

    ويهفو إلى النورِ فيْ مفرقيْهِ
    صباحُ المساءِ وليلُ
    انبِعاثْ :)



    لا أدري لماذا فاتتني قراءتها

    طاب مساؤك أيها الحبيب أبا أنس

    وحقها أن ترفع ..

    ولك الود .​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-07
  13. هشام السامعي

    هشام السامعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,848
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: فِي محْرابِ الحداثَةِ ..


    الحبيب الشاحذي ...
    لا أختلف معك في ماذكرته أعلاه ولا أعتقد أن هناك من يقول غير ذلك حتى أدونيس في ذاته ...إذا صدق فعلاً ...
    وأضيف هنا قول للدكتور عبدالله الغذامي من دراسة بعنوان ( أدونيس ورجعية الحداثة )
    مثلما كان أبو تمام حداثيا وتجديديا في ظاهره، ورجعيا في حقيقته، فإننا سنرى أن أدونيس أيضا رجعي الحقيقة، وإن بدا حداثيا وثوريا. وسنرى أنه ظل يمثل النسق الفحولي ويعيد إنتاجه في شعره وفي مقولاته. بدءا من الأنا الفحولية وما تتضمنه من تعالي الذات ومطلقيتها، إلى إلغاء الآخر والمختلف، وتأكيد الرسمي الحداثي، كبديل للرسمي التقليدي، وإحلال الأب الحداثي محل الأب التقليدي. وكأنما الحداثة غطاء لنوع من الانقلاب السلطوي لهدف إحلال طاغية محل طاغية، كما هو المفهوم المحرف لمعنى الثورة. مع ما نجده لدى أدونيس من تأسيس لنوع من الخطاب اللاعقلاني، وهو الخطاب السحراني، كما نسميه في هذه الدراسة، وبالتالي تأسيس حداثة شكلانية تمس اللفظ والغطاء بينما يظل الجوهر التفحيلي هو المتحكم بمنظومتها النسقية ومصطلحها الدلالي المضمر.

    بعد هذا كله يمكن أن نصنف الشعر العربي على أنه شعر ملتزم الوزن ولا بأس إن خرج عن القافية في الأبيات ...وما غير ذلك فهو مجرد خواطر يكتبها بعض من لديهم قاموس لغوي محفوظ في مخيلتهم ...

     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-07
  15. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    مشاركة: فِي محْرابِ الحداثَةِ ..

    أستاذنا القدير درهم :
    مرحباً بك هنا ..
    وكل عام وأنت بألف ألف خير ..
    وأعانك الله على غربتك ..



    أخي الحبيب هشام :
    قديماً قالوا "الشعر كما الكلام فمليحه مليحه وحرامه حرامه" .. ولا تسألني عن القائل ..
    والبعض وضع الحصان أمام العربة , فجعل لها "أي الحداثة " وجهاً أيدلوجياً " فكرياً " وهو ما نستعيذ منه , ووالله أن هذا الوجه كافٍ مهما زينوا بقية الوجوه ... ألست معي في ذلك ..

    أما بالنسبة لما أضمرته حول الإبداع والتجديد فهذا ينطبق على الشعر الحر ومدرسته التي بدأها السياب ونازك الملائكة وبرز منها عبد الصبور ومي زيادة وأحمد مطر ونزار قباني ( وإن كان نزار يظن أنه مدرسة مستقلة ) وسميح القاسم ... ولا يخلو البعض من السخافة "الحداثة" ... أما السخافة "الحداثة" فهي هدم ليس بغرض البناء ولكن بغرض الهدم فقط , إلا إذا كان البناء سيأتي بعد عشرات الأجيال فإن ذلك إلى عهد بعد عهدنا ..

    بالمناسبة : أنا لا أعارض الخروج من ربقة القافية , ولكني أعارض الخروج من ربقة الدين والعقل والبلاغة , وأرى أن ليس أسوأ من الحداثي إلاّ المقولب الذي يجتر تجارب الآخرين بطريقة أقل احترافاً وأقل بلاغة .
    والسلام عليكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-07
  17. عبد القادر النهاري

    عبد القادر النهاري عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-04
    المشاركات:
    191
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: فِي محْرابِ الحداثَةِ ..

    استاذي الحبيب الشاحذي


    هكذا عهدتك صادقا

    أنيق الحرف كبير المعنى توصل ما تريد أن توصله دون تكلف

    بالنسبة لي دائما احاول الهروب من مثل هكذا مواضيع لأني اعرف النتيجة ... (عقيمة)

    وإن شاء الله لي عودة

    محبك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-09
  19. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    مشاركة: فِي محْرابِ الحداثَةِ ..

    العزيز : ( أبو أنس ) ..

    أوضحت في عنوانك ما أردته في موضوعك كما كنت واضحا في بدئية النص ونهايته , وأعتقد أن بعض من عقبوا لم يفهموا القصد ..

    و أقول بأن موضوعك هذا بألف مقام ومقال عن ذات الموضوع ..

    و قد قرأت عن ملائكة تبكي وعقول توزع ليلا وبياض بأجنحة .. لكن ليالي ذات شمال .. هذه أنكى و أقوى ..

    وحمدت الله أن عقلي ليس بأثاث فيباع في سوق الحراج نهارا لا ليلا حتى لا يوافق وقت التوزيع فيضيع مني ..


    وأعتقد أنك أكثر عبقرية شعرية من أغلبهم لأنك تعمدت أن تكتب هكذا بينما هم لايزالون يظنون بأنهم يكتبون شعرا وأنهم ملهمون ..
    لله درك ..

    هذه النصوص أصبحت مجرد كلمات ذات معاني غريبة واشتقاقات جيدة فهي على مستوى الكلمة المفردة جميلة لكن على مستوى الجمل فهي غريبة و وحشية ..

    و أعتقد أنها تقليد لنصوص غريبة تمت ترجمتها بصورة حرفية وبدائية فظهرت هكذا من باب التقليد والشهرة على حساب النفس ..


    خالص التقدير لك أيها الرائع دوما ..
     

مشاركة هذه الصفحة