سياح سعوديين في اليمن وما انطباعاتهم

الكاتب : khalid 12   المشاهدات : 5,025   الردود : 76    ‏2005-11-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-04
  1. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    السلام عليكم ...
    تقبل الله طاعتكم ....
    اليمن بلاد الحضارة والتأريخ ...
    زارها والدي-رحمه الله- بكل شجاعة يوم أن كان مجرد التفكير في الذهاب لذلك البلد ضرب من الجنون ، سرقة قتل عصابات قطاع طرق وغيرها من أوهام وخيالات جلتها رحلة استكشافية له رحمه الله مع 3 من رفاقة ، وعادوا ولا حديث لهم لفترة طويلة غير ما رأوه في ذلك البلد من كرم الضيافة وحسن المعشر وعبق التأريخ وجمال الطبيعة وحلاوة المأكل .... فكان هذا دافعي بعد سنين لزيارة ذلك البلد ... فعزمت الرحيل في زمرة من رفاق الدرب ...
    ولي معهم ومعكم وقفة في تقرير مفصل لا يخلو من طرفة وفائدة ومتعة ... أصدره بنماذج مما شاهدته بعدستي في صور قد تغني عن كثير الكلام .... إلى الصور وعلى صفات منتدانا الرائع لنا لقاء ..

    الاستقبال :
    [​IMG]
    التأريخ :
    [​IMG]
    الأكل :
    [​IMG]
    لمزاج :
    [​IMG]
    الطبيعة :
    [​IMG]
    الراحة والاستجمام
    [​IMG]
    وأخيرا وليس آخرا : القات !!
    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-04
  3. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    مشاركة: سياح سعوديين في اليمن وما انطباعاتهم

    مستوى الرحلة :
    نص نجمة !! فيها نوع من التربية الخشنة ..مقتدين بالأثر : اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم !!!
    الرفاق :
    من النوع الذين إذا ذكرت أسماؤهم نقول : سنايدي !!! يمتعونك في الرحلة من نوع vip كما يمتعونك في الرحلة التي من نوع xyz ( والأخيرة ماركة مسجلة إذا ما تجاوزت القطة 500ريال مع الهيصة) وهم :
    1-أنا / الأمير لأنها سيارتي ، ولأني الكبير وووووووووو ........ .
    2-أبو عبدالله / من الشباب اللي لو سافرت من سدني إلى لوس أنجلوس بر !!! لا يتوقف عن الهدرة والسواليف والقصص إلا أثناء النوم والأكل والصلاة فقط .. وسواليفه ينطبق عليها المثل القائل : شي مقلع وشي بالشريم !!!
    صوته جميل بس أعطه طرف الخيط وهو يكمل الشريط !!! بس بصراحة ماااااااااااااا يمل !!!
    3-أبوأحمد / كليل تهامة لا حر ولا قر ... لا يكاد يسمع إلا حين يشارف على نهاية الضحك إذ يصدر صوتا يخرج من وسط الحنجرة نصفه شهيق والآخر كأنه زفير !!!.... يجمع كلتا رجليه على المرتبة الثانية ليمتعنا بعذب الحديث وطيب الخلق .. زمام المبادرة مربوط في يده ... والقطه في اليد الأخرى ...كلنا نقول هنيئا له بقلب يملكه ويملكنا !!!
    4-أبويزيد / أشبه بسابقه ... لكن الصوت السابق ذكره يصدر في أول الضحكة وكله زفير !!!! إن تحدث فلحديثه لذه ..وإن صمت فصمته حكمة... وإن نام فنومه عبادة !!!!! لكنه طويل العماد كثير الرماد ..لله دره !!!!
    ومن مفارقات المجموعة أن 2من ذوي الأوزان الثقيلة جدا و 2 من ذوي الأوزان الخفيفة جدا...
    القطة:
    300ريال من كل شخص بالإضافة لـ2000ريال يمني بقيت في سيارة واحد من الشباب من رحلته مع مجموعة السنة الماضية ...
    وسيلة النقل:
    سيارة عجيبة غريبة سارت على خطى القرشيين في رحلتي الشاء والصيف .... لكنها صيفا في اليمن وشتاء في الشام ..من باب مخالفة المشركين !!! أحببتها حتى لكأنها لحم ودم .. أشعر بها حين يصيبها حر المصيف وبرد الشتاء ... حين أراها بين السيارات .. أشعر بها تناديني .... صدقوني بيني وبينها رابط غريب ... لذلك لن أبتغي عنها بديلا أبدا ما دامت العين بصيرة واليد قصيرة !!!!!
    التجمع والانطلاق :
    [​IMG]
    كالعادة واحد يشب(يحث) على المجوعة وينشطهم للذهاب ... والثاني يجهز عفشه ويخبرأهله في اللحظة الأخيرة .... والثالث يجهز السيارة ويرص الأغراض .... والرابع يكلم بالجوال !!!
    المهم انطلقنا ..... وخطتنا تقضي بالوصول للطوال (الحدود السعودية اليمنية) قبيل الفجر ... وحصل ذلك دون عائق والحمد لله ...
    نحن في اليمن :
    دخلنا المنفذ اليمني ... ومن هنا لهنا لهناك ومضاربة وصياح قبل الفجر وتخزين ودخان وأوراق وفلوس وحر ودرج مكسوره منه الثلاث السنن الأولى (رفعت ضغطي) وفي الختام أمسكت بيدي رزمة من الأوراق تقل بكثير عن تقرير ميليس للأمم المتحدة !!!! بل أوراقه أسهل حملا لأنها كلها A4 أما أوراقي فمشكلة تبدأ من كبر البرشامة وتنتهي بكبر صكوك أيام زمان ، ثم إنه أعطى كوفي عنان وافتك منها لكن أنا معي في درج السيارة إلى نهاية الرحلة .. المهم..دخلنا وهو أذان الفجر ..صرفنا من المنفذ من صراف رسمي
    [​IMG]
    والريال في نزول بعد أن كان كالسعودي تماما أصبح كل ريال سعودي يساوي 50ريال يمني .... وقبيل دخولنا حرض (مدينة الحدود من الجانب اليمني ) استوقفنا مسجد جميل صلينا فيه الفجر .. وبجواره مطعم لتوه ذبح الذبايح (حلفنا لكن عيو) فاتجه أبوأحمد لاختيار اللحم المناسب!!
    [​IMG]

    [​IMG]
    وتناولنا طعام الإفطار على الأرض ولا يفصلنا عن الطريق الدولي سوي بضعة أمتار كبده ومقلقل وسحاوق (سلطة مطحونة)!!!!
    [​IMG]
    [​IMG]
    والناس تنظر لهذه الوجوه لم تأكل هكذا وهم يملكون الزلط (الفلوس) الكثيرة ... وأنا أجيبهم (بيني وبين نفسي : هذه متعة الرحلات وهدف الذهاب لتلك البلاد ....وإلا فما تقولون في من ذهب لبنان للتطعيس أو الصومال للتسوق أوسويسرا لصيد الجرابيع أو العراق لركوب القطار !!!! صدقوني لكل بلد نكهته الخاصة التي تجعل له العشاق دون إجبار أحد على الذهاب أو الترك ... والسنايدي اللي معي خذهم في الأجواء ذي !!!!
    وبعد الأفطار ....وشروق الشمس والسيرعلى الخط الساحلي الذي لا يشدك فيه غير رؤية مناظر قرى تعاني شظف العيش وقلة ذات اليد صور كنا نظنها من أفريقيا وإذ بنا نراها في جزيرة العرب ... أناس يفترشون الأرض يلتحفون السماء وإن وسع الحال فبيت لا يقي حر المصيف ولفح السموم يرى باطنه من ظاهره والله المستعان والصورة هنا تحكي والأقربون أولى بالمعروف !!
    [​IMG]
    وبعد حوالي120كيلو وصلنا لمنطقة اسمها (الخشم) بتشديد الواو !!فإما السير قدما للحديدة أو الاتجاه شرقا لحجة ... وفضلنا الخيار الثاني .. وبعد صعود وهبوط بين التلال والجبال والتلال مره ثانية ... مناظر جميلة وقرى بدائية وبائعوا العسل يعرضونه على الخط الأبيض في وسط الأزفلت !! المهم بصراحة طريق متعرج وشمس وسواليف أبوعبدالله اجتمعت فكادت تسبب الغثيان لولا أنا قلبنا موجته على الأناشيد ومسكناه خط مع (أبو عابد) .. ومن صعود في صعود في جبال شاهقة تبين عظمة الخالق في خلقه ما إن نرى نهاية الطريق يوصلنا لقمة جبل فنفرح إلا ونكتشف أنا ما زلنا في أسفل جبل آخر فنفرح أيضا لأن أبوعبدالله ما زال ماسك خطه!!!!!!
    [​IMG]
    وصلنا حجة ... عاصمة الشمال اليمني .. مدينة في أعالي الجبال ويتربع على قمة صخرة عظيمة منها في أعلى الجبل فندق غمدان الجميل ...وصلنا حوالي 10صباحا ..استأجرنا غرفة واسعة ذات إطلالة على أودية سحيقة والوقت هنا وقت غدا !!!!! طبعا يقومون بعد الفجر طبيعي 10 يكون غدا هذا أولا ... ثانيا : لكي يستمتع بأكبر قدر من الوقت لتخزين القات ... المهم تغدينا ثم نمنا لأننا مواصلين طول الليل .. واسيقظنا بعد العصر لنصليها مع الظهر ثم بعثنا أحدنا بورقنا هذه إلى السوق لينظر أيها أزكى فاكهة وليتلطف لا يلطمون وجهه وهم مخزنين ...وفي هذه النزلة والشمس تأذن بالمغيب ترى أنواع الفاكهة الصيفية في السوق بأرخص الأسعار وأخص عنب-رمان
    [​IMG]
    [​IMG]
    ومن الطبيعي أن تجد المتسولين من الأطفال خاصة يترقبون خروج السواح ويلحقونهم خلف السيارة بغير كلل ولا ملل .. والغريب أن من أهل المدينة من ينهاهم عن فعلتهم ويطردونهم منا ويتأسفون !!! وطبيعي أيضا أن تجد أربعة من رجال الشرطة قد استقلوا الدورية مادين أيديهم على المراتب فاتحين الشبابيك مخزنين يدخنون وصوت فيصل علوي يصدح في أرجاء المدينة من الدورية !!!عاد أصحابنا بالخيرات من السوق ... وشرعنا في الأكل بلذة ونهم ثم حان وقت الغروب !!!!
    [​IMG]
    نجلس في شرفة الغرفة التي لا تقل عن مساحتها ثم نصلي المغرب والعشاء ومن ثم ننزل نتعشى والعشاء في كل المطاعم صورة بالكربون عن الفطور !!!! نتعشى وناخذ لفة بالسيارة .. ثم نعود إلى الفندق وشرفته على وجه الخصوص لنبدأ في متعة السفر جلسات السمر على ثلاجتين أو ثلاث لا يهم من الشاي العدني ... وشيئا فشيئا تأخذ المدينة في الهدوء حتى يطبق الصمت في أرجائها إلا من صوت ضحكات غلمة في شرفة غرفة في فندق غمدان ..... تطفأ أنوار المدينة وننام بتلقائية من يغلبه النوم يخلد إليه في مكانه دون استئذان حتى يكتشف أبو عبدالله أنه بقي نص ساعة في حديثه دون مستمع .... فيخلد هو إلى فراشه في الغرفة ليسكت عن الكلام المباح !!!!!
    غدا أكمل .... فقد أصبح الصباح ... ولم أسكت عن كلامي المستباح !!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-04
  5. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    مشاركة: سياح سعوديين في اليمن وما انطباعاتهم

    أكمل معكم حكايتي ...
    نحن في حجة في فندق غمدان المطل على المدينة وأوديتها السحيقة ...نحن في وقت السحر ... كل شيء صامت...
    وفجأة تقطع هذه الصمت أصوات ترتيلات ودعوات تنطلق بها المآذن قبيل الأذن (والمذهب الزيدي متأصل في المدينة على عادة القدماء عندهم وهو أخف في المناطق الحضرية لانتشار الوهابية انتشار النار في الهشيم ...هكذا يقولون !!) ...
    كالعادة أبو عبدالله آخر النائمين أول القائمين يجلس على فراشة ينادينا بالأسماء لنقوم للصلاة بعد أن أسفر الجو... ثم يحمل منشفته على كتفه ليتوضأ ...ثم يخرج إلى الشرفة ليفرش سجاد الصلاة ويرفع الأذان ... ينادي بصوتين لا غير ثم يقيم الصلاة (ما عنده وقت متعود على مخاطبة العمال عنده في المحلات !!!) لنهب سراعا وندركه ... وبعد الصلاة.. الجميع يذكر الله في الشرفة ... وآثار جلسة البارحة من حولنا... قشر الفاكهة وأكواب الشاى ... نسات باردة تدغدغنا وصمت مهيب إلا من شقشقة العصافير ... ليكون الإمام أبو عبدالله أول من يقطع الصمت وكالعادة!!!!
    بدأت أصوات الدبابات (الدراجات النارية) والتي تمثل بداية يوم جديد بجد ونشاط ... نودع المدينة بنظرات من على الشرفة ... وكم يشدنا إليها جمالها الأخاذ عند الشروق ... يزداد صوت الدراجات النارية ... لنعلم أن الوقت يدركنا ... سلمنا الفندق وخرجنا .. نصور المدينة !
    [​IMG]
    [​IMG]
    نزلنا من الجبل متجهين شرقا صوب صنعاء ... والمسافة بينهما ما يقرب من 3 ساعات (طبعا هناك لا يعترفون بالكيلو) نزلنا من علونا الشاهق إلى أسفل الوداي ... لنصل إلى وادي (شرس) قطعنا الجسر بين الجانبين والذي بني على نفقة الكويت !! ثم عاودنا الصعود مجددا ... مع جبال شاهقة حتى رأينا حجة من بعيد تحتنا .... فسبحان الخالق ما أعظم خلقه !! وعندما استوينا على قمم الجبال .. تقابلنا مدينة عمران ... وهي مدينة مزدحمة بالسكان والأسواق الشعبية !!
    [​IMG]
    ووفيها يلتقي الطريق القادم من منفذ علب بمنطقة نجران بطريقنا للتتحد في وسط المدينة !! وتنطلق إلى صنعاء ... وهنا على بعد 2كيلوا من السنتر ستي !! مطعم عمران السياحي أينما تطل بوجهك إلا وتجد بيت شعر أو نصيحة أو حديث .. وهو مطعم ممتاز ... وصلناهم وهم يعدون الغداء (المندي) أغرانا منظر الدجاج واللحم وهو يجهز للحنذ .. صورناه ولعاب الكاميرا يسيل !!!
    [​IMG]
    [​IMG]
    كالعادة الذبيحة معلقة ... يقطع ويقلقل مباشرة ... طلبنا 2 نفر ثم3..4..5...6...7... أكلهم لا يمل لذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذيذ !!! ومع ذلك خرجنا ونحن في حسرة وألم لأننا لن ندرك أكلة المندي إذ تجهز بعد ساعتين ولا وقت لدينا !!
    وصلنا صنعاء ضحا ... صنعاء تستحق الزيارة المتأنية .. لكن ما لهذا أتينا ... نريد الأمطار والخضرة والجمال ... وأبو يزيد كالعادة يريد العودة بسرعة لأشغاله !! وأبو أحمد لطلابه !! وأبو عبدالله لعماله ....
    إذن فلنستغل الوقت وإلى بيت الحجر في صنعاء والذي يبعد حوالي 10 كيلو من الدائري جهة الشمال الغربي من المدينة !! وإليكم بعضا مما شاهدت هناك ..
    ـــــــــــ
    منظر للوادي من الأعلى
    [​IMG]
    المنطقة غير مخدمة رغم التواجد السياحي : وهذا سوبرماركت من المنطقة !!

    [​IMG]
    صورة لبيت الحجر من أسفله !
    [​IMG]
    [​IMG]
    وفي طريق العودة استوقنا منظر سوق الخضار والفاكهة بالجملة ... وشاهدنا سيارات الموز والرمان والعنب التي تنقل إلينا .... وهي هنا بأرخص الأسعار ... وكانوا متعاونين معنا في التصوير بل .. ارتج السوق بالصفير والتصقيق لنا ... كيف لا ونحن قناة الجزيزة .. هكذا فهموا !!!
    ــــــــالرمان
    [​IMG]
    ــــــــوالعنب
    [​IMG]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-04
  7. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    مشاركة: سياح سعوديين في اليمن وما انطباعاتهم

    ـــــــواليد العاملة
    [​IMG]
    وبعد الخروج من السوق سمعت صوتا يرتج له المكان !!! صوت مألوف ... لكن من كثرة ما سمعته ... أصبحت أشعر بالغثيان من سماعه !!! إنه ينطلق من التسجيلات الإسلامية في السوق ...!!! إنه نشيد :
    ((ياطيبة .. ياطيبة (مدري وش قالوا فيها ... إلين يقول: والهوا نادانا))
    صرت أسمعه في التلفاز ..و التسجيلات .. وبلاد الألعاب ... والبوفية ... والمخبز ... المهم اتجهنا لمحل التسجيلات ... وعندما أتيته آثرت الرجوع لأن أبو عبدالله غطى المحل بكامله ...
    [​IMG]
    الشيخ عايض والشيخ سعيد بن مسفر والعريفي والدويش ... أسماء متكررة على الأشرطة هنا فهم يحبونهم هنا كثيرا ... أبدينا رغبتنا في تغيير الشريط ( ياطيبة) وذهبنا ... فإذ بصوت دعاء الشيخ المحيسني وهو يدعوا على أمريكا يهز المكان ...
    اتجهنا بعد ذلك إلى صنعاء القديمة !!! والصورة تغني عن وصف جمال وعراقة وتأريخ هذه المدينة !!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-05
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: سياح سعوديين في اليمن وما انطباعاتهم

    ممتاز جدا هذا التقرير

    هل لازال منه المزيد اخي الكريم خالد ؟؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-05
  11. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: سياح سعوديين في اليمن وما انطباعاتهم

    احسنت وجزاك الله خير واستمر حتى النهاية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-05
  13. قائد المحمدي

    قائد المحمدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-18
    المشاركات:
    819
    الإعجاب :
    114
    مشاركة: سياح سعوديين في اليمن وما انطباعاتهم

    أحسنت أخي الكريم ( خالد )
    بارك الله فيك
    وشكرا على الصور
    وشكرا المجهود
    ونحن كيمنيين وكأعضاء في منتدى يمني
    نشكرك جزيل الشكر
    ولكن المطلوب منك أن تنشر التقرير كامل
    وعلى حلقات في منتديات أخرى غير يمنية
    أعتقد هناك سيكون التفاعل اكثر باعتبار
    المعلومات جديدة ومباشرة

    أشكرك جزيل الشكر أخي الكريم
    وكل عام وأنت بخير
    وأسأل الله أن يعود عليك العيد وأنت في أتم
    الصحة والعافية

    أسأل الله لك التوفيق
    مع خالص احترامي وتقديري لك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-05
  15. mmaakom

    mmaakom قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-28
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: سياح سعوديين في اليمن وما انطباعاتهم

    أحسنت بارك الله فيك.... في اليمن ما يحزن وفيها ما يفرح.... اللهم الف بين قلوب المسلمين
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-05
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: سياح سعوديين في اليمن وما انطباعاتهم

    للرفع حتى يعود الاخ خالد
    .................
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-05
  19. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    مشاركة: سياح سعوديين في اليمن وما انطباعاتهم

    صور رائعــــــــــــــــه وجميلـــــــــــــــــــــه
     

مشاركة هذه الصفحة