(إنما بعثت بالذبح).... هل هذا حديث كما يزعم أحد المتهورين في المجلس؟

الكاتب : نقار الخشب   المشاهدات : 2,735   الردود : 10    ‏2005-11-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-11-01
  1. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    يصر أحد المعتوهين على وصف الاسلام بأوصاف بشعة مسيئة للرسالة السمحة زاعماً ان الاسلام دين ارهاب وقتل وتخريب ...
    ويقول ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: إنما بعثت بالذبح!!!
    فهل قال النبي ذلك؟ واذا كان قالها هل قصد بها قوماً أو أشخاصاً معينين ... أم أنه وجه خطاباً عاماً يشمل كل البشر؟؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-01
  3. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    يصر أحد المعتوهين على وصف الاسلام بأوصاف بشعة مسيئة للرسالة السمحة زاعماً ان الاسلام دين ارهاب وقتل وتخريب ...
    ويقول ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: إنما بعثت بالذبح!!!
    فهل قال النبي ذلك؟ واذا كان قالها هل قصد بها قوماً أو أشخاصاً معينين ... أم أنه وجه خطاباً عاماً يشمل كل البشر؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-01
  5. No Way

    No Way عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-24
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: (إنما بعثت بالذبح).... هل هذا حديث كما يزعم أحد المتهورين في المجلس؟

    قال ابن اسحاق فحدثني يحيى بن عروة بن الزبير عن ابيه عروة بن الزبير عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال:

    قلت له ما أكثر ما رأيت قريشا أصابوا من رسول الله فيما كانوا يظهرون من عداوته.. قال حضرتهم وقد واجتمع أشرافهم يوما في الحجر فذكروا رسول الله.. فقالوا ما رأينا مثل ما صبرنا عليه من امر هذا الرجل قط سفه أحلامنا وشتم آباءنا وعاب ديننا وفرق جماعتنا وسن آلهتنا لقد صبرنا منه على أمر عظيم أو كما قالوا فبينا هم في ذلك إذ طلع رسول الله فأقبل يمشي حتى استلم الركن ثم مر بهم طائفا البيت فلما مر بهم غمزوه ببعض القول قال فعرفت ذلك في وجه رسول الله قال ثم مضى فلما مر بهم الثانية غمزوه بملثها فعرفت ذلك في وجه رسول الله ثم مر الثالثة فغمزوه بمثلها فوقف ثم قال: أتسمعون يا معشر قريش أما والذي نفسي بيده لقد جئتكم بالذبح..

    قال فأخذت القوم كلمته حتى ما منهم رجل إلا كأنما على رأسه طائر واقع حتى إن أشدهم فيه وصاة قبل ذلك ليرفؤه بأحسن ما يجد من القول حتى إنه ليقول انصرف يا ابا القاسم فوالله ما كنت جهولا.. قال فانصرف رسول الله حتى إذا كان الغد اجتمعوا في الحجر وأنا معهم.. فقال بعضهم لبعض ذكرتم ما بلغ منكم وما بلغكم عنه حتى إذا باداكم بما تكرهون تركتموه فبينما هم في ذلك.. طلع عليهم رسول الله فوثبوا إليه وثبة رجل واحد وأحاطوا به يقولون أنت الذي تقول كذا وكذا لما كان يقول من عيب آلهتهم ودينهم فيقول رسول الله نعم أنا الذي أقول ذلك.. قال فلقد رأيت رجلا منهم أخذ بجمع ردائه.. قال فقام أبو بكر دونه وهو يبكي ويقول أتقلتون رجلا أن يقول ربي الله ثم انصرفوا عنه فإن ذلك لأشد ما رأيت قريشا نالوا منه قط . إهـ .


    حسنه العلامة: الألباني رحمه الله في صحيح الموارد برقم 1404
    وقال عنه العلامة : أحمد شاكر رحمه الله في تحقيقه لمسند أحمد ( إسناده صحيح برقم : 11/203 )
    انتهى النقل...


    قال تعالى " وما بعثناك إلا رحمة للعالمين "
    وقال جل جلاله " ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك.."
    صدق الله العظيم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-01
  7. No Way

    No Way عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-24
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: (إنما بعثت بالذبح).... هل هذا حديث كما يزعم أحد المتهورين في المجلس؟

    قال ابن اسحاق فحدثني يحيى بن عروة بن الزبير عن ابيه عروة بن الزبير عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال:

    قلت له ما أكثر ما رأيت قريشا أصابوا من رسول الله فيما كانوا يظهرون من عداوته.. قال حضرتهم وقد واجتمع أشرافهم يوما في الحجر فذكروا رسول الله.. فقالوا ما رأينا مثل ما صبرنا عليه من امر هذا الرجل قط سفه أحلامنا وشتم آباءنا وعاب ديننا وفرق جماعتنا وسن آلهتنا لقد صبرنا منه على أمر عظيم أو كما قالوا فبينا هم في ذلك إذ طلع رسول الله فأقبل يمشي حتى استلم الركن ثم مر بهم طائفا البيت فلما مر بهم غمزوه ببعض القول قال فعرفت ذلك في وجه رسول الله قال ثم مضى فلما مر بهم الثانية غمزوه بملثها فعرفت ذلك في وجه رسول الله ثم مر الثالثة فغمزوه بمثلها فوقف ثم قال: أتسمعون يا معشر قريش أما والذي نفسي بيده لقد جئتكم بالذبح..

    قال فأخذت القوم كلمته حتى ما منهم رجل إلا كأنما على رأسه طائر واقع حتى إن أشدهم فيه وصاة قبل ذلك ليرفؤه بأحسن ما يجد من القول حتى إنه ليقول انصرف يا ابا القاسم فوالله ما كنت جهولا.. قال فانصرف رسول الله حتى إذا كان الغد اجتمعوا في الحجر وأنا معهم.. فقال بعضهم لبعض ذكرتم ما بلغ منكم وما بلغكم عنه حتى إذا باداكم بما تكرهون تركتموه فبينما هم في ذلك.. طلع عليهم رسول الله فوثبوا إليه وثبة رجل واحد وأحاطوا به يقولون أنت الذي تقول كذا وكذا لما كان يقول من عيب آلهتهم ودينهم فيقول رسول الله نعم أنا الذي أقول ذلك.. قال فلقد رأيت رجلا منهم أخذ بجمع ردائه.. قال فقام أبو بكر دونه وهو يبكي ويقول أتقلتون رجلا أن يقول ربي الله ثم انصرفوا عنه فإن ذلك لأشد ما رأيت قريشا نالوا منه قط . إهـ .


    حسنه العلامة: الألباني رحمه الله في صحيح الموارد برقم 1404
    وقال عنه العلامة : أحمد شاكر رحمه الله في تحقيقه لمسند أحمد ( إسناده صحيح برقم : 11/203 )
    انتهى النقل...


    قال تعالى " وما بعثناك إلا رحمة للعالمين "
    وقال جل جلاله " ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك.."
    صدق الله العظيم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-02
  9. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    مشاركة: (إنما بعثت بالذبح).... هل هذا حديث كما يزعم أحد المتهورين في المجلس؟

    الحديث ان صح مع انه صحيح الإسناد حسن المتن واضح ولكن المصيبة فيمن يستشهد به في غير موضعه فديننا ليس دين ارهاب ولا جاء به بل هو رحمة للعالمين . ولكن ها انت ترى قصة الحديث وطريقة قوله . والمراد يفهم من المخالفة حيث مثلا يقول الله سبحانه وتعالى ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب . وكانت العرب تقول القتل يكف القتل . وقصدي ان الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم اراد ايصال رسالة لغيهم وطغيانهم انهم لا يستقيم وينصلح حالهم بالسهولة وانما في صالحهم ونجاتهم دنيا وأخرى في ذلك ودون ذلك ذبح . وقد حصل القتال بينهم فعلا ونصر الله رسوله عليهم يوم بدر وليس المعنى انه صلى الله عليه وسلم بعث للعالم يذبحهم ومن فهم هذا فهو أحمق بلا شك فكيف تجتمع الرحمة مع هذا المعنى ولكن اذا نظرت فيما اسلفته لك تجده دقيق يفهم كل اريب .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-11-02
  11. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    مشاركة: (إنما بعثت بالذبح).... هل هذا حديث كما يزعم أحد المتهورين في المجلس؟

    الحديث ان صح مع انه صحيح الإسناد حسن المتن واضح ولكن المصيبة فيمن يستشهد به في غير موضعه فديننا ليس دين ارهاب ولا جاء به بل هو رحمة للعالمين . ولكن ها انت ترى قصة الحديث وطريقة قوله . والمراد يفهم من المخالفة حيث مثلا يقول الله سبحانه وتعالى ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب . وكانت العرب تقول القتل يكف القتل . وقصدي ان الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم اراد ايصال رسالة لغيهم وطغيانهم انهم لا يستقيم وينصلح حالهم بالسهولة وانما في صالحهم ونجاتهم دنيا وأخرى في ذلك ودون ذلك ذبح . وقد حصل القتال بينهم فعلا ونصر الله رسوله عليهم يوم بدر وليس المعنى انه صلى الله عليه وسلم بعث للعالم يذبحهم ومن فهم هذا فهو أحمق بلا شك فكيف تجتمع الرحمة مع هذا المعنى ولكن اذا نظرت فيما اسلفته لك تجده دقيق يفهم كل اريب .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-11-02
  13. نيغروبونتي

    نيغروبونتي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-27
    المشاركات:
    538
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: (إنما بعثت بالذبح).... هل هذا حديث كما يزعم أحد المتهورين في المجلس؟

    قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه واله
    لقد جئتكم بالحنيفية السمحاء
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-11-02
  15. نيغروبونتي

    نيغروبونتي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-27
    المشاركات:
    538
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: (إنما بعثت بالذبح).... هل هذا حديث كما يزعم أحد المتهورين في المجلس؟

    قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه واله
    لقد جئتكم بالحنيفية السمحاء
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-02
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    لفظ الحديث ليس كما ذكرت يااخونا المصباحي

    الكلام موجه لمعشر لصناديد قريش خاصة وهو ان سيكون مصيرهم الذبح للكافر منهم وقد حصل وهذا تصديقا لنبوته صلى الله عليه وسلم

    والاخ المصباحي قال أنه بلفظ " إنما بعثت بالذبح " فقد أخطأ والصواب الموجود في سيرة إبن هشام بل على أغلب الكتب بلفظ " لقد جئتكم بالذبح "


    وهذا نص الحديث مستخرج من كتاب السيرة لإبن هشام أورده في (أشد ما أوذي به الرسول ) ج 2 ص 127 فقال .فأرجو قراءة القصة بوعي وادراك لكي تفهوا معنى هذا الحديث بالذات بأنه كناية عن الهلاك





    قال ابن اسحاق فحدثني يحيى بن عروة بن الزبير عن ابيه عروة بن الزبير عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قلت له ما أكثر ما رأيت قريشا أصابوا من رسول الله فيما كانوا يظهرون من عداوته قال حضرتهم وقد واجتمع أشرافهم يوما في الحجر فذكروا رسول الله فقالوا ما رأينا مثل ما صبرنا عليه من امر هذا الرجل قط سفه أحلامنا وشتم آباءنا وعاب ديننا وفرق جماعتنا وسن آلهتنا لقد صبرنا منه على أمر عظيم أو كما قالوا فبينا هم في ذلك إذ طلع رسول الله فأقبل يمشي حتى استلم الركن ثم مر بهم طائفا البيت فلما مر بهم غمزوه ببعض القول قال فعرفت ذلك في وجه رسول الله قال ثم مضى فلما مر بهم الثانية غمزوه بملثها فعرفت ذلك في وجه رسول الله ثم مر الثالثة فغمزوه بمثلها فوقف ثم قال أتسمعون يا معشر قريش أما والذي نفسي بيده لقد جئتكم بالذبح قال فأخذت القوم كلمته حتى ما منهم رجل إلا كأنما على رأسه طائر واقع حتى إن أشدهم فيه وصاة قبل ذلك ليرفؤه بأحسن ما يجد من القول حتى إنه ليقول انصرف يا ابا القاسم فوالله ما كنت جهولا قال فانصرف رسول الله حتى إذا كان الغد اجتمعوا في الحجر وأنا معهم فقال بعضهم لبعض ذكرتم ما بلغ منكم وما بلغكم عنه حتى إذا باداكم بما تكرهون تركتموه فبينما هم في ذلك طلع عليهم رسول الله فوثبوا إليه وثبة رجل واحد وأحاطوا به يقولون أنت الذي تقول كذا وكذا لما كان يقول من عيب آلهتهم ودينهم فيقول رسول الله نعم أنا الذي أقول ذلك قال فلقد رأيت رجلا منهم أخذ بجمع ردائه قال فقام أبو بكر دونه وهو يبكي ويقول أتقلتون رجلا أن يقول ربي الله ثم انصرفوا عنه فإن ذلك لأشد ما رأيت قريشا نالوا منه قط . إهـ .


    حسنه العلامة: الألباني رحمه الله في صحيح الموارد برقم 1404
    وقال عنه العلامة : أحمد شاكر رحمه الله في تحقيقه لمسند أحمد ( إسناده صحيح برقم : 11/203
    )


    وان كنت تقصد المتهور في في المجلس فلعله جميل فهو من التكفيريين الذين يفسرون الاحاديث على هواهم المتشدد الضيق فأرجو ان لاتفهموا الحديث كما فهمه المتهور هذا لان الرسول صلى الله عليه وسلم بعث بالرحمة والهداية للبشرية جمعاء وبعث بالقتل والاقصاء لكل من يحارب هذا الدين ويقف في طريق دعوتهة صلى الله عليه وسلم لذلك قال لقريش خلوا بيني وبين الناس ..

    وكلام الاخ ابو الفتوح مقنع جدا مع ان الحديث طبعا صحيح
    واما الرافضي نيغروبونتي فالرسول عندهم وكأنه قال لهم (انما بعثت للعن لمن بعدي ) لان اللعن عندهم عبادة اليس كذلك يارافضة

    وصلى الله على الرحمة المهداة والسراج المنير سيدنا وحبينا وقدوتنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وعلى آله الاطهار وصحابته الاخيار ماتعاقب الليل والنار وسلم تسليما كثيرا ...

    وعيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-03
  19. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    مشاركة: لفظ الحديث ليس كما ذكرت يااخونا المصباحي

    وكل عام وانت والجميع بخير

    وبالنسبة للحديث فكنت قد بحثت عنه ووجدت صيغته التي استخدمها ذلك المتهور تشبه ما ورد في السيرة الحلبية:
    وجاء أنهم جذبوا رأسه صلى الله عليه وسلم ولحيته حتى سقط أكثر شعره فقام أبو بكر دونه وهو يقول أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله أي وهو يبكى فقال رسول الله صلىالله عليه وسلم دعهم يا أبا بكر فوالذي نفسي بيده إني بعثت إليهم بالذبح ففرجوا عنه صلى الله عليه وسلم

    كتاب السيرة الحلبية، الجزء 1، صفحة 474.


    واشكرك على اهتمامك ..


    وجزاكم الله جميعاً خير الجزاء
     

مشاركة هذه الصفحة