القبيلة ..هل هي مشكلتنا المزمنة ؟.. من أجل فهم أوسع ؟!.

الكاتب : بشيرعثمان   المشاهدات : 2,415   الردود : 61    ‏2005-09-20
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-20
  1. بشيرعثمان

    بشيرعثمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-20
    المشاركات:
    2,394
    الإعجاب :
    0
    [align=right]



    تحياتي للجميع
    التاريخ ومن أجل الحقيقة لابد أن يوضح الكثير ولا أبد أن يضع النقاطة على الحروف وهذا لابد أن يعيدنا الي الذي أنكرة (أبو قيس العلفي) في موضوع سابق وأستخدم ما أوردت بشكل لا أخلاقي ألبتة وهو مادعاني الي أضافة هذا الموضوع كرد وتوضيح للحقيقة التي أراد أخفائها أولآ وتحويلها في أتجاة مغرض ومشوة ثانيآ..

    لقد أغضبني بشكل حقيقي ما طرحة على أني أتحدث بة بشأن التعرض للأعرض ( في موضوع سابق.. بأسم الحكمة اليمانية ) وهو أمر كنت أود أن أرد علية في نفس المكان ولكن تم حذف الموضوع قبل أن أتمكن من ذلك ليكرر المنتدى اليمني ممارساتة الخاطئة؟!.

    لا أتذكر الا أني عدت لأقرأ كلامآ وردآ غير موفق من (أبو تيس العلفي) على مداخلة سابقة لي وطلبت من أبو قيس الأعتذار عن ما طرحة وبأسلوب يرقي الي الحوار الأخلاقي فيما بيننا جميعآ ولكنة لم يفعلها..

    كنت أمني نفسي في اليوم الثاني أن أقرأ أعتذارآ أو سكوتآ على الأقل ولكني فوجئت بأصرار على مواصلة الصيد في المياة العكرة وبطريقة بشعة حقآ.. صيد أبو قيس العلفي في المياة العفنة يعود الي مرحلة مبكرة في حياتة وقبل أن أن تبدأ حكايتة مع (الشعر الشعبي ) وهذا ما سأحكية في السطور القادمة.. وباختصار يحكى أن أبو قيس العلفي كان صيادآ ويصطاد في (المجاري العفنة) في قاع العلفي ( قاع اليهود سابقآ ) وفي أحدى أيامة صاد( بيادة عفنة ) تركها أحد اليهود من سكان القاع قبل مغادرتهم اياة الي فلسطين أو الأرض المتلة وليجدها يهودي آخر وبنبؤة لا يعرفها أحد من قبل ..عاد فرحآ وأخبر أهل صنعاء أنة أصطاد سمكة ذهبية من المجاري .. كان يتوقع ( عاصفة) من التصفيق والأعجاب لبراعتة وسبقة ولكنة فوجيء بالتكذيب والنكران.. بقي أبو قيس حائرآ وأعتكف عن الرد والحديث والنقاش كأصم أبكم وقرر أخيرآ أن يلبس البيادة العفنة التي أصطادها في المجاري .. البيادة كانت مسحورة بسحر شيطان يهودي ( زقوآآآآآآآآآآآآآة) وبمجرد أن لبسها أبو قيس العلفي صار شاعرآ شعبيآ بقوة سحر البيادة( لا أحد يسالني عن العلاقة بين البيادات والشعر الشعبي .. أسألوا أبو قيس خبير الشعر الشعبي) وهذة الحكاية التي أسعفتني بها مخيلتي أوردها لكم للتأمل فقط.

    لكن ياجماعة خلونا من أبو قيس العلفي والبيادات... وخلونا ندخل في الموضوع وتصحيح ما ذكرة أبو قيس العلفي وأؤكد هنا للجميع أني أن كنت مخطئآ فأنا مستعد لتقديم الأعتذار لة وأن كان مخطئآ في ما أوردة وقالة في مداخلتة بأني أتعرض للأعراض فمن واجبة الأعتذار وبهذا تكونون حكمآ بيننا وتكون العودة الي جادة الصواب والحوار الراقي.

    لقد ذكرت ما ذكرت لأني أوردت ذلك من كتب التاريخ وعلم الاجتماع عن العقل السياسي للقبيلة والذي لا يعرف أبو قيس العلفي الا الاسم منهما؟! وسأحاول أن أطرح وجهة نظري بأختصار قدر ما أستطيع.

    والقبيلة كل قبيلة وعلى مر التاريخ مارست عادة الاغارة والسلب والنهب والقتل لرجال القبائل الآخرى ةالسبي والاستحلال لنساء القبائل اللآخرى...

    من البداية كانت الأسرة لبداية( أدم وحواء ) الذان كونا الأسرة ومن ثم ظهر القبيلة كمجموع للأسر ...
    في المرحلة التالية تعددت القبائل وتعددت المصالح وتزايدت الحاجات وبالتالي الأختلافات .... ومن هنا بدأت القبائل تبحث عن مصالحها بطرق مختلفة وتوفيرها وفرض نفوذها وتملكها لمصادر الثروة بالقوة والغزو للقبائل الآخرى ...

    تعددت القبائل على وجة البسيطة منذ وقت مبكر من التاريخ وكلنا يعرف هذا جيدآ وغزت القبيلة القبائل الآخرى المجاورة لها وأستباحت وقتلت ونهبت وسبت النساء ليبعن( كرقيق) في أسواق النخاسة وكذلك الاطفال و الرجال... لتكوين ما يعرف بنظام العبودية الذي كان مصدرة المهم الغزو والسبي للقبائل الآخرى...

    القبائل التي سأوردها كمثال هنا( الجرمانية وال***ونية والمغولية والعربية والهكسوسية ... وحتى القبائل في أعماق أفريقيأ...) كلها مارست الغزو والأغارة والقتل والسبي وأستحلال نساء القبائل الأخرى وهو ما يؤكد وحدة العقل القبلي عبر الزمان وأن أختلف المكان .. أي أن عقل القبيلة واحد ونهجة وأهدافة وأساليبة متشابة الي حد كبير وأن أختلف فذاك لظروف سرعان ما تتغير ولكن جوهرها واحد ...

    مثلآ: القبائل (الجرمانية) تقاتلت فيما بينها لفترات طويلة ثم أتحدث لتغزو أوربا وتعيث فيها قتلآ ونهبآ وأستحلالآ للقبائل الأخرى المهزومة... كذلك القبائل المغولية التي وحدها ( جنكيز خان) أكبر موحد في التاريخ ليغزو بها العالم بعد أن كانت قبائل متقاتلة ومتحاربة فيما بينها وقصة عبورة آسيا ومع النساء ( موضوعنا) تحديدآ معروفة جدآ ومذكورة في كتب التاريخ...


    القبائل العربية ( اليمنية جزء منها) تقاتلت فيما بينها ومارست ما مارستة القبائل الأخرى فقد أغارت وغزت القبائل الآخرى ومارست القتل والسلب والأستحلال والسبي... وما حكاية عنترة وحبيبتة عبلة الا مثال لما أذكرة عنها فقد أختطفت عبلة وحررها الفارس عنترة بقصة شهيرة و ليخلد ( عنترة) في شعرة كمعلقة على الكعبة تروي التفاصيل وهو ما لا يمكن أن ينكرة الا أحمق.. عمومآ حروب القبائل العربية معروف وكلنا درسناها ولا حاجة للاطالة.

    ضهور الأسلام كذلك كان لة تأثير على القبيلة العربية وأدى الي توحيدها تحت رايتة لتبدأ معة القبيلة العربية فتوحاتها مثل غيرها مكونة الامبراطورية الأسلامية ...تراجع الأسلام وتفكك الأمبرراطورية الأسلامية أعاد الوضع الي السابق وأن اختلف الشكل قليلآ الا أن القبيلة كانت حاضرة وعادت النزعات القبلية والحروب كذلك..


    تحولت في فترات مختلفة من التاريخ القبائل ونظامها الي نظام ومجتمع مدني وتخلت عن هذة العقلية والعربية كذلك وأن بقيت متأخرة نسبيآ الا أنها تتجة لتكون مجتمعآ مدنيآ وحضاريآ بخطى متسارعة متخلية عن ثقافة وفكر القبيلة المتخلف والهمجي...

    القبائل اليمنية كما أسلفت هي جزء من القبيلة العربية وبالتالي مارست ما مارستة القبيلة العربية .. غزو واغارة ونهب وسلب وقتل وسبي... وهي لازالت في مناطق كثيرة من اليمن تتمتع بخصوصية وثقافة القبيلة السابق ذكرة( العقل السياسي للقبيلة)لم يتغير بشكل كامل وليس هناك رغبة أو عمل على الأقل في هذا الاتجاة.

    وبالعودة الي موضوعي السابق اؤكد أن نقدي لعقل القبيلة وممارستها هو نقد للتاريخ قبل كل شيء وهو نقد موضوعي ولا لبس فية .. وهذا يؤكد أن نقدي لماضي وحاضر القبيلة يهدف الي مستقبل أفضل في كل الأحوال..


    --------------------------------------------------------------------------------
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-20
  3. صقر عربى

    صقر عربى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-29
    المشاركات:
    347
    الإعجاب :
    0
    طيب والقبيلةوالديمقراطية هكذا ما تتساير مع بعضها [​IMG]
    وبعدين على ايام زمان كان هناك قبايل فى الجنوب وين وديتموهم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-20
  5. بشيرعثمان

    بشيرعثمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-20
    المشاركات:
    2,394
    الإعجاب :
    0
    صقر عربي

    أقرأ الموضع أولآ ؟! وليس بثواني بعد أن أضعة تجيب .. يارجل أنت معي وأنا أكتبة ولا الحكاية رد والسلام بمجرد رؤية الأسم .. عمومآ سأجيبك ولكني بعد الغداء .. كن بعافية.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-20
  7. صقر عربى

    صقر عربى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-29
    المشاركات:
    347
    الإعجاب :
    0
    الا تؤمن بالارواح وتناسخها

    روحك طلعت جابت لى الخلاصة وانا انزلت لك المطلوب
    مش كدة صح يا معلم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-20
  9. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    يا بشير
    أتمنى أن يغيب الأخ أبو قيس العلفي ، حتى تطوى هذه الصفحة
    ونتجاوزها ، على العموم .
    صطرين في موضوعك هي التي جعلتني أرد
    فلا يهمني إختزالك للتاريخ كله !! في قبيلتين ، وعنترة وعبلة

    ما يهمني هو قولك ان الإسلام جاء ليوحد القبايل العربية
    أو هكذا تريد أن نفهم ؟
    قد لا يكون بسوء نية ، ولكن الصواب جانبك في كل الأحوال
    الإسلام رسالة أممية ، رسالة للبشرية كافة
    وليست للقبائل العربية ، لكي تكمل غزواتها وفتوحاتها بالإسلام
    الإسلام جاء بلسان صريح فصيح ، ينبذ التعصب للقبيلة والقومية
    وينبذ التميز العنصري ، بالألوان والأنساب ، والإستعلى على العالمين ، بالنسب واللون
    الإسلام يعترف بالقبائل والشعوب ، إعتراف لكي نُعرف من خلاله
    وليس لفضل قوم على قوم ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم)
    والتقوى يعلمها الله ، فمحلها القلب
    والرسول صلى الله عليه وسلم ، قال : ( دعوها فإنها منتنة ) وهو يعني العصبية
    ووصفها بإنها دعوة الجاهلية ، وقال : العربية( اللسان ) يعني الإسلام هو النسب
    لكل موحد ، مهما كان لونه أو جنسه .
    فلم يأتي الإسلام من أجل تعزيز القبيلة العربية ، ولا من أجل نجدتها ونصرتها
    بل جاء ليخرجها ومن حولها ومن في الدنيا أجمعين من الظلمات إلى النور
    جاء ليساوي الجميع ، تحت عدل الإسلام ، لا فرق ولا فضل لأحد على أحد
    هذه هي نظرة الإسلام الصحيحة إلى البشر ..

    مع خالص تحيتي ....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-20
  11. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    الصديقان اللدودان بشير عثمان وابن عباد
    ما امتع حواراتكما!!!
    واصلا العراك فالثمار تتساقط بين اكفنا
    فتأملا!!!
    ولكما التحية المعطرة بعبق البُن

    وحتى لا اخرج من الموضوع بدون اسهام فيه
    فهذه مقابلة مع السياسي اليمني عبدالملك المخلافي
    انقل لكم منها ما يتعلق بالموضوع فقد كان المخلافي موفقا في طرحه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-20
  13. بشيرعثمان

    بشيرعثمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-20
    المشاركات:
    2,394
    الإعجاب :
    0


    [align=right]هذا صحيح كان الجنوب سابقآ قبائل وكل اليمن كذلك ولكنهم أستطاعوا بعمل جبار أن يكونوا وأن يصوغوا مجتمعآ مدنيآ حديثآ وهم اليوم يدفعون الثمن ... وأذهب بك بعيدآ لأخبرك أن المجتمعات العربية ( الدول) كانت كلها قبائل .. باختصار العالم كان كلة قبائل مثل التي عندنا الآن ولكن الجميع تجاوزوا هذة المرحلة في السلم الاجتماعي وبحثوا عن شيء أفضل وتخلوا عن فكرة (القبيلة) وأقاموا مجتمعآ مدنيآ يستطيع أن يساير العصر... قادهم هذا الي الأفضل ولكن ماذا تفعل لمن يظنون أن (القبيلة) حكرآ عليهم وأن بقية شعوب العالم هم( أخدام).. الموضوع الآخر بشأن الديمقراطية أنت محق بة أيضآ فالولاء هنا للقبيلة وعلى حساب الوطنية والمدنية والحضارة ... التي يزايد بها هنا ممن لازال يعيش حياة الرعوي عند شيخ القبيلة ولازال يؤمن أنها موطنة الأول وفوق كل شيء ومستعد للقتل والقتال من أجلها ويتمسك بنعرتة القبلية حدآ تتعجب معة وهو يحدثك عن الأسلام ونواهية وضرورة أتباعة...كن بعافية
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-20
  15. بشيرعثمان

    بشيرعثمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-20
    المشاركات:
    2,394
    الإعجاب :
    0
    [align=right]مرحبآ أبن عباد
    كعادتك تريد أن تجذبني بعيدآ وأنا (شخصيآ) لا أخفيك أن لي وجهة نظر في توحيد الأسلام للقبائل ولكن الموضوع هنا وكما ترى لا أقصد بة الأسلام وانما القبيلة التي لازالت حتى الأن لاتعي أن ممارستها خارج نطاق الأسلام ودائرتة والمفترض تكفير القبيلة وليس المجتمع المدني الذي يُقتل ويٌكفر المطالبين بة ..القبيلة متحالفة مع رجال الدين وهناك مصالح مشتركة في أبقاء الوضع والتحالف قائمآ لكسب المزيد من المال والثروة والنفوذ ...على حساب المواطن اليمني .. لا أظنك ستنكر هذا التحالف الواسع والذي يجني ثمارة أطراف بعينها بأسم الدين والقبيلة وكلآ يوفر الغطاء للآخر.. تحياتي لك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-09-20
  17. بشيرعثمان

    بشيرعثمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-20
    المشاركات:
    2,394
    الإعجاب :
    0
    [align=right]تايم الكاتب الرصين
    أشكر كلماتك .. أعتقد أنك تضيف الي الموضوع الكثير بوجودك أولآ مشاركآ وفي تأكيد وجهة نظري وأعطائها صدقآ اكبر بحديث القبيلة وتحالفاتها مع المؤسسة الدينية والعسكرية ليكون الضحية الشعب اليمني ومستقبلة .. أنة التحالف الذي طالما أربك كل الحسابات ولم يفد غير المتحالفين فقط.. كن بعافية دائمآ.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-09-20
  19. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    مرحبا بشير
    أتفق معك في بعض ماطرحت
    وأوضح لك بعض ما لا تعرفه أو تتجاهله
    التوجه الإسلامي الحقيقي والحضاري ، ليس من مفرداته المستخدمة (التكفير)
    فهم يصفوا أنفسهم بالدعاة وليس بالقضاة ، والتكفير هو شأن قضاءي ، وليس لعامة
    الناس هذا أمر يجب أن تفهمه
    التحالف القبلي مع أبناء الصحوة الإسلامية في اليمن ، هذا حدث ايام إستضعاف الصحوة
    الإسلامية ، أو بالأصح أيام كانت الصحوة تخاف أن يتخطفها الطير ، فلجأت إلى الإحتماء
    بأبنا الشعب الغيورين على الإسلام ، وحسناً فعلت الحركة الإسلامية .
    وبالتأكيد الحركة رشدت الكثير من أبناء القبائل ، وأصبح الكثير منهم ينتسب إلى الصحوة
    أكثر من إنتسابه إلى القبيلة .
    أما المنافع والمصالح التي تحدثت عنها ، والمصلحة في إبقاء الوضع على ما هو عليه
    فقد جانبك الصواب في هذا ، الصحوة الإسلامية معارض حقيقي للنظام والفساد
    ولكن معارضتها مبنيه على اصول وقواعد شرعية ، فدرء المفسدة أولى من جلب المصلحة
    والضرورات تقد بقدرها ، يعني معارضة تراعي المصلحة الوطنية والشعبية
    فقد تكون اليوم في صف الحاكم إن كان ذلك من مصلحة الوطن ووحدته ، وغدا تكون ضده
    إن كان ذلك من مصلحة الوطن والشعب ، وهذه هي النزاهة التي يتميز بها من يسلك نهج الإسلام
    ولذلك تسمع ، الكثير من الناس يشكيك في جدية المعارضة ، لأن الناس تعودوا أن المعارضة
    تعارض فقط ، في كل الأحوال .
    صدقني ما تتحدث عنه من مال وثروة ومنافع دنيوية على حساب المواطن
    ما هو إلا قياس تقيسه على أفعال الآخرين ، لا يقاس على غيرهم
    فلو كان ما تزعم صحيح ، لعرف من يريد المال الحرام أين يقف ومع من يقف
    فالكل يعرف من أين تؤكل الكتف ، ولو تقربت أكثر واصغيت دون عناد لتراجعت عن كثير
    مما تطرحه ، ولزالت الغشاوه التي على نظارتك ..

    مع خالص تحيتي .....
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة