نيلُ المَقصود في مشرعوية زيارة نبي الله هود

الكاتب : الجمل الصبور   المشاهدات : 520   الردود : 9    ‏2005-10-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-29
  1. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    نيلُ المَقصود
    في مشروعية زيارة نبي الله هود

    ( وإلى عاد أخاهُم هودا قال ياقوم اعبُدوا الله مالكُم من إله غيرُهُ أفلا تتّقون )


    مادفعني للبحث حول المقال.. مابلغني من كلام لبعض الجُهال.. عرُضَ منهُم الكلام حول الزيارة وطال.. ورموا أهلها بالابتداع والضلال.. وتناسوا أو تعاموا عن أنها زيارةٌ منذ قديم الأجيال..
    لذا بحثتُ فوجدت هذا المبحث اللطيف.. ذي القدر العلمي المنيف .. لفضيلة العلامة سالم بن عبدالله بن عمر الشاطري ، وضمنته بتعلقيات وإضافات كي تتضح الصورة للكثير .. جعلتها بين معكوفتين [ ] ، وكتبت في نهاية كل تعليق اهـ ..
    لا أقولُ كما قال الشاعر:



    علي نحتُ القوافي مِن معادِنها[LINE]hr[/LINE]وماعلي إذا لم تفهم البَقرُ


    بل أقول كما قال الإمام العيدروس:



    تركتُ نحتَ القوافي مِن معادِنِها[LINE]hr[/LINE]لأن لي مَقصِداً في أن تفهمَ البقرُ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-29
  3. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: نيلُ المَقصود في مشرعوية زيارة نبي الله هود

    س1: متى نشأت زيارة نبي الله هود عليه السلام؟
    ج: لم ينقل عن أول من قام بها، بل المنقول في كتب التاريخ زيارة قبر نبي الله هود قبل الإسلام وبعده، وإليك بعض النقول التاريخية:

    1/ كتب التاريخ الهندية تقول إن أقدم قبر على الإطلاق في العالم معروفٌ بالتواتُر هو قبر النبي هود بالأحقاف بحضرموت منذ أكثر من أربعة آلاف سنة..

    2/ " إن ذا القرنين المذكور في القرآن جاء بجيشه وعتاده وزار قبر هود بعد أن مر على قرية العُجْز وهي آخر قرية بحضرموت " كتاب تاج الأعيان في ملوك اليمن في غابر الأزمان - للتيجاني..

    [ إذاً علمنا ثبوت وجود القبر منذ القديم في تلك البقعة .. وأيضا في النقولات التالية مايفيدُ ثبوته اهـ]

    3/ " ( ثم العُجز قرية عظيمة.. ثم ينحدر المنحدرُ منها إلى ثوبة قرية بسفلي حضرموت في وادٍ ذي نخل، ويفيضُ وادي ثوبة إلى وادي مَهرة، وحيث قبر هود النبي صلى الله عليه وسلم ، وقبره في الكثيب الأحمر ثم منه في مهف مشرف في أسفل وادي الأحقاف، وهو واد يأخذ من بلد حضرموت إلى بلد مهرة مسيرة أيام، وأهلُ حضرموت يزورونه هم وأهلُ مهرة في كل وقت " صفة جزيرة العرب - الحسن بن أحمد الهمداني ص173 - نشر دار اليمامة بالرياض 1394هـ وللعلم فالكاتب توفي سنة 344هـ

    [ إذاً الزيارة قديمة منذ القرون الأولى اهـ ]..

    4/ " ثم يسيرون بجميع من فيها من تجار البحر والبر إلى الشحر - شحر مهرة - فيقوم سوقهم تحت ظل الجبل الذي عليه قبر هود عليه السلام ..
    ويبيعونهم بما يننفق بها من الأدم والبر وسائر المرافق، ويشترون بها الكُندر والمُر والصبر والدخن، ولم يكن بها عشور لأنها ليست بأرض مملكة، وكان جميع من بختلف إليها من العرب بتجارة يتخفر بها ( ببني يثرب وهي تقلل) من مهرة، وكانت سوقهم يقوم للنصف من شعبان ، وبيعهم بها بإلقاء الحجارة".. كتاب: الأزمنة والأمكنة - ج2 ص162 - المؤرخ أبوعلي المرزوقي..

    5/ " ثم سوق الشحر -شحر مهرة- فتقوم السوق تحت ظل الجبل الذي عليه قبر هود عليه السلام ، ولم تكن بها عشور لأنها ليست بأرض مملكة. وكانت التجار تتخفر فيها ببني محارب بن هرب من مهرة، وكان قيامها للنصف من شعبان ، وكان بيعهم بها بإلقاء الحجارة" .. كتاب المحبر - ص266 - المؤرخ أبوجعفر محمد بن حبيب البغدادي..

    [إذاً السوق الذي يقوم بها حاليا والتجارة قديمةٌ أيضا.. ليس كمايقول بعضهم : بأنهم يزورون ليبيعون..
    وكذلك علمنا بأن وقتها للنصف من شعبان اهـ ]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-10-31
  5. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: نيلُ المَقصود في مشروعية زيارة نبي الله هود

    الجزء الثاني

    تابع للسؤال الأول

    --------------------------------------------------------------------------------

    6/ " روى ابن اسحاق عن علي عليه السلام أن قبر هود بحضرموت تحت كثيب أحمر ، عند رأسه شجرة تقطر إما سدر وإما سلم ..
    وسمعتُ غير واحدٍمن السياحين يخبرونَ بموضع قبره، وكان هلاك عاد وثمود إذ ذاكَ بأرض حجر وقرح، وهي وادي القُرى، وبين وثمود مائة سنة" ..
    كتاب : البدء والتاريخ - ج3/ص36 - المؤرخ المطهر بن طاهر المقدسي..

    7/ " وحضرموت ناحية واسعة في شرقي عدن بقرب البحر، وحولها رمال كثيرة تعرف بالأحقاف، وبها قبر هود عليه السلام، وبقربها بير برهوت المذكورة فيما تقدم ، ولها مدينتان يقال لإحداهما: تريم والأخرى شبام ، وعندها قلاعٌ وقرى " ..
    كتاب : معجم البلداء - ج2/ص270 - ياقوت الحموي البغدادي - توفي 626هـ

    8/ " حضرموت جهة واسعة مسيرة يومين فيما أظن ، قال القاضي مسعود: ومن قبر هود النبي عليه السلام إلى القطن...
    ثم قال: وبها قبر هود عليه السلام ، وبها بئر برهوت التي بها أرواح الكفار وهي بئر عادية قديمة في فلاة ، ووادٍ ظله فيه سَموم "...
    كتاب: النسبة للبلدان - للعلامة المؤرخ عبدالله بن عبدالله بن أحمد بامخرمة .. والمصدر: مجموع بلدان اليمن وقبائلها - ج1/ص267 - نقلاً عن بامخرمة..

    9/
    " وقد مات هود بحضرموت فيما يروي كثير من المؤرخين وخاصة من كتب عن حضرموت ، وأصبح وجود القبر متواترا بمحله المعروف ، وكانت تقام سوق سنوية في الجاهلية في شعبان في المنظقة التي بها قبره.. بشرق حضرموت قرب بير -برهوت- الشهيرة ، وهي كما وصفها بعض المستشرقين : كهفٌ عظيم عميق مظلم ذو تعاريج وتقاطيع يبلغ طوله 120 قدما وعرضه 450قدما وعمقه 600 قدم.

    وفيما بعد الإسلام يتردد الحضارمة إلى الموضع الذي اشتهر بوجود قبر نبي الله هود فيه، وأصبح متواترا وجوده به كلما عنَّ لهُم ذلك لزيارته. ثم تأسست لهود زيارة عامة في القرن التاسع الهجري في شهر شعبان كل سنة وأصبحت موسما من المواسم العامة بحضرموت ، وتحدد موضع القبر هناك ، وبنيت مدينة حواليه في سفح الجبل الذي فيه القبر ولكنها لاتسكن سوى عدة أيام في السنة وهي أيامُ الزيارة أما بقية العام فتبقى بيوتها خاوية خالي، فهي تشبه مدينة منى بالحجاز من هذه الناحية..

    ومما تمتاز به هذه الزيارة عدم الاختلاط الناشئ بين الجنسين مما يقع في كثير من الزيارات العامة بحضرموت وغيرها من البلاد الإسلامية، بل تتألف من جموع الرجال الغفيرة المعتنقة مذهب الإمام الشافعي"..
    أدوار التاريخ الحضرمي - ص37/38 - العلامة المؤرخ محمد بن أحمد الشاطري

    تم السؤال الأول.. يُـتبع..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-10-31
  7. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: نيلُ المَقصود في مشرعوية زيارة نبي الله هود

    الجزء الثالث

    س2: ماهي الدلائل والأدلة والبراهين التي تشير إلى أن قبر هود هو القبر الذي يزار الآن؟
    ج: أولاً: النقول التاريخية المذكورة سابقاً..

    ويزيدُ أيضا: 10/
    " ويقولُ أهلُ حضرموت : إن هود سكن بلاد حضرموت بعد هلاك عاد إلى أن مات ودُفِنَ شرقي بلادِهِم على نحو مرحلتين من مدينة تريم قرب وادي برهوت.
    وقد أثر عن على كرم الله وجهه أنه مدفون في كثيب أحمر وعند رأسه سمرة في حضرموت.. وقولُ أهل حضرموت أقربُ إلى المعقول لأنها متاخمةٌ لبلاد عاد وهي: الأحقاف"..
    كتاب: قصص الأنبياء - الشيخ عبدالوهاب النجار - ص53

    ثانيا كتب التفاسير ، وبعض كتب الحديث والتراجم ( وفيه 11 نقل )

    ثالثا: التواتر المعنوي..

    ثانيا: كتب التفاسير
    ، وبعض كتب الحديث والتراجم:

    1/ في تفسير قوله تعالى: ( وإلى عاد أخاهم هودا... ) :
    " حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا سلمة، قال: حدثنا ابن اسحاق ، عن محمد بن عبدالله بن أبي سعيد الخزاعي ، عن أبي الطفيل عامر بن وائلة قال: سمعتُ علياً بن أبي طالب عليه السلام يقول لرجل من حضروت: " هل رأيتَ كثيبا أحمر يخالطه مدرة حمراء ذا أراك وسدر كثير بناحية كذا وكذا من أرض حضرموت ، هل رأيته؟ فقال: نعم ياأمير المؤمنين، والله إنك لتنعته نعت رجل رآه، قال: لا، ولكني حدثت عنه، فقال الحضرمي: وماشأنه ياأمير المؤمنين؟ قال: فيه قبرُ هود صلوات الله عليه "...

    - تفسير الإمام الطبري (ت 310هـ) " جامع البيان عن تأويل آي القرآن" - ج8/ص217
    وذكر في هذا الموضع أيضا روايات عن السدي وابن اسحاق حاصلها: أن الأحقاف في حضرموت وهي منازل عاد حين بعث فيهم هود ..
    - كتاب : التاريخ الكبير - للبخاري - ج1/1/ص135 - رقم 407 (في ترجمة محمد بن عبدالله الخزاعي..
    - كتاب: المستدرك على الصحيحين - للحاكم - ج2/ص563
    - كتاب: تاريخ دمشق - لابن عساكر - وفي مختصره لابن منظور (27/157) - في ترجمة سيدنا هود عليه السلام..

    2/ " يقول تعالى: ( واذكر أخا عاد إذن أنذر قومه بالأحقاف.. ) وهو هود بعثه الله إلى عاد الأولى، وكانوا يسكنون الأحقاف - جمع حقف، وهو: الجبل من الرمد قاله ابن زيد. وقال عكرمة: الأحقاف: الجبل والغار.
    وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: الأحقاف واد بحضرموت يدعى بَرهوت تلقى فيه أرواح الكفار. وقال قتادة: ذُكر لنا أن عادا كانوا حيا باليمن أهل رمل مشرفين على البحر بأرض يقال لها الشحر"..
    تفسير ابن كثير - ج7/ص268
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-10-31
  9. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: نيلُ المَقصود في مشرعوية زيارة نبي الله هود

    3/ " قوله : ( واذكر أخا عاد ) يعني هودا ( إذ أنذر قومه بالأحقاف ) قال ابن عباس: الأحقاف واد بين عمان والمهرة ، وقال مقاتل: كانت منازل عاد باليمن في حضرموت بموضع يقال له مهرة"..
    تفسير: معالم التنزيل - للبغوي - قوله تعالى : ( واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف ) - ج7/ص262

    وذكر في تفسير الأعراف - ج3/ص246 رواية عن علي بن أبي طالب فقال:
    " وروي عن علي بن أبي طالب : أن قبر هود بحضرموت في كثيب أحمر "..

    4/ " قال أبوعبيد: الحقف: الرمل المعوج، ومنه قيل للمعوج محقوف، وقال الفراء: الأحقاف واحِدُها حقف ، وهو الكثيب المكسر غير العظيم وفيه اعوجاج، قال ابن عباس: الأحقاف واد بين عمان والمهرة "..
    تفسير : التفسير الكبير - للرازي - قوله تعالى : ( واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف ) - ج14/ص28

    5/ " فلما أهلك الله عادا ارتحل هود ومن معه من المؤمنين من أرضهم بعد هلاك قومه إلى موضع يقال له: الشحر من أرض اليمن فنزل هناك ، ثم أدركه الموت فدفن بأرض حضرموت ، يروى عن علي عليه السلام : أن قبر هود عليه الصلاة والسلام بحضرموت في كثيب أحمر "...
    تفسير: باب التأويل - الإمام الخازن - ج2/ ص104-105

    6/ " أخرج البخاري في تاريخه، وابن جرير وابن عساكر عن علي بن أبي طالب قال: قبر هود بحضرموت في كثيب أحمر عند رأسه سدرة "...
    تفسير: فتح القدير - للشوكاني - ج2/ص219

    7/ " ذكر الشيخ أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي - كتاب : عرائس المجالس في قصص الأنبياء - ص65:
    رواية ابن جرير عن علي بن أبي طالب التي تقدت في وصف مكان قبر هود.
    ثم قال ص65 بعد كلام: الرواية القائلة بدفنه في حضرموت هي الأقرب إلىالصواب "..
    وإنما ذكرنا كلمه هنا من باب الاستئناس.

    8/ " عن علي أنه قال لرجل من حضرموت: أرأيتَ كثيباً أحمر تخالطه المَدَرة الحمراء بذي أراك وسدر كثير، بناحية كذا وكذا من أرض حضرموت، هل رأيته؟ قال: نعم، والله إنك لتنعتُ نعتَ رجل رآه، قال: لا، ولكنني حدثتُ عنه وفيه قبر هود صلوات الله عليه وسلم ، عند رأسه شجرة إما سلم وإما أراك "...
    كتاب : مختصر تاريخ دمشق - لابن منظور - 27/ص157

    9/ " ذكر الإمام أحمد بن حسن الحداد - كتاب: الفوائد السَنِيَّة - نفس الواقعة وقال:
    رواه ابن جرير. وفي تفسير ابن كثير ج3 / 429 مايشير إلى ذلك..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-10-31
  11. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: نيلُ المَقصود في مشرعوية زيارة نبي الله هود

    الجزء الرابع

    10/ " إنا لجلوسٌ ذات يوم ند علي بن أبي طالب في خلافة أبي بكر إذ أقبل رجلٌ من حضرموتَ لم أر رجلا قط أنكر منه، ولا أطول، فاستشرفه الناس، وراعَهُم منظره، وأقبل مسرعا جوادا حتى وقفَ وسلم، وجثا فكلم أدنى القوم منه مجلسا، فقال: مَن عميدُكُم؟ فأشاروا إلى علي بن أبي طالب، فقالوا: هذا ابن عم رسول الله ، وعالم الناس، والمأخوذ عنه، فقامَ، فقال: وذكر أبياتا منها:



    اسمَع كَلامي هداك الله من هاديوافرج بعلمكَ عَني غُلةَ الصادي
    سمعتُ بالدين، دين الحق جاءَ بهمحمد وهو قرم الحضر والبادي
    فجئتُ منتقلا من دين باغيةومن عباد أوثان وأندادِ
    فادلُل على القصدِ، واجلُ الريبَ عن خَلَديبشِرعَةٍ ذات إيضاحٍ وإرشادِ


    قال: فأعجب عليا والجلساءَ شعره، وقال له علي: لله دَرُّكَ من رجل، ماأرصنَ شعرك، مِمّن أنت؟ قال: من حضرموت. فسر به علي وشرح له الإسلام، فأسلم على يديه، ثم أتى به عليا أبابكرَ فأسمعه الشعر، فأعجبه، ثم إن عليا سأله ذاتَ يوم ونحن مجتمعون للحديث، فقال: أعلم أنت بحضرموت؟ فقال: إذا جهلتها لم أعرف غيرها، قال له علي: أتعرف الأحقاف؟ قال له الرجل: لعلك تسأل عن قبر هود؟ قال علي: لله درك ماأخطأت، قال: نعم، خرجتُ وأنا في عنفوان شبيبتي في أغيلمة من الحي، ونحن نريد أن نأتي قبره لبعد صوته كان فينا، وكثرة من يذكره منا، فسرنا في بلاد الأحقاف أياما، ومعنا رجلٌ قد عرف الموضع، فانتهينا إلى كثيب أحمر فيه كهوف كثيرة، فمضىبنا الرجل إلى كهف منها فأدخلناه فأمعنان فيه طويلاً فانتهينا إلى حجرين قد أطبق أحدهما دون الآخر، وفيه خَلَل يدخل منه الرجل النحيف متجانفا فدخلته، فرأيت رجلا على سرير شديد الأدَمة، طويل الوجه، كث اللحية، قد يبس على سريره، فإذا مست شيئا من جسده صليبا لم يتغير، ورأيت عند رأسه كتابا بالعربية: أنا هود النبي الذي أسفت على عاد بكفرها، وماكان لأمر الله من مرد.
    فقال لنا علي: كذلك سمعته من أبي القاسم " ...
    - كتاب: تاريخ دمشق - الحافظ ابن عساكر - في ترجمة عبدالرحيم بن محرز ( 36/ ص 139 ) - بسنده عن الأصبغ بن نباتة..
    - مختصر تاريخ دمشق - لابن منظور - (15 / ص 90 )
    معجم البلدان - لياقوت الحموي - ( 1 / ص 115-116 )
    وقوله سمعته من أبي القاسم = يقتضي رفعه إليه..


    11/ " عن اسحاق بن عبد الله بن أبي فروة أنه قال : ما يعلم موضع قبر نبي من الأنبياء إلا ثلاثة: قبر إسماعيل، فإنه تحت الميزاب بين الركن والبيت، وقبر هود، فإنه في حقف من الرمل تحت جبل من جبال اليمن، عليه شجرة تندى، وموضعه أشد الأرض حرا، وقبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فإن هذه قبورهم بحق"...
    - كتاب: الطبقات الكبرى- للإمام ابن سعد ت 230 - ج1 / ص 52
    - كتاب : تاريخ دمشق - للحافظ ابن عساكر
    - كتاب: مختصر تاريخ دمشق - لابن منظور - 27 / ص157

    ثالثا: التواتر المعنوي: وهو ما رواه جميع يحيل العقل تواطئهم على الكذب -عادة- وكان مستندهم إلى أمر حسي..

    فيروون وقائع مختلفة بألفاظ متغايرة تشترك كلها في معنى معين، فيكون المعنى متواترا دون اللفظ، وتعتبر الكثرة في جميع الطبقات، ويفيد ذلك القطع لا الظن.

    مثل رفع اليدين في الدعاء، فقد ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم فيه نحو مائة حديث، لكن هذه الأحاديث في وقائع مختلفة، فكل قضية لم تتواتر، لكن القدر المشترك بينها هو الرفع عند الدعاء تواتر باعتبار مجموع الطرق.

    وكالإخبار عن كرم حاتم الطائي، فإن بعض الأخبار تفيد أنه أعطى دنانير، وبعضها أنه أعطى فرسا، وبعضها أنه أعطى بعيرا، وهكذا... فقد اتفقوا على معنى كلي مشترك وهو الإعطاء والكرم.

    وقبر النبي هود -كما رأيت- من النقول التاريخية التي اكتفينا بذكرها -قبر معروف يزار عبر الأحقاب من السنين والأعصار من الأوقات، أمة بعد أمة، وجيل بعد جيل، إلى وقتنا المعاصر.

    * ويثبت بالتواتر المعنوي أمور كثيرة منها:
    مكان الكعبة، ومقامُ إبراهيم، ووادي منى، فلم يرد دليل على أنها في موقع كذا بمكان كذا من جبل أبي قبيس مثلا، بل عرفناها بالتواتر المعنوي، ومنها قبر هود .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-10-31
  13. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: نيلُ المَقصود في مشرعوية زيارة نبي الله هود

    الجزء الخامس

    س3: هل صحيح أن أهل البيت بحضرموت هم أول من قام بها -أي الزيارة- فإن كان الجواب: لا فكيف كان دخولهم فيها وقيادتهم لها في وقتنا الحاضر؟

    ج: لا، لأن الإمام المهاجر أحمد بن عيسى وهو أول رجل من أهل البيت دخل حضرموت كان في سنة "320هـ"، والزيارة لقبر هود قبل ذلك كما علمنا سابقا..

    ولكن لما انتشرت ذريته -أي المهاجر- من بعده، ورأى الناس من علمهم وآدابهم وأخلاقهم وكرمهم الشي الكثير مما جعلهم يقرون أنهم خلفاء جدهم صلى الله عليه وآله وسلم، ألقوا إليهم زمام كل شي يتصدرون فيه، ومنها زيارة هود عليه السلام، محبة في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

    س4: ما حكم زيارة القبور، والدليل على ذلك؟

    ج: حكمها سنة، والدليل عليها:

    1) حديث : " قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فقد أُذن لمحمد في زيارة قبر أمه، فزوروها فإنها تذكر الآخرة "
    977 - صحيح مسلم - كتاب: الجنائز - باب استئذان النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ربه عز وجل في زيارة قبر أمه
    3235 - سنن أبي داود - الجنائز - باب زيارةالقبور
    1054 - سنن الترمذي - كتاب الجنائز - باب ماجاء في الرخصة في زيارة القبور
    4 / 89 - سنن النسائي - كتاب الجنائز - باب زيارة القبور - من حديث بريدة رضي الله عنه.

    2) وحديث " زوروا القبور فإنها تذكر الموت "
    976 - صحيح مسلم - كتاب: الجنائز - باب استئذان النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ربه عز وجل في زيارة قبر أمه - من حديث أبي هريرة رضي الله عنه..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-10-31
  15. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: نيلُ المَقصود في مشرعوية زيارة نبي الله هود

    الجزء السادس

    س5: ما معنى حديث "*** رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زوارات القبور"؟
    ج: قال العلماء: هذا الحديث محمول على ما إذا كانت زيارتهم للبكاء والتعديد والنياحة، وذلك كائن في زمنه صلى الله عليه وآله وسلم، قبل رسوخ الإيمان، أما بعد رسوخه، فسنَّ لهم صلى الله عليه وآله وسلم الزيارة، وجاء النسخ بقوله: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإنها تذكّر الآخرة" ..

    [ وأضيف للفائدة:

    1/ قال الحاكم في المستدرك :
    *** رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زوارات القبور.
    وهذه الأحاديث المروية في النهي عن زيارة القبور منسوخة، والناسخ لها حديث علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه:
    عن النبي - صلى الله عليه وسلم : " قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور، ألا فزوروها، فقد أذن الله تعالى لنبيه - صلى الله عليه وسلم - في زيارة قبر أمه " .
    وهذا الحديث مخرج في الكتابين الصحيحين

    2/ قال السيد نور الدين السمهودي (م/911هـ) :
    وأمّا الاجماع، فأجمع العلماء على استحباب زيارة القبور للرجال كما حكاه النووي بل قال بعض الظاهرية بوجوبها، وقد اختلفوا في النساء، وقد امتاز القبر الشريف بالادلة الخاصة به. قال السبكي: ولهذا أقول: إنّه لا فرق في زيارته بين الرجال والنساء. وقال الجمال الريمي في «التفقيه»: يستثنى من محل الخلاف قبر النبي (صلى الله عليه وآله)وصاحبيه ثم قال: وقد ذكر ذلك بعض المتأخرين وهو الدمنهوري الكبير، وأضاف إليه قبور الاولياء والصالحين والشهداء .

    3/ قال الحافظ أبو العباس القسطلاني المصري (م/933هـ): إعلم أنّ زيارة قبره الشريف من أعظم القربات وأرجا الطاعات والسبيل إلى أعلى الدرجات، ومن اعتقد غير هذا فقد انخلع من ربقة الاسلام، وخالف الله ورسوله وجماعة العلماء الاعلام، وقد أطلق بعض المالكية وهو أبو عمران الفاسي كما ذكره في «المدخل» عن «تهذيب الطالب» لعبد الحق: أنّها واجبة، قال: ولعلّه أراد وجوب السنن المؤكدة، وقال القاضي عياض: إنّها من سنن المسلمين مجمع عليها وفضيلة مرغّب فيها...

    4/ وقال ابن رجب الحنبلي ( ت795 هـ ) في ذيل طبقات الحنابلة في ترجمة عثمان بن موسى الطائي 4/ 287 :
    " ويقال إن الدعاء يستجاب عند قبره "

    5/ وقال الإمام الرافعي ( ت 623 هــ ) شيخ المذهب الشافعي في التدوين في أخبار قزوين عند ذكر مقابرها ومزاراتها 1/ 56 :
    " وبقعة تدعى قبور الشهداء يستجاب عندها الدعاء منها مقبرة طريق دستجرد وتدعى كوهك وفيها مسجد على رأس تل يتبرك به ويصلي فيه لغرض الحاجات واستنجاح الطلبات . . . وفي الرستاق مواضع يتبرك بها منها مسجد بالجرندق فيه قبر بعض الصحابة كما يقال وقبور عظيمة عند در بند اشنستان ذكر غير واحد ممن زارها أن الدعاء عندها مستجاب وأن الزاير إذا أتاها أخذته هيبة عظيمة عندها وبطزرك من ناحية الرامند مشهد مشهور يتبرك به وبشنستان مسجد عزيز ومزار وهذا آخر الفصول الأربعة وبالله التوفيق "

    6/ وذكر ابن عماد الحنبلي في كتابه: شذرات الذهب ص360:
    " وفيها القدوة الزاهد معروف الكرخي أبو محفوظ، صاحب الأحوال والكرامات، كان من موالي علي بن موسى الرضي، كان أبواه نصرانيين فأسلماه إلى مؤدبهم فقال له: إن اللّه ثالث ثلاثة، فقال: بل هو اللّه أحد، فضربه، فهرب وأسلم على يد علي بن موسى الرضي، ورجع إلى أبويه فأسلما، واشتهرت بركاته وإجابة دعوته،وأهل بغداد يستسقون بقبره، ويسمونه ترياقاً مجرباً، ، قال مرة لتلميذه السري السقطي: إذا كانت لك إلى اللّه حاجة فأقسم عليه بي، وكان من المحدثين"..

    7/ وروى الحاكم في المستدرك:
    عن جابر قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن تجصيص القبور، والكتابة فيها، والبناء عليها، والجلوس عليها.
    هذه الأسانيد صحيحة، وليس العمل عليها ، فإن أئمة المسلمين من الشرق إلى الغرب مكتوب على قبورهم، وهو عمل أخذ به الخلف عن السلف

    قلتُ: فما حال الأنبياء وحال نبي الله هود ، والأدلة في ذلكم تعرض وتطول ، ويكفينا ماكان عليه سلف الأمة رضوان الله عليهم، والقول الواحد لمريد الحق يكفيه .. وصاحبُ الهوى لو أريته القرآن لما رأى شيئا فيه.. اهـ ]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-10-31
  17. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: نيلُ المَقصود في مشرعوية زيارة نبي الله هود

    الجزء السابع

    س6: ما معنى حديث: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومسجد الأقصى"؟

    ج: معنى شد الرحل: أن يجهز الإنسان نفسه وراحلته، فيرحل لسفر قصير أو طويل لأي أمر من الأمور، والحديث لا يمنع زيارة القبور بل يشير إلى أفضلية المساجد الثلاثة على غيرها، كما قاله جمهور العلماء، ومعناه: لا تشد الرحال إلى مسجد لفضيلته إلا إلى الثلاثة مساجد، وإلا لزم ألا تشد الرحال إلى عرفات ومنى وزيارة الأرحام والجهاد وطلب العلم والمعيشة، وهذا لا يقول به أحد البتة. وحديث مسلم: " زوروا القبور.." صريح في زيارتها في أي مكان كان قريبا أم بعيدا.

    * قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم - (1/106): والصحيح عند أصحابنا وهو الذي اختاره إمام الحرمين والمحققون أنه -أي شد الرحل لغير الثلاثة- لا يحرم ولا يكره. قالوا والمراد أن الفضيلة التامة إنما هي في شد الرحال إلى هذه الثلاثة خاصة.

    * وذكر الحافظ ابن حجر في " فتح الباري : (3/65-66) : أجوبة أهل العلم عن الحديث -بعد أن ذكر أن الصحيح عند إمام الحرمين وغيره من الشافعية أنه لا يحرم شد الرحال إلى غير المساجد الثلاثة- فقال: وأجابوا عن الحديث بأجوبة منها:

    1/ أن المراد أن الفضيلة التامة إنما هي في شد الرحال إلى هذه المساجد بخلاف غيرها فإنه جائز، وقد وقع في رواية لأحمد سيأتي ذكرها بلفظ "لا ينبغي للمطي أن تعمل" وهو لفظ ظاهر في غير التحريم.
    2/ ومنها: أن النهي مخصوص بمن نذر على نفسه الصلاة في مسجد من سائر المساجد غير الثلاثة، فإنه لا يجب الوفاء به قاله ابن بطال، وقال الخطابي: اللفظ لفظ الخبر ومعناه الإيجاب فيما ينذره الإنسان من الصلاة، في البقاع التي يتبرك بها أي لا يلزم الوفاء بشي من ذلك غير هذه المساجد الثلاثة.
    3/ ومنها أن المراد حكم المساجد فقط ،وأنه لا تشد الرحال إلى مسجد من المساجد للصلاة فيه غير هذه الثلاثة وأما قصد غير المساجد لزيارة صالح أو قريب أو صاحب أو طلب علم أو تجارة أو نزهة فلا يدخل في النهي ،ويؤيده ما روى أحمد من طريق شهر بن حوشب قال :سمعت أبا سعيد وذكرت عنده الصلاة في الطور فقال :قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " لا ينبغي للمصلي أن يشد رحاله إلى مسجد تبتغى فيه الصلاة غير المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي" (رواه أحمد في مسنده 3 / 64 ، ورواه أبو يعلى في مسنده 2 / 489 ) ، وشهر حسن الحديث وإن كان فيه بعض ضعف

    ثم قال: قال بعض المحققين: قوله "إلا إلى ثلاثة مساجد" المستثنى منه محذوف، فإما أن يقدر عامّا فيصير: لا تشد الرحال إلى مكان في أي أمر كان إلا إلى الثلاثة، أو أخص من ذلك. ولا سبيل إلى الأول - أي التقدير العام- لإفضائه إلى سد باب السفر للتجارة وصلة الرحم وطلب العلم وغيرها، فتعين الثاني -أي الأخص-، والأولى أن يقدر ما هو أكثر مناسبة وهو: لا تشد الرحال إلى مسجد للصلاة فيه إلا إلى الثلاثة، فيبطل بذلك قول من منع شد الرحال إلى زيارة القبر الشريف وغيره من قبور الصالحين، والله أعلم.

    * وقال السبكي الكبير: ليس في الأرض بقعة لها فضل لذاتها حتى تشد الرحال إليها غير البلاد الثلاثة، ومرادي بالفضل ما شهد الشرع باعتباره ورتب عليه حكما شرعيا، وأما غيرها من البلاد فلا تشد إليها لذاتها، بل لزيارة أو جهاد أو علم أو نحو ذلك من المندوبات أو المباحات، قال: وقد التبس ذلك على بعضهم فزعم أن شد الرحال إلى الزيارة لمن في غير الثلاثة داخل في المنع، وهو خطأ لأن الاستثناء إنما يكون من جنس المستثنى منه، فمعنى الحديث: لا تشد الرحال إلى مسجد من المساجد أو إلى مكان من الأمكنة لأجل ذلك المكان إلا إلى الثلاثة المذكورة، وشد الرحال إلى زيارة أو طلب علم ليس إلى المكان بل إلى من في ذلك المكان، والله أعلم " ..

    * وقال الإمام أبو محمد بن قدامة المقدسي في "المغني" "2/103": فإن سافر لزيارة القبور والمشاهد، فقال ابن عقيل: لا يباح له الترخص لأنه منهي عن السفر إليها، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد" متفق عليه، والصحيح إباحته وجواز القصر فيه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يأتي قباء راكبا وماشيا، وكان يزور القبور، وقال "زوروها تذكركم الآخرة". وأما قوله عليه السلام: ""لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد"، فيحمل على نفي التفضيل لا على التحريم، وليست الفضيلة شرطا في إباحة القصر، فلا يضر انتفاؤها"...

    * وذكر الحافظ أبو زرعة العراقي في "طرح التثريب" "6/43" حوارا لطيفا جرى بين والده الإمام الحافظ ولي الدين العراقي مع الشيخ عبد الرحيم ابن رجب الحنبلي -رحمهما الله تعالى- في الموضوع فقال ما نصه:
    "كان والدي رحمه الله تعالى يحكي أنه كان معادلا للشيخ زين الدين عبد الرحيم بن رجب الحنبلي، في التوجه إلى بلد الخليل عليه السلام، فلما دنَاَ من البلد -أي الشيخ ابن رجب- قال : " نويت الصلاة في مسجد الخليل" ليحترز عن شد الرحل لزيارته على طريقة شيخ الحنابلة ابن تيمية، قال -أي الإمام ولي الدين العراقي- فقلت: "نويت زيارة قبر الخليل عليه السلام" ثم قلت له: "أما أنت فقد خالفت النبي صلى الله عليه وسلم، لأنه قال: " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد" وقد شددتَ الرحل إلى مسجد رابع، وأما أنا فاتبعت النبي صلى الله عليه وسلم، لأنه قال "زوروا القبور" أفقال إلا قبور الأنبياء؟! قال: فبُهِت -أي الشيخ ابن رجب- "...

    يـُتبع .. بأسماء بعض العلماء القائلين بجواز شد الرحل للزيارة..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-10-31
  19. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: نيلُ المَقصود في مشرعوية زيارة نبي الله هود

    أسماء بعض العلماء القائلين بجواز شد الرحل للزيارة:

    وإليك أسماء بعض العلماء القائلين بذلك - أي القائلين بين الاستثناء في الحديث من المساجد فقط- ، والقائلين بجواز شد الرحل لزيارة القبور خصوصا قبر نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وهم:

    1) الإمام النووي في كتبه :
    المجموع ( 8/272) ، والإيضاح (ص488-489)، و"الأذكار" (الفتوحات الربانية 5/31) ، وانظر كلامه على حديث شد الرحل في: مسلم ( ج1/ص 106)

    2) القاضي عياض، كما في: شرح مسلم للنووي (ج1 / ص 177).

    3) الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني في: فتح الباري شرح صحيح البخاري ( ج3 ص 65-66).

    4) الإمام بدر الدين العيني في "عمدة القاري شرح صحيح البخاري ( ج7 ص 254).

    5) الإمام أبو محمد بن قدامة المقدسي الحنبلي في: المغني (2/103)

    6) الإمام أبو الفرج ابن قدامة الحنبلي في: الشرح الكبير (ج3 / ص 495).

    7) الإمام الكرماني في: شرح البخاري (ج7 ص12).

    8) الإمام محمد بن علان المكي في : شرح الأذكار ( ج5 ص31).

    وعلى هذا جماهير فقهاء المذاهب الأربعة من حنفية ومالكية وشافعية وحنابلة، كما هو مفصل في كتبهم.
     

مشاركة هذه الصفحة