اعرف من هي فرقة الزيديه

الكاتب : عاشق سبأ   المشاهدات : 3,557   الردود : 56    ‏2005-10-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-28
  1. عاشق سبأ

    عاشق سبأ عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-19
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد هالني إخواني الاجلاء خلال تصفحي لهذا الموقع الرائع مدي الخلط الكبير والخاطئ بين الشيعه الرافضه وبين الشيعه الزيديه لذلك كان لزاما عليّ ان اوضح هذا اللبس واسأل الله التوفيق :
    الزيديه : هم الذين يتبعون الامام الشهيد زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام .
    نحن والله يا اخواني - زيدية اليمن - لا نقول برفض الشيخين وليس من عقيدتنا (والرفض للذي لا يعرف معناه هو البرائه من الشيخين ابي بكر وعمر رضي الله عنهما وعدم القول بخلافتهم)ونعتقد انهما اي الشيخين من فضلاء الصحابه رضي الله عنهما لعدة اسباب :

    - لأنهما ممن شهد بدراً وقد صح عندنا الحديث القائل في ما معناه ان اهل بدر غفر لهم ولو عملوا ما شاؤا لذلك فإن الطعن في الشيخين يعتبر خطر والوقوف فيهما امان رضي الله عنهما .

    -اننا فعلا كزيديه نعتبر ان الامام علي عليه السلام افضل صحابة الرسول صلى الله عليه واله وسلم واحقهم بالخلافه من بعده لكن هنا مسألتان :

    --- نحن نقول ان النبي صلى الله عليه واله وسلم قبل موته لم يترك الامه هكذا تتخبط بعد موته في امر مهم وهو تحديد من سيوكل اليه الامر فلقد كان صلى الله عليه واله وسلم عندما يغادر المدينه لإيام يستخلف عليها احدا فما بالكم بغيبة الموت لذلك فقد حدد الخليفه من بعده بالوصف والتعيين في عده احاديث صحيحه رواتها ثقات منها علي اقضاكم , انت مني بمنزله هارون من موسى الا انه لا نبي من بعدي -مخاطبا الامام علي - لذلك نعتقد ان الامه بعد موت النبي طلبت الوصف ولم تطلب التعيين وبالتالي لا نجوز ان نخطئ الامه لأن في ذلك حرج شديد فنرى ان إختيار الخليفه كان حقا اجتهاديا للأمه تختار من تشاء .

    --- انه عندنا في الزيديه ايضا يجوز ولاية المفضول مع وجود من هو افضل منه .لذلك لا نقول في الشيخين ما يقدح فيهما رضي الله عنهما .
    --- ان الصحابه قد بايعوا ابا بكر رضي الله عنه فهل نقول ان اولئك الصحابه كانوا مخطئين ؟؟!! وإذا فرضنا انهم اخطؤا بعلمهم امرا هاما من امور الدين فأخفوه,, ومن نقل الينا الدين وسننه إلا اولئك الصحابه فكيف نأمن بعد ذلك على الدين اذاً نخلص مما سبق ان الطعن في خلافة ابي بكر اذا انكرناها سيوقعنا في حرج كبير بالنسبه للدين والصحابه لذلك قلنا كما اسلفت جواز ولاية المفضول مع وجود الافضل وحق الامه الاجتهادي في تحديد الخليفه.

    اهم نقطه هي ان الامام الشهيد زيد بن علي عندما بدأ يستعد لقتال بني اميه تجمع اليه اصحابه فأمرهم الامام بسيرة النبي صلى الله عليه واله وسلم وسيرة الامام علي عليه السلام فقال له
    بعض من اصحابه : قد سمعنا مقالتك فما قولك في الشيخين ؟
    الامام زيد: ما عساي ان اقول فيهما امنا بالله وجاهدا في الله حق جهاده وصحبا رسول الله احسن الصحبه .
    بعض اصحاب الامام : أليس هذان الشيخان هما من سلبا حق ابيك (يقصدوا الامام علي ) فأخذ الناس هذا الامر سنه منهم وإلا فلماذا تقاتل بني اميه اذا أليس لانهم سلبوكم حقكم ؟!.
    الامام زيد : لا والله ليس بنو اميه كابي بكر وابن الخطاب لقد أقاما الدين وانهوا البدع ونشروا العدل والصلاح بين الامه وبنو اميه ضالمون لكم ولي وللناس هم من قتلوا الحسين واهل بيته هم من يقومون بالفساد والبدع .
    بعض اصحابه : لا بد لك أن تبرا من الشيخين ؟
    الامام زيد : لا والله لا ابرأ منهما ما سمعت احدا من اهل بيتي يبرأ منهم
    بعض اصحابه : إما أن تبرا من الشيخين والا رفضناك ؟
    الامام زيد : اذهبوا فأنتم الرافضه .
    ولم يقاتلوا مع الامام زيد فليف نون من اتباع الامام زيد ثم نكون رافضه !!!!!!!!


    هذه اهم مبادئ الزيديه ذكرتها لك حتى لا تخلط بين الشيعه الرافضه والزيديه التى يسمونها لما رأوا مبادها السمحه هذه واعمالها للعقل بـ شيعة أهل السنه أوسنة أهل الشيعة ولقد ذكر علماء اهل السنه الذين درسوا الفقه الزيدي انها حنفيه في الفروع فلا تكاد تجد فرقا
    اخوك عاشق محبة اهل البيت (عاشق سبأ)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-28
  3. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: اعرف من هي فرقة الزيديه

    [GRADE="00008B FF6347 008000 4B0082"]تسلم اخونا عا شق سبأ علي التو ضيح لا خوا ننا
    وكما يعلم الله اننا نرضي علي الشيخين كل يوم
    رضي الله عنهما وار ضا هما
    ونحن نحترم كل مذهب وكل عقيده
    ولكن لدينا اختلا فات مع السلفيه والوها بيه
    هما فرق وليس مذهب
    بسبب التشدد ضدنا كفكر
    حتي لا يوجد اي اختلاف بين السنه والزيده وعا شوا اكثر من الف ومئتين عام بسلام
    في دوله وا حده



    نختلف نتحاور ولكن نلتقي
    ولكم خالص التحيه المعطره

    بنفحات روح القرأن
    والروح والريحان وجنه النعيم[/GRADE]



    http://m0dy.net/vb/upload/files/2393...i - AlBoss.gif
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-10-28
  5. هراب

    هراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    1,813
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: اعرف من هي فرقة الزيديه

    عاشق سبــأ أشكــرك على هذا الموضوع والتوضيـــح الجيـــد ، ولكــن هناك عدة نقاط لم توضحها وهي : أنه عندما مرض الرسول (ص) أمر أبوبكـر أن يؤم الناس بالصلاه فكــان يؤمهم في مرض الرسول وفي مسجده ولم يوكل الأمر لغيــرة . وقال الرسول (ص) فيما معناه (لو كان إيمان أبو بكر في كفة وإيمان الأمـه في كفـه لرجح أيمان أبو بكـر ) ، وسماه الرسول (ص) صديق الأمـــه .
    الرسول (ص) مدح الصحابة خصوصاً الخلفاء الراشديــن كلاً بصفه معينه أما الخلافــه أنه عندما أمر أبوبكـر لأمامة الصلاه يعتبر دليــل قاطعـاً على أحقية أبو بكــر للخلافـه من بعد الرسول (ص) وهذا ليس إجحاداً لعلي أو عمر أو عثمــان . كلهم لــه مواقفــه وله مكانتــه عند رسول الله (ص) .

    والنزاع كان أصلا ً بيـن الأنصـار والمهاجريــن على الخلافـه : الأنصــار يقولـون أنهم أنصار الله فهم أولى بالخلافـــه فقد ضحوا بالكثيــر من أجل الديــن ، والمهاجرـن قالوا أنهم هاجروا في سبيل الله وتركوا أموالهم وأولادهم في سبيل الله فهم أحق بالخلافــه من بعــد رسول الله (ص) . وكان زعــل الإمام على عندما مبايعــة أبوبكـــر ولكــن كان زعلــه على إستعجالهم لبحث موضوع الخلافــه ولم ينتظروا حتى الأنتهاء من دفــن الرسول (ص) . وكان عمر وأبوبكـر يريدون ضبط الأمور من الإنفلات والرده . و بعد ذلك بـ (6) شهور بايع أبوبكــر ولوكان هناك وصيــه له فلن يبايع أبو بكـــر ولن يترك الوصيــه ولا أحد يستطيــع أن ينازعــه عليها .من شجاعتــه وقوة عزمــه ولمكانتـــه في قريــش .

    وموقف أهل السنــه والجماعــه من الخلافــه لايرتبون الصحابــه إلا كما رتبوا أنفسهم لأن هم خيرة صحابة الرسول (ص) وقال رسول (ص) خير القرون قرني ثم الذي يلية ..... ) .

    والزيديـــة عقيدتهم صحيحــه ولكــن عندهم من البدع المأخوذه من الهادوية والجعفرية وذلك بعد تقليص علمائهم وتجميد إجتهاد علمائهم مما أدى إلى أختراق المذهب الزيدي من قبل المذاهب الشيعيه الأخرى .


    وتحياتي لكــم هــــــــراب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-10-28
  7. هراب

    هراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    1,813
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: اعرف من هي فرقة الزيديه

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-10-28
  9. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: اعرف من هي فرقة الزيديه

    [GRADE="00008B FF6347 008000 4B0082"]اذا نطق الهراب وقال خيرا.....فأين الخير من وجه الهراب
    اخونا الهراب
    قولك اللي قلته ناقص ومن نا قص وما كان له باب



    نختلف نتحاور ولكن نلتقي
    ولكم خالص التحيه المعطره

    بنفحات روح القرأن
    والروح والريحان وجنه النعيم[/GRADE]



    http://m0dy.net/vb/upload/files/2393...i - AlBoss.gif
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-10-28
  11. هراب

    هراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    1,813
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: اعرف من هي فرقة الزيديه

    الكلام غير ناقـص وإذا هناك نقـص فهو في عقليتــك وفي ثقافتــك المحدوده أنت تحتاج إلى مجالسـة المثقفيــن والعلماء الفاهميـن لأمور المذاهــب ، أنت دائمــا تتكلم بقيمتــك وأصلــك وألفاظك البذيئــه تدل على تدني مستواك الحواري الضعيف وليس لديـك حجــه تتكلم بموجبهــا وأنا هنا صرت أشك في أصلك فهــل من الممكن أن توضح لنا من أنت . وتغير أسمك من الجوفي إلى أصلك الحقيقي لأن الجوف منزهه عنك ولا هذا أسلوبهم في الكلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-10-28
  13. بن مطهر

    بن مطهر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-23
    المشاركات:
    565
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: اعرف من هي فرقة الزيديه

    الخوفي انت ماعندك ثقافة اسلاميه خلك في التعارف والتسلية احسن لك عند المسخرة والههههههههه والخخخخخخخخخخ
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-10-28
  15. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: اعرف من هي فرقة الزيديه

    بارك الله فيك اخي العزيز عاشق سبأ وشكرا لموضوعك الرائع الذي كان اثره علي عظيما وخاصة ان اخيرا رأيت الزيدية الحقة متمثلة في موضوعك هذا فبارك الله فيك وكثر من امثالك في مجلسنا الاسلامي ...

    وللاخ الجوفي

    رجاء لاتكن مصدر فتنة وجدال في كل موضوع ارجوك ابعد عنك الشتم والشتيمة وكلمة وهابية ماالى ذلك من كلام ....ارجوك رجاء خاص لاتعكر هذا الموضوع الطيب للاخ عاشق سبأ فأنت من بدأت بتعكيره ...
    ويشهد الله اني اجلس مع السلفية بكافة اطيافهم ولااسمع منهم عن الزيدية الا كل خير والله العظيم وانما عدائهم مع اصحاب الحوثي فكرا وعقيدة في صعدة واكثر المتشددين من السلفيين عليهم هم اصحاب الحجوري في دماج واما الباقين فأنا لم ارى انهم يتعرضون اليهم بشئ مما ذكرت الا اذا كنت اصلا من الزيدية الجارودية المتأثرة بفكر الروافض والخميني كالحوثي وغيره ...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-10-29
  17. عاشق سبأ

    عاشق سبأ عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-19
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: اعرف من هي فرقة الزيديه

    انا اشكر كل من مر على الموضوع واعتقد اخي (ابو خطاب)ان الموضوع لم يؤثر بك إلا للمصادقيه التي ينبع منها ويرتكز عليها واشكرك علي انصياعك لخطاب العقل .
    الاخ (هراب) ذكرت ان(الزيديه عقيدتهم صحيحه لكن دخل عليها من البدع من الهادويه والجعفريه واصبحت مخترقه من المذاهب الشيعيه الاخرى ) وهنا اوضح عدة مسائل هامه :
    ---------------الزيديه الهادويه :------------------------
    هي عباره عن المذهب الزيدي بالأضافه الى اجتهادات الامام الهادي الي الحق يحي بن الحسين ولا اعتقد ان اجتهادات عالم حجه كالامام الهادي هي بدع بل يا اخي لو اطلعت على كتب التاريخ اليمني لوجدت فضل هذا الرجل كبير من اهم ما يحسب له :
    - محاربته للباطنيه واتباع علي بن الفضل القرمطي الذين كانوا منتشرين في اليمن مع انهم كانوا متفقين معه على محبة ال البيت لأنهم شيعه اسماعيليه لكنه قاتلهم لانهم اهل بدع ومنكرات .
    - ثبت بجميع كتب التأريخ اليمني ان الامام الهادي الي الحق يحي بن الحسين عليه السلام إن اي شخص ما يثبت انه يطعن في الشيخين كان يأمر بجلده تعزيرا . فلا اعتقد ان الهادويه ادخلت بدعا على الزيديه.
    ---------------االزيديه الجعفريه:----------------------
    هذا المصطلح ما سمعنا به في ابائنا الاولين ولا الحاضرين فالفرق التي عرفت في اليمن اما زيديه او هادويه ولكن في كلامك يا اخي جانب من الصحه فقد ضهرت في الفتره الاخيره اثنا عشريه جعفريه من احد ابناء اليمن وحدثت تلك الفتنه العظيمه التي ذهب فيها المئات ولا حول ولا قوه الا بالله ولا نريد ان ان نتكلم عن مظلومية الرجل من عدمها فليس هذا موضع نقاشنا ولكن عندما بدأ ذلك الفكر الاثنا عشري ينتشر تصدى له علمائنا رضوان الله عليهم من سيدي العلامه حمود بن عباس المؤيد وسيدي العلامه محمد بن محمد المنصور والقاضي العلامه محمد بن اسماعيل العمراني وابطلوا ححجه وفندوا عقيدته.. لكن لا يعني هذا ان نبرر لشن حربا شعواء للقتل والتدمير واباحة الدماء .

    ولا اعتقد ان الجعفريه منتشره في اليمن بالشكل الكبير فهم قله ولا اعتقد ان هذه القله لا زالت موجوده ولن يبقى على ارض الايمان والحكمه الا الشي الطيب مصداقا لحديث الحبيب صلى الله عليه واله وسلم الايمان يمان والفقه يمان

    اخوكم ----عاشق سبأ----
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-10-30
  19. هراب

    هراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    1,813
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: اعرف من هي فرقة الزيديه



    اخي عاشق سبا
    اولا : تحياتي لك خاصه لك واحترام وتقدير لك.
    ثانيا : ما نقول في الامام الهادي الا خير لكن الاسم هذا عند اهل السنه غير مسموح به لان الهادي هو الله يعتبر من اسماء الله والله واعلم بذلك .
    ثالثا : الهادويه يختلفون كثيرا عن الامام زيد بن علي الهادويه يقولون ان القران مخلوق وليس كلام الله سبحانه وتعالى ويتفقوا مع الابظيه ان القران انه مخلوق اما الزيديه يتفقو مع اهل السنه و الجماعه ان القران كلام الله وليس مخلوق.
    رابعا : الهادويه يقولون ان الله لايسمع ولا يتكلم ويختلفون اختلاف كثيرا عن عقيده اهل السنه والجماعه اما الزيديه لايختلفون عن اهل السنه الا في الفروع فقط ويعتبر الهادويه من الفرق المعطله اما اهل السنه والجماعه يؤمنؤن بان القران كلام الله عز و جل ومن قال غير ذلك فهو كافر عند اهل السنه والجماعه ويؤمنون ان الله هو السميع العليم البصير جل جلاله
     

مشاركة هذه الصفحة