حتى لاتكون (توووبه من الوحده اليمنيه)

الكاتب : د.عبدالرحمن الوالي   المشاهدات : 2,854   الردود : 69    ‏2005-10-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-26
  1. د.عبدالرحمن الوالي

    د.عبدالرحمن الوالي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-26
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0
    ان الذين حذروا من ممارسات (الاحتلال) الشمالي المؤديه الى تفكير (الانفصال) الجنوبي كانوا ولازالوا هم الوحدويون الحقيقيون لانهم نبهوا مبكرا الى خطورة تلك الممارسات. ولكن ناهبو حقوق الجنوب اصموا آذانهم عن كل تلك الحقائق والمناشدات في سبيل مصالحهم الضيقه والانانيه. ولو ان نظام (الشرعيه) في صنعاء استمع الى اولئك الشجعان مبكرا لما ظهرت ارهاصات حركات انفصاليه في الجنوب مجددا وتعمقت في النفوس .وكلنا نعلم ان في مقدمة اولئك الشجعان يقف المناضلان الوحدويان حسن احمد باعوم ود. محمد حيدره مسدوس واللذين تمسكا ولازالا بالحل الامثل المتمثل باصلاح مسار الوحده. ولهذا فمن غير المنطقي ان يأتي احد اليوم ليتهمهم بالانفصاليه او يدعي آخر بعدم معرفته بما يعنيه شعار اصلاح مسار الوحده.

    ومساهمه مننا –مجددا- لتوضيح مفهوم اصلاح مسار الوحده و انطلاقا من قرارات المؤتمرين الرابع والخامس ودورات اللجنه المركزية وبالنظر في التطورات الجاريه على مستوى الوطن اليمني فأن ابرز النقاط التي تبرر وجهة النظر حول مفهوم اصلاح مسار الوحده هي كالتالي:

    1/ لقد تحقق اعلان الوحده في 22 مايو 90م بين دولة الشمال ودولة الجنوب على اساس دستور الوحده واتفاقياتها وعلى اساس استكمال توحيد المؤسسات في الشطرين خلال الفتره الانتقاليه وصولا نحو الوحده في الواقع العملي.

    2/ نتيجه لعدم استكمال شروط الوحده خلال الفتره الانتقاليه برزت ازمه سياسيه خطيره . وفي محاوله لتفادي كارثه اتفقت جميع القوى السياسيه على "وثيقة العهد والاتفاق" باعتبارها طريق اكثر فعاليه نحو تحقيق الوحده في الواقع العملي.

    3/ نظرا لعدم قناعة البعض بمضمون "وثيقة العهد والاتفاق" اشعلوا الحرب في 27 ابريل 94م ضد الجنوب ارضا وشعبا مما عطل مسار الوحده.

    4/ حرب 94م جعلت الوحده وحده دمويه وتداعياتها (فتوى الحرب وتكفير واستباحة الجنوب) ولدت شعورا قويا في الجنوب بأنه اصبح خارج شراكة الوحده وتحول الى مغنم من مغانم الحرب.

    5/ اكثرت سلطة الشمال من ارسال الوحدات والالويه العسكريه الى الجنوب مما حول الجنوب الى ثكنه عسكريه للشماليين وسجن اجباري للجنوبيين. ( وخاصه مع تسريح جيش الجنوب كاملا تقريبا وتشريد كوادره).

    6/ وبسبب تداعيات حرب 94م اصبح كل ماهو شمالي بالقوه (وحدويا) وكل ماهو جنوبي بالقوه (انفصاليا).

    7/ بعد حرب 94م قامت السلطه في الشمال بفرض كل قوانين واعراف وتقاليد الجمهوريه العربيه اليمنيه على الجنوب وتقوم بشكل منظم بمحاولة تغيير التركيبه السكانيه للجنوب.

    8/ اوقفت السلطه عشرات الآلاف من مدنيين وعسكريين جنوبيين عن اعمالهم وتقوم بشكل منظم بابعادهم عن الساحه من خلال الفصل، الاحاله، التوقيف ، التقاعد وغيرها من الاساليب سعيا الى خلق واقع جديد يعمق مصالح الشماليين في الجنوب على حساب ابناء الجنوب.

    9/ ازداد وبشكل فوق الحد توظيف الشماليين في اعمال في الجنوب مع اعطائهم امتيازات كبيره في وقت ان كثيرين من ابناء الجنوب مرميين في الشوارع عاطلين عن العمل.

    10/ يتم وبشكل منظم ومدروس معاملة الجنوب باعتباره دار كفر وبذلك لايوجد وازع ديني يردع احد من نهبه باعتبار حرب 94م كانت "فتح اسلامي" وذلك استنادا الى فتوى الحرب المعروفه.

    11/ ولو استعرضنا التفاصيل لملأنا مجلدات……

    ومن هذه الاولويات وغيرها كثير نوصل الى مفهوم واضح وبسيط لاعادة الوحده الى طريقها من خلال اصلاحها باعتبار ان الحرب عطلتها وذلك بالتمسك بالمصالحه واصلاح مسار الوحده كمهمه رئيسيه لاتستقيم الامور بدونها لانه لايمكن الحديث عن المشاركه في أي نوع من الانتخابات (محليه، برلمانيه، رئاسيه..الخ) او في أي سلطه من سلطات السلطه الحاكمه (مجلس نواب ، مجلس وزراء، مجلس شورى) الا اذا اصلحنا مسار الوحده وحققنا المصالحه وبعدها يتم الاتفاق على النظام السياسي الذي سوف نتنافس عليه (دستور، انتخابات، حكم محلي،….الخ) لان أي مشاركه من أي نوع في هذه المرحله معناه عدم جدوى الحديث عن المصالحه واصلاح مسار الوحده بل ان معناه هو اننا اقتنعنا ان النظام السياسي الحالي هو النظام المطلوب بدستوره وانتخاباته وسياساته وهو امر من الصعب القبول به لهذا فأننا نرى ان الحل يتم عبر المصالحه واصلاح مسار الوحده ويجب التأكيد هنا ان اعتبار قضية الجنوب قضيه مركزيه لاصلاح مسار الوحده ليس له علاقه بتهمة الانفصاليه التي تلاحق كل من نطق بالحقيقه لأننا نتكلم عن حقوق دوله وشعب كانت مؤسساتها ،هيئاتها، ثرواتها، ارضها، سلطتها، … الخ محدده بهويه دوليه، عربيه ومحليه وان الحديث عن الجنوب لايعني الحديث عن الحزب الاشتراكي بل يعني شعب الجنوب بكل فئاته وانتماءاته ولهذا فأن هذه الهويه يجب ان يكون لها حقوقها بعيدا عن مفاهيم الضم والالحاق وتغيير التركيبه السكانيه.

    واستنادا الى ذلك كله فأننا نرى ان مهمة كل الوحدويين والمناضلين الشرفاء على مستوى اليمن هي التمسك بالمصالحه واصلاح مسار الوحده باعتبارها الحلقه المركزيه للنضال من اجل مستقبل حقيقي للجميع وذلك عبر تحقيق التالي:

    1/ ايقاف الحرب المستمره ضد الجنوب منذ عام 94م. ( ان هذه النقطه تحوي الكثير من المعاني الواضحه لان القتل، الاعتقالات، التعذيب، تغذية الثارات، عسكرة المدن، نهب الثروات، نهب الاراضي، احتكار الاستثمارات، احتكار الاعمال، احتكار التوكيلات التجاريه، الخصخصه للقطاع العام، طرد العمال والموظفين والعسكريين وفصلهم وايقافهم واحالتهم قسرا الى التقاعد، مضايقة رؤوس الاموال وابتزازهم، اهمال الخبرات والكفاءات، اهمال مناضلي حرب التحرير واسر الشهداء، عدم العمل بالانظمه والقوانين، محاربة الصحافه، محاربة مؤسسات المجتمع المدني، منع الناس من ممارسة حقوقهم، …… الخ كلها اشكال من الحرب المستمره واصبح الجنوبيين بالذات يعانون منها بشكل متزايد سيدفع بالكثير منهم الى طرق خطره وشديدة السواد).

    2/ الغاء الفتوى التي كفرت الجنوب واستباحت الارض، العرض والدماء وذلك عبر فتوى رسميه من هيئة الافتاء للجمهوريه يعلنها رسميا رئيس الجمهوريه معتبرا كل ماقام عليها وبسببها باطلا.

    3/ الغاء الاحكام على قائمة الـ16 واعتبارها احكام سياسيه باطله بقرار من مجلس القضاء الاعلى ومصدقه ومعلنه رسميا من رئيس الجمهوريه (وليس عفو يوحي بأن الامر كان جنائي).

    4/ اعادة المشردين في الداخل والخارج الى اعمالهم واعادة جميع مستحقاتهم التي نهبت منذ الحرب والغاء أي اجراءات تعسفيه اتخذت بحقهم (طرد، فصل، ايقاف، احاله، تقاعد،… الخ) وضمان حقهم في العمل لمدة لاتقل عن عشر سنوات قادمه في مواقعهم التي كانوا فيها قبل الحرب (لما دون نائب وزير).

    5/ اعادة جميع الممتلكات المنهوبه بالحرب في الجنوب الى اصحابها والتعويض العادل لهم عن معاناة ذلك النهب.

    6/العمل على استعادة الوحده عبر دستور اعلان الوحده واتفاقياتها و وثيقة العهد والاتفاق مع تطبيق النقاط المطروحه.

    اننا في تيار المصالحه واصلاح مسار الوحده نرى ان انقاذ الوحده والشعب اليمني من كارثه محققه نراها قادمه لامحاله لن يتم الا اذا وضعنا ازالة آثار حرب 94م واصلاح مسار الوحده على محك التطبيق لكي نضمن مستقبل وحدوي ومزدهر لشعبنا بعيدا عن المصالح الآنيه الضيقه والتي لن تقود الا الى التهلكه وذلك استنادا الى تطبيق قرارات مجلس الامن الدولي حول الحرب اليمنيه وتعهدات السلطه للمجتمع العربي والدولي في 7-7-94م وبشكل لايبقي أي نقاط معلقه.

    وكلمه اخيره: ان نظام (الشرعيه) هو عمليا النظام الانفصالي الذي جعل ابناء الجنوب يتالمون من الظلم الفادح فاعتبروه ألم من الوحده. ونظام الشرعيه هو من جعل آهات الجنوب تتحول الى سخريه من الوحده. فعندما سألوا جنوبي عن الوحده قال(الوحده زين ولكنها طولت). والجنوبي الآخر يرسل رساله بالموبايل يتهكم على شعار الجنوب : ( لنناضل من اجل الدفاع عن الثوره الجنوبيه وتنفيذ الخطه الخمسيه وتووووبه من الوحده اليمنيه).

    د.عبدالرحمن الوالي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-26
  3. شيء ما

    شيء ما عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-24
    المشاركات:
    66
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: حتى لاتكون (توووبه من الوحده اليمنيه)

    يا د. عبد الرحمن هل هو أنت عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي ؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-10-27
  5. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    مشاركة: حتى لاتكون (توووبه من الوحده اليمنيه)

    الدكتور الوالي صاحب موقع عدن الكبرى على ما اعتقد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-10-27
  7. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    مشاركة: حتى لاتكون (توووبه من الوحده اليمنيه)


    د الوالي

    شكرا لهذه الطرح الطيب ولكن يا عزيزي ليس
    بالضرورة ان كل شمالي بالضرورة كما تشير
    فنحن مثلا من المنادين بمثل ما تطرحه اليوم
    حفاظا على الوحدة وقوتها ومسيرتها لا نسلم
    من ان يدعي البعض اننا انفصاليون علما انك
    لا تجد في قاموس وسفر كتاباتنا حرف واحد
    يدعو للانفصال بل اننا نطالب وبطريقة سلمية

    للعودة الى

    وحدة المساواة والعدل والحقوق والتوزيع العادل
    للسلطة والثروة والخدمة المدنية والديمقراطية الحقة

    وندعو الى

    دستور مايو
    وتراضي مايو
    ومحبة مايو
    وايام مايو
    ووحدة مايو

    فتأمل

    سلمت اخي العزيز

    تحياتي

    و

    [​IMG]

    [​IMG]
    [​IMG]
    freeyemennow*yahoo.com



     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-10-27
  9. فادي عدن

    فادي عدن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    5,068
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: حتى لاتكون (توووبه من الوحده اليمنيه)

    د. عبدالرحمن الوالي
    موضوع ممتاز ومرحباً بك في المجلس
    مع خالص التحيات​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-10-27
  11. فادي عدن

    فادي عدن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    5,068
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: حتى لاتكون (توووبه من الوحده اليمنيه)

    الغالي ALBoss
    لو كنت أعرف وحدوياً واحداً ولا غير فلن يكون هذا الوحدوي إلا أنت
    د. عبدالرحمن يقصد على ما يبدو الشائع أخذاً عن النظام وليس التعميم
    وأرجو منه أن يتدارك الأمر
    فهناك من أخوتنا من الشماليين من هم مثلنا وأكثر تتقطع قلوبهم
    لما جرى لوحدة مايو بسبب الحرب
    ولك خالص الود والتقدير يا صديقي الطيب.​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-10-27
  13. محتج

    محتج عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-07
    المشاركات:
    166
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: حتى لاتكون (توووبه من الوحده اليمنيه)

    تحية إجلال وتقدير للدكتور عبدالرحمن الوالي فهو بحق واحد من القلة الباقية من الرجال الشرفاء .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-10-27
  15. حلا

    حلا قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    9,338
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: حتى لاتكون (توووبه من الوحده اليمنيه)

    بعد كل هذا وعاده مانقولش توووووووووبة

    متى بنقولها اذاً ؟؟؟؟؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-10-27
  17. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: حتى لاتكون (توووبه من الوحده اليمنيه)

    مجرد تلفضك باشمالي والجنوبي للآن يتبين انك انفصالي انفصالي ولاتبت للآن
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-10-27
  19. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    مشاركة: حتى لاتكون (توووبه من الوحده اليمنيه)

    ياساتر ...

    على العموم ..

    لايصح إلا الصحيح يا د. عبد الرحمن

    الموضوع قديم .. يجب إيجاد حلول بديلة للمقاومة بطرق تختلف عن الندب والعويل .. القديمة

    لكن ربما يجدي العويل أحيانا في تنبيه من يراد تنبيههم بتجاوزهم للحدود وهي ليست خاصة لمنطقة واحدة من اليمن بقدر ماهي عامة .. وكل بالهم شرقٌ ..

    تحياتي لك وخواتم مباركة
     

مشاركة هذه الصفحة