إلى عاكف بالبيت ومعتمرمحمد أبو الهيثم

الكاتب : علي المآربي   المشاهدات : 823   الردود : 1    ‏2005-10-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-24
  1. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    [grade="FF0000 4169E1 0000FF"][frame="7 80"]إلى عاكف بالبيت ومعتمر
    محمد أبو الهيثم
    بسم الله نبدأ وعلى هدي نبيه صلى الله عليه وسلم نسير..

    ها هو ذا رمضان قد عاد وعادت معه نفحات الخيرات ومواسم البركات , ومع إطلالة هذه الأيام المباركة من كل عام تتعلق قلوب الصالحين ببيت الله الحرام , ويزداد معها توقد لهيب الشوق الناتج عن استجابة دعوة الخليل إبراهيم عليه السلام { ربنا فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم } , ولما وعد به الحبيب عليه الصلاة والسلام من فضل أجر العمرة في هذه الأيام المباركة , مع ما ورد من فضل الاعتكاف في المساجد الثلاث .

    لذا تجد الحرمين وخاصة المكي يبدوان في هذه الأيام كقمرين متوقدين زين الله بهما سماء الدنيا فأصبحت الأقمار ثلاثة بعد أن كان قمراً واحداً طوال العام , لذا فلتهنك الطاعة يا عاكفاً بالبيت , ولتهنك العمرة أيها المعتمر, ومن قلبي أهديكما هدية هي النصيحة مغلفة بغلاف المودة والحب الخالصين في الله رب العالمين.

    • أخي المعتمر أخي المعتكف أولاً عليك قبل الدخول في الطاعة باستحضار النية الخالصة لله رب العالمين حتى لا يحبط العمل , فطاعتك لله وليست لغيره , لا ليقال عابد , ولا ليقال معتمر , وليست نذراً لولي , ولا لنبي وإنما هي لله رب العالمين خالصة مخلصة , حتى تحقق الشرط الأول من شرطي قبول العمل.

    • ثم عليك أيها المعتمر بتعلم أحكام العمرة , ويا معتكف بتعلم أحكام الاعتكاف حتى تؤدي عبادتك صحيحة , وبذلك يتحقق لك الشرط الثاني من شرطي قبول العمل.

    • ثالثاً اعلم أن الشيطان لا يدخل البيت الخرب , وإنما يحاول أن يفسد البيوت العامرة على رؤوس أصحابها , وهذا غاية مناه , وكم يتألم القلب من رؤية هذه المناظر المتكررة كل عام من بعض المناوشات القليلة النادرة التي تسيء داخل الحرم بسبب الزحام أو غيره , فدائما تذكر أنه إذا شاتمك أحد أو سابك فقل إني صائم , وإياك أن تعين الشيطان على أخيك , وكن عبد الله المشتوم ولا تكن عبد الله الشاتم وتذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حق الصائم « فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل إني صائم » واعلم أخي الكريم أختي الكريمة أن أخلاق المسلمين دليل على دينهم فإن كانت حسنة فدينهم كذلك والعكس بالعكس فخيار المسلمين وأفاضلهم أفضلهم وأحسنهم خلقاً.

    • حافظ أخي المعتمر أخي المعتكف على نظافة البيت وتذكر قول الله تعالى { وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود } فالمحافظة على نظافة مقدساتنا عبادة كما أنها دليل على مدى تحضرنا من عدمه , وبالطبع فالعلة فينا إن قصرنا , بعدما علمنا أمر ربنا بطهارة البيت, فشرعنا المطهر لم يترك باباً من الخير إلا ودلنا عليه { ما فرطنا في الكتاب من شيء } .

    • حافظ أخي على وقتك , فالعمر لحظات , ولا ندري أندرك تلك النفحات مرة أخرى أم لا , فاعلم أن وقتك هو رأس مالك , فلا تفرط فيه , ولا تصرفه فيما لا طائل من وراءه من فضول الكلام , واقتصد , وسدد , وقل بلسان حالك وفعلك , اللهم إني كلي لك { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين }

    • ما أجمل صور التآخي والتوادد بين المسلمين والتي تتجلى في أجمل صورها في مواسم الطاعات من حج وعمرة واعتكاف , حين يكتظ البيت الحرام بالمسلمين من بقاع الأرض لا فرق بين أبيض وأسود ولا عربي ولا عجمي , الكل يتناول إفطاره على سفرة واحدة في ساعة واحدة , الكل يمد يده للكل بالجود والكرم كل بما يستطيع , حتى يتملك المرء شعور غامر بأننا لم يعد ينقصنا الكثير لتتحقق وحدتنا المنشودة فياليتنا جعلناها بداية الوحدة , وانطلاقة الخير , فأول الغيث قطرة, فهلا أعطينا لأنفسنا الفرصة ؟؟؟؟؟؟

    ليتنا فعلنا.

    وأخيراً ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم , وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين. [/frame]



    [/grade]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-24
  3. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    محاضرة عمرة رمضان محمد حسين يعقوب

    --------------------------------------------------------------------------------

    عمرة رمضان
    محمد حسين يعقوب

    قال صلى الله عليه وسلم :
    (((عمرة في رمضان تعدل حجة معي )))

    للاستماع للمحاضرة:

    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=46980

    لحفظ المحاضرة:
    RM
    http://media.islamway.com/lessons/ya...rat_Ramadan.rm

    MP3

    http://media.islamway.com/lessons/ya...at_Ramadan.mp3
     

مشاركة هذه الصفحة