المحطوري .. والسقوط إلى مزبلة التنوير ..

الكاتب : أبو هاجر   المشاهدات : 1,038   الردود : 18    ‏2005-10-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-23
  1. أبو هاجر

    أبو هاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    212
    الإعجاب :
    0

    لم أتمالك نفسي وأنا أجد جريدة البلاغ تنشر في عددها الأخير كلاماً للدكتور المحطوري ..

    فحواه أنه يرى عدم تنصيف دية المرأة .. داعياً إلى المساواة بينها وبين الرجل ...

    معللاً ذلك _ وللأسف _ ( أنه الأقرب لروح الشريعة الإسلامية ..

    والمطابق للمواثيق الدولية ..

    والمنسجم مع العقل والمنطق .. ) ..

    ولم ينسَ أن يلفت النظر إلى أن عدم مطالبة النساء في عهد النبي بحقوقهن لعب دوراً كبيراً في تقرير ما تقرر من التنصيف في الدية وغيرها من المسائل ...!!!!!


    ثمَّ سرد من الأدلة التي ظن أنها يمكن أن تدعم رؤيته ما يدعو إلى الشفقة مما آل إليه حال الرموز ...

    رامياً بإجماع الأمة عرض الحائط .. ومبرراً لركلته تلك ..بأنه ( ليس من الإجماعات الخطيرة التي تحرم

    مخالفتها ..) ..

    غير آبهٍ في هذه المسألة إلى أقوال أهل البيت أو إجماعهم التي طالما كان يدندن حولها .. في حواراته وندواته ...

    الدخول إلى النيات لمعرفة المقصد الذي بسببه جنح الدكتور المحطوري إلى هذه الهاوية مما لا يليق ولا ندعو إليه ..

    غير أنه قطعاً سينال من ثناءات التنويريين وإطرائهم ما يحاولون معها زيادة إغراقه في الوحل .. أدركَ ذلك أم لم يدركْه ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-23
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    قلنا لهم من بداية الامر عن المحطوري لكن لم يصدقنا احد ....

    له هفوات كثيرة وماخفي منه كان اعظم

    نسأل الله ان يبين لنا من امر هذا الرجل ماتشفي منه صدور المؤمنين لان يتلون على كل لون ولايستطيع احد ان يراه على موقف محدد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-10-24
  5. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    هل قرأتم ما جاء في الصحيفة ؟

    وهل لديك توضيح أو تبيين للدليل ( من الكتاب او السنة الصحيحة) على الحكم الشرعي في مسألة دية المرأة؟


    تقبل الله صيامنا وصيامكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-10-24
  7. السيد اليتيم

    السيد اليتيم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-07
    المشاركات:
    309
    الإعجاب :
    0
    اليست النفس بالنفس.
    و من ربط نفس المرأء بالدية.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-10-24
  9. أبو هاجر

    أبو هاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    212
    الإعجاب :
    0
    الأخ أبو الخطاب :

    أشكرك على مرورك ، وتلونات المحطوري شيءٌ لا حظتُه مثلك ، وهو محل بحثٍ ..

    الأخ المصباحي :

    نعم قرأتُ ما جاء في الصحيفة ..

    ودليل المسألة : إجماع الأمة ؛ وما ورد من خلافٍ فهو شذوذٌ لا يعتدُّ بمثله ..

    الأخ السيد اليتيم :

    لم أفهم مرادك ..

    شكراً لكم ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-10-24
  11. الشريف الجعفري

    الشريف الجعفري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-07
    المشاركات:
    461
    الإعجاب :
    0
    يا أبا هاجر
    ما عناه الأخوة أنك قمت بسب الرجل فقط لا غير دون تقديم نقد أو رد !!!
    فالنقد أخي الفاضل أن تنقل لنا كلامه كاملا ثم تقوم بالرد عليه نقطة نقطة بالدليل ، فإن كنت لا تجيد مثل ذلك فلتصمت .
    ولكنك لم تفعل شيئا سوى التحدث عن مزبلة التنوير ولا اعرف كيف يكون للتنوير مزبلة !!
    وحتى ردك المختصر على الأخ المصباحي يتناقض فتتحدث عن إجماع وفي نفس الوقت خلاف وأعتقد أن المعنيين متناقضان تماما فالإجماع لا يطلق على أمر فيه خلاف .
    فهل يمكنك أن تنقل لنا نص الحوار كاملا وأعتقد أن للبلاغ موقعا على الأنترنت فما عليك سوى وضع رابط ولا داعي لنقل كلام الدكتور المحطوري ثم أتحفنا برد علمي موثق على كلامه .
    وخواتيم مباركة لكم جميعا .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-10-24
  13. أبو هاجر

    أبو هاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    212
    الإعجاب :
    0
    الأخ الكريم / الشريف الجعفري :

    لم أقم بسبِّ الرجل كما ادعيت ..

    لم أقصد من المقال مناقشة المسألة بقدر ما كان هدفي منها هو إطلاعكم على رأي المحطوري فيها .. والذي أراه رأياً أقرب إلى الضلال منه إلى الا حتمال الذي يمكن معه مناقشة صاحبه .. إذ فيه مخالفةٌ لإجماع الأمة .. سواء صدر هذا الرأي من المحطوري أو غيره ..

    مخالفة الواحد والاثنين ممن هُجِر قولهم .. وتركت الأمة الإلتفات إليهم ..؛ لا ينقض الإجماع ولا يبطله .. والمحطوري قد اعترف بالإجماع لكنه وصفه بوصفٍ فقهيٍ جديدٍ ( إجماع غير خطير) ..

    أما نقل نص الحوار فليس بلازمٍ لي .. ، ولك أن تراجعه بنفسك من موقع البلاغ الذي ذكرتَه ..

    وإن كانت القضية عندك قضيةُ بحثٍ عن الحق وتركٍ للتقديس ، ونظرٍ بكلتا العينين فسأرى وجهة نظرك في المسألة بعد أن تقرأ الحوار كاملاً ...

    تحيااتي لك ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-10-24
  15. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    الصحيفة أوردت آراء علماء آخرين .. بعضهم أيد فتوى المحطوري .. وللشيخ القرضاوي فتوى مماثلة .. فهل هم ضالون مضلون أم المحطوري وحده؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-10-25
  17. أبو هاجر

    أبو هاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    212
    الإعجاب :
    0
    قد قلت في كلامي الذي وضعتَ أنتَ تحته خطاً :

    سواء صدر هذا الرأي من المحطوري أو غيره ..

    تحياتي لك ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-10-25
  19. السيد اليتيم

    السيد اليتيم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-07
    المشاركات:
    309
    الإعجاب :
    0
    ما هي الرؤية الشرعية لدية المرأة إن قتلها رجل؟
    اليس العين بالعين و النفس بالنفس؟
    فقهونا

    و لا داعي ان لسب العلماء حتى لو كان قبوري كالجفري,
     

مشاركة هذه الصفحة