5 شركات تقاضي غوغل لانتهاكها حقوق الملكية الفكرية

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 378   الردود : 0    ‏2005-10-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-22
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    5 شركات تقاضي غوغل لانتهاكها حقوق الملكية الفكرية



    منقول من صحيفة النهار



    أقامت خمس شركات نشر كبرى دعوى على شركة "غوغل" لمنعها من تنفيذ خططها لنسخ الكتب من دون تصريح والسماح لمستخدمي محرك البحث الخاص بها بالبحث في داخلها.



    والمدّعون في صحيفة الدعوى التي قدمت الاربعاء الى محكمة في نيويورك هي شركات ماكغرو هيل وبيرسون اديوكي وبنغورين (اميركا) وسايمون أند شوستر وجون وايلي. ويريد المدعون ان تعلن المحكمة ان غوغل صاحبة اكبر خدمة للبحث على الانترنت تتعدى على حقوق الملكية الخاصة بالناشرين بنسخها الكتب بكاملها الكترونيا من دون تصريح من الناشرين.



    وقالت رئيسة رابطة الناشرين الاميركيين باتريشا شرودر: "اذا كان في مقدور غوغل أن تنسخ فباستطاعة الجميع ان يفعلوا ذلك. وفي وسع اي شخص ان يذهب الى اي مكتبة ويصنع نسخا الكترونية من أي شيء". وذكر خبراء قانونيون ان النزاع بين غوغل وصناعة النشر يفتح جبهة جديدة في المعركة الدائرة في شأن نسخ المواد الاعلامية والذي كان يشمل أساسا الموسيقى والافلام السينمائية، والآن انضمت اليها الكتب.



    واوضح محللون ان النزاع يتناول اساساً حقوق ملكية الناشرين في مقابل حق الجمهور في "الاستخدام العادل" لاجزاء من الكتب للتعليق عليها او عروض لها في ما يشبه وضع فهرس يشمل النص بكامله ويتيح حرية البحث في داخله بحيث لا يطلع الباحث الا على الصفحات التي تتضمن كلمات البحث.



    وقال محامي غوغل ديفيد دروموند ان "ايجاد فهرس سهل الاستخدام للكتب هو استخدام عادل حسب قوانين الملكية الفكرية، ويخدم مباشرة الهدف من حقوق الملكية وهو زيادة المعرفة بالكتب وزيادة مبيعاتها الامر الذي يفيد مالكيها مباشرة".



    واضاف ان هذه المحاولة "القصيرة النظر" لاعاقة جهود غوغل في هذا المجال "لا تضر بمصالح القراء في العالم فحسب، بل ايضا بمصالح المؤلفين والناشرين في انحاء العالم ايضا".



    لكن شرودر قالت ان الهدف من الدعوى، هو منع غوغل من ارساء سابقة تفتح الباب امام الجميع لنسخ الكتب الكترونيا مما يهدد حقوق الملكية الفكرية.



    وكانت رابطة المؤلفين الاميركيين قد اقامت متضامنة مع ثلاثة مؤلفين اميركيين دعوى على غوغل في ايلول تتضمن مزاعم مماثلة. وطلب المؤلفون والرابطة في الدعوى الزام غوغل بدفع تعويضات مالية. اما دعوى الناشرين فتريد ان تصدر المحكمة قرارا معلنا بأن غوغل تنتهك حقوق المكلية بنسخها الكتب واتاحة البحث في داخلها.



    وقالت غوغل انها لا تنوي اتاحة نسخ كاملة من الكتب للقراء من دون تصريح، وان الهدف هو ايجاز كامل فقط ليعرف القراء ان كان في الكتاب ما يهمهم
     

مشاركة هذه الصفحة