تقرير ميليس: أدلة حول ضلوع سوري في اغتيال الحريري (عاجل)

الكاتب : jawvi   المشاهدات : 845   الردود : 16    ‏2005-10-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-21
  1. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    عن اذاعه البي بي سي البر يطانيه
    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_4359000/4359114.stm
    تقرير ميليس: أدلة حول ضلوع سوري في اغتيال الحريري
    قال تقرير للامم المتحدة أعدته لجنة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري إن هناك كثير من الادلة تؤكد ضلوع الاجهزة الامنية السورية بشكل مباشر في الجريمة، وأخرى تشير إلى تواطؤ لبناني.

    وكان رئيس لجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال الحريري ديتلف ميليس قد سلم تقريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان.

    وكانت وحدات من الجيش اللبناني قد انتشرت في العاصمة بيروت وفي المناطق الرئيسية الأخرى قبل يوم على صدور تقرير اللجنة الدولية.

    وقامت الآليات العسكرية بتمشيط بيروت وضواحيها في إطار ما سماه وزير الداخلية حالة طوارىء غير رسمية.

    وكان الفريق الدولي برئاسة القاضي الألماني ديتليف ميليس قد أمضى أربعة أشهر في التحقيق بشأن اغتيال الحريري الذي تم بتفجير سيارته في بيروت في شهر فبراير/شباط الماضي، ما أسفر عن مقتله وعشرين شخصا آخرين في الحادث.

    ويطّلع مجلس الأمن على التقرير يوم الجمعة قبل ان يقدم ميليس أمامه عرضا شفهيا في 25 أكتوبر/ تشرين الأول.

    وقال رئيس الوزراء فؤاد السنيورة أنه بالرغم من عدم معرفته بفحوى التقرير غير انه طلب اتخاذ الاجراءات الأمنية المذكورة تحسبا في حال كشف التقرير هوية منفذي الجريمة.

    وقالت مراسلة الـبي بي سي في بيروت إنه تم نشر الجيش في بيروت وضواحيها وفي المناطق الرئيسية الأخرى.

    كما تمركزت سيارات الإسعاف وسيارات الإطفاء عند النقاط الأساسية على الطرقات.

    من ناحيتها، اتخذت الأمم المتحدة أيضا تدابير أمنية لحماية موظفيها في لبنان، فتم تشديد التدابير الأمنية على مكاتبها كما نُقل مسؤول المركز الإعلامي نجيب فريجي إلى خارج بيروت "حرصا على سلامته الخاصة".

    يُذكر أنه منذ اغتيال الحريري، وقعت سلسلة من الهجمات في مناطق مسيحية في لبنان استهدفت سياسيين وصحفيين معارضين لسورية. محاكمة دولية

    وفي تطور منفصل، أعلن النائب سعد الدين الحريري نجل رئيس الوزراء السابق أنه يريد ان يحاكم من يتهمهم تقرير ميليس بالجريمة أمام محكمة دولية.

    وقال الحريري بعد لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الأربعاء: "لم نكن لنتمكن من إنهاء التحقيق وطلبنا مساعدة الأمم المتحدة. بالطبع سنطالب بمحاكمة دولية".

    وأكد الحريري أن "تقرير ميليس سيكون واضحا وسيكشف عن مرتكبي الجريمة. بريئون 100 في المئة

    وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد أكد مجددا براءة سوريا من قضية اغتيال الحريري.

    وقال الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة مع مجلة المانية اسبوعية يوم الاربعاء "اننا بريئون بنسبة 100%".

    وكان القاضي ميليس قد سبق ان اعتبر اربعة جنرالات لبنانيين موالين لسورية مشتبها فيهم، وتم اعتقالهم في لبنان في شهر اغسطس/آب الماضي.

    كما استجوب ميليس سبعة مسؤولين سوريين، من بينهم وزير الداخلية السابق غازي كنعان، الذي كان يرأس المخابرات السورية في لبنان، والذي وُجد منتحرا في مكتبه الاسبوع الماضي، بحسب السلطات السورية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-21
  3. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    أنان يتسلم تقرير ميليس وإجراءات أمنية مشددة بلبنان
    الجزيره نت:
    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/2A8470BF-1E83-4419-A7B6-16252F217FE8.htm
    التقرير الذي تسلمه أنان سيخضع للمناقشة في مجلس الأمن (الفرنسية)

    تسلّم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان رسميا تقرير اللجنة الدولية التي تولت التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري من رئيس اللجنة القاضي الألماني ديتليف ميليس.


    وسيوزع التقرير على أعضاء مجلس الأمن ولبنان خلال ساعات. وينتظر أن يحمل تقرير ميليس تصورا لكيفية حدوث الاغتيال، ولا يعرف ما إذا كان التقرير يوجه اتهاما واضحا لأي جهة.

    وقال السفير الأميركي لدى المنظمة الدولية جون بولتون للصحفيين إن التقرير سيدرس بدقة وطبقا لمضمونه ستتقرر الخطوات المقبلة، مشيرا إلى أن واشنطن درست مع بعض شركائها سبل مواجهة عدة سيناريوهات وطريقة الرد عليها.

    من جانبها نفت الخارجية الفرنسية صحة المعلومات التي تحدثت عن تحضير باريس وواشنطن قرارا أو أكثر ضد سوريا لطرحه على مجلس الأمن يقضي بفرض عقوبات اقتصادية على دمشق. ووصفت متحدثة باسم الوزارة هذه المعلومات بأنها غير صحيحة.

    وقد دعا وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط كلا من الولايات المتحدة وسوريا إلى تجنب ما سماه المواجهة بشأن نتائج تقرير ميليس.

    وقال أبو الغيط خلال زيارة يقوم بها حاليا إلى النمسا إن مصر تبذل كل ما في وسعها للحيلولة دون تطور العلاقة بين واشنطن ودمشق إلى المواجهة.

    وكانت اللجنة التي تشكلت بموجب قرار من مجلس الأمن قد بدأت تحقيقاتها في يونيو/حزيران الماضي واستجوبت مسؤولين في لبنان وسوريا.



    تقرير ميليس يتوقع أن تكون له تداعيات خطيرة في لبنان وسوريا (رويترز)
    إجراءات مشددة
    وتزامنا مع صدور نتائج التقرير تواصل وحدات من الجيش اللبناني تنفيذ عمليات انتشار للحواجز والدوريات لتثبيت الاستقرار الأمني في البلاد، خاصة أن بعض اللبنانيين يبدون قلقهم حول ما يتردد من تداعيات قد تحصل نتيجة تقرير ميليس.

    وقال وزير الدفاع اللبناني بالوكالة يعقوب الصواف في اتصال مع الجزيرة إن هذه الإجراءات تأتي تحوطا من حدوث أعمال عنف تخل بالأمن في البلاد، واتهم جهات لم يسمها بأنها ربما تستغل هذا التقرير للإخلال بالأمن.


    وسعى وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي إلى طمأنة اللبنانيين بأنه ليس هناك ما يدعو إلى القلق والخوف، مشيرا إلى أن البلاد لن تكون قبل أو بعد تقرير ميليس عرضة للتلاعب بأمنها
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-10-21
  5. مدحت محمد

    مدحت محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    الجريمة واضحة جدا

    و أحداث إنتحار الوزير السوري تؤكد ذلك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-10-21
  7. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0

    تحليل سليم
    وشكرا علي مروركم الكريم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-10-21
  9. مدحت محمد

    مدحت محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    و الشيء الغريب و العجيب في الموضوع

    الى الأن لم تستفد سوريا من دروس جارتها العراق و تعرف ان الدور آتي اليها
    و بدل ان تلزم الهدوء اكلت الطعم الذي ربما سوف يكلفها الكثير

    و الدور آتي و الزمن كفيل بإثبات ما أقول ( و الله كاني أرى الوضع الذي في العراق في سوريا )

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-10-21
  11. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    انا لست ادری اخی مدحت کیف یفکرون الحکام العرب لا یستفیدون من دروس التا ریخ
    کما قال الجا حظ عن اهل الشام :انهم قوم ذو بلا ده وجمود علی را ئی واحد"
    واننی اسمع تحطم النظام السوری تصل الی الا ذان

    وهذا تقریر عن وا شنطن بوست
    واشنطن بوست:مشروعا قرارين ضد سوريا في مجلس الامن
    ذكرت صحيفة واشنطن بوست الامريكية ان امريكا وفرنسا تخططان لتقديم مشروعي قرارين ضد سورية الى مجلس الامن الدولي الاسبوع المقبل يعتبران سورية مسؤولة عن التدخل في الشؤون اللبنانية.

    ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن الواشنطن بوست وصفها لمشروعي القرارين المرتقبين بأنهما الاشد لهجة ضد سوريا ، وقالت انهما سيقدمان بحلول يوم الثلاثاء المقبل.

    وتقول الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية ان الولايات المتحدة تفضل ان يتضمن القرار إنتقادات لما تعتبره دعما سوريا للارهاب وهو الامر الذي يمكن ان تستخدمه للضغط على سوريا ، الا ان الصحيفة تقول ان فرنسا ودولا اخرى تريد ان ان يركز القرار على التدخل السوري في لبنان لتجنب ردة فعل عربية حادة.

    وكانت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس عقدت اجتماعا مفاجئا مع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان يوم الثلاثاء لمناقشة موضوع سوريا قبل اقل من يومين من صدور تقرير الامم المتحدة الخاص باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

    وقال شون مكورمك المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ان الاجتماع الذي عقدته رايس مع عنان لم يكن مدرجا على جدول أعمال رايس ، وانه ركز بشكل أساسي على سوريا ولبنان.

    ويذكر ان قضية سوريا ولبنان كانت من الموضوعات التي ركزت عليها رايس خلال جولة قامت الاسبوع الماضي وشملت لندن وباريس وموسكو حيث سعت إلى حشد التأييد لاتخاذ اجراء عقابي ضد دمشق.

    وتشتبه واشنطن في ضلوع سوريا في حادث مقتل الحريري و20 اخرين في فبراير/شباط في تفجير شاحنة في بيروت.

    وأضاف مكورمك أن رايس أرادت أن تتحدث مع عنان قبل صدور التقرير "الفني" الذي اعده فريق تابع للامم المتحدة برئاسة المدعي الالماني ديتليف ميليس بشأن اغتيال الحريري، والذي سيصدر يوم الجمعة.

    واوضح ان اللقاء تناول ايضا الوضع بالعراق وكذلك الملف النووي الايراني.

    وامتنع مكورمك عن التعليق عندما سئل عن نوع الاجراء العقابي الذي تسعى الولايات المتحدة لاتخاذه ضد سوريا وقال ان واشنطن ستتشاور مع حلفائها وتطلع على تقرير الامم المتحدة قبل أن تتخذ قرارا.

    واضاف في تصريحات نقلتها رويترز "هذا أمر لا يتعلق فحسب ببواعث قلق الولايات المتحدة فيما يخص سوريا. فسوريا لها مشاكل مع جميع جيرانها، فعليا مع جميع جيرانها في المنطقة."

    وقال جيم جيفري منسق وزارة الخارجية الامريكية بشأن العراق بأن صبر الولايات المتحدة على دمشق ينفد قائلا إنها لا تبذل جهدا كافيا لمنع "تدفق المقاتلين الاجانب" على العراق.

    وقال جيفري للصحفيين في واشنطن "لابد من وقف ذلك. نحن نتطلع لتغيير في السلوك السوري. لم نر ذلك بعد وصبرنا ينفد." إتهامات لبنانية

    وعلى صعيد متصل ، تقول التقارير الواردة من لبنان إن ضابط إستخبارات سوري معتقل في لبنان يواجه إتهامات في بيروت مرتبطة باغتيال الحريري.

    وكان الضابط السوري زهير الصديق قد اعتقل قرب باريس قبل عدة ايام بناء على مذكرة اعتقال لبنانية.. وقد ذكر ان المحققين اللبنانيين يتهمون الصديق بالضلوع بشكل مباشر في اغتيال الحريري وتضليل العدالة.

    ويلقي كثير من اللبنانيين باللائمة على سوريا فيما يتعلق باغتيال الحريري، وقد وأجبرت ضغوط دولية ، صاحبتها مظاهرات في لبنان في أعقاب اغتيال الحريري سوريا على إنهاء وجودها العسكري في لبنان الذي استمر 29 عاما.

    موضوع من BBCArabic.com
    http://news.bbc.co.uk/go/pr/fr/-/hi/arabic/world_news/newsid_4355000/4355708.stm

    منشور 2005/10/20 03:18:20 GMT
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-10-21
  13. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    سوريا: مطرقة الخارج وسندان الداخل
    في البداية كان الزلزال العراقي، وسقط هناك الشقيق اللدود لحزب البعث السوري.

    لم يكن التشابه الوحيد بين سوريا والعراق هو أن فصيلين متنافسين من الحزب نفسه يحكمان هنا وهناك، ولكن التنوع الإثني الداخلي كان تشابها آخر.

    ولا يخفي الأكراد السوريون أن ما حدث في العراق وتطوراته السياسية كان مشجعا لهم.

    ولا يخفي حسن صالح رئيس حزب ياكيتي الكردي في سوريا ترحيبه بما حدث في العراق معتبرا أن الوضع كان له انعكاس إيجابي لأن "رياح التغيير قد بدأت ولا مفر من قبول... المرحلة الجديدة التي سمتها الديمقراطية وحقوق الإنسان".

    ويبرز صالح بشكل خاص مسألة تولي الزعيم السياسي الكردي جلال الطالباني رئاسة جمهورية العراق "عبر انتخابات ديمقراطية وليس عن طريق انقلابات عسكرية كما هو معهود في دول العالم الثالث".

    ويرى أن هذا التطور يشكل "نقطة تحول هامة نأمل أن يقتدى بها في الدول المجاورة".

    بينما يؤكد دكتور أحمد الحاج علي المحلل السياسي ، وعضو حزب البعث السوري، أن ما تم من تطورات سياسية من جهة السماح بممارسة نشاط معارض "لم يكن بسبب تهديدات أو ضغوط خارجية".

    وكأن ما حدث في العراق لم يكن وحده كافيا لهز ثوابت لم تتحرك في المجتمع السوري منذ عقود. فقد وجدت سوريا نفسها في مواجهة مع زلزال آخر أقرب إليها من خاصرتها.

    قتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، وخرجت مظاهرات شعبية مناهضة لسورية في بلد كان الصمت فيه إزاء الوجود السوري هو منتهى غاية المعارضة.

    وحتى هذا الوقت كانت بعض القوى السورية لا تزال تتحرج من الإشارة إلى النموذج العراقي كمثال للتغيير.

    ومن هؤلاء داعية حقوق الإنسان السوري هيثم المناع الذي وصف الخيار بين الاحتلال الأجنبي أو الاستبداد الداخلي بأنه كالاختيار "بين الكوليرا والطاعون".

    لكن لبنان بالنسبة للمناع جاء مثالا لا حرج فيه. حيث كان الدرس المستفاد منه حسب تعبيره هو أن "الشارع يتسع لمليونين بل لكل الشعب ولكل الهتافات، لكنه لا يتسع لجنازات جديدة".

    فهل لا يزال المسؤولون في سوريا يعتقدون أن الخارج لم يصل إلى الداخل؟

    "نعم، في المرحلة الأولى تأثرت المعارضة بما يجري حولنا،" كما يقول أحمد الحاج علي.

    لكنه يرى أن هذه المعارضة انقسمت على نفسها بعد ذلك، فـ "في الداخل بدت معتدلة إلى حد ما. لكن في الخارج، لا يوجد معارضة بالمعني الحقيقي. [بل مجرد] أشخاص. [ترعاهم] جهات معينة".

    موضوع من BBCArabic.com
    http://news.bbc.co.uk/go/pr/fr/-/hi/arabic/middle_east_news/newsid_4529000/4529435.stm

    منشور 2005/05/14 01:16:10 GMT
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-10-21
  15. مدحت محمد

    مدحت محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    هل تعرف لماذا يحدث كل هذا
    لانها دول تقوم على أفراد يقررون مصير أمة بعقلية متبلدة ، و لا تقوم على مؤسسات تحكم الحالة العامة في البلاد .

    نفس الشيء هو ما يحدث في كل الدول العربية
    دول مصيرها يتعلق بشخص أو شخصين الخ

    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-10-21
  17. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    نعم اخی مدحت انا اعرف ذلک
    لاءنه ما خاب من استشار
    فالتبلد علی رائی واحد ورئیس واحد وقرار واحد وقطریه واحده
    من اکبر الا خطاء
    فنحن نحتاج الی نظام مو ءسسات واحزاب دیمقرا طیه ورئیس منتخب لدور تین فقط لا غیر

    من قبل الشعب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-10-21
  19. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    سوريا تستورد الفاكهة من مرتفعات الجولان

    عبرت شاحنات محملة بالتفاح من هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل إلى سوريا في أول اتفاق تجاري بين الدولتين العدوتين.

    وأشرفت الامم المتحدة على الاتفاق الذي تم عبر مدينة القنيطرة السورية الحدودية.

    وتشمل الصفقة استيراد سبعة آلاف طن من التفاح من منتجات هضبة الجولان.

    يذكر أن سوريا تلتزم بمقاطعة أقرتها الجامعة العربية للمنتجات الاسرائيلية وأشارت وزارة الخارجية السورية إلى أن هذه الصفقة لن تتكرر.

    وحملت شاحنات تحمل شعار اللجنة الدولية للصليب الاحمر حمولة التفاح عبر الحدود وأفرغتها في شاحنات سورية كانت في الانتظار.

    ومن المقرر نقل حوالي 200 طن من التفاح يوميا إلى سوريا خلال الاسابيع المقبلة.

    وقالت الوزارة في إيضاحها للقرار في بيان إنها قررت استيراد التفاح "بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها إخواننا في مرتفعات الجولان المحتلة".

    ووصف عضو البرلمان السوري إسماعيل ميري الصفقة بأنها "إنسانية تماما، وليس لها أية خلفيات سياسية، حيث أن سوريين هم من زرعوا التفاح وفي أراض سورية". مفاوضات

    يذكر أن حوالي 20 ألف سوري يعيشون في مرتفعات الجولان، عدد كبير منهم من الدروز.

    واحتلت إسرائيل المرتفعات السورية خلال حرب الايام الستة عام 1967 ثم ضمتها لاسرائيل عام 1981، رغم عدم الاعتراف دوليا بهذه الخطوة.

    وكانت المفاوضات بين إسرائيل وسورية قد توقفت عام 2000 بسبب الاختلاف على السيطرة على شاطئ بحر الجليلي.

    موضوع من BBCArabic.com
    http://news.bbc.co.uk/go/pr/fr/-/hi/arabic/middle_east_news/newsid_4349000/4349293.stm

    منشور 2005/03/14 22:08:18 GMT

    © BBC MMV
     

مشاركة هذه الصفحة