قصة نقيب الأشراف

الكاتب : madani   المشاهدات : 716   الردود : 3    ‏2002-03-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-03-27
  1. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين
    إن علم الأنساب من العلوم التي حث الإسلام على تعلمها والاهتمام بها ، وقد امتاز العرب منذ القدم باهتمامهم بعلم النسب . واعتنوا في الجاهلية والإسلام بأنسابهم فحفظوها ، ورووها في جاهليتهم ، ودونوها بعد الإسلام وأصبحت لديهم علماً له فوائده وقواعده . وقد اشتهر بمعرفة أنساب العرب من الصحابة أبو بكر الصديق وعقيل بن أبي طالب وغيرهما .
    وفي زمن الخلافة العباسية ازدهرت العلوم ومنها علم النسب ، فصنفت الكثير من كتب الأنساب وعُرف الكثير من النسابين وخاصة المهتمين بأنساب آل البيت الهاشميين ، فأصبح لديهم نقابة خاصة بهم .
    ومن وظائف نقيب الأشراف حفظ أنساب العلويين ، ومَنْعُ غيرهم من الانتساب إليهم ، ورعاية شؤونهم ونصحهم . وبالجملة فوظائف النقيب ومواصفاته متعددة ، لكن وجدت قصة لطيفة في كتاب للنسابة الشريف ايهاب الكتبي الحسني المدني أردتُ ذكرها ونقلها لما اشتملت عليه من بيان لمدى اعتناء النقباء بالأنساب ، حتى وصل بهم الأمر إلى استظهارها عن ظهر قلب في بعض الأحيان . وهي هذه :
    قال النسابة ابن عنبة في عمدة الطالب : حدثني الشيخ النقيب تاج الدين أبو عبد الله محمد بن معيّة الحسني بإسناده إلى السيد العالم عبد الحميد بن التقي أسامة النسابة ، قال : حدثني أبو التقي عبد الله بن أسامة ، قال : حججت أنا وجدك عدنان بن المختار ، فبينما نحن ذات ليلة في المسجد الحرام وإذا بجماعة مجتمعة على شخص ورأينا الناس يعظمون ذلك ويجتمعون عليه ، فسألنا عنه من هو؟ قيل : جعفر بن أبي البشر إمام الحرم . فقال لي السيد عدنان - وكان رجلاً مسنّاً قد ضعف - إني لأضعف عن الذهاب إليه والسلام عليه ، فقم أنت فسلم عليه . فقمت إليه فأتيته وسلمت عليه ، وقبلت رأسه وقبّل صدري ثم قال لي : من أنت ؟ فقلت : بعض بني عمك بالعراق . فقال أعلوي أنت ؟ فقلت نعم .
    فقال : أحسني أم حسيني أم محمدي ( 1 ) أم عباسي (2) أم عمري (3) ؟ فقلت : حسيني .
    فقال : إن الحسين الشهيد أعقب من زين العابدين علي بن الحسين وحده ، وأعقب زين العابدين من ستة رجال : محمد الباقر ، وعبد الله الباهر ، وزيد الشهيد ، وعمر الأشرف ، والحسين الأصغر ، وعلي الأصغر ، فمن أيهم أنت ؟ فقلت : من ولد زيد الشهيد .
    فقال : إن زيداً أعقب من ثلاثة رجال : الحسين ذي الدمعة ، وعيسى ومحمد ، فمن أيهم أنت ؟ فقلت : أنا من ولد الحسين ذي الدمعة .
    قال : فإن الحسين ذا الدمعة أعقب من ثلاثة : يحيى ، والحسين القعدد ، وعلي . فمن أيهم أنت ؟ فقلت : أنا من ولد يحيى .
    قال : فإن يحيى ابن ذي الدمعة أعقب من سبعة رجال : القاسم ، والحسن الزاهد ، وحمزة ، ومحمد الأصغر ، وعيسى ، ويحيى وعمر . فمن أيهم أنت ؟ فقلت : أنا من ولد عمر بن يحيى .
    قال : فإن عمر بن يحيى أعقب من رجلين : أحمد المحدث ، وأبي منصور محمد ، فمن أيهما أنت ؟ قلت : لأحمد المحدث .
    قال : فإن أحمد المحدث أعقب من الحسين النسابة النقيب ، وأعقب الحسين النسابة من رجلين : زيد ويحيى ، فمن أيهما أنت ؟ قلت : من يحيى بن الحسين .
    قال فإن يحيى بن الحسين أعقب من رجلين : أبي علي عمر ، وأبي محمد الحسن . فمن أيهما أنت ؟ قلت : من ولد أبي علي عمر بن يحيى .
    قال : فإن أبا علي عمر بن يحيى أعقب من ثلاثة : أبي الحسين محمد ، وأبي طالب محمد ، وأبي الغنائم محمد . فمن أيهم أنت ؟ قلت : من ولد أبي طالب محمد ابن أبي علي عمر بن يحيى .
    قال : فكن ابن أسامة ! فقلت : أنا ابن أسامة .
    وهذه الحكاية تدل على حسن معرفة هذا الشريف بأنساب قومه واستحضاره لأعقابهم .
    يتبع إن شاء الله

    _____________
    شرح لبعض المفردات

    ( 1 ) محمدي : أي من عقب محمد بن علي بن أبي طالب المعروف بابن الحنفية .
    ( 2 ) عباسي : أي من عقب أبي الفضل العباس بن علي بن أبي طالب ، من زوجته أم البنين الكلابية ، وقد استشهد بين يدي أخيه الإمام أبي عبد الله الحسين عليه السلام في كربلاء .
    ( 3 ) عمري : أي من عقب عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب ، من التغلبية . وسمي بالأطرف تمييزاً له عن ابن أخيه عمر الأشرف ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين . فالأول الأطرف لشرف انتسابه إلى بني هاشم من طريق واحد عن أبيه علي ، والثاني الأشرف لشرف انتسابه إلى بني هاشم من طريق جده علي وجدته فاطمة عليها السلام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-03-27
  3. jemy

    jemy عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-26
    المشاركات:
    1,426
    الإعجاب :
    0
    مشكور

    مشكور أخوي وتسلم




    [​IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-03-27
  5. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    تتمة في وظائف نقيب الأشراف

    بارك الله فيك أخي jemy وشكراً لمتابعتك للموضوع

    الحمد لله رب العالمين

    نقيب الأشراف هو رئيس على أشراف البلد التي عُيّن عليها نقيباً ، وله النظر في أمورهم ، ومنع من يدخل فيهم وينتسب إليهم من الأدعياء ، وإذا ارتاب بأحد أخذه بإثبات نسبه ، ويعود مرضاهم ، ويمشي في جنائزهم ، ويسعى في حوائجهم ، ويأخذ على يد المتعدي عليهم ويمنعه من الاعتداء ، ويمنعهم من الظلم ، ويحتاط في أمر المناكح ويصونها عن السفهاء ، ويهتم بحفظ أملاكهم وأوقافهم .
    وهو أيضاً يراعي شيوخهم وأراملهم وصلحاءهم ، ويربي الأيتام ، ويهتم بتعليمهم العلوم الشرعية وبتأديبهم بالآداب اللائقة بذوي الإحسان .
    كما يسيّر الحجيج إلى بيت الله الحرام ويرتبهم في مسيرهم ، ويرعاهم في ليلهم ونهارهم ، ويراعي المساجد وأمورها ، ويعيد أموال أوقافها ، ويستقصي جميع حقوقها ، ويستخلف على ما يرى الاستخلاف عليه من هذه الأعمال من يثق به من صلحاء الرجال ، وينظر في الأوقاف ، ويقيم الدعوة الإسلامية على المنابر ، ويهتم بأمر الجنود .
    ويشارك أيضاً في الاحتفالات الدينية بحضور الأعياد والموالد وافتتاح المدارس والمساجد ونحو ذلك ، وهو أول من يلقي كلمة في هذه الاحتفالات ويختمها بالدعاء .
    أما عن تعيين النقيب ، فقد كان يتم اختياره بموافقة الخليفة ويتم تعيينه نقيباً لأشراف بلدة معينة ، أما في زمن السلاطين العثمانيين فكان يتم اختياره نقيباً لمدينة أو ولاية معينة بواسطة نقيب النقباء الذي يكون مقره في دار السلطنة في استنبول ، فيتوجه الفرمان من السلطنة إلى الوالي الذي يقوم بدوره بتسليم النقيب المنصبَ الجليل .
    وقد جرت العادة أن الذي يتولى هذه الوظيفة يكون من رؤساء الأشراف في بلده وشيوخ هذه الطائفة وأجلهم قدراً .
    والله أعلم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-03-27
  7. الجزري

    الجزري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    320
    الإعجاب :
    0
    أكرمكم الله

    أحسن الله اليكم لا تنسونا من الدعاء.
     

مشاركة هذه الصفحة