رجل ذو همة يحيي أمة

الكاتب : السامعي   المشاهدات : 772   الردود : 0    ‏2005-10-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-16
  1. السامعي

    السامعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    384
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]



    البطاقة الأولى
    رجل ذو همة يحيي أمة

    يقول الراشد:
    "صاحب الهمة دائماً في إقبال على الدعوة حين يدبرون ووفاء حين يقدرون ومعرفة حين يفكرون ولا يبالي بعدها إن جهل اسمه الجاهلون",
    وكذلك كان زين العابدين عندما توفي وجدوا على ظهره خطوطا سوداء من كثرة توزيعه لأكياس الطعام , ولم يكن اهل المدينة يعلمون بذلك ( من هو ) حتى مات ففقدوا اكياس الطعام من امام بيوتهم .
    ويقول أيضا : "صاحب الهمة دوماً مهاجر يهجر السيئات وبكل مكان يجاهد بنفسه وماله ووقته وعلو الهمة تريد من صاحبها أن ينتصر على نفسه فلا ينهزم أمامها فيموت قلبه وينطفيء عقله."
    وكذلك كان ابن النفيس رحمه الله : كان يكتب بالأقلام المبرية ولا يجد وقتاً ليبري الأقلام وكان يدير وجهه للحائط حتى لا يلهو بشيء وكان يخرج من الحمام ويقطع حمامه ليسجل مسألة خطرت ببالة وعندما مات أوصى بأن يسخن ماء اغتساله ببرادة أقلامه فكانت كافية.



    يقول ابن القيم : "فالنفوس الشريفة لا ترضى من الأشياء إلا بأعلاها وأفضلها وأحمدها عاقبة ، والنفوس الدنيئة تحوم حول الدنائات وتقع عليها كما يقع الذباب على الأقذار فالنفوس العلية لا ترضى بالظلم ولا بالفواحش ولا بالسرقة ولا بالخيانة لأنها أكبر من ذلك. " ونحن يجب ان نكون أصحاب نفوس شريفة , همم عالية , نريد نفوساً حية قوية فتية ، قلوباً جديدة خفاقة ، مشاعر غيورة ملتهبة متأججة ، أرواحاً طموحه منطلقه متوثبة .
    لأن الذي يعيش لنفسه قد يعيش مستريحاً ولكنه يعيش صغيراً ويموت صغيراً ، فأما الكبير الذي يحمل هذا العبء الكبير (حمل الدعوة) فماله والنوم؟ ومالة والراحة؟ وما له والفراش الدافيء والعيش الهاديء والمتاع المريح؟

    مضى عهد النوم يا خديجة

    قالها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وهو الذي كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه .
    ونحن في هذا الشهر الفضيل يجب أن نقولها :
    مضى عهد النوم يا رمضان
    مضى عهد النوم يا قرآن
    مضى عهد النوم يا إسلام
    .
     

مشاركة هذه الصفحة